التخطي إلى المحتوى

فضل دعاء سورة يس لقضاء الحاجة تعد من السور المكية ماعدا الآية 45 مدنية تعتبر السورة من المثاني تتكون من 83 آية أما ترتيبها في القرآن الكريم 36، وجاءت في الجزء 23.كما أنها نزلت مباشره بعد سورة الجن، وعن فضلها وأسرارها التي ذكرت في الأحاديث النبوية أو على لسان الصالحين والعارفين، فهي كثيرا خصوصا لقضاء الحاجة وقراءتها عند الموت أو بغرض الشفاء.

أسرار سورة يس

لها فضل كبير في القران الكريم، وقد تحدثت  عن كثير من القصص وذكرت بها العبر و ابرز النقاط التي جاءت فيها كانت.

بداية السورة بدأت السورة بالحديث عن الوحي وصدق رسالة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام .
الكفار تحدثت عن الكفار وعن تماديهم في الكفر والضلال بجميع أشكاله وصوره .
العذاب أثبت أن أسباب العذاب الذي تعرض له المشركين نتيجة عندهم والافتراء وتعذيبهم للمسلمين .

قصة أصحاب القرية

تحدثت عن أصحاب انتقل وهم قوم كذبوا المرسلين واشرق بالله تعالى كما حذرت من الذين يكذبون الرسل للاعتبار منهم، سورة يس ذلك عن قصة المؤمن حبيب النجار وهو داعيا كان يحاول أن يهدي قومه إلى عباده الله الواحد الأحد، إلا أن قومه لم يستجيبوا له بل زادوا تكبر وأصروا في عنادهم وكفرهم.

حتى انهم قتلوا هذا المؤمن الداعية الصالح، فلما مات أدخله الله تعالى الجنة بينما قومه عاقبهم الله عز وجل بدخولهم النار وشهد العبد الصالح أن  الله يخلفه عن صبره على قومه خير في الآخرة عن ما كان في الدنيا.

فضل قراءة سورة يس

عند قراءة سورة يس فإنك قرأت نصف القرآن الكريم و عند قراءتها مرتين في اليوم كأنك قرأت القرآن كله وقصة ياسين فيها من النقاط الهامة التي لابد أن نلقى الضوء عليها.

  • وجود الله: تحدثت السورة أن الله موجود في الكون وأنه سبب حدوث كل شيء ومن أبرز ما تحدثه عنه؛
    • الأرض حينما تكون جرداء لا يوجد فيها روح أو حياة.
    • بعدها حين يسقط عليها المطر تعود إليها الحياة من جديد وتخرج لنا الزرع.
    • الليل حينما يكون سواد وبعدها يخرج منه النهار.
    • الضوء يتحول إلى أشعة الشمس التي تبدأ معها الحياة، وهكذا يستمر كل يوم بدون تغيير.
  • البعث: تحدثت الأية بعد ذلك عن الموت وعن الحي كما ذكرت يوم القيامة وتحدثت عن أهل الجنة وأهل النار.
  • المجرمين والصالحين: التضاد بين الجملتين كبير وتحدثت عنه السورة الكريمة فكل شخص يأخذ جزاءه بما فعل في الدنيا.
  • الجزاء: حدثت السورة على أن المؤمنين الصالحين لهم جزاء كبير يوم القيامة بينما الكافرين سوف يكون لهم النار.
  • يوم القيامة: كما تحدثت عن الأدلة والبراهين التي تشير إلى قيام يوم القيامة.

أسرار سورة يس في الشفاء

ذكر بعض الصالحين أن السورة لها معجزات خاصة بها وفضائل للمؤمنين:

المريض: قراءتها على المريض بنية الشفاء فإن الله تعالى يستجيب للداعي وفي حالات كثيرة يشفي هذا المريض بأمر من الله.

قضاء الحاجة: العارفين يفضلون قراءة سورة يس على أنها سبب في النجاح والتوفيق في الدنيا.

استجابة الدعاء: الدعاء يستجيبه الله في كل الحالات ولكن هي لها فضل خاص في القرآن الكريم لأنها قلب القران عند الدعاء بسورة يس فإنه يتحقق في اغلب المواقف.

أسرار سورة يس

ورد عنها الكثير من الأحاديث النبوية التي تشير إلى أن قراءتها لها ثواب كبير من الله عز وجل لعباده ومن فضلها وأسرارها؛

تمحي الذنوب أن قرأتها بنفسك في ليلة فسوف تكون مغفور لك بأمر الله تعالى وهذا ما جاء في الحديث النبوي الشريف
المواقف الصعبة عندما تمر بمواقف صعبة لا تستطيع التفكير أو إيجاد حل لها ؛ فإن قراءة سورة يس سوف تحل لك هذا الأمر بأذن الله تعالى وسوف ترشدك إلى الصواب
عذاب الموت عند قراءة الآيات على شخص ميت فإنها تخفف من عذابه بأمر الله
قراءتها على الأموات تلاوة السورة على الميت وإن كان هذا الميت صالح فإنها تسهل من خروج الروح تجعل في خروجها رحمة عليه بأمر الله تعالى
الحزن قراءه سوره ياسين تبدل الحزن إلى فرح وهذا لا يتوقف عليها فقط بل على القران الكريم كله

أسرار سورة يس لقضاء الحاجة

سورة يس

القرآن الكريم أنزل فيه الخير والشفاء للمؤمنين، ويس لها فضل كبير ويستعين بها المؤمنين لقضاء حاجاتهم وأبرز ما فيها من خير؛

  • النوم: يساعد القران على الشعور بالطمأنينة وبالتالي القضاء على الأرق والنوم براحة لمدة كبيرة من الوقت.
  • الجنون: يعاني الشخص المريض بالجنون أو التعب الشديد من حالاته مثل الهياج العصبي وغيرها؛ قراءة سورة ياسين يخفف من هذه الحالات التي تصاحب مرض الجنون.
  • المشاكل النفسية: الشخص الذي لديه مشاكل نفسية غالبا ما يعاني بالخوف والرعب أو القلق والضغط العصبي؛ لهذا قراءه القران الكريم تساعده في تجاوز هذه الأزمة.
  • الخلافات: يخفف قراءة القرآن وخصوصا سورة ياسين من الخلافات، ويطرد الشر من البيت و ينشر الخير بأمر من الله تعالى.
  • الكرب: حينما تقرأ السورة الشريفة فإنها تساعد على فك الكرب كما تساعدك في الشعور براحه قلبية وتزرع الأمن والطمأنينة في نفوسنا.

مفاتيح سورة يس المباركة

نزلت السورة الشريفة وكان لها قصة وسبب عند نزولها كان هناك رجل اسمه العاص بن وائل وكان في يديه عظام قديمة بالية فأخذ يفتت هذا العظام بيديه.

وظل ينظر إلى النبي الشريف وهو يقول له؛ هل يحيى الله هذه العظام البالية مرة ثانية؟! عندها أخبره سيدنا محمد أن الله تعالى سوف يميته ثم يحييه مرة أخرى ثم يدخل النار عندها نزلت سورة يس.

أسرار العارفين في سورة يس

سورة يس لها فضل كبير فهي تقوم بالقضاء على السحر كما أن لها فوائد عند تلاوتها على الصحة النفسية والجسدية للإنسان؛

  • عقدة اللسان: تساعد السورة في حل مشكلة التلعثم عند الكلام.
  • الخوف أو الرهبة: إذا كان الطفل أو المراهق خصوصا يشعر بخوف أو رهبة في الحديث أمام الآخرين؛
    • فإن الإكثار من قراءة القرآن الكريم يساعد في القضاء على هذا الشعور.
  • التوحد: التوحد مرض منتشر كثيرا في الوقت الحديث نتيجة الاعتماد على التكنولوجيا؛
    • لكن مع قراءة القرآن بصوت مرتفع فإنه يقضي على مشاعر الخوف والخجل الذي يعاني منها الشخص المريض بالتوحد.

دروس عجائب سورة يس

سورة ياسين تحدثت على قدرة الله عز وجل في إحياء الموتى وكان ذلك في يوم القيامة وقاوم الإنسان للمحاسبة على ما فعله في دنياه.

كما أمرنا الله تعالى وحثنا على التفكير والتدبر في الكون، وأشار إلى صبر الأنبياء والصالحين على كم الأذي والضرر الرهيب الذي تعرضوا له لهداية الناس لعبادة الله الواحد الأحد.

فضل سورة ياسين

تبدأ سورة يس بالثناء على سيدنا محمد والشهادة أنه من الرسل الذين انزلهم الله عز وجل بالكتاب، بعدها تشهد السورة أن سيدنا محمد أنزل على هؤلاء القوم ليذكرهم بعبادة الله الواحد الأحد، هؤلاء الذين لم يوجد لديهم شخص يذكرهم من قبل.

السورة المباركة ذكرت أحداث أبو جهل حينما كان يحاول أن يؤذي الرسول ويرمه بحجر، لكن الله أعماه فلم يراه وهو سائر وجعل أمامه سد من صنع الله تعالى فلم يبصر.

 دعاء سورة ياسين

الدعاء المستجاب من فضل ياسين استجابة الدعاء، ولكن ليس معنى استجابة الدعاء تحقيقه، لكن يحفظه الله تعالى لك في الآخرة إن لم يتحقق في الدنيا أو يؤجل دعاءك، كان سيدنا زكريا عليه السلام يدعو الله بالذرية الصالحة لم يستجيب الله تعالى له إلا عندما كبر في السن وشاب رأسه، ذكرت في سورة يس قصص كثيرة فيها عبرة وحكمة من الله تعالى لعباده المؤمنين

أهمية سورة يس

هي سورة عظيمة لها فضل كبير في قضاء الحوائج، لذلك يفضل المواظبة على قراءتها دائمًا، وهناك البعض الذي يربط قراءة هذه السورة بأيام معينة من الأسبوع، فعلى سبيل المثال هناك أقاويل تؤكد أن قراءتها يوم الخميس تفيد في سعة الرزق وتحقيق المطالب.

أما في يوم الثلاثاء فهو تساعد على دفع المكروهات والشرور عن الإنسان واجتناب كيد الأعداء، وبصرف النظر عن ذلك، فكلمات رب العالمين لا تقترن بوقت معين، فقراءة القرآن الكريم محببة في سائر الأوقات والأحوال، وهي من أفضل العبادات التي لها الأجر والثواب العظيم في الدنيا والآخرة.

وهناك دعاء يتم قراءته قبل تلاوة هذه السورة، وهو:

دعاء سورة يس اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت عليك توكلت أنت ربّ العرش العظيم ، ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن ، أشهد أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً ، اللهم إني أعوذ بك من شرّ نفسي ومن شرّ غيري ومن شرّ كل دابة آخذ بناصيتها إن ربي على صراط مستقيم وصلى الله على محمد وآله الطاهرين ، اللهم إن لك في سورة يس ألف شفاء وألف دواء وألف بركة وسمّيتها على لسان نبيّك محمد{صلى الله عليه وآله وسلم} المعُمّة المُنعمة لصاحبها خير الدنيا والآخرة فادفع عنا كل سوء وبليّة إنك جواد كريم برحمتك يا أرحم الراحمين.

دعاء سورة يس لقضاء الحاجة

سُبحان المُفَرّجُ عَن كُلّ مَحَزُونٍ ، سُبحان المُخلَص عن كلّ مسجونٍ ، سُبحان المُنفّس عن كلّ مدّيون ، سُبحان العالُم عن كل مكنون ، سبحان من جعل خزائنه بين الكافِ والنُّون ، سبحان من إذا أراد شيئاً أن يقولَ له كن فيكون فسبحان الذي بيده مَلَكوتُ كُلّ شيء وإليه تُرجعون .اللهم افتح لي أبواب رحمتك وأبواب خزائنك بحقّ سورة يس وبفضلك وكَرَمك يا أرحم الرّاحمين.

الهي بحق كرمك الخفّي وبحق اسمك العظيم يا عالم السّر والخفيات يا كافي المهمات يا مجيب الدعوات يا قاضي الحاجات اقضِ حاجتي بحق هذه الآيات اللهم استجب دعاءنا يا سيدنا ومولانا بحق القرآن العظيم والنبي الكريم وعترته الطاهرين برحمتك يا أرحم الراحمين.

فضل سورة يس لقضاء الحاجة

فضل سورة يس

لا شك أن القرآن الكريم له منافع وفضائل كثيرة في حياة كل مسلم، ولكل سورة قرآنية مزايا اجتباها رب العالمين بها، وفضل هذه السورة الكريمة يكمن في أنها تعمل على تيسير الأمور الصعبة وقضاء لحاجات، ويمكن توضيح فضل السورة في قضاء الحاجة على النحو التالي:

  • قضاء الحوائج والمطالب، فهناك حديث نبوي شريف يؤكد أن هذه السورة تفيد في ذلك الأمر، حيث ود على لسان النبي المصطفي صلوات الله وسلامه عليه ” (من قرأ يس في صدر النهار قضيت حوائجه).
  • هذه السورة القرآنية سببا من أسباب التخفيف عن الميت أثناء طلوع روحه، وقد أوصي نبي الرحمة بقراءة هذه السورة على الموتى، حيث قال صلي الله عليه وسلم (اقرؤوا على موتاكم يس)، فهي تجعل الرحمات تتنزل على الميت وبالتالي تسهل عليه موته وصعود روحه للسماء.
  • تعتبر هذه السورة سبباً عظيمًا لمغفرة الذنوب والمعاصي، فمن قرأها ابتغاء مرضاه رب العالمين فاز برضاه وغفرانه جلا في علاه، وكما قال الرسول الكريم في حديثه النبوي الشريف “من قرأ يس في ليلة أصبح مغفوراً له”.
  • تقي المسلم من كافة الشرور والمكروهات الدنيوية ولاسيما السحر والعين والحسد، لذلك ينصح بالمداومة على قراءتها صباحًا ومساءا.

أهمية ومنافع سورة يس الأخرى

كما سبق وذكرنا هنالك العديد من الفضائل المرتبطة بسورة يس، والتي تتضح كما يلي:

  • من أسباب الشعور بالسكينة والطمأنينة، فعندما يقوم المسلم بقراءتها تنتابه حالة من الراحة النفسية الكبيرة وتهديء روحه.
  • تفيد في التغلب على الشيطان ومحاربة وساوسه، ذلك العدو الأكبر للإنسان.
  • سببا عظيما لزيادة الحسنات ورفع الدرجات في الدنيا والآخرة.
  • التخلص من مشكلة عقدة اللسان.

احاديث واقوال حول سورة يس

  • ذكر الثعلبي عن أبي هريرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس ليلة الجمعة أصبح مغفوراً له.
  • قال ابن كثير في كتابه تفسير القران العظيم عن سورة يس ” أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى ” .
  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (القرآن أفضل من كل شيء دون الله وفضل القرآن على سائر الكلام كفضل الله على خلقة .
  • فمن وقّرَ القرآن فقد وقّرَ الله ومن لم يوقّر القرآن لم يوقّر الله وحرمة القرآن عند الله كحرمة الوالد على ولده.
  • روى الترمزي عن عائشة رضي الله عنها قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنّ في القرآنِِ لسورة تشفع لقارئها ويُغفر لمستمعها ألا وهي سورة يس، تدعى في التوراة المُعِمّة).
  •  قيل يا رسول الله وما المُعِمّة قال: (تعم صاحبها بخير الدنيا وتدفع عنه أهاويل الآخرة وتدعى الدّافِعة والقاضية) قيل يا رسول الله كيف ذلك.
  •  قال: (تدفع عن صاحبها كل سوء وتقضي له كل حاجة، ومن قرأها عدلت له عشرين حجة، ومن سمعها كانت له كألف دينار تصدق بها في سبيل الله، ومن كتبها وشربها أدخلت جوفه ألف دواء.
  •  وألف نور وألف يقين وألف رحمة وألف رأفة وألف هدي ونزع عنه كل داء وغل.

فضل سورة يس من السنة النبوية

  • عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من دخل المقابر فقرأ سورة يس خفف الله عنهم يومئذ وكان له بعدد من فيها حسنات.
  • عن أبي هريرة قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (من قرأ سورة يس في ليلة ابتغاء وجه الله غُفر له في تلك الليلة.
  • عن أم الدرداء، قال رسول الله صلي الله عليه وسلم: (ما من ميت يُقرأ عليه سورة يس إلا هونّ الله عليه.
  • عن أنس قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن لكل شيء قلبًا وقلب القرآن يس ومن قرأ يس كتب الله له بقراءتها قراءة القرآن عشر مرات.

أهم المعلومات عن سورة يس

هي سورة مكية، ويقع ترتيبها السادس والثلاثون بين السور القرآنية، وقد ورد في هذه الآية الكريمة الكثير من المسائل والأمور الهامة والتي من أبرزها ما يلي:

  • ذكر البراهين التي تدل على أن رب العالمين هو الأحد الصمد الذي لا شريك له، ولا يوجد في الكون ربًا سواه سبحانه وتعالي.
  • تحدثت عن صبر الأنبياء والرسل والمواقف الصعبة التي قابلتهم والأذى الذي مسهم من القوم الكافرين في مسيرة دعوتهم لله تعالي.
  • أكدت على عظمة القرآن الكريم وعظمة الواحد القهار في خلق  وإبداع هذا الكون.
  • تطرقت السورة الكريمة إلي يوم القيامة وما سيحدث فيه من أهوال عظيمة يشهدها سائر البشر.

سور قرآنية لقضاء الحوائج

تتواجد بعض السور القرآنية الأخرى التي تفيد في قضاء الحوائج، وهي:

  • البقرة من الآية رقم 155 إلى 157.
  • غافر الآيتين رقم 44 و45.
  • آل عمران الآيتين رقم 174 و173.
  • الأنبياء الآيتين رقم 87 و88.
  • الأنبياء الآيتين 83 و84.

قدمنا لكم موضوع عن فضل سورة يس. إن كان لديك اقتراح أو استفسار جديد اترك لنا تعليق اصفر موقع muhtwa.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *