التخطي إلى المحتوى
دلائل تربوية في سورة الأنعام

دلائل تربوية في سورة الأنعام عبر موقع محتوى, سورة الأنعام هي السورة السادسة وفقا لترتيب المصحف العثماني وهي تقع في الجزء الثامن، كما أنها من السور القرآنية الطويلة وعدد آياتها 165 آية نزلت في مكة المكرمة ما عدا تسعة آيات من هذه السورة نزلت على سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة.

نزلت سورة الأنعام على سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم بعد سورة الحجر، تبدأ هذه السورة العظيمة بعبارة الحمد لله وهو أحد أساليب الثناء، تابع معنا المقال لمعرفة فضل سورة الأنعام.

فضل سورة الأنعام

سبب تسمية سورة الأنعام

وقد روي عن ابن عباس أن سورة الأنعام نزلت على سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم في مكة المكرمة جملة واحدة ليلا وحولها سبعون ألف ملك يسبحون الله عز وجل، أما عن سبب تسميتها بهذا الإسم ذكر الله عز وجل عبارة الأنعام ستة مرات في هذه السورة كما ورد في هذه السورة أهم الأحكام المتعلقة بعبادة الأصنام.

وقد تناولت هذه السورة العظيمة أصول العقيدة ولذلك فهي تختلف عن أهداف بعض السور القرآنية الأخرى، ويمكن أن نلخص لكم أخواتي في الله أهداف السورة أو أهم الأهداف التي ركزت عليها وهي الوحي والرسالة والألوهية بعبادة الله عز وجل والبعث والجزاء كل إنسان يحاسب على عمله في الحياة الدنيا.

فضل سورة الأنعام

فضل سورة الأنعام

سورة الأنعام من السور القرآنية التي لها فضل عظيم، وقد روي في فضلها عن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم رواه ابن عباس، فقد أخبر سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم الصحابة الكرام بأنه حين أنزلت هذه السورة العظيمة شيعها موكب من الملائكة يسبحون بحمد ربهم، ومن شدة تسبيحهم وزجلهم كادت الارض ترتج من شدة تسبيحهم للمولى عز وجل ومن كثرة عدد الملائكة وحينها سجد سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم(1).

كما روي في فضل سورة الأنعام، حينما نزلت سورة الأنعام على سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم في مكة كادت أن تكسر عظام الناقة من شدة ثقلها، وهذا الحديث الشريف روي عن أسماء بنت زيد عن سيدنا النبي صل الله عليه وآله وسلم، وهذا يوضح أن هذه السورة ارتكزت على أهم أمور العقيدة والإيمان في الدين الإسلامي(2).

فضل سورة الأنعام

دلائل تربوية في سورة الأنعام

أبدع الله عز وجل في كونه، واحدي دلائل بديع صنعه هي الأنعام، خلق الله عز وجل الأنعام من أجل أن ينعم الإنسان بالمأكل والمشرب والمركب وفي هذا بيان لنعم الله عز وجل على الإنسان، وقد أبرز الله عز وجل هذه النعم في سورة الأنعام وذلك في قوله تعالى (3).

يتبين لنا من خلال قراءة آيات سورة الأنعام أنها تركز على قضية الالوهية، حيث مدح الله عز وجل نفسه وحمدها في الآية رقم 11 من السورة على خلق السموات والأرض وجعل الليل والنهار منفعة للعباد(4)، خلق الله عز وجل كل ما في الكون فليس هناك أكبر وأعظم من المولي عز وجل نعبد الله وحده لا شريك له.

فضل سورة الأنعام

قبل نهاية الآيات وبالتحديد بداية من الآية رقم 151 من سورة الأنعام أوصانا الله عز وجل بمجموعة من الوصايا الواجب على المسلم اتباعها حتى ينجو من عذاب الله في الاخرة، وهذه الوصايا تشمل الآتي؛

  • عدم الشرك بالله وعبادته وحده لا شريك له.
  • الإحسان إلى الوالدين وعدم الإساءة إليهم.
  • عدم قتل الأولاد خشية من ضيق الرزق.
  • النهي عن الفواحش.
  • تحريم قتل النفس التي خلقها الله.
  • النهي عن أكل مال اليتيم.
  • الوفاء في الكيل والميزان.
  • العدل.
  • الصدق مع الله.
  • اتباع الصراط المستقيم(5).

هذه أهم الوصايا التي اشتملت عليها سورة الأنعام وجاءت مجمعة قبل ختام السورة، نسأل الله أن يهدينا وإياكم الصراط المستقيم ويجعلنا من الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه.

ما ورد في المقال من آيات وأحاديث

(1) عن ابن عباس قال: أنزلت سورة الأنعام بمكة معها موكب من الملائكة يشيعونها قد طبقوا ما بين السماء والارض لهم زجل بالتسبيح حتى كادت الارض أن ترتج من زجلهم بالتسبيح ارتجاجا فلما سمع النبي صلى الله عليه وسلم زجلهم بالتسبيح رعب من ذلك فخَرَّ ساجدا حتى أنزلت عليه بمكة .

(2) عن أسماء بنت زيد قالت نزلت سورة الأنعام على النبي أن كادت من ثقلها لتكسر عظام الناقة .

(3) قال الله تعالي : ﴿ وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ ﴾.

(4) ﴿ الْحَمْدُ لِلَّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ ﴾ [الأنعام: 11].

(5) ﴿ وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلَا تَتَّبِعُوا السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَنْ سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ ﴾ [الأنعام: 153].

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن