التخطي إلى المحتوى

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل في البيت عبر موقع محتوي, يعتبر شهر رمضان من اجمل الشهور وأفضلها عند المسلمين وعند الامة العربية والاسلامية فهو شهر الخير واليمن والبركة، وشهر تكون الروحانيات فيها من اعلى ما يمكن كما يتميز الشهر ايضا بصلاة التراويح واليكم كيفية صلاة التراويح بالتفصيل.

كيفية صلاة التراويح

من المعروف ان صلاة التراويح هي سنة عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم أي أنه لا يعاقب تاركها ولكن يثاب فاعلها، وتتكون الصلاة من 11 ركعة أو ثمانية ركعات وبعدها ركعتين الشفع والوتر، وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لانها تريح الانسان من هموم ومشاكل الدنيا الكبيرة وتكون عقب صلاة العشاء مباشرة.

ومن المفضل أن يكون فيما بين الاربع ركعات الاولى والثانية خطبة عن رمضان أو امر هام من أمور الدين ولكن يفضل ان يكون الخشوع أو أمور تساعد المسلم في قيام وصيام شهر رمضان بشكل صحيح وسليم.

صلاة التراويح واجبة أم لا

ربما تكون صلاة التراويح ثقيلة أو مجهدة للكثير من الناس ولذا فإن الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لا يُصلّ صلاة التراويح بالمسلمين جماعة خشية أن تتحول الى فرض للناس وفقا للواقعة التالية في الحديث الشريف.

(أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ صلَّى في المسجدِ فصلَّى بصلاتِهِ ناسٌ ثمَّ صلَّى منَ القابلةِ فَكثُرَ النَّاسُ ثمَّ اجتمَعوا منَ اللَّيلةِ الثَّالثةِ فلم يخرُج إليْهم رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فلمَّا أصبحَ قالَ قد رأيتُ الَّذي صنعتُم فلم يمنعني منَ الخروجِ إليْكم إلَّا أنِّي خشيتُ أن تُفرَضَ عليْكم وذلِكَ في رمضانَ).

خطوات الصلاة

تبدأ الصلاة ركعتين منفصلتين يقرأ فيهما الفاتحة وما تيسر من كتاب الله وإن كان يفضل التطويل أو قراءة السور الطويلة مع عدم التكليف الزائد على الناس، ومن ثم ركعتين أيضا ثم خطبة.

ويفضل أن تكون الخطبة مناسبة للشهر الكريم وسرد حسنات الشهر حتى ترتفع الهمم في الصيام والقيام وقراءة القرآن ومن بعدهم ركعتين وركعتين وركعتي الشفع والوتر، ويفضل بشكل عام أن تكون ركعتي الشفع والوتر بقصار السور ومن الممكن أن تكون الوتر بالفاتحة والاخلاص ومن ثم دعاء القنوت.

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

صلاة المرأة للتراويح في المنزل

اتفق العلماء على أن صلاة المرأة في بيتها أفضل من الذهاب للمسجد وذلك من باب درء المفاسد ، أما بالنسبة لصلاة التراويح فانه من الممكن ان تصليها المراة في منزلها ايضا وتصلي بالطريقة المعتادة سواء كانت حافظة لكتاب الله اولا وتقرأ ما تيسر وتستطيع أن تزيد في عدد الركعات ايضا.

دعاء صلاة التراويح في رمضان

اللهم أغفر لنا و أرحمنا و اعتق رقابنا من النار اللهم اجعلنا من يقوم ليلة القدر إيمانا و إحتسابًا. اللهم أجعلنا من يقوم رمضان إيمانا و احتسابا اللهم اجعلنا من يصوم رمضان إيمانا و احتسابا. اللهم اجعلنا من المقبولين في هذا الشهر الكريم اللهم اعد علينا رمضان مرات عديدة وكرات مديدة. اللهم اغفر لنا و لوالدينا و لعلمائنا ومشايخنا ومن أوصانا واستوصانا بدعاء الخير ولمن له حق علينا. اللهم انك عفو كريم تحب العفو فاعفو عنا

كما اتفق العلماء على أن القراءة من المصحف في الصلاة لأن المصلي غير حافظ لكتاب الله او التهجد ليلا للمراة على سبيل المثال هو امر لا غبار عليه وفقا جمهور العلماء من المسلمين.

دعاء السديس في رمضان

اللهم أغفر لنا و ارحمنا و اعتق رقابنا من النار. اللهم أجرنا من عذاب النار وعذاب القبر وعذاب الحشر. اللهم آنس وحشتنا في القبور و آمنا يوم العرض والنشور. اللهم قنا عذابك و يوم تبعث عبادك. اللهم أدخلنا الجنة بلا حساب و عذاب. اللهم انك عفو فاعفو عنا اللهم فرج هم المهمومين ونفس كرب المكروبين و اقضى الدين عن المدينين واشفي مرضانا ومرضى المسلمين برحمتك يا أرحم الراحمين

قدمنا لكم بعض المعلومات حول كيفية صلاة التراويح بالتفصيل والتي تكون في شهر رمضان أعاده الله علينا اعوام مديدة وازمنة عديدة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *