افضل 10 أمثال وآيات قرآنية عن الزواج جديدة

أمثال وعبر عن الزواج جديدة الزواج يعنى في اللغة العربية الاقتران والازدواج كما أنه عادة اجتماعية سامية يقبل عليها الرجل والمرأة لبناء عائلة، يعتبر الزواج من أسمى العلاقات المتعارف عليها ولها أسس قانونية ومجتمعية ودينية وثقافية ويكون على شكل عقد مكتوب على يد سلطة دينية أو مدنية أو مجتمعية ومن المتعارف عليه أن أساس الزواج هو الإشهار.

عقد الزواج الشرعي يستند إلى أصول معينة ولا يكتمل هذا العقد إلا باكتمال أركانه وهي (الصيغة التي تقال عند عقد القران والتي يتم فيها القبول، الزوج يجب أن يكون ممن يحل له الزواج بزوجته ولا يكون محرم عليها، الزوجة يجب أن تكون غير محرمة ومؤهلة للزواج، لا يجوز للزوجة أن تزوج نفسها فيجب أن يكون لها ولي).

ومن أهم شروط عقد الزواج الشرعي هو التراضي بمعنى أن يقوم الزواج بالرضا بين كل من الطرفين ولا يجوز أن يتم الزواج إذا كان أحد الطرفين مجبور ومكروه على الزواج، وجود شاهدان راشدان بالغان، تعاقد القران بالكتابة لتثبيت العقد) .

آيات عقد الزواج
  • “وَأَنَّهُ خَلَقَ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالْأُنثَىٰ” سورة النجم 45.
  • “وَأَنكِحُوا الْأَيَامَى مِنكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ إِن يَكُونُوا فُقَرَاءَ يُغْنِهِمُ اللَّـهُ مِن فَضْلِهِ وَاللَّـهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ” سورة النور 32.
آيات قرآنية عن الزوجين
الزواج، عند المسلمين، آية من آيات الله في خلقه، قال تعالى: ]وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً[ (سورة الروم: الآية 21).
أمثال عن الزواج
  • الأعزب يموت ميتة الكلاب، أما المتزوج فيعيش عيشتها.
  • الحب بستان يضحك بالزهور، والزواج سجن نهايته القبور.
اجمل ما قيل عن الزواج الحلال الزواج ليس صفقة يستطيع اثنان أن يعقدنها ثم يمضيان، بل الزواج هو الحضارة الأولى التي يستقي منها الإنسان بريق عينيه وسكون فؤاده وراحة نفسه وطيبة روحه. ساعات الزواج الجميلة يكون لها أجنحة كأجنحة الملائكة، وما إن تنقضي تلك الساعات حتى تحل محل تلك الأجنحة مخالب تقتص من القلوب والأفئدة

أمثال وعبر عن الزواج

على المرأة بعد الزواج أن تحفظ بيتها وزوجها وعليها طاعته وعدم عصيانه لأن المعصية تعمل على تمزيق القلوب، عليكي أيتها الزوجة المحافظة علي الصلاة وعدم حضور مجالس الغيبة والنميمة، عليكي تربية الأطفال تربية صالحة.

يجب على الزوجة أن تعرف زوجها جيداً وتعرف ماذا يحب ويكره فعليكي بالقناعة والرضا بالمقسوم فلا يجب على الزوجة أن تطلب من زوجها ما لا يستطيع فعليها تدبير شئون بيتها بحكمة ورزانة ومشاركة الزوج أحاسيسه ومشاعره وأفراحه وأحزانه.

على الزوج إدراك أن المرأة مخلوق رقيق لطيف حنون فلا يجب أن تهينها وذلك لأنها ستظل عالقة في نفسها وذهنها طوال العمر، عليك إحسان معاملتها وتشعرها دوماً بأنك حريص على سعادتها، لا تحاول أيها الزوج عندما تعود من الخارج أن يظهر عليك ملامح الحزن والعبوس، عليك أن تجلس معها وتتحدثا معاً في كل ما يخطر ببالك من شئون الحياة.

كن مستقيماً في حياتك وإياك وأن تثير من غيرة زوجتك حتى لا تثير الظنون بها، عليك اكتساب صفات زوجتك الطيبة والكريمة وأن تمنحها الثقة بنفسها وكن دائم الشكر لها منصت باهتمام لطلباتها، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر التي قيلت عن الزواج.

  • إذا نجح زواج ابنتك، فقد كسبت ابناً، وإذا فشل فقد خسرت بنتاً.
  • يَفسَدْ الزواج عندما تصبحُ الدجاجةُ فيه ديكاً.
  • الرجل هو البحر والمرأة هي البحيرة فالبحر تزينه اللآلئ والبحيرة تزينها مناظرها الشاعرية الجميلة.
  • أذكى الأزواج وألطفهم معشراً، هو الذي ينادي زوجته مهما بلغ بها العمر يا صغيرتي!.
  • الزوجة الجيدة هي التي دوما تسامح زوجها، عندما تكون هي المخطئة.
  • إذا كان الزواج مغامرة فالعزوبة انتحار.

الزواج في الإسلام

أمثال وعبر عن الزواج جديدة

حثنا الإسلام على الزواج وذلك لنعمر الأرض، والزواج من سنن الأنبياء والمرسلين ووضع لنا الإسلام أسس الاختيار في الزواج ولكي تختار شريكة العمر يجب أن تكون صاحبة دين، متدينة بعيدة كل البعد عن كل ما يغضب الله، فلا يغرك جمال وجه المرأة فجمال الوجه مع قبح النفوس كقنديل على قبر المجوسي.

عليكي أيتها المرأة من الاختيار السليم للزوج بأن يكن متديناً صالحاً متقارب مع سنك وخلوق مهذب يخشى الله، كان في الجاهلية أنواع كثيرة في الزواج كزواج التحليل والرهط والمباضعة ولكن عندما جاء الإسلام أبطل كل هذه الأنواع ودعا للزواج الصحيح ألا وهو الزواج على سنة الله ورسوله وذلك حتى يكون الزواج مباركاً، ومن هنا إليكم مجموعة من الآيات القرآنية التي تحدثت عن الزواج.

قوله تعالى: (ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون).

قوله تعالى: (ولا جناح عليكم فيما عرضتم به من خطبة النساء أو أكننتم في أنفسكم علم الله أنكم ستذكرونهن ولكن لا تواعدوهن سرا إلا أن تقولوا قولا معروفا ولا تعزموا عقدة النكاح حتى يبلغ الكتاب أجله واعلموا أن الله يعلم ما في أنفسكم فاحذروه واعلموا أن الله غفور حليم).

قوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا يحل لكم أن ترثوا النساء كرها ولا تعضلوهن لتذهبوا ببعض ما آتيتموهن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة وعاشروهن بالمعروف فإن كرهتموهن فعسى أن تكرهوا شيئا ويجعل الله فيه خيرا كثيرا).

الزواج حول العالم

أمثال وعبر عن الزواج جديدة

تختلف عادات وتقاليد الزواج باختلاف الشعوب، ومن أغرب العادات والتقاليد في الزواج نجدها في بلاد الصين من المفترض أن يكون الزواج هو من أسعد المناسبات ولكن نجد عكس ذلك في قبيلة تويجا الصينية حيث أن تقاليد الزواج هناك هو البكاء لمدة شهر.

أما في الهند إذا كانت العروس من مواليد الفترة المشؤومة فيتم الزواج بها من كلب ثم يتم الزواج من بني البشر اعتقادا منهم أن تلك الفترة المشؤومة إذا تزوجت مباشرة بالزوج سيموت في العام الذي يلي الزواج.

وفي إسكتلندا تكون العروس في أقبح صورها وصديقاتها يقومن بإلقاء القمامة والبيض المتعفن عليها ليتم اختبار مدى تحمل الزوجة للمسئولية، وفي الصومال يقوم الزوج بضرب زوجته ضرب مبرح يوم الزفاف أمام الحاضرين ليعلن أنه صاحب الكلمة الأولى والأخيرة في البيت.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • ميادة احمد
  • منذ 3 أسابيع
  • امثال شعبية وعبر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.