التخطي إلى المحتوى
كيفية العناية بالطفل في الشهر الخامس
العناية بالطفل في الشهر الخامس

في الشهر الخامس من عمر الطفل تبدأ بعض التغيرات في نموه الجسدي ، ويمكن أن يبدأ بالتدحرج الذي يساعده فيما بعد علي الزحف والجلوس ، والمشي بعد ذلك يكون خلال الشهور المقبلة وسوف نقدم لكل أم عبر موقع محتوي التطورات التي تحدث لطفلك خلال الشهر الخامس والحركات التي يكتسبها الطفل ويمارسها في الشهر الخامس .

العناية بالطفل في الشهر الخامس

في الشهر الخامس يبدأ الطفل بإكتساب بعض المهارات الحركية والتي تعتبر بداية لأشياء كثيرة يفعلها الطفل وهي أن الرضيع يبدأ في الجلوس ويأخذ وضع مستقيم لمدة طويلة ويحتاج إلى بعض الوسائد التي يستند عليها .

والطفل في الشهر الخامس يستطيع أن يتحرك من علي ظهرة إلى بطنه وتلك الخطوات تعتبر أولي المهارات التي يكتسبها للشهور القادمة ويجب علي الأم أن تتأكد أنها لا تضع الطفل علي مكان مرتفع وذلك حتي لا يقع وفي هذه الفترة ترتفع قدرة الطفل علي تناول الأشياء بيديه وينقلها من يد للأخري بمهارة كبيرة .

تطور حواس الطفل

الطفل في الشهر الخامس تتطور رؤيته يمكنه أن يري من مسافات وأماكن مختلفة ويصبح قادر علي معرفة الألوان في ذلك العمر ويدرك الفرق بين الألوان ، وأكثر الألوان التي تلفت نظر الطفل في ذلك العمر الأصفر والأزرق والأحمر كما أنه يميز الوجه الذي يراه فمثلا يعرف أمه ووالده وبعض الأشخاص التي يراها كل يوم ويميز بين الأصوات .

والطفل خلال شهره الخامس يبدأ في نطق بعض الكلمات الخفيفة ويبدأ بكلمة ” بابا .. دا دا ماما ” ويصدر بعض الأصوات من فمه مصحوبة ببعض الحروف بشكل تلقائي ، وبذلك يبدأ في تطوير قدراته إلى المرحلة القادمة .

وفي الشهر الخامس للطفل يبدأ برفع ذراعية وذلك في إشارة منه للأم لكي تحمله بيديها ، وأن قدرة الطفل في ذلك العمر علي أن يجعل من أمامه يضحك وذلك من خلال بعض الحركات التي ينجح في رسمها علي ملامح وجهه أو يفعلها بأي جزء بجسمه ويشعر الطفل بسعادة وفرح عندما يضحك أحد علي بعض التصرفات التي يصدرها .

نوم الطفل في الشهر الخامس

ويتغير نوم الطفل في الشهر الخامس ويتطور عن باقي الشهور السابقة حيث يستطيع معظم الأطفال في ذلك العمر أن تنام طوال الليل وحتي تشجعي الطفل علي النوم ليلاً من الممكن أن تضعي نظام خاص لنومة ، أي يأخذ حمام دا فيء قبل النوم ويتناول بعض الطعام وإضاءه الغرفة ووضعة في سريرة ويتعود أن ينام بمفردة فيه وذلك يعطي الطفل أحساس بأنه يبدأ في التعود علي نفسة عند النوم بدلاً من أن يعتمد علي الأم .

والطفل خلال ساعات النهار يحتاج إلى فترة القيلولة يجب علي الأم أن تضعه داخل سريره عندما تظهر علية علامات النوم وذلك حتي يحصل الطفل علي 15 ساعه كل يوم من النوم منهم 10 ساعات ينام الطفل فيهم ليلاً وفي النهار يحتاج إلي 5 ساعات متقطعين علي مدار النهار .

العاب الطفل للشهر الخامس

تبدأ الأم تلعب مع طفلها ” الإستغماية ”  بأن تختفي خلف ستارة أو تحت بطانية وتظهر له فجأة وسوف يضحك الطفل بشكل غريب وبذلك يتعلم الطفل كيف تظهر الأشياء وتختفي مرة ثانية ، ويمكن مشاركة أخوته أن كان لديه أطفال أكبر منه فالأطفال تساعد بعضها البعض في إكتساب بعض الصفات .

طعام الطفل

الطفل في الشهر الخامس يحتاج إلى بعض أنواع من الأطعمة التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية تمده بالطاقة والنشاط وخاصة أن الطفل في ذلك العمر يبذل طاقة كبيرة بحركات يديه والزحف وغيرها من بعض الحركات التي تأخذ منه مجهود كبير ، ولذلك يجب علي الأم أن تراعي أنواع الأطعمة التي يتناولها فضلاً أن رضاعة الطفل من ثدي الأم هي الأساس .

من الممكن أن يتناول الطفل في عمر الخمسة أشهر الزبادي وإعطاء الطفل بعض الوجبات الناعمة التي تساعده علي البلع مثل البطاطس المهروسة ، الكوسة والجزر وسلقها جيداً وضربها في الخلاط ويتناولها الطفل كطبق شوربة ومن الممكن  أيضا أن تعطي الطفل الفواكه المسلوقة مثل التفاح ولا تضعي للطفل الملح أو السكر في الطعام .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *