التخطي إلى المحتوى
طمن قلبك قبل النوم بهذا الدعاء الجميل
دعاء جميل قبل النوم

دعاء جميل قبل النوم عبر موقع محتوى، إن الإنسان عندما يكون في لحظة نومه فهو يمر بما يمكن أن نسميه بالموت المؤقت، إذ أن روحه تصعد للسماء عند النوم ثم تعود إليه مجددًا، وهناك من يمسك الله أرواحهم فيأتيهم أجله ويتوفاهم عزوجل، والدليل علي ذلك قوله تعالي في سورة الزمر في الأية رقم 42 “اللَّهُ يَتَوَفَّى الأَنْفُسَ حِينَ مَوْتِهَا وَالَّتِي لَمْ تَمُتْ فِي مَنَامِهَا فَيُمْسِكُ الَّتِي قَضَى عَلَيْهَا الْمَوْتَ وَيُرْسِلُ الأُخْرَى إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى” صدق الله العظيم.

دعاء قبل النوم من السنة النبوية

دعاء قبل النوم

إن ذكر رب العالمين يجدد الإيمان في نفس كل عبد مسلم، ويزيد من تقربه له جلا في علاه، ويجعله في تذكر دائم ومستمر بأن الله بجانبه ويراه في كافة أفعاله وتصرفاته، وهنا يزيد تعلقه به ويستحي القيام بالمعاصي والذنوب وأى من الأشياء المحرمة التي نهي عنها سبحانه، وفيما يتعلق بدعاء قبل النوم الوارد عن الرسول، فهو:

عن النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم: “إِذَا أَتَيْتَ مَضْجَعَكَ، فَتَوَضَّأْ وُضُوءَكَ لِلصَّلاَةِ، ثُمَّ اضْطَجِعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيْمَنِ، ثُمَّ قُلْ: اللهم إني أسلمت وجهي إليك، ووجهت وجهي إليك، وفوضت أمري إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك، لا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت ونبيّك الذي أرسلت. باسمك اللهم وضعت جنبي، وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين.

أفضل أدعية مستحبة قبل النوم

أدعية قبل النوم مكتوبة

كان نبي الرحمة صلوات الله وسلامه عليه حريصًا على التوجه إلى الله بالدعاء قبل نومه، وهذا ما يحتم علينا جميعا الاقتداء بسنته، لأننا لا ندري هل سيأخذنا الموت أو سنعود للحياة مرة أخرى، علينا أن نكون دائما على استعداد للموت ذلك الحقيقة الوحيدة المؤكدة في هذا الكون، فيجب عدم ترك أية فرصة أو مجالًا إلا وأن نستغفر الله تعالي ونتوب إليه وندعوه ونعترف بذنوبنا التي اقترفانها ونطلب العفو والمغفرة منه، قبل قدوم الأجل، حينئذ لا ينفع شيئًا أبدًا.

ينبغي أن يكون كلامنا قبل النوم فيه ذكر وتسبيح لرب العالمين جلا وعلا، وعلينا بترديد بعض الأدعية الدينية المستحبة التي علمنا إياها الرسول الكريم، عسي أن يدركنا الموت دون أن ندري، وها نحن جمعنا لكم اليوم أدعية قبل النوم، وهي:

اللهم غارت النجوم وهدأت العيون وأنت حي قيوم لا تأخذك سنة ولا نوم يا حي يا قيوم أهد ليلي وأنم عيني

(اللهمَّ ربَّ السماوات ِوربَّ الأرضِ وربَّ العرشِ العظيمِ، ربَّنا وربَّ كلّ شئٍ، فالقَ الحبِّ والنوى، ومنزلَ التوراةِ والإنجيلِ والفرقانِ، أعوذ بك من شرِّ كلِّ شيءٍ أنت آخذٌ بناصيته، اللهمَّ أنت الأولُ فليس قبلك شئٌ، وأنت الآخرُ فليس بعدك شئٌ، وأنت الظاهرُ فليس فوقَك شئٌ، وأنت الباطنُ فليس دونك شئٌ، اقضِ عنا الدَّينَ وأغنِنا من الفقرِ).

(اللَّهمَّ إنِّي أعوذُ بوجهِكَ الكريمِ، وكلماتِكَ التامةِ من شرِّ ما أنتَ آخذٌ بناصيتِهِ، اللَّهمَّ أنتَ تكشفُ المغرمَ والمأثمَ، اللَّهمَّ لا يهزمُ جندُكَ، ولا يخلفُ وعدُكَ، ولا ينفعُ ذا الجدِّ منكَ الجدُّ، سبحانَكَ اللَّهمَّ وبحمدِكَ).

يا ربنا لك الحمد كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك. سبحانك اللهم لا أحصي ثناء عليك أنت كما أثنيت على نفسك وصل اللهم وسلم وبارك على نبينا محمد واله وصحبه اجمعين ..

ادعية قبل النوم قصيرة ومستجابة

  • اللهم خلقت نفسي و أنت تتوفاها ، لك مماتها و محياها ، إن أحييتها فاحفظها ، و إن أمتها فاغفر لها ، اللهم إني أسألك العافية .
  • (اللهم أمتعني بسمعي وبصري واجعلهما الوارث مني وانصرني على عدوي وأرني منه ثأري اللهم إني أعوذ بك من غلبة الدين ومن الجوع فإنه بئس الضجيع)
  • بسم اللهِ وضعتُ جنبي، اللهم اغفر لي ذنبي، وأخْسئْ شيطاني، وفكَّ رِهاني، واجعلني في النديِّ الأعلى).
  • الْحَمْدُ للهِ الَّذِي كَفَاني وَآوَاني، والْحَمْدُ للهِ الَّذِي أَطْعَمَني وَسَقَاني، وَالْحَمْدُ للهِ الَّذِي مَنَّ عَلَيَّ فَأَفْضَلَ.
  • اللهم قني عذابك يوم يبعث عبادك يارب العالمين ثلاثة مرات.

الفوائد المرتبطة بدعاء قبل النوم

اهمية اذكار قبل النوم

ما من عبادة يؤديها المسلم إلا ويثاب عليها خير مثوبة ولاسيما إذا كانت خالصة لوجهه تعالي، وهنالك منافع كثيرة يحصل عليها المسلم من ترديد أذكار وأدعية قبل النوم، نذكر منها الآتي:

  • من قام بقراءة وترديد هذه الأذكار والأدعية ثم أتاه أجل الله، فهو يكون من الصالحين المتوفين على الفطرة، لأن آخر كلامه فيه ذكر وتسبيح.
  • سببًا من أسباب الحماية من وسواس الشياطين.
  • الحصول على الأجر والثواب في الدنيا والآخرة.
  • تزيد من درجة تعلق العبد بمولاه وبالتالي تقوى من إيمانه.
  • سببا عظيما لغفران الذنوب والمعاصي.
  • تقي الإنسان من رؤية الكوابيس التي تكون مصدر إزعاجًا كبيرًا بالنسبة له.
  • توفر الحماية للعبد المسلم من الكثير من شرور الدنيا ولاسيما العين والحسد.
  • تجعل الإنسان في معية رب العالمين، فهو خير حفيظ وأرحم الراحمين.
  • التخلص من الأفكار السلبية والمشاعر السيئة التي قد تؤرق البعض منا وتفقده الراحة والنوم.
  • سببا من أسباب الحصول على الراحة النفسية والشعور بالسكينة والطمأنينة.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم اجمل ادعية قبل النوم، شاركونا ارائكم وتعليقاتكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوى، نسال الله تعالي أن يرزقنا وإياكم حسن الخاتمة ولا يتوفانا إلا وهو راضي عنا تمام الرضا، اللهم أمين.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن