التخطي إلى المحتوى

فضل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة عبر موقع محتوى، وسورة يس أحد السور القرآنية التي تقع في الجزء الثالث والعشرون من المصحف الشريف، وتمتاز بفضائلها العظيمة والمتعددة، والتي يأتي في مقدمتها قضاء الحوائج والمطالب، ويبلغ عدد الآيات الخاصة بها 83 آية، وفي مقالتنا اليوم سوف نتعرف سويًا على فضل هذه السورة الكريمة في قضاء الحوائج، فتفضلوا بالمتابعة.

أهمية سورة يس

أهمية سورة يس

سورة يس سورة عظيمة لها فضل كبير في قضاء الحوائج، لذلك يفضل المواظبة على قراءتها دائمًا، وهناك البعض الذي يربط قراءة هذه السورة بأيام معينة من الأسبوع، فعلى سبيل المثال هناك أقاويل تؤكد أن قراءتها يوم الخميس تفيد في سعة الرزق وتحقيق المطالب، أما في يوم الثلاثاء فهو تساعد على دفع المكروهات والشرور عن الإنسان واجتناب كيد الأعداء، وبصرف النظر عن ذلك، فكلمات رب العالمين لا تقترن بوقت معين، فقراءة القرآن الكريم محببة في سائر الأوقات والأحوال، وهي من أفضل العبادات التي لها الأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة.

وهناك دعاء يتم قراءته قبل تلاوة هذه السورة، وهو:

اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت أنت ربّ العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً ، اللهم إني أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ غيري ومن شرّ كل دابة آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ، اللهم إن لك في سورة يس ألف شفاء وألف دواء وألف بركة وسمّيتها على لسان نبيّك محمد{صلى الله عليه وآله وسلم} المعُمّة المُنعمة لصاحبها خير الدنيا والآخرة فادفع عنا كل سوء وبليّة إنك جواد كريم برحمتك يا أرحم الراحمين.

ادعية سورة يس لقضاء الحاجة

سُبحان المُفَرّجُ عَن كُلّ مَحَزُونٍ ، سُبحان المُخلَص عن كلّ مسجونٍ ، سُبحان المُنفّس عن كلّ مدّيون ، سُبحان العالُم عن كل مكنون ، سبحان من جعل خزائنه بين الكافِ والنُّون ، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقولَ له كن فيكون فسبحان الذي بيده مَلَكوتُ كُلّ شيء وإليه تُرجعون .اللهم افتح لي أبواب رحمتك وأبواب خزائنك بحقّ سورة يس وبفضلك وكَرَمك يا أرحم الرّاحمين.

الهي بحق كرمك الخفّي وبحق اسمك العظيم يا عالم السّر والخفيات يا كافي المهمات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي بحق هذه الآيات اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم والنبي الكريم وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

فضل سورة يس لقضاء الحاجة

فضل سورة يس

لا شك أن القرآن الكريم له منافع وفضائل كثيرة في حياة كل مسلم، ولكل سورة قرآنية مزايا اجتباها رب العالمين بها، وفضل هذه السورة الكريمة يكمن في أنها تعمل على تيسير الأمور الصعبة وقضاء لحاجات، ويمكن توضيح فضل السورة في قضاء الحاجة على النحو التالي:

  • قضاء الحوائج والمطالب، فهناك حديث نبوي شريف يؤكد أن هذه السورة تفيد في ذلك الأمر، حيث ود على لسان النبي المصطفي صلوات الله وسلامه عليه ” (من قرأ يس في صدر النهار قضيت حوائجه).
  • هذه السورة القرآنية سببا من أسباب التخفيف عن الميت أثناء طلوع روحه، وقد أوصي نبي الرحمة بقراءة هذه السورة على الموتي، حيث قال صلي الله عليه وسلم (اقرؤوا على موتاكم يس)، فهي تجعل الرحمات تتنزل على الميت وبالتالي تسهل عليه موته وصعود روحه للسماء.
  • تعتبر هذه السورة سبباً عظيمًا لمغفرة الذنوب والمعاصي، فمن قرأها ابتغاء مرضاه رب العالمين فاز برضاه وغفرانه جلا في علاه، وكما قال الرسول الكريم في حديثه النبوي الشريف “من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له”.
  • تقي المسلم من كافة الشرور والمكروهات الدنيوية ولاسيما السحر والعين والحسد، لذلك ينصح بالمداومة على قراءتها صباحًا ومساءا.

أهمية ومنافع سورة يس الأخرى

كما سبق وذكرنا هنالك العديد من الفضائل المرتبطة بسورة يس، والتي تتضح كما يلي:

  • من أسباب الشعور بالسكينة والطمأنينة، فعندما يقوم المسلم بقراءتها تنتابه حالة من الراحة النفسية الكبيرة وتهديء روحه.
  • تفيد في التغلب على الشيطان ومحاربة وساوسه، ذلك العدو الأكبر للإنسان.
  • سببا عظيما لزيادة الحسنات ورفع الدرجات في الدنيا والآخرة.
  • التخلص من مشكلة عقدة اللسان.

أهم المعلومات عن سورة يس

تعريف سورة يس

هي سورة مكية، ويقع ترتيبها السادس والثلاثون بين السور القرآنية، وقد ورد في هذه الآية الكريمة الكثير من المسائل والأمور الهامة والتي من أبرزها ما يلي:

  • ذكر البراهين التي تدل على أن رب العالمين هو الأحد الصمد الذي لا شريك له، ولا يوجد في الكون ربًا سواه سبحانه وتعالي.
  • تحدثت عن صبر الأنبياء والرسل والمواقف الصعبة التي قابلتهم والأذي الذي مسهم من القوم الكافرين في مسيرة دعوتهم لله تعالي.
  • أكدت على عظمة القرآن الكريم وعظمة الواحد القهار في خلق  وإبداع هذا الكون.
  • تطرقت السورة الكريمة إلي يوم القيامة وما سيحدث فيه من أهوال عظيمة يشهدها سائر البشر.

سور قرآنية أخرى لقضاء الحوائج

تتواجد بعض السور القرآنية الأخري التي تفيد في قضاء الحوائج، وهي:

  • سورة البقرة من الآية رقم 155 إلى 157.
  • سورة غافر الآيتين رقم 44 و45.
  • سورة آل عمران الآيتين رقم 174 و173.
  • سورة الأنبياء الآيتين رقم 87 و88.
  • سورة الأنبياء الآيتين 83 و84.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم فضل دعاء سورة يس في قضاء الحوائج، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوى.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *