دعاء الغبار والريح الوارد عن الرسول

دعاء الغبار والريح من السنة النبوية عبر موقع محتوى، والرياح هي أحد المظاهر الطبيعية التي تحدث في الكون، وتتفاوت في السرعة الخاصة بها، فهناك رياح تكون بدرجات خفيفة وبسيطة وهناك رياح تكون بدرجات شديدة للغاية أشبه بالعواصف والتي من الممكن أن تتسبب في حدوث العديد من الأضرار والمخاطر الكبيرة، لذلك أوصانا الرسول الكريم بترديد دعاء معين عند هبوب الرياح، فما هو هذا الدعاء، ذلك ما سوف نذكره لكم لاحقًا في هذه المقالة، فتابعونا.

دعاء الغبار والريح الوارد عن الرسول اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا ، وَخَيْرِ مَا فِيهَا ، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا ، وَشَرِّ ما فِيها ، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ اللهم صيباً نافعاً.
دعاء الغبار والعج دعاء الغبار أو الرياح : اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها وخير ما أرسلت به وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به
دعاء الرياح والعواصف كَانَ النَّبِيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم إِذا عَصِفَتِ الرِّيح يقول دعاء الريح: «اللَّهُمَّ إِني أَسْأَلُكَ خَيْرَهَا، وَخَيْرِ مَا فِيهَا، وخَيْر ما أُرسِلَتْ بِهِ، وَأَعُوذُ بك مِنْ شَرِّهِا، وَشَرِّ ما فِيها، وَشَرِّ ما أُرسِلَت بِهِ» رواه مسلم
دعاء الغبار والمطر اللهم إني أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها، وشر ما فيها، وشر ما أرسلت به”، وهذا الدّعاء نقلته السيّدة عائشة عن النبيّ، فقالت: كان النبي إذا عصفت الرّيح كان يقول هذا الدّعاء.
دعاء الرعد  عن أبي هريرة رفع الحديث: أنه كان إذا سمع الرعد قال: «سبحان من يسبح الرعد بحمده». وورد الحسن بن محمد عن مسعدة بن اليسع الباهلي، عن جعفر بن محمد, عن أبيه, عن على رضي الله عنه, كان إذا سمع صوت الرعد قال: «سبحان من سَبَّحتَ له».

دعاء الريح والعواصف مكتوب

دعاء الريح والغبار من السنة

يبحث نسبة كبيرة من الأشخاص عن أدعية الريح والغبار ، ولاسيما في الفترة الأخيرة، حيث معظم الدول المختلفة لموجة من العواصف والرياح الشديدة والتي لربما تتكرر ثانية مع اقتراب قدوم فصل الشتاء الذي من المقرر أن يبدأ  رسميًا في يوم 21 ديسمبر، حيث يتسم هذا الفصل بالتقلبات الجوية الحادة وبرودة الطقس وسرعة الرياح وغيرها.

ولأن معظم الأفراد قد يجهلون دعاء الريح والغبار المستجاب، فقد حرصنا علي توفيره لكم كما ورد على لسان أشرف الخلق أجمعين سيدنا محمد صلوات الله وسلامه عليه، وهو:

عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الريح قال: اللهم إني أسألك  خيرها  وخير ما فيها وخير ما أرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به، قالت وإذا تخيلت السماء تغير لونه وخرج ودخل وأقبل وأدبر فإذا أمطرت سري عنه فعرفت ذلك في وجهه، قالت عائشة فسألته فقال لعله يا عائشة كما قال قوم عاد  فَلَمَّا رَأَوْهُ عَارِضًا مُسْتَقْبِلَ أَوْدِيَتِهِمْ قَالُوا هَذَا عَارِضٌ مُمْطِرُنَا.

صيغة أخري لدعاء الريح،  “اللهم إني أسألُك من خيرِ هذه الريحِ وخيرِ ما أُرسِلتْ به وأعوذُ بك من شرِّها وشرِّ ما أُرسلتْ به اللهم اجعلها رحمة ولا تجعلها عذابًا اللهم اجعلها رياحًا ولا تجعلها ريحًا”

كما يُسنُّ قول الدعاء الآتي: اللَّهُمَّ لَقَحًا لا عَقِيمًا”..

دعاء الريح

ادعية الريح والغبار والعواصف مكتوبة

إن الرياح آيات من آيات رب العالمين في هذا الكون، وهي مسخرة بأمره جلا في علاه، كما أنها دليلًا على عظمته وقدرته فهو سبحانه لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السموات، وقد جاء لفظ الريح في العديد من المواضع القرآنية.

ويندرج تحت الرياح ثلاثة أنواع رئيسية، أولهما الرياح الموسمية والتي تحدث في أوقات معينة من السنة، وثانيهما الرياح المحلية والتي تشهدها مناطق بعينها، وثالثهما الرياح اليومية، وهذا النوع الأكثر شيوعاً إذ أنها تحدث بصورة منتظمة وعلى نحو مستمر يلتمسها الجميع يوميًا، وإليكم أدعية مستحبة عند هبوب الريح، وهي:

اللهم إنا نستغفرك لكل ذنب يعقب اليأس من رحمتك والقنوط من مغفرتك والحرمان من سعة ما عندك اللهم إنا مستغيثون نستمطر رحمتك الواسعة من خزائن جودك.

اللهم انا نستغفرك لكل ذنب يدعو الى غضبك أو يدني إلى سخطك أو يميل بنا إلى ما نهيتنا عنه أو يبعدنا عما دعوتنا إليه.

اللهم مغفرتك أوسع من ذنوبنا ورحمتك أرجى عندنا من أعمالنا انك تغفر الذنوب لمن تشاء وأنت الغفور الرحيم .يا غفار اغفر لنا ويا تواب تب علينا وأعفو اعف عنا.

اللهم إنا نستغفرك من كل ذنب يمحق الحسنات ويضاعف السيئات. .ويحل النقمات ويغضبك يا رب الأرض والسماوات.

اللهم اجعل لي من كل ما أهمني و كربني من أمر دنياي و آخرتي فرجاً ومخرجاً وارزقني من حيث لا أحتسب واغفر لي ذنوبي وثبت رجاك في قلبي و اقطعه ممن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك.

اللهم إني أسألك يا من لا تغلطه المسائل ويا من لا يشغله سمع عن سمع يا من لا يبرمه إلحاح الملحين، اللهم أني أعوذ بك من جهد البلاء ودرك الشقاء وسوء القضاء وشماتة الأعداء

يا لطيف.. يا لطيف.. يا لطيف الطف بي بلطفك الخفي و أعني بقدرتك، اللهم أني أنتظر فرجك وأرقب لطفك فالطف بي ولا تكلني إلى نفسي ولا إلى غيرك لا إله إلا الله الرحمن الرحيم.

دعاء الريح والغبار

الأهمية والفوائد المرتبطة بالريح

ما من شيء خلقه وأوجده رب العالمين جلا وعلا في هذا الكون، إلا وفيه منفعة وفائدة كبيرة، وهنالك العديد من الفوائد المرتبطة بالرياح والتي يمكن ذكرها علي النحو التالي:

  • تعمل على التخلص من شدة حرارة الطقس، إذ أنها تلطف الجو بصورة كبيرة، وتساعد في الحفاظ علي درجة الحرارة.
  • تفيد في عملية نقل حبوب اللقاح بين الأزهار والنباتات علي اختلاف أنواعها، مما يساعد على نجاح عملية التكاثر.
  • يمكن الاستفادة من الرياح في عملية توليد الطاقة الكهربائية التي يكون الجميع في حاجة إليها.
  • تساعد الرياح في تحريك السفن والمراكب في البحار  وانتقالها من مكان لآخر.
  • تساعد علي نزول الغيث من السماء والذي يحمل معه الخير الكثير كما هو متعارف عليه.
  • تؤدي إلى نقل الغيوم المتراكمة من مكان لآخر.
  • تساعد في  عملية انتقال الأصوات وانتشار الغازات.
  • تفيد في عملية تفتيت الصخور.

 وبذلك نكون قد قدمنا لكم دعاء الريح والغبار، شاركونا رسائلكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوي.

  • سمر زينة
  • منذ شهر واحد
  • ادعية مكتوبة

اسئلة شائعة

  • ماذا يقول الرسول عند الرياح؟

    دعاء الرياح كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم في مواضع كثيرة فمن دعاء الرياح أنه كان صلى الله عليه وسلم إذا عصفت الرياح قال: "اللهم إنى أسألك خيرها، وخير ما فيها، وخير ما أُرسلت به، وأعوذ بك من شرها وشر ما فيها وشر ما أرسلت به ".

  • ما هو دعاء الطقس؟

    كما أن من دعاء المطر والرعد والبرق ما ورد عن عَائِشَةَ رضي الله عنها أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَأَى المَطَرَ قَالَ: "اللَّهُمَّ صَيِّبًا نَافِعًا".

  • ماذا قال الرسول عن العاصفة الحمراء؟

    عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا اشتدت الريح يقول: ((اللهم لقحًا لا عقيمًا))؛ (رواه ابن حبان بسند حسن، ورواه ابن السني بإسناد صحيح، وصححه الألباني)،

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.