موضوع تعبير عن التبذير عادة سيئة (الإسراف والتبذير)

أ / نورهان مرسي

التبذير والإسراف من العادات السيئة التي يجب على الإنسان أن يتجنبهم وقد حذرنا الله سبحانه وتعالى من الإسراف في أي شيء سواء كان في الأموال أو في المأكل والمشرب في قوله تعالى “ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين” وقد وصف الله تعالى المبذرين بأنهم إخوان الشياطين وذلك يدل علي الأثر السلبي للإسراف علي الفرد والمجتمع حيث أنه يؤدي إلي إهدار الأموال .

كما إنه سوف يعرض الإنسان والبلاد لخسارات كبيرة تؤدي بمرور الوقت إلى حدوث تدهور اقتصادي كبير ويعتبر التبذير من الأفعال المنافية للأخلاق والسلوكيات السليمة للأشخاص.

مقدمة تعبير عن التبذير

التبذير هو تجاوز الإنسان الحد الطبيعي في جميع سلوكياته كأن يكون مسرف في الأموال والذنوب أو القتل أو الإنفاق أو المياه أو السلطة هناك أنواع كثيرة من الإسراف لا يمكن جمعها فكل شخص مبذر له شيء معين يسرف فيه.

والإسراف أيضا هو استخدام الشيء بدون وعي وقد حرم الله سبحانه وتعالي التبذير بجميع أنواعه وذلك في الآية الكريمة

{قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنْفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ}.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الرياضيات وفوائدها قصير PDF

أنواع الإسراف

وفي سياق الحديث حول تعبير عن التبذير، هناك الكثير من أنواع الإسراف مثل الإسراف في الأموال وهو التبذير في استخدام المال وقد حرمه الله سبحانه وتعالي في قوله تعالي :

﴿ إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُورًا ﴾ ،وكذلك الإسراف في القتل وهو محرم أيضا.

وذلك في قوله الله سبحانه وتعالي :

﴿ وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ وَمَنْ قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِفْ فِي الْقَتْلِ إِنَّهُ كَانَ مَنْصُورًا”﴾

الإسراف في الشهوة ويكون عندما يسرف الإنسان باستهلاك صحته في الشهوات وكل ما هو حرام حيث أن صحه الإنسان أمانة قد أعطاها الله له ويجب عليه أن يحافظ عليها ولا يسئ استغلالها .

أضرار الإسراف

للإسراف الكثير من الأضرار التي تلحق بالإنسان حيث ينتشر الشر في المجتمعات المسرفة نتيجة لانتشار الزنا وشرب الخمر والكثير من المحرمات ،كما أنه أيضا قد يؤدي إلي انهيار اقتصاد الدول بسبب الإسراف ،وكذلك يترك التبذير أثر سلبي في نفوس البشر فيؤدي إلي انتشار الحقد والبغضاء بين البشر.

وقد حذرنا الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم من التبذير ووصفه بأنه إحدى أنواع الشرور فقال

{ ما ملأ آدمي وعاءً شراً من بطنه ، بحسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه}

بالإضافة إلي ذلك يؤدي الإسراف أيضا إلى انهيار أخلاق المجتمع وانعدام الرحمة من قلوب أفراده.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن أهمية الرياضة لجسم الإنسان في حياتنا

معالجة الإسراف

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن التبذير، هناك الكثير من الحلول التي يمكن أن يلجأ لها الإنسان لكي يتخلص من صفة الإسراف كأن يتمسك بالعقيدة الإسلامية السليمة وبسنة رسول الله واتباع الوسطية وعدم الإسراف والابتعاد عن الإسراف في المأكل والمشرب والمحرمات وترشيد استهلاكه لجميع الموارد بالإضافة إلي نشر ثقافة الادخار .

ولكن يجب ألا يصل الإنسان إلي حد البخل أيضا وكذلك الابتعاد عن حياة البزخ والرفاهية المفرطة ،وتربية الأطفال على أساليب الاعتدال والوسطية والعطاء وحب الخير للفقراء والمساكين والعطف عليهم وضرورة الاعتماد على النفس .

تعبير عن التبذير

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *