30+ دعاء رمضان مكتوب؛ وافضل (10 ادعية رمضانية قصيرة)

أ / سمر السيد البدوي

في أيام شهر رمضان فيها كنز كبير يتعين على كل مسلم يحب الله سبحانه وتعالى ألا يتركها تمر من بين يديه دون أن ينال من خيرها، وهناك الكثير من الأعمال التي يتعين على المسلم القيام بها من اهما بر الوالدين وقيام الليل والإحسان الى الناس وإخراج الصدقات وأيضا الدعاء ومن افضل صيغ دعاء رمضان ما يلي :

  • 🌙 اللهم اجعلنا من عبادك في رمضان ، ولا تجعلنا من عباد رمضان، اللهم وأعنا على طاعتك فيه وفي غيره من الشهور يا الله اللهم ارزق جوارحنا الصيام عن المعاصي والذنوب والآثام يا الله .
  • 🌙 اللهم إني نويت أن أصُوم َرمضان كاملاً لوجهك الكريم إيمانا واحتسابًا ، اللهم تقبله منى واجعل ذنبي مغفورًا وصومي مقبولاً .
  • 🌙 اللهم إني مُتفائل بعطائك فاكتُب لي ما اتمنى اللهم أسعدني بأبسط تفاصيل حياتي وقرب لي الخير اللهم إني توكلت عليك فأعني.
  • 🌙 اللهم أسعدني سعادة لا نهاية لها، وبشرني بشارة فرح وأسعدني سعادة أبكي من جمالها وافتح لي أبواب الخير، اللهم أسعدني وأشرح صدري و أرح قلبي، اللهم إني أستودعك راحتي فاجعلنا أسعد خلقك

اللهم إنا نسألك راحة في البدن وراحة في القلب وراحة في النفس واجعل لنا من كل ضيق مخرجاً ومن كل هم فرجاً ومن كل دعاء قبول واستجابـة وأخرجنا من رمضان ونحن في احسن حال يارب  .

اللهمَّ إنِّي أعوذُ بك من الهدْمِ، وأعوذُ بك من التَّردِّي، وأعوذُ بك من الغرَقِ والحرْقِ والهرَمِ، وأعوذُ بك أن يتخبَّطني الشَّيطانُ عندَ الموت، وأعوذُ بك أن أموتَ في سبيلِكَ مدبرًا، وأعوذُ بك أن أموتَ لديغًا .

اللهُّم بُشرى تُشبه الغيث، وفرحة تمحو كُل حزن، وفرج لكل صابر، وشفاء لكل مريض، واستجابة لكل دُعاء، إنّك على كل شيء قدير .

 اللهم بلغنا سماع التراويح ودعوات المصلين ودموع الخاشعين وختم القرآن اللهم بلغنا رمضان واجعل قدومه علينا قدوم خير وبركة وتفريج للهموم اشتقنا يا رمضان اللهّم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم يا الله اللهم أعنا على طاعتك على الوجه الذي ترضاه منا يا كريم.

اللهم لا تكسر قلب من دعاك. وهو منتظر منك أن تعطيه فرحة ي الله اللهم ألف بين قلوبنا وأصلح ذات بيننا واهدنا سبل السلام. ونجنا من الظلمات إلى النور، وجنبنا الفواحش ما ظهر منها وما بطن وبارك لنا في أسماعنا وأبصارنا وقلوبنا وأزواجنا وذرياتنا وتب علينا إنك أنت التواب الرحيم.

اللهم برحمتك الواسعة اكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعيًا توفنا وأنت راضي عنا اللهم بلغنا رمضان من غير فراق لقريب ولا استمراراً لمرض حبيب، اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك.

اللهّم بلغنا تمام الأشياء تحقق الأحلام سماع صوت التراويح طيب العيش تيسير الصعوبات تسخير الكون والحياة، نحن ومن نحب بصحة وعافية , اجعلنا ربانيين لا رمضانيين يا الله اللهّم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين يا ذا الجلال والإكرام يا الله .

أوقات يستجاب فيها الدعاء

يجب على المسلم التقصي عن الأوقات التي تستجاب فيها الدعوات ويتضرع للخالق جل في علاه، حتى يستجيب له وأفضل أوقات استجابة الدعاء تتمثل في التالي:.

دعاء قبل الافطار

عند السجود

  • يتعين على المسلم أن يسجد دائمًا، وأثناء سجوده يدعو الله سبحانه وتعالى، فقد قال النبي صلى الله عليه وسلم: “أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا الدعاء”.

جوف الليل

  • يفضل أن يهتم المسلم بوقت السحر حيث ينزل الله سبحانه وتعالى إلى السماء الدنيا ليقضي حوائج المحتاجين ويفرج الكربات عن المكروبين، فيقول:

“من يدعوني فأستجيب له، من يسألني فأعطيه، من يستغفرني فأغفر له”. [1]

نزول الغيث

  • يفضل أن يدعو المسلم الله جل في علاه بما شاء حينما ينزل المطر فقد ورد أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ثنتان ما تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر.

دعاء رمضان للعتق من النار

الدعاء نتيجة الدعاء
اللهم اعني على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك ربنا ييسر لك جميع أنواع العبادات بإذن الله
اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني ربنا يعتق رقبتك من النار بإذن الله
اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار ربنا يجمع لك خير الدنيا والآخرة

دعاء رمضان قصير مكتوب

يعد رمضان من أهم الشهور الإسلامية، حيث يتوجب على كل مسلم الصوم وأداء العبادات ومع اقتراب أول أيام الشهر الفضيل ينبغي على المسلمين الاستعداد لاستقباله

  • 🤲 ‏اللهُّم إني أسالك حُسن الصيام وحُسن الختام ولا تجعلنا يا ربنا من الخاسرين في رمضان ، اللهم اجعلنا ممن غفرت لهم ورحمتهم وأعتقت رقابهم من النار “
  • 🤲 يا ربّ افتح لنا أبواب الخير في هذا الشهر و اغفر لنا ما فات و اجبُر خواطرنا فيما هُو آت⁦
  • 🤲 اللهم لا تجعل لهوى نفسي علي سبيلا وارزقني فيه الرضا واصرف عني السوء”.
  • 🤲 اللهم اجعلني فيه من المتقين واجعلني فيه من المستغفرين، واجعلني فيه من الصالحين.
  • 🤲 اللهم بلغنا رمضان والرضا يملأ قلوبنا، اللهم احملنا فيه على العدل والإنصاف
  • 🤲 اللهم إني نويت صيام رمضان العظيم رب أسألك أن تجعلني فيه من المتقين، وأن تجعلني من أوليائك المقربين

فضل شهر رمضان المبارك

هناك العديد من الفضائل التي يتميز بها شهر رمضان المبارك عن باقي الأشهر الأخرى والتي تتمثل في الآتي:

  • فيه تفتح أبواب الجنة وتغلق أبواب النار ، ولذلك يجب الإسراع في التوبة والتوجه إلى الله سبحانه وتعالى حتى يكون للجميع نصيبا من الفوز بالجنة التي أعدها الله لعباده المتقين والتي عرضها السموات والأرض.
  • في هذا الشهر تقيد الشياطين ، وبالتالي حماية سائر المسلمون من وساوس الشياطين وأعوانهم التي تجعل النفس ضعيفة تقع في الذنوب والمعاصي.
  • في هذا الشهر ليلة القدر ، التي تعد من أعظم الليالي في السنة والتي تأتى مرة واحدة فقط، والتي لها الكثير من الفضائل باعتبارها الليلة التي يغفر الله سبحانه وتعالى الذنوب لعباده المسلمين والخطايا التي قاموا اقترافها في حياتهم، ومن أقام هذه الليلة إيمانا واحتسابا كان له عظيم الأجر والثواب.
  • أن العمرة في هذا الشهر تعادل الحج في الأجر والثواب، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التي تؤكد هذا الأمر.

تحميل دعاء شهر رمضان doc

دعاء الصائم قبل الإفطار في رمضان

  • 🤲 اللَّهمَّ إني أعوذُ بك من علمٍ لا ينفعُ، وقلبٍ لا يخشعُ، ودعاءٍ لا يُسمعُ، ونفسٍ لا تشبعُ
  • 🤲 اللَّهمَّ رحمتَكَ أرجو فلا تكِلْني إلى نفسي طرفةَ عينٍ وأصلِحْ لي شأني كلَّه لا إلهَ إلَّا أنتَ
  • 🤲 اللَّهمَّ آتِنا في الدُّنيا حَسنةً وفي الآخرةِ حَسنةً وقِنا عذابَ النَّار
  • 🤲 أسألك باسمك الكبير ، ونور وجهك المنير ، وبملكك القديم ، يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. يا حيّ يا قيوم !.. أسألك باسمك الذي أشرق به كلّ شيءٍ ، وباسمك الذي أشرقت به السموات والأرض ، وباسمك الذي صلح به الأولون ، وبه يصلح الآخرون .

دعاء رمضان

دعاء رمضان مفاتيح الجنان مكتوب

اللهم أرَيْتَني مِنْ قُدْرَتِكَ، وَ عَرَّفْتَني مِنْ إجابَتِكَ، فَصِرْتُ أدْعُوكَ آمِناً، وَ أسْاَلُكَ مُسْتَأنِساً، لا خائِفاً وَ لا وَجِلاً، مُدِلاًّ عَلَيْكَ فيـما قَصَدْتُ فيهِ إلَيْكَ، فَاِنْ أبْطأَ عَنّي عَتَبْتُ بِجَهْلي عَلَيْكَ، وَ لَعَلَّ الَّذي أبْطأَ عَنّي هُوَ خَيْرٌ لي لِعِلْمِكَ بِعاقِبَةِ الأمور

فَلَمْ أرَ مَوْلاً كَريماً أصْبَرَ عَلى عَبْد لَئيم مِنْكَ عَلَيَّ يا رَبِّ، إنَّكَ تَدْعُوني فَأوَلّي عَنْكَ، وَ تَتَحَبَّبُ إلَيَّ فَأتَبَغَّضُ إلَيْكَ، وَ تَتَوَدَّدُ إلَيّ فَلا أقْبَلُ مِنْكَ

كَاَنَّ لِيَ التَّطَوُّلَ عَلَيْكَ، فَلَمْ يَمْنَعْكَ ذلِكَ مِنَ الرَّحْمَةِ لي، وَ الإحْسانِ إلَيَّ، وَ التَّفَضُّلِ عَلَيَّ بِجُودِكَ وَ كَرَمِكَ، فَارْحَمْ عَبْدَكَ الْجاهِلَ وَ جُدْ عَلَيْهِ بِفَضْلِ إحْسانِكَ إنَّكَ جَوادٌ كَريمٌ.

يا رب اجبر قلوبنا وأنر مستقبلنا، وأرنا الفرحة التي وعدتنا به يا رحمن يا رحيم، وأرنا عجائب قدرتك في تفريح كربنا وزوال همنا وتحقيق ما نتمنى يا رب العالمين، اللهمّ لا تجعل للشيطان علينا سبيل ولا تخزنا يا أرحم الراحمين يا رب المستضعفين.

دعاء الجمعة الأولى في رمضان

ادعية اخر جمعة فى رمضان

روي عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال : دخلت على رسول الله، صلى الله عليه وسلم، في آخر جمعة من شهر رمضان فلمَّا أبصر بي قال لي:

يا جابر هذه آخر جُمعة من شهر رمضان فودِّعه وقل: «اَللّـهُمَّ لا تَجْعَلهُ آخرَ العهد مِنْ صِيامِنا إيّاهُ فَاِنْ جَعَلتَهُ فَاجْعَلني مَرْحُوماً وَلا تَجْعَلني مَحْرُوماً». [2]

اللهم توفنا مسلمين وألحقنا بالصالحين اللهم لا تحرمنا من جوار النبى المصطفى فى الفردوس الأعلى من الجنة. اللهم إنا نعوذ بك من عذاب النار ومن عذاب القبر ومن فتنة المسيح الدجال ومن فتنة المحيا والممات.

دعاء الرسول في رمضان مكتوب

دعاء النبي في رمضان اللهم اجعل لي نصيبا من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين وأذقني فيه حلاوة ذكرك، وأداء شكرك واحفظني فيه بحفظك يا أرحم الراحمين اللهم اجعلنى فيه من عبادك الصالحين القانتين المستغفرين المقربين .

اللهم اجعلني فيه إلى مرضاتك دليلا، ولا تجعل فيه للشيطان على سبيلا واجعل الجنة لي منزلا ومقيلا .

اللهم اغسلني فيه من الذنوب ، وطهرني فيه من العيوب، وامتحن قلبي فيه بتقوى القلوب أسألك اللهم فيه ما يرضيك، وأعوذ بك مما يؤذيك، واسألك التوفيق فيه لأن اطيعك ولا أعصيك اجعلنى فيه ربى محبا لأوليائك معاديا لأعدائك مستنا فيه بسنة خاتم أنبيائك .

دعاء رمضان قصير مستجاب

أدعية شهر رمضان

  • 🤲 اللهم هذا الشهر الذي أنزلتَ فيه القرآن وانزلت فيه آيات بيّنات من الهدى والفرقان، اللّهم ارزقنا صيامه، وأعنّا على قيامه، واجعل الله فيما تقضي من الأمر المحتوم، وفيما تُفرّق من الأمر الحكيم في ليلة القدر من القضاء الذي لا يُرَدّ ولا يُبدّل أن تكتبني من عتقاء هذا الشّهر، وأن تكتبني من حُجّاج بيتك الحرام.
  • 🤲 اللهم أعني على كل شيء، أعني على شر نفسي في هذا الشهر الفضيل، اللهم يسر لي أمري واحفظ لي أهلي وأبنائي وعيالي يا رب العالمين.
  • 🤲 اللهم أعوذ بك من كل شيء يضرني ويؤذيني يا رب العالمين، اللهم ارحمني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك يا مجيب الدعوات يا أرحم الراحمين.
  • 🤲 اللهم ارزقني حبك وحب من يحبك وحب كل عمل يقربني إلى حبك، اللهم ارزقني الخير وبارك لي في كل عمل أقوم به في حياتي.
  • 🤲 اللهم ارزقني القوة، وارزقني الهمة العالية لأتقرب إليك في كل العبادات يا رب العالمين، اللهم ارزقني الجنة وارزقني الخير والسعادة، واجعلني من الذين رضيت عنهم يا رب العالمين.
  • 🤲 اللهم لا تحرمني الخير والعبادة والطاعة والرحمة، اللهم ارحمني فإنك لي راحم ولا تعذبني فإنك علي قادر والطف بي فيما جرت بها الأقدار يا جبار.

دعاء رمضان في يوم الجمعة قصير

دعاء قبل الافطار

اللّهم اجعلنا ممن عفوت عنهم ورضيت عنهم وغفرت لهم وحرّمت عليهم النار وكتبت لهم الجنّة في هذه الجمعة مباركه اللهم اجعل هذه الجمعة من رمضان تفريجاً لهمومنا واستجابة لدعائنا وغفرانٍ لذنوبنا .

في ليلة الجمعة من رمضان ربي خذ همي و هم من أحب و ذنبي و ذنب من أحب و تعبي وتعب من أحب و أسعد قلبي و قلب من أحب وكل ما في صدورنا فحققه يا كريم.

في يوم مبارك أسال الله ان يغفر لنا ذنوبنا ويتقبل لنا صيامنا وقيامنا ودعائنا. ربي سألتك أن تجعل يوم الجمعة في شهرك الكريم ثوانيها من نور ودقائقها ذنب مغفور و ساعتها توفيق و سعادة وسرور.

يا رب أسألك في الجمعة من رمضان أن تحيينا في هذا الشهر على طاعتك واقامته على طاعتك الله اجعلنا فيه من المقبولين واجعلنا من عتقائك من النار يا أرحم الراحمين.

مميزات شهر رمضان المبارك

هناك العديد من السمات والخصائص التي يتميز بها هذا الشهر والتي تتمثل فى الآتى:

  • صلاة التراويح، والتي ميزها الله في شهر رمضان عن سائر الأشهر الهجرية الأخرى والتي لا تقام إلا في مثل هذا الشهر.
  • صيام هذا الشهر يكفر الذنوب والخطايا التي قد يرتكبها الإنسان في حياته باستثناء الكبائر والتي منها الشرك بالله والإلحاد وغيرها من أشكال الكبائر الأخرى.
  • شهر القرآن، في هذا الشهر الكريم أنزل الله سبحانه وتعالى القرآن على النبي محمد صلى الله عليه وسلم.

شاهد من هنا جميع ادعية صلاة التراويح مكتوبة

دعاء رمضان من الكتاب والسنة النبوية

اللهم ببركة القرآن العظيم وآياته الكريمة وببركة وفضل العشر الأواخر من رمضان أسألك يا لله أن تجعل والداي من عتقائك من النار في العشر الأواخر من رمضان اللهم ارزق والداي لطف القدر، وصحة الجسد، وطيب الخاطر وعافية الدهر.

الليلة تبدأ العشر الاواخر يارب احفظ لي والداي في ودائعك فارزقهما يا ربي لطف القدر وصحة الجسد وطيب الخاطر وعافية الدهر اللهم احفظهما بعينك التي لا تنام يارب اللهم في العشر الأواخر من رمضان احفظ لي والداي واعفو عنهما وأطل بعمرهما على طاعتك دائما وأبدا.

اللهم يارب السماوات والأرض، يا عالم الغيب والشهادة، أسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلى وباسمك العظيم الذي إذا سؤلت به أعطيت وإذا دعيت به أجبت في هذه العشر الأواخر أن ترفع درجات أمي وأبي وأخوتي والمسلمين أجمعين.

  • اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عنا.
  • اللهم يا غنى يا حميد.. اغننا بحلالك عن حرامك.. وبطاعتك عن معصيتك.. وبفضلك وجودك وكرمك عمن سواك.
  • اللهم من عمل على عزة الإسلام والمسلمين فأعزه.. ومن عمل على ذلة الإسلام والمسلمين فأذله.
  • اللهم أذله في الدنيا والآخرة بقوتك وجبروتك يا جبار.

دعاء صلاة الوتر في رمضان

دعاء صلاة الوتر في رمضان .. ورد عَنْ عَلِيٍّ بن أبي طالب -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- كَانَ يَقُولُ فِي آخِرِ وِتْرِهِ دعاء صلاة الوتر : «اللَّهُمَّ إنِّي أَعُوذُ بِرِضَاكَ مِنْ سَخَطِكَ، وَبِمُعَافَاتِكَ مِنْ عُقُوبَتِكَ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْكَ، لَا أُحْصِي ثَنَاءً عَلَيْكَ أَنْتَ كَمَا أَثْنَيْتَ عَلَى نَفْسِكَ».

نستغـفـُرك اللـهم من جميع الذنوب والخطايا ونتوب اٍليك. اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معصيتك، ومن طاعتك ما تبلّـغـُـنا به جنتَـك، ومن اليقين ما تُهـّون به عـلينا مصائبَ الدنيا.

اللـهم أصلح لنا ديـنـَنا الذي هـو عـصمةُ أمرِنا، وأصلح لنا دنيانا التي فـيها معـاشُنا، وأصلح لنا آخرتـَنا التي اٍليها معادنا، واجعل الحياة زيادةً لنا في كل خير، واجعل الموتَ راحةً لنا من كلِ شر.

اللهم انا نسألـُـك فعـلَ الخيرات، وتركَ المنكرات، وحبَ المساكين، وأن تغفر لنا وترحمنا وتتوب علينا، واٍذا أردت بقـومٍ فـتنةً فـتوَفـنا غـير مفتونين. ونسألك حبَـك، وحبَ مَن يُحـبـُـك، وحب كل عـملٍ يقربنا اٍلى حـبـِك، يا رب العـالمـين.

دعاء قضاء الحاجة في شهر رمضان

اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت، المنان بديع السموات والأرض، يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك..”، ثم تسمّي حاجتك. “يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث، يا ودود يا ودود يا ودود يا ذا العرش المجيد، يا فعال لما يريد، اللهم إني اسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، ونورك الذي ملأ أرجاء عرشك أن تقضي حاجتي .

ادعية رمضان للمريض مستجابة

إلهي أذهب البأس ربّ النّاس، اشف وأنت الشّافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يغادر سقماً، أذهب البأس ربّ النّاس، بيدك الشّفاء، لا كاشف له إلّا أنت يا رب العالمين، اللهم إنّي أسألك من عظيم لطفك وكرمك وسترك الجميل، أن تشفيه وتمدّه بالصحّة والعافية، لا ملجأ ولا منجا منك إلّا إليك، إنّك على كلّ شيءٍ قدير.

دعاء رمضان للمريض اللهم أسألك بصفاتك العليا التي لا يقدر أحد على وصفها، وبأسمائك الحسنى التي لا يقدر أحد أن يحصيها، وأسألك بذاتك الجليلة ووجهك الكريم أن تشفي كل مريض، وتعافيه بحولك وقوتك

يا مُفرج الكرب يا مُجيب دعوة المُضطرين، اللهم ألبس كل مريض ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً يا أرحم الراحمين، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم اشفه، اللهم آمين.

اللهم إنا نسألك بأسمائك الحسنى وصفاتك العلا وبرحمتك التي وسعت كلّ شيء ، أن تمنّ علينا بالشفاء العاجل، وألّا تدع فينا جرحاً إلّا داويته، ولا ألماً إلا سكنته، ولا مرضاً إلا شفيته، وألبسنا ثوب الصحة والعافية عاجلاً غير آجلاً، وشافِنا وعافِنا واعف عنها، واشملها بعطفك ومغفرتك، وتولّنا برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء قيام الليل في رمضان

اللهم أعطني إيماناً صادقاً ، ويقيناً ليس بعده كفر، ورحمةً أنالُ بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة.

اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ومنازل الشهداء، وعيش السعداء، والنصر على الأعداء، ومرافقة الأنبياء

اللهم إني أُنْزِل بك حاجتي وإن ضَعُفَ رأيي وقصر عَمَلي وافتقرت إلى رحمتك، فأسألك يا قاضي الأمور و يا شافي الصدور كما تجير بين البحور أن تجيرني من عذاب السعير ومن دعوة الثُّبور وفتنة القبور.

دعاء رمضان في ليلة القدر

يحاول الشيطان جذب العبد له طوال السنة ويعينه على عمل الذنوب، ولكنه يُسلسل من قِبل الرحمن حين الدخول للشهر المبارك، ويكون ذلك بمثابة فرصة للمسلم كي يفعل الخيرات ويقوى إيمانه، حتى لا يتمكن من السيطرة عليه إثر رمضان، ويُفضل أن يتجه لربه كي يصرفه عنه علاوة على ذلك يضاعف الدعاء كالتالي:

ادعية رمضان

”اللهّم لا تردنا خائبين وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلّين، واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين”

اللهّم بلغنا ليلة القدر، وارزقنا الفردوس الأعلى من الجنة يا الله اللهم اشفنا بالنوم اليسير وارزقنا السهر الطويل في طاعتك ورضاك اللهم اجعلنا من المرحومين في أوله، والمغمور لهم في أوسطه، ومن العتقاء من النار في آخره يا ارحم الراحمين.

اللهمَّ إياكَ نعبُدُ ولكَ نُصلِّي ونَسجُدُ وإليكَ نَسْعَى ونَحْفِدُ نرجو رحمتَكَ ونخشى عذابَكَ إنَّ عذابَكَ بالكافرينَ مُلْحِقٌ اللهمَّ إنَّا نستعينُكَ ونستغفرُكَ ونُثْنِي عليكَ الخيرَ ولا نَكْفُرُكَ ونُؤمنُ بكَ ونخضعُ لكَ.

اللهم عالم الغيب والشهادة، فاطر السموات والأرض، رب كل شيء ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي وشر الشيطان وشركه.

اللهم اكفني ما أهمني وما لا أهتم له، اللهم زودني بالتقوى واغفر لي ذنبي ووجهني للخير أينما توجهت، اللهم يسرني لليسرى وجنبني العسرى اللهم اجعل كل ما أهمني و كربني سواء من أمر الدنيا أو الآخرة فرجًا ومخرجًا”

”اللهم إنا نسألك عيشة تقية وميتة سوية ومردا غير مخز ولا فاضح، اللهم لا تهلكنا فجأة ولا تأخذنا بغتة ولا تعجلنا عن حق ولا وصية”

شاهد من هنا : دعاء قيام الليل في شهر رمضان

دعاء رمضان للميت مكتوب

يحترق القلب ويشعر بالحسرة وتعلوه غصة قوية حينما يفقد الشخص أحد من أحبته، وبالأخص إن كان قريبا له واعتاد على وجوده في الحياة، ويعتبر فقد الأبوين من أكثر الأمور التي تؤلم النفس وتجعل الإنسان يشعر وكأن العالم انطفئ في قلبه، ويمكن ترديد أدعية شهر رمضان للمتوفي يخفف عنه العذاب ويمده بالرحمة؛ كالتالي:

“اللهم في شهر رمضان الفضيل اغفر لفقيد قلبي وارحمه، واجعله من الضاحكين المستبشرين والناجين من النار، اللهم أدخله الجنة برضاك وعفوك”.

“اللهم في شهر رمضان المبارك بشر فقيدي بما لا عين رأت ولا أذن سمعت ولم يخطر على بال بشر، اللهم ارحمه واغفر له ونور قبره وثبته على الصراط”.

”اللهم ثقل موازين من رحل عنا، اللهم ارفع درجاته اللهم أنر قبره، اللهم امحو خطيئة اللهم ارزقه القول الثابت، اللهم اجمعنا به في جنات الفردوس الأعلى”.

”يارب قد رحل عني عزيز على قلبي، اللهم اغفر له وارحمه وأدخله جنات النعيم، اللهم أره مقعده من الجنة حتى ينام نومة هنيئة، اللهم ارزقه النعيم المقيم”.

دعاء رمضان لشخص تحبه

دعاء قصير لشخص تحبه في رمضان، حيث يمكن أن تدعو بهذه الأدعية أي شخص تُريد أن تدعوا له وتحمل له حب ووفاء. كذلك ربي لي شخص أحبه تخاف عليه روحي من كل شيء، فاحفظه اللهم إني أستودعك راحته وعافيته وقلبه. فابعد عنه كل ما يضره ويضيق صدره.

اسأل الله يجعل لك الخير في يومك ، وفي سائر أيامك اللهم كمثل ما اضأت الكون بنور شمس هذا اليوم أضئ قلبه بنور من حبك. ضياء لا ينطفئ وارزقه الرزق الدائم ولا ينقطع والصحة، لكي يستخدمها في طاعتك وأحبه وحبب فيه جميع عبادك وخلقك. يارب تبارك في عمله وماله والسعادة لقلبه وأن تفرج كربه، وتيسر له أمره وأن تغفر له ذنبه وتطهر نفسه.

  دعاء وداع رمضان مكتوب

نعم، كما ترون، للوداع بعض الأدعية التي تكون بمثابة تسليم على الليالي المُباركة التي قد انتهت، ومن خلال ما يلي سوف نوضح لكن بعض الأدعية التي يُمكن قولها مع دعاء أعوذ بجلال وجهك الكريم أن ينقضي عني شهر رمضان، ومنها ما يلي:

اللهم إني أسألك أعلى درجات الجنة، اللهم إني أطمع برحمتك فلا تحرمني منها.

في هذا الدعاء لم يذكر المسلم شهر رمضان ولكن من خلاله يستغل نهاية الشهر الكريم والأيام المباركة بالفوز بأعلى درجات الجنة.

اللهم اكتب لي السعادة في دنياي بعدد آيات كتابك العظيم، وأخرجني من الشهر الكريم على مغفرة ورحمة,

طلب المغفرة من الله سبحانه وتعالى أمر لا بُد من فعله، فهي من الأشياء التي يحتاج إليها المُسلم يوم اللقاء مهما كانت درجة وكثرة الأعمال الصالحة لديه.

اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك .

الدعاء بالستر من أفضل أنواع الأدعية التي يجب أن يلح بها المُسلم على الله سبحانه وتعالى، فبدون الستر لا يستطيع الإنسان العيش بين البشر.

اللهم ثبتني على الإيمان بك، وارحمني وارحم موتى المُسلمين أجمعين، وأكتب لي حُسن الختام.

يجب استغلال الشهر الأمثل في الدعاء بكافة أمور الحياة، وبكافة الأشياء التي يُمكن من خلالها طلب الرزق والسعادة من الله، بل وطلب حسن الخاتمة فتلك الأيام يُستجاب الدعاء، ولا يوجد أعظم من ذلك الأمر للدعاء به.

أسئلة شائعة
  • دعاء 5 رمضان

    اللَّهُمَّ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنَ الْمُسْتَغْفِرِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ، وَ اجْعَلْنِي فِيهِ مِنْ أَوْلِيَائِكَ الْمُتَّقِينَ، بِرَأْفَتِكَ يَا أَكْرَمَ الْأَكْرَمِينَ

  • ثواب دعاء الخامس من رمضان

    مَنْ دَعَا بِهِ أُعْطِيَ فِي جَنَّةِ الْمَأْوَى أَلْفَ أَلْفِ قَصْعَةٍ، فِي كُلِّ قَصْعَةٍ أَلْفُ لَوْنٍ مِنَ الطَّعَامِ

المراجع
  1. الراوي : –| المحدث : الألباني | المصدر : تمام المنة | الصفحة أو الرقم : 182 | خلاصة حكم المحدث : متواتر
  2. الدرجة: لا يوجد في كتب السُّنة، وهو موجود في كتب الشيعة
أ / سمر السيد البدوي

التعليقات

  1. دعاء رمضان مستجاب : اللهم برحمتك الواسعة اكفنا شر ما أهمنا وأغمنا وعلى الإيمان الكامل والكتاب والسنة جمعيًا توفنا وأنت راضي عنا اللهم بلغنا رمضان من غير فراق لقريب ولا استمراراً لمرض حبيب، اللهم بلغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك. اللهّم بلغنا تمام الأشياء تحقق الأحلام سماع صوت التراويح طيب العيش تيسير الصعوبات تسخير الكون والحياة، نحن ومن نحب بصحة وعافية , اجعلنا ربانيين لا رمضانيين يا الله اللهّم أعنا على صيام نهاره وقيام ليله، وبلغنا ليلة القدر يا أكرم الأكرمين يا ذا الجلال والإكرام يا الله

  2. اللـهم لك الحمد أولها وآخرها ما قلت لنفسك منها وما قال الخلائق الحامدون المجتهدون المعدودون الموفرون ذكرك والشكر لك الذين أعنتهم على أداء حقك من أصناف خلقك من الملائكة المقربين والنبيين والمرسلين. وأصناف الناطقين والمسبحين لك من جميع العالمين، على أنك بلغتنا شهر رمضان وعلينا من نعمك وعندنا من قسمك وإحسانك وتظاهر امتنانك فبذلك لك منتهى الحمد الخالد الدائم الراكد المخلد السرمد الذي لا ينفد طول الابد جل ثناؤك أعنتنا عليه حتى قضيت عنا صيامه وقيامه من صلاة وما كان منا فيه من بر او شكر او ذكر .

  3. اللهمَّ إنِّي أسألُك من الخيرِ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، وأعوذُ بك من الشرِّ كلِّه عاجلِه وآجلِه ما علِمتُ منه وما لم أعلمُ، اللهمَّ إنِّي أسألُك من خيرِ ما سألَك به عبدُك ونبيُّك، وأعوذُ بك من شرِّ ما عاذ به عبدُك ونبيُّك، اللهمَّ إنِّي أسألُك الجنةَ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأعوذُ بك من النارِ وما قرَّب إليها من قولٍ أو عملٍ، وأسألُك أنْ تجعلَ كلَّ قضاءٍ قضيتَه لي خيراً

  4. عالم الفن كله عراه وش الشي الدينيني في هاذا الموضوع و العرب ما من صفاتهم هذا شي الافضل لكم تحذفو هذا التصنيف و الا يتهكر الموقع

  5. اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين و قيامي فيه قيام القائمين ، و نبهني فيه عن نومةالغافلين ، وهب لي جرمي فيه يا اله العالمين ، واعف عني يا عافياعن المجرمين . ربنا يكرمكم علي الادعيه الجميله دي

    ربنا العافي الغفور يا ام ابراهي

  6. اللهم لا تدع لنا ذنبا إلا غفرته ولا هما إلا فرجته ولا مريضا الا شفيته ولا ديننا الا قضيته اللهم ارفع البلاء عن سائر بلاد المسلمين يارب العالمين

  7. رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيِمَ الصَّلاَةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ. ربنا اغفر لي ولوالدي وللمؤمنين يوم يقوم الحساب

  8. اللهم يا محول الأحوال حول حالنا وحال المسلمين من حال إلى أحسن حال، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة، اللهم إنا نسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك، والسلامة من كل إثم، والغنيمة من كل بر، والفوز بالجنة والنجاة من النار.

  9. اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني الى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين. سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

  10. اللهم يا حي يا قيوم ، يا ذا الجلال والإكرام أسألك باسمك الأعظم الطيب المبارك ، الأحب إليك الذي اذا دعيت به أجبت ، وإذا استرحمت به رحمت ، وإذا استفرجت به فرجت ، أن تجعلنا في هذه الدنيا من المقبولين والى أعلى درجاتك سابقين ، واغفر لي ذنوبي وخطاياي وجميع المسلمين.

  11. روية ابي المتوفي في الحلم وهواء جالس في ركن الباب حق البقاله الذي في الحاره وكنت اناديه ولم يجاوبنا بكلمه فنظرت الئ وجهو وإذا عيونه حمراء وكان لابس قميص ازرق سماوي وبنطلون اسود

  12. اللهم لاتؤاخذني فيه بالعثرات ، و اقلني فيه من الخطايا و الهفوات ، و لا تجعلني فيه غرضا للبلايا و الأفات بعزتك ياعز المسلمين

    اللهم اغفر لنا ذنوبنا وتوفنا وانت راضي عنا يارب

  13. اللهم اجعل صيامي فيه صيام الصائمين و قيامي فيه قيام القائمين ، و نبهني فيه عن نومةالغافلين ، وهب لي جرمي فيه يا اله العالمين ، واعف عني يا عافياعن المجرمين . ربنا يكرمكم علي الادعيه الجميله دي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *