صيغة ادعية الخسوف كاملة 100+ دعاء خسوف القمر مستجاب

سمر زينة البدوي

صيغة ادعية الخسوف كاملة 100+ دعاء خسوف القمر مستجاب، وهي أحد الظواهر التي تحدث في الكون في حالات نادرة، وتحدث عندما يتواجد كلا من القمر والشمس في نفس الخط وتقع الأرض بينهم، وهنا لا يصل للقمر أي أشعة شمس مما يجعله يبدو معتماً وغير مضيئًا.

وخلال هذه الظاهرة الكونية يكون من الأمور المستحبة جدًا التوجه إلى المولي عز وجل بالدعاء، فما هي أدعية خسوف القمر التي علمنا إياها الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم، ذلك ما سوف نتعرف عليه اليوم في هذه المقالة، فتفضلوا بالمتابعة.

وقت صلاة الخسوف وقتها من ابتداء الكسوف إلى ذهابه ولا تصلى حتى يرى الناس الكسوف لقوله –صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -: (إذا رأيتم شيئاً من ذلك فصلوا حتى ينجلي). رواه مسلم.
دعاء الخسوف الحَمْدُ لله رَبِّ العَالَمِينَ وَالصَّلاَةُ وَالسَّلاَمُ عَلَى أَشْرَفِ الخَلْقِ أَجْمَعِينَ وَخَاتَمِ الأَنْبِياءِ وَالمُرْسَلِينَ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَعَلَى آلِهِ وَأَصْحَابِهِ وَالتّابِعِينَ وَمَنْ تَبِعَهُمْ بِإِحْسَانٍ إِلَى يَوْمِ الدِّيِنِ
السور التي تقرأ في صلاة الخسوف  ركعتان؛ في كل ركعة قيامان، وقراءتان في القيامين بالفاتحة وما تيسر من القرآن، وركوعان، وسجدتان، وكيفيتها: أن يكبر تكبيرة الإحرام، يستفتح بدعاء الاستفتاح

ادعية الخسوف الواردة عن الرسول مكتوبة

 الحمد لله كما ينبغي لجلال وجهك ولعظيم سلطانك.. سبحانهُ ما أعظم شأنه. اللهم صل على سيدنا مُحمد.. النبي الأمي.. الطاهر الذكي.. الذي قال فيه العظيم.. وإنك لعلى خُلق عظيم.. وعلى آله وصحبه حق قدره ومقدارهِ العظيم.

اللهم ارزقنا شفاعته.. وأوردنا حوضه.. ولا تحرمنا زيارة مسجده.. واسقنا من يده الشريفة شربة هنيئة مريئة لا نظمأُ بعدها أبدا…. اللهم اجزهِ عنا يا ربنا خير ما جزيت به نبياً عن قومه.. ورسولاً عن رسالتهِ.

اللهم كما آمنا به ولم نره فلا تفرق بيننا وبينهُ حتى تُدخلنا مُدخله.. واحشرنا تحت لوائهِ.. برحمتك يا أرحم الراحمين. اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة .

اللهم إنا نستغفرُكَ ونتوب إليك.. توبة عبد ظالمِ لنفسهِ لا يملك لنفسهِ ضراً ولا نفعا.. ولا موتًا ولا حياةً ولا نشورا.

اللهم اهدنا فيمن هديت .. وعافنا فيمن عافيت.. وتولنا فيمن توليت.. وبارك لنا فيما أعطيت.. وقنا واصرف عنا شر ما قضيت.. نستغفرُكَ ونتوب إليك.. فلولا أنت ما تبنا إليك.

اللهم يا واصل المنقطعين أوصلنا إليك. اللهم هب لنا عملاً صالحاً يقربنا إليك. اللهم إنا نستهدى بك فاهدنا.. ونستعين بكَ فأعنّا.. ونستعيذ بكَ فأعذنا.. ونتوكل عليك فاكفنا. اللهم أكفنا همّ الدنيا والآخرة. اللهم رب النبي مُحمد.. اغفر لنا ذنوبنا.. وأذهب غيظ قلوبنا.. وأجرنا من مُضلات الفتن ما أحييتنا.

ادعية خسوف القمر قصيرة

ادعية خسوف القمر قصيرة

“الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، اللهم ارحم أمة محمد رحمة عامة كافة اللهم إنا نستغفركَ ونتوب إليك”.

“الحمد لله حمداً دائمًا طاهراً طيباً مباركاً فيه، ملء السماوات وملء الأرض، وملء ما بينهما، وملء ما شئت من شيء بعد، أحق ما قال العبد، وكُلُنا لَكَ عبد”.

“سبحانك يا الله، غفرانك يا الله، سبحان الذي خلق الليل والنهار والشمس والقمر، كلُ ُ في فلكِ يسبحون، يا من يسبح له كل شيء من مخلوقاتهِ، سبحانك ما عبدناك حق عبادتك، سبحانك ما شكرناك حق شُكرك”.

أدعية خسوف القمر

دعاء خسوف القمر المستجاب

“اللهم إنا نسألك العفو والعافية ، والمعافاة الدائمة، في الدين والدنيا والآخرة، يا رب العالمين، يا قاضى الحاجات، ويا مُجيب الدعوات، ويا غافر السيئات، ويا ولى الحسنات، ويا دافع البليات، لا تدع لنا يا ربنا في هذا المقام العظيم ذنباً إلا غفرته، ولا عيباً إلا سترته، ولا مريضاً إلا شفيته، ولا ميتاً إلا رحمته، ولا دعاءً إلا استجبته، ولا تائباً إلا قبلته، ولا ظالماً إلا هديته، ولا مظلوماً إلا نصرته، ولا حاجة من حوائج الدنيا والآخرة لك فيها رضي، ولنا فيها صلاح إلا قضيتها ويسّرتها برحمتك يا أرحم الراحمين”.

حديث رسول الله عن الخسوف

أهم المعلومات عن ظاهرة الخسوف

يمكن تلخيص أهم المعلومات حول ظاهرة خسوف القمر في النقاط التالية:

  • يعتبر خسوف القمر من الظواهر التي تشهدها الطبيعة والمرتبطة بحركة القمر والشمس وأيضا كوكب الأرض.
  • هناك ثلاثة أنواع من الخسوف، أولهما الخسوف الكلي، وثانيهما الخسوف الجزئي، أما النوع الثالث والأخير فهو خسوف شبه الظل، ولكل نوع من هذه الأنواع سمة مميزة خاصة به،
  • ارتبطت هذه الظاهرة قديمًا ببعض الخرافات والأساطير التي انتشرت علي نحو كبير في وقت من الأوقات، الأمر الذي تسبب في إصابة الكثير من الأشخاص بالفزع والرعب عند حدوثها.
  • تعتبر هذه الظاهرة محط اهتمام للجميع ولاسيما أنها تحدث في حالات نادرة للغاية، وهذا ما يجعل البعض حريصًا على متابعتها ومشاهدتها.
  • أوضح نبي الرحمة أن هذه الظاهرة احد الدلائل العظيمة لقدرة الواحد القهار، فالقمر والشمس والأرض من آياته جلا في علاه في هذا الكون، ولذلك أوصانا باللجوء إلى الصلاة والإكثار من الاستغفار والدعاء وقت حدوث هذه الظاهرة.

أمور مستحبة عند حدوث الخسوف

تتواجد العديد من الأمور الهامة التي ينبغي على العبد المسلم القيام بها عند حدوث ظاهرة خسوف القمر، والتي منها ما يلي:

أداء صلاة الخسوف،  وهي عبارة عن ركعتين فقط يتم تأديتها أما في جماعة أو بشكل منفرد، ولكن القيام بها في جماعة يعتبر أفضل كما أخبرنا النبي المصطفي
الذكر والصدقة ، فمن الأمور المستحبة عند حدوث ظاهرة الخسوف الإكثار من ذكر رب العالمين والتقرب إليه عز وجل بشتي أنواع القربات والعبادات والأعمال الصالحة مثل الاستغفار
التوبة والرجوع إلي الله  والاستغفار من كافة الذنوب والمعاصي المقترفة، فالاستغفار سببا عظيما من أسباب مغفرة الذنوب والفوز بعفو الله وغفرانه
التوجه إلى الله بدعاء خسوف القمر الوارد عن الرسول، وهذا الدعاء يتم قوله عقب الانتهاء من أداء صلاة الخسوف.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *