التخطي إلى المحتوى
الدروس المستفادة من تلاوة سورة التكاثر
فضل سورة التكاثر

الدروس المستفادة من تلاوة سورة التكاثر عبر موقع محتوى, سورة التكاثر سورة مكية من المفصل نزلت بعد سورة الكوثر، وهي السورة رقم الثانية بعد المائة بالمصحف العثماني وعدد آياتها ثمانية آيات شريفة وهي بالجزء الثلاثين من القرآن الكريم، يقرأ كثير من المسلمين هذه السورة القصيرة في الصلاة لسهولة قرائتها، بدأت هذه السورة العظيمة بفعل ماضي، تابع معنا المقال التالي لمعرفة فضائل تلاوة سورة التكاثر وسبب تسميتها بهذا الاسم.

فضل سورة التكاثر

الدروس المستفادة من سورة التكاثر

أنزل الله عز وجل هذه السورة لتحذير الناس من انشغالهم بالدنيا وانشغالهم عن الغاية التي خلقوا من أجلها وهي عبادة الله عز وجل، انشغل الناس في جمع المال وبناء القصور واذا بالموت يأتيهم فجأة ينتقلوا من حياة الترف والقصور الى القبور التي لا تعرف الفرق بين الغني والفقير، نزلت هذه الآيات الشريفة من اجل تخويف هذه النوعية من البشر حتى يعلم كل منهم خطئه ويرجع الى الله عز وجل قبل فوات الاوان.

فضل سورة التكاثر

كما بينت السورة عاقبة هؤلاء البشر وكيفية النجاة من هذه الاهوال وان هذه العاقبة لا ينجو منها الا من عبد الله باخلاص وجعل الله كل غايته، أوضحت الآيات حال معظم الناس هو الانشغال بحب الدنيا وحب المال حبا جما كما ذكر الله تعالى في الآية رقم 20 في سورة الفجر(1).

وهنا يتبين ان كثير من الناس غايتهم جمع المال في الدنيا، وعندما يرزقك الله عز وجل بالمال يجب عليك اخي المسلم ان ترزق هذا المال فيما يحبه الله عز وجل أنفق المال في رضا الله عز وجل لا تجعل المال في يدك نقمة عليك، هذه الدنيا فانية ولهذا لابد ان نستغلها في رضا الله حتى تكون طريقنا الى الجنة والنعيم.

فضل سورة التكاثر

إذا تأملنا هذا الحديث الشريف (2) لوجدنا أنه سبب نزول سورة التكاثر هو التباهي والتفاخر بالأنساب والتكاثر، ولهذا عليك أن تدرك اخي المسلم ان بقاء أهل القبور في المقابر ما هي الا فترة مؤقتة يبقوا فيها داخل القبور حتى موعد يوم القيامة ولهذا يطلق على المقابر اسم دار البرزخ باعتبارها دار مؤقتة تفصل بين حياة الإنسان وآخرته ومنها الى الجنة او الى النار والعياذ بالله جعلنا الله واياكم من اصحاب الجنة.

فضل سورة التكاثر

يمكنك اخي المسلم ان تطلع على الأحاديث الضعيفة التي انتشرت في فضل سورة التكاثر(3)، وقد تبين ان اغلب هذه الاحاديث موضوعة ولا اصل لها ولذلك لا يفضل أن يقوم المسلم بتلاوة سورة التكاثر بعدد معين حتى يكفيه الله من شر منكر ونكير، لاحظنا انتشار العديد من الأقاويل على صفحات التواصل الاجتماعي بأن تلاوة سورة التكاثر اربع مرات تجلب لك الكثير من الخير الذى لا تتوقعه، ننهي اخواتي المسلمين من اتباع مثل هذه الامور فهي لم ترد في سنة سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم.

فضل سورة التكاثر

ما ورد في المقال من آيات وأحاديث

(1) قال الله تعالى: ﴿ وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا ﴾ [الفجر: 20].
(2) وقد جاء في صحيح مسلم، عن ابن عباس رضي الله عنهما؛ أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم، بل ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال: ((يقول الله تعالى: ﴿ أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ ﴾ [التكاثر: 1]، يَقُولُ ابْنُ آدَمَ: مَالِي مَالِي، وَهَلْ لَكَ مِنْ مَالِكَ إِلَّا مَا أَكَلْتَ فَأَفْنَيْتَ، أَوْ لَبِسْتَ فَأَبْلَيْتَ، أَوْ تَصَدَّقْتَ فَأَمْضَيْتَ؟.
(3) ورد في فضل سورة التكاثر
1 – ثواب الأعمال: بالاسناد، إلى ابن البطائني، عن شعيب، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: من قرأ سورة ألهاكم التكاثر في فريضة كتب الله له ثواب وأجر مائة شهيد، ومن قرأها في نافلة كتب له ثواب خمسين شهيدا، وصلى معه في فريضته أربعون صفا من الملائكة إنشاء الله (1).
2 – ثواب الأعمال: أبي، عن محمد العطار، عن الاشعري، عن سهل، عن ابن بشار عن الدهقان، عن درست، عن أبي عبد الله عليه السلام قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: من قرأ ألهاكم التكاثر عند النوم وقي من فتنة القبر (2). دعوات الراوندي: قال النبي صلى الله عليه وآله: من قرأ ألهاكم التكاثر عند النوم وقي فتنة القبر وكفاه الله شر منكر ونكير.
3 – الدر المنثور: عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: ألا يستطيع أحدكم أن يقرء ألف آية كل يوم ؟ قالوا: ومن يستطيع أن يقرء ألف آية، قال: أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألهاكم التكاثر (3).

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن