التخطي إلى المحتوى
الدروس التي يتعلمها المؤمن من تلاوة سورة الانفطار
فضل تلاوة سورة الانفطار

الدروس التي يتعلمها المؤمن من تلاوة سورة الانفطار عبر موقع محتوى, سورة الإنفطار مكية عدد آياتها 19 آية شريفة نزلت على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم لتهدي الناس إلى نور الحق سبحانه، هي من المفصل كما أنها احدى سور الجزء الثلاثين من القرآن الكريم.

ونزلت هذه السورة العظيمة بعد سورة النازعات، وهذه السورة هي رقم الثانية والثمانون من سور المصحف العثماني، افتتح الله عز وجل هذه السورة باسلوب شرط وذلك لقوله تعالى إذا السماء انفطرت، تابع معنا هذا المقال لمعرفة مضمون هذه السورة العظيمة وأهم الدروس المستفادة منها.

فضل تلاوة سورة الانفطار

أهم ما تضمنته سورة الانفطار

أبرز ما تطرقت إليه هذه السورة هو أحوال يوم القيامة وأهوالها وما يتبع ذلك اليوم من تغييرات كبيرة تحدث في الكون، أخبرنا الله عز وجل بكثير من التغييرات الكونية التي لا يتصور العقل البشري حدوثها ومن أهم هذه الأمور هو انشقاق السماء الذي جاء في مطلع هذه السورة العظيمة، وبعثرة القبور وانتثار الكواكب وغيرها من الأمور التي لا تحدث إلا يوم الفزع الأكبر، هل يمكنك أن تتخيل كيف يكون حال الإنسان في هذا الموقف العظيم.

كما تضمنت هذه الآيات الشريفة جحود الإنسان وكفره بالرغم من النعم الكثيرة التي وهبها الله عز وجل للإنسان كيف يقابل الإنسان كل هذه النعم بالجحود والكفر والتكذيب، أوضح الله عز وجل للإنسان أن أعماله كلها مسجلة يسجلها الملائكة المكلفون بذلك ولذلك علينا أن نكثر من الأعمال الصالحة ونتجنب ارتكاب الذنوب التي تغضب المولى عز وجل.

ينقسم الناس في الآخرة وفقا لأعمالهم فريق مؤمن أعماله طيبة وصالحة وفريق كافر أعماله فاسقة تغضب المولى عز وجل، وتوضح لنا الآيات مصير الفريقين وبعد أن تعلم مصير الفريقين ما هو قرارك أى الفريقين ستتبع، الملك لله عز وجل في الدنيا والآخرة لا يمكن للإنسان أن ينفع أو يضر نفسه يوم القيامة الأمر كله بيد الله تعالي لا أحد يملك لنفسه النفع أو الضرر.

فضل تلاوة سورة الانفطار

فضل تلاوة سورة الانفطار

يؤكد البعض على ضرورة تلاوة سورة الانفطار كل ليلة لما في ذلك من خير كثير في الاخرة واليكم هذا الحديث الشريف في نهاية المقال(1)، ويعتبر هذا الحديث الشريف من أهم الأحاديث النبوية الصحيحة التي ذكرت في فضل تلاوة سورة الانفطار، ولكن يبقى السؤال هل يستحب قراءة هذه السورة كل ليلة، لم يرد في الحديث النبوي أي اشارة على ضرورة تلاوة هذه السورة يوميا وعلى المؤمن أن يقرأها بين الحين والاخر لما فيها من خير كثير حتى يتعظ المؤمن ويتقي الله في جميع أمور حياته حتى ينعم بجنات النعيم ورضا الله عز وجل.

ما يستفاد من سورة الانفطار

ويبقى السؤال ما هي أهم الدروس التي نتعلمها من تلاوة هذه السورة العظيمة، يجب على كل مسلم أن يعي جيدا ان الدنيا فانية وليست خالدة فهي ممر قصير الى الاخرة اما جنة او نار ولهذا علينا ان نعمل بكل جهدنا على اتباع أوامر الله للحصول على رضا الله ولا تنسى اخي المسلم ان تشكر الله على كل النعم التي أنعم بها علينا وأفضل وسيلة لشكر الله على هذه النعمة هي طاعته والامتثال لأوامره عز وجل، نسال الله ان يرزقنا واياكم لذة النظر الى وجهك يا كريم.

فضل تلاوة سورة الانفطار

ما ورد في المقال من أحاديث

(1) روى الإمام أحمد والترمذي عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأي عين فليقرأ إذا الشمس كورت، وإذا السماء انفطرت، وإذا السماء انشقت.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن