حقائق عن مدينة الجن في دولة تركيا

أ / عمرو عيسى

مدينة الجن في تركيا هي التي تعرف باسم ديرنكويو وهي من الاكتشافات الأثرية في تركيا، حيث تجمع مدينة الجن بين العديد من مظاهر السياحة التي يرغب السياح في زيارتها وبين الوثائق التاريخية المهمة.

تقرير عن مدينة الجن في تركيا 2024  

تقع مدينة الجن تحت سطح الأرض في عمق يصل إلى 51 مترًا تحت سطح الأرض، وكان الفضل في اكتشافها أحد سياح منطقة الأناضول في تركيا وهي من الاكتشافات الأثرية العجيبة، وتكون المدينة عبارة عن سراديب أو بئر متواجد تحت الأرض.

مدينة الجن هي من المدن المتكاملة حيث تحتوي على مساكن للحياة فيها، ومطابخ وممرات، يوجد عدد كبير من المقابر ذات الحجم الكبير، والغرف الدينية المتنوعة.

لا يفوتك أيضًا:  أشهر الأماكن المسكونة بالأشباح والمرعبة

تكوين مدينة الجن في تركيا

تقرير عن مدينة الجن في تركيا 2024  

  • تتكون جغرافيا تلك المدينة من صخر بركانية لينة متوسطة الصلابة، وتداخلت عوامل الرياح والمياه في تشكيلها مكونة شكل غريب في الصخور الخاصة بها وتضاريس السطح.
  • مدينة الجن مكونة من 11 طابق تقع تحت الأرض، وتتسع المدينة إلى أشخاص يصل عددها إلى 50 ألف شخص، وتحتوي المدينة على جميع مقومات الحياة بداخلها، ومن أهم ما يميزها وجود معبد في الطابق الثاني ذات مساحة شاسعة.
  • تشتمل مدينة الجن على أسطبلات وقاعات للطعام، وأماكن خاصة لتربية الحيوانات الأليفة ومخازن للمواد الغذائية المختلفة، ومدرسة وغرف مخصصة للعصير.
  • تتميز مدينة الجن بالتصاميم المدهشة والدقيقة من الداخل، ويوجد بها العديد من الممرات السرية التي تكون مزودة ب 3 فتحات رئيسية، وتغلق تلك الفتحات من خلال مجموعة من الصخور.
  • هناك عمود تهوية يصل طوله إلى 55 مترًا لتأمين الهواء داخلها، ويستخدم كذلك كبئر للمياه لتزويد المدينة بالمياه، وتحتوي المدينة عدد على منافذ من التهوية يقدر 15 ألف منفذ.
  • تم اكتشاف المدينة عام 1963 وتم فتحها للسياح عام 1969، ويكون دخول المدينة من خلال بوابات حجرية ثقيلة الوزن حيث يزن 200-500 كيلوجرام، ويكون طولها 1.5 متر وعرضها 50 سم.
  • تغلق بوابات المدينة من الداخل من خلال طريقة ميكانيكية مبتكرة، وتغلق وتفتح بواسطة شخص واحد فقط من خلال داعمة خشبية في الثقب الموجود وسط البوابة.

لا يفوتك أيضًا:  اماكن مرعبة حول العالم

تكهنات المؤرخين حول مدينة الجن

يعتقد بعض المؤرخين أن مدينة الجن قد بُنيت على مراحل، وأن ذلك المكان المخصص للمدينة مختار بعناية فائقة نظرًا لطبيعة الصخور البركانية اللينة والتي تسهل من عملية الحفر تحت الأرض.

يشير العلماء أن تلك المدينة بُنيت بين القرن السابع والثامن الميلادي من خلال شعب الـ “بهريغيانس Phrygians أحد الشعوب التي سكنت المنطقة وهما الهندوأوروبية، وتم الإشارة أن تلك المدينة قد توسعت من قبل المملكة الأخمينيونية في العهد البيزنطي الفارسي.

اكتشفت العديد من القطع الأثرية التابعة للفترة البيزنطية المتوسطة مما جعل المؤرخين يشيرون إلى أن تلك المدينة قد لاقت توسعًا واهتمام خلال الحكم الفارسي بين القرنين 5 و10 قبل الميلاد، ويعتقد البعض أنها كانت تُستخدم كمستوطنة للاجئين.

لا يفوتك أيضًا:  بالصور والمعلومات الأماكن الأكثر رعبا فى العالم

اكتشافات تخص مدينة الجن

الصخور البركانية اللينة تتطلب وجود أعمدة أثاث لبنائها، مما يشير إلى المواد الدقيقة التي بُنيت بها المدينة.

يوجد في تلك المدينة المتواجدة تحت الأرض نهر يمر من خلال آبار أسطوانية الشكل حتى يتسنى إلى المياه الوصول إلى جميع طوابق المدينة، وما يثير الدهشة عدم وجود مشاكل حدثت تخص انسداد السراديب أو ممرات المدينة.

مدينة الجن هي أحد المعالم الأثرية الموجودة في تركيا التي اُكتشفت من قبل السياح، تتميز بالتفاصيل الدقيقة التي تخص بنائها، وهي من المدن الضخمة الموجودة تحت الأرض التي يذهب إليها الكثير من السياح لمشاهدتها.