افضل 10 أدعية رمضان جديدة وأفضل الأعمال في هذا الشهر

أ / سمر السيد البدوي

أدعية رمضان جديدة من موقع محتوى، يعد هذا الشهر شهر الخيرات والطاعات والذى يقبل فيه سائر المسلمون على خالقهم سبحانه وتعالى، حيث يرون فيه فرصة عظيمة لبدء صفحة جديدة مع الله جلا وعلا والعودة إلي طريقه بعدما ابتعدوا قليلا عنه وسط الأحداث

التي يمرون بها في حياتهم اليومية، وفى هذا الشهر تتنزل رحمات من عند المولى، لذلك يجب عدم الأغفال في أية لحظة من لحظات هذا الشهر الطيب المبارك لما فيه من خير وبركة كبيرة اجتباه الله بها عن سائر الأشهر الأخرى، ويجب الإكثار من العبادات والأعمال الصالحة.

أدعية رمضان جديدة

دعاء دخول رمضان

 اللهم بلغنا رمضان وأعنا على الصيام والصلاة والقيام وقراءة القرآن

اللهم ارزقني صيامه وقيامه وتلاوة القرآن فيه، اللهم سلمه لنا وتسلمه منا وسلمنا فيه وقد عفوت عنا وغفرت لنا ورحمتنا.

 اللهم بارك لنا فيما تبقى من شعبان وبلغنا رمضان، اللهم ارزقنا صيام رمضان إيمانا واحتسابا يا كريم، اللهم بلغنا رمضان، اللهم بلغنا رمضان

اللهم بلغنا رمضان ، بلوغا يُغيّر حالنا إلى أحسنه ، ويُهذب نفوسنا ، ويُطهر دواخلنا ، بلوغ رحمه ومغفرة وعتق من النار. اللّهُمّ بلّغنا رمضان واجعلنا فيه من عتقائك من النار. اللهم بلغنا رمضان وأرزقنا فيه حسن الصيام والقيام وتلاوة القران

أدعية رمضان جديدة

شهر رمضان كما هو متعارف عليه شهر الصوم، هذه العبادة التي تعد من أفضل العبادات التي يمكن للإنسان المسلم ان يتقرب بها إلى الله سبحانه وتعالى، نظرا لما فيها من خير كبير وأجر وثواب عظيم يعود على الشخص الصائم، حيث أن هذه الفريضة ليست كباقي الفرائض الأخرى التي أمر بها الله عباده، حيث ميزه الله بأجر وثواب خاصا به وبخاصة أن الصيام فيه مشقة كبيرة يتحملها العبد المسلم في سبيل إرضاء خالقه جلا وعلا.

دعاء رؤية هلال رمضان

عن طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه، أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال، قال: (اللهم أهلّه علينا باليُمن والإيمان، والسلامة والإسلام، ربي وربك الله).

دعاء الافطار في رمضان

يقول الصائم عند الإفطار: (ذهب الظمأ، وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله).

من دعاء العشر الاواخر من رمضان

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله أرأيتَ إن علمتُ أي ليلةٍ ليلة القدر ما أقول فيها؟ قال قولي: ( اللهم إنك عفو تحب العفو، فاعف عني).

أدعية رمضان جديدة

أدعية رمضان جديدة

أللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَ القَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَ يَرضاهُ الرَّسولُ مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وآله الطّاهِرينَ ، وَ الحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ

أللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ ، وَ صَيِّرْ اُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ ، وَ اقبَلْ مَعاذيري وَ حُطَّ عَنِّي الذَّنب وَ الوِزْرَ ، يا رَؤُفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ .

أللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يرضيك ، وَ أعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ ، وَ أسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ اُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ ، يا جواد السّائلينَ .

اَللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ ، وَ نوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ ، وَ خُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ .

اَللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ ، وَ اقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَ الآمالِ يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَ السُّؤالِ ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَ آله الطّاهرينَ .

أفضل الأعمال في شهر رمضان المبارك

يعتبر شهر رمضان فرصة عظيمة لسائر المسلمون لزيادة حسناتهم والحصول على مزيد من الأجر والثواب، لما لهذا الشهر من العديد من الفضائل التي أختصه الله سبحانه وتعالى بها، لذلك يجب التقرب إلى المولى بشتى أشكال وصور العبادات، ويجب الابتعاد عن المحرمات ما ظهر منها وما بطن، وتجنب أية أخلاق غير حميدة كالكذب والغيبة والنميمة وغيرها من الصفات الأخرى المحرمة، ومن أفضل الأعمال المستحبة في مثل هذا الشهر الطيب المبارك الاتي:

  • قراءة القرآن الكريم

تعد قراءة آيات الذكر الحكيم من أفضل صور العبادات التي يمكن أن يتقرب بها العبد إلى ربه الكريم، وفى هذا الشهر يجب الإكثار من قراءة القرآن للحصول على مزيد من الأجر والثواب الذى يضاعف في مثل هذا الشهر، فلكل حرف حسنة والحسنة بعشرة أمثالها، لذلك يجب عدم إضاعة الفرصة في النوم أو مشاهدة التلفاز، تلك الأشياء التي لا تجدى ولا تفيد، بل يجب التدبر والتفكر في الآيات القرآنية التي تعطى الإنسان العظة والعبرة.

  • الصدقة

تعد الصدقة من أفضل الأعمال المحببة لله سبحانه وتعالى، وفى هذا الشهر تضاعف أجرها مقارنة بباقي الأشهر العادية في السنة الهجرية ، وهناك مجموعة من الصور والأشكال التي تندرج تحت مسمى الصدقة والتي منها إطعام الفقراء والمساكين أو التصدق بالأموال أو الملابس أو غيرها من الأشكال الأخرى.

  • قيام الليل

له عظيم الأجر والثواب، لذلك يجب عدم التغاضي عن هذا الأمر للحصول على الأجر والثواب المضاعف، وقد كان النبي الكريم يعتكف في العشرة الأواخر من هذا الشهر المبارك، لأن فيها ليلة القدر التي أخفى الله سبحانه وتعالى الموعد الخاص بها عن عباده حتى يجتهدون في العبادة والصلاة والدعاء.

  • العمرة من أقامها في هذا الشهر، كأنما أقام فريضة الحج وبالتالي يحصل على نفس الأجر والثواب الخاص بها.
  • الذكر والاستغفار والدعاء لهما الكثير من الفضائل خلال هذا الشهر، كما أنه يعد من الأعمال المحببة لله سبحانه وتعالى والتي تزيد من أجر الصائم، كما أنهما لا يتطلبا وقتا أو مجهودا مضاعفا لذلك يجب الإكثار من الذكر والتسبيح والاستغفار للحصول على الأجر والثواب.
  • صلة الأرحام والتي تعد من أفضل الأعمال المحببة للمولى جلا وعلا، والتي هي معلقة بعرش الرحمن، وهذا ما يؤكد أهميتها ومكانتها العظيمة في الإسلام، كما انها تعد سببا من أسباب زيادة وتوسعة في الرزق والبركة في العمر.

أدعية رمضان مكتوبة

أللهم افتح لي فيه أبواب الجنان ، و أغلق عني فيه أبواب النيران ، و وفقني فيه لتلاوة القران ياما نزل السكينة في قلوب المؤمنين .

أللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلا ، و لا تجعل للشيطان فيه علي سبيلا ، و اجعل الجنة لي منزلا ومقيلا ، يا قاضي حوائج الطالبين .

أللهم افتح لي فيه أبواب فضلك ، و أنزل علي فيه بركاتك ، و وفقني فيه لموجبات مرضاتك ، و أسكني فيه بحبوحات جناتك ، يا مجيب دعوة المضطرين .

أللهم اغسلني فيه من الذنوب ، وطهرني فيه من العيوب ، و امتحن قلبي فيه بتقوى القلوب ،يا مقيل عثرات المذنبين .

أللهم إني أسألك فيه ما يرضيك ، و أعوذ بك مما يؤذيك ،و أسألك التوفيق فيه لأن اطيعك ولا أعصيك ، يا جواد السائلين .

أللهم اجعلني فيه محبا لأوليائك ، و معاديا لأعدائك ، مستنا بسنة خاتم أنبيائك ،يا عاصم قلوب النبيين .

أللهم اجعل سعيي فيه مشكورا ، و ذنبي فيه مغفورا ، وعملي فيه مقبولا ، و عيبي فيه مستورا يا أسمع السامعين .

أللهم ارزقني فيه فضل ليلة القدر ، و صير اموري فيه من العسر إلى اليسر ، و اقبل معاذيري و حط عني الذنب و الوزر ، يا رؤفا بعباده الصالحين .

أللهم وفر حظي فيه من النوافل ، و أكرمني فيه بإحضار المسائل ، و قرب فيه وسيلتي إليك من بين الوسائل ، يا من لا يشغله إلحاح الملحين .

أللهم غشني فيه بالرحمة ، و ارزقني فيه التوفيق و العصمة ، و طهر قلبي من غياهب التهمة ، يا رحيما بعباده المؤمنين .

أللهم اجعل صيامي فيه بالشكر و القبول على ماترضاه و يرضاه الرسول محكمة فروعه بالأصول ، بحق سيدنا محمد واله الطاهرين ، و الحمد لله رب العالمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *