التخطي إلى المحتوى
تقرير عن مسجد الرفاعي بالقاهرة بالصور
صور ومعلومات عن مسجد الرفاعي

تقرير عن مسجد الرفاعي بالقاهرة بالصور عبر موقع محتوى, يعتبر مسجد الرفاعي من اجمل المساجد الموجودة في مصر او تحديدا في القاهرة حيث التاريخ والعبق الموجودين في المسجد كما ان المسجد من ناحية العمارة والتصميم من اجمل المساجد فضلا عن القصص المتعددة التي تدور حول المسجد واليكم المزيد حول مسجد الرفاعي.

مسجد الرفاعي

يقع المسجد بميدان القلعة بجوار مسجد السلطان حسن ويقع بالقرب منه معالم اخري ولكن ربما تشعر انك واقف بين اخوات متماثلين ما بين مسجد السلطان حسن والرفاعي على الرغم من ان كل مسجد تم بنائه وتشييده في عصر مختلف ومغاير تماما.

من المعروف ان (خوشيار هانم) والدة الخديوي إسماعيل هي من قررت بناء المسجد ولكنها توفت قبل اتمام البناء واستكمل البناء في عهد عباس حلمي التاني، اما مسجد السلطان حسن فهو يعود الى العصر المملوكي حيث قام ببنائه السلطان حسن.

مسجد الرفاعي

أضرحة ومقابر مسجد الرفاعي

ولان الاسرة العلوية او الخديوية هي من بنت المسجد فانه يوجد داخله الكثير من مقابر الاسرة الملكية في مصر منها أضرحة لكلا من الخديوي إسماعيل وضريح لخوشيار هانم والدته، فضلا عن أضرحة لزوجات الخديوي إسماعيل منهم واحده لأخت فريناند ديلسيبس.

يوجد ايضا قبر شاه إيران  الذي يعتبر من المقابر التي تلقى جذبا سياحيا كبيرا للغاية فضلا عن مقابر ضريح فؤاد الأول والسلطان حسين كامل، ومن المعروف ان المسجد يجذب محبي الطريقة الرفاعية فهو من المساجد المحببة للصوفية ايضا.

مسجد الرفاعي

تسمية مسجد الرفاعي

بالفعل فان خوشيار هانم هي من شيدت المسجد ولكنه سمي نسبة الى أحمد عزالدين الصياد الرفاعي وهو أحد أحفاد الإمام أحمد الرفاعي ولكنه قدم الى مصر وعاش فيها وتزوج فتاة من سلالة الملك الأفضل ابن صلاح الدين الأيوبي.

مسجد الرفاعي

بناء مسجد الرفاعي

المسجد مصمم وفقا للعمارة الاسلامية الشهيرة في العالم الزخارف على الحوائط الخارجية والعمدان العملاقة عند البوابة الخارجية وهو الامر المعروف عن العمارة الاسلامية خاصة ان المسجد استغرق بنائه ما لايقل عن اربعون عام ، ويقال ان المواد التي استخدمت في بناء المسجد تم استيرادها بالكامل من اوروبا .

وقام باستكمال البناء ماكس هرتز باشا ومساعده الإيطالي كارلو فيرجيليو سيلفايني بامر من عباس حلمي الثاني، وكانت اول صلاة جمعة في المسجد عام 1912، حيث كان حسين فهمي باشا هو المكلف ببناء المسجد في عهد خوشيار هانم.

والمسجد على مساحة 6500 متر مربع بشكل مستطيل ومنهم 1767 متر مربع للصلاة وكما وضحنا يضم العديد والعديد من المقابر الملكية ، جدير بالذكر ايضا ان الشيخ على أبي شباك مدفون في احد حجرات المسجد بينما يقع المحراب منتصبا رائع الجمال فهو مكسوٌّ بالرخام الملون مع  أربعة أعمدة رخامية.

قدمنا لكم المزيد من المعلومات والصور عن مسجد الرفاعي تحفة العمارة الاسلامية في مصر ومنابره المرصعه بالعاج والابنوس.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن