كيفية العناية بالطفل في الشهر الخامس

أ / عائشة فريد عمر

في الشهر الخامس من عمر الطفل تبدأ بعض التغيرات في نموه الجسدي ، ويمكن أن يبدأ بالتدحرج الذي يساعده فيما بعد على الزحف والجلوس ، والمشي بعد ذلك يكون خلال الشهور المقبلة وسوف نقدم لكل أم عبر موقع محتوي التطورات التي تحدث لطفلك خلال الشهر الخامس والحركات التي يكتسبها الطفل ويمارسها في الشهر الخامس .

العناية بالطفل في الشهر الخامس

  • في الشهر الخامس يبدأ الطفل باكتساب بعض المهارات الحركية والتي تعتبر بداية لأشياء كثيرة يفعلها الطفل وهي أن الرضيع يبدأ في الجلوس ويأخذ وضع مستقيم لمدة طويلة ويحتاج إلى بعض الوسائد التي يستند عليها .
  • والطفل في الشهر الخامس يستطيع أن يتحرك من على ظهره إلى بطنه وتلك الخطوات تعتبر أولي المهارات التي يكتسبها للشهور القادمة ويجب على الأم أن تتأكد أنها لا تضع الطفل على مكان مرتفع وذلك حتى لا يقع وفي هذه الفترة ترتفع قدرة الطفل على تناول الأشياء بيديه وينقلها من يد لأخرى بمهارة كبيرة .

تطور حواس الطفل

  • الطفل في الشهر الخامس تتطور رؤيته يمكنه أن يرى من مسافات وأماكن مختلفة ويصبح قادر علي معرفة الألوان في ذلك العمر ويدرك الفرق بين الألوان .
  • وأكثر الألوان التي تلفت نظر الطفل في ذلك العمر الأصفر والأزرق والأحمر كما أنه يميز الوجه الذي يراه فمثلا يعرف أمه ووالده وبعض الأشخاص التي يراها كل يوم ويميز بين الأصوات .

العناية بالطفل 2

  • والطفل خلال شهره الخامس يبدأ في نطق بعض الكلمات الخفيفة ويبدأ بكلمة ”بابا .. دا دا ماما ”ويصدر بعض الأصوات من فمه مصحوبة ببعض الحروف بشكل تلقائي ، وبذلك يبدأ في تطوير قدراته إلى المرحلة القادمة .
  • وفي الشهر الخامس للطفل يبدأ برفع ذراعية وذلك في إشارة منه للأم لكي تحمله بيديها ، وأن قدرة الطفل في ذلك العمر علي أن يجعل من أمامه يضحك وذلك من خلال بعض الحركات التي ينجح في رسمها علي ملامح وجهه أو يفعلها بأي جزء بجسمه ويشعر الطفل بسعادة وفرح عندما يضحك أحد علي بعض التصرفات التي يصدرها .

نوم الطفل في الشهر الخامس

  • ويتغير نوم الطفل في الشهر الخامس ويتطور عن باقي الشهور السابقة حيث يستطيع معظم الأطفال في ذلك العمر أن تنام طوال الليل .
  • حتي تشجعي الطفل علي النوم ليلاً من الممكن أن تضعي نظام خاص لنومة ، أي أخذ حمام دافئ قبل النوم وتناول بعض الطعام وإضاءة الغرفة ووضعها في سريرة ويتعود أن ينام بمفرده فيه وذلك يعطي الطفل أحساس بأنه يبدأ في التعود علي نفسة عند النوم بدلاً من أن يعتمد على الأم .
  • والطفل خلال ساعات النهار يحتاج إلى فترة القيلولة يجب علي الأم أن تضعه داخل سريره عندما تظهر علية علامات النوم وذلك حتى يحصل الطفل على 15 ساعه كل يوم من النوم منهم 10 ساعات ينام الطفل فيهم ليلاً وفي النهار يحتاج إلي 5 ساعات متقطعين على مدار النهار .

العاب الطفل للشهر الخامس

تبدأ الأم تلعب مع طفلها ”الإستغماية “ بأن تختفي خلف ستارة أو تحت بطانية وتظهر له فجأة وسوف يضحك الطفل بشكل غريب وبذلك يتعلم الطفل كيف تظهر الأشياء وتختفي مرة ثانية ، ويمكن مشاركة أخوته أن كان لديه أطفال أكبر منه في الأطفال تساعد بعضها البعض في اكتساب بعض الصفات .

طعام الطفل

الطفل في الشهر الخامس يحتاج إلى بعض أنواع من الأطعمة التي تحتوي علي قيمة غذائية عالية تمده بالطاقة والنشاط وخاصة أن الطفل في ذلك العمر يبذل طاقة كبيرة بحركات يديه والزحف وغيرها من بعض الحركات التي تأخذ منه مجهود كبير ، ولذلك يجب علي الأم أن تراعي أنواع الأطعمة التي يتناولها فضلاً أن رضاعة الطفل من ثدي الأم هي الأساس .

من الممكن أن يتناول الطفل في عمر الخمسة أشهر الزبادي وإعطاء الطفل بعض الوجبات الناعمة التي تساعده على البلع مثل البطاطس المهروسة ، الكوسة والجزر و سلقها جيداً وضربها في الخلاط ويتناولها الطفل كطبق شوربة ومن الممكن أيضا أن تعطي الطفل الفواكه المسلوقة مثل التفاح ولا تضعي للطفل الملح أو السكر في الطعام .