التخطي إلى المحتوى
كيفية صلاة التراويح بالتفصيل
كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل عبر موقع محتوى, يعتبر شهر رمضان من اجمل الشهور وافضلها عند المسلمين وعند الامة العربية والاسلامية فهو شهر الخيرو اليمن والبركة، وشهر تكون الروحانيات فيها من اعلى ما يمكن كما يتميز الشهر ايضا بصلاة التراويح واليكم كيفية صلاة التراويح بالتفصيل.

كيفية صلاة التراويح

من المعروف ان صلاة التراويح هي سنة عن النبي محمد صلى  الله عليه وسلم اى انه لا يعاقب تاركها ولكن يثاب فاعلها، وتتكون الصلاة من 11 ركعة او ثمانية ركعات وبعدهما ركعتي الشفع والوتر، وسميت صلاة التراويح بهذا الاسم لانها تريح الانسان من هموم ومشاكل الدنيا الكبيرة وتكون عقب صلاة العشا مباشرة.

ومن المفضل ان يكون فيما بين الاربع ركعات الاولى والثانية خطبة عن رمضان او امر هام من امور الدين ولكن يفضل ان يكون الخشوع او امور تساعد المسلم في قيام وصيام شهر رمضان بشكل صحيح وسليم.

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

صلاة التراويح واجبة ام لا

ربما تكون صلاة التراويح ثقيلة او مجهدة للكثير من الناس ولذا فان الرسول الكريم محمد صلى الله عليه وسلم لم يُصلّ صلاة التراويح بالمسلمين جماعة خشية ان تتحول الى فرض للناس وفقا للواقعة التالية في الحديث الشريف.

 (أنَّ النَّبيَّ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ صلَّى في المسجدِ فصلَّى بصلاتِهِ ناسٌ ثمَّ صلَّى منَ القابلةِ فَكثُرَ النَّاسُ ثمَّ اجتمَعوا منَ اللَّيلةِ الثَّالثةِ فلم يخرُج إليْهم رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليْهِ وسلَّمَ فلمَّا أصبحَ قالَ قد رأيتُ الَّذي صنعتُم فلم يمنعني منَ الخروجِ إليْكم إلَّا أنِّي خشيتُ أن تُفرَضَ عليْكم وذلِكَ في رمضانَ).

خطوات الصلاة

تبدا الصلاة بركعتين منفصلتين يقرا فيهما الفاتحة وما تيسر من كتاب الله وان كان يفضل التطويل او قراءة السور الطويلة مع عدم التكليف الزائد على الناس، ومن ثم ركعتين ايضا ثم خطبة.

ويفضل ان تكون الخطبة مناسبة للشهر الكريم وسرد حسنات الشهر حتى ترتفع الهمم في الصيام والقيام وقراءة القرآن ومن بعدهم ركعتين وركعتين وركعتي الشفع والوتر، ويفضل بشكل عام ان تكون ركعتي الشفع والوتر بقصار السور ومن الممكن ان تكون الوتر بالفاتحة والاخلاص ومن ثم دعاء القنوت.

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

صلاة المرأة للتراويح في المنزل

اتفق العلماء على ان صلاة المراة في بيتها افضل من الذهاب للمسجد وذلك من باب درا المفاسد ، اما بالنسبة لصلاة التراويح فانه من الممكن ان تصليها المراة في منزلها ايضا وتصلي بالطريقة المعتادة سواء كانت حافظة لكتاب الله اولا وتقرا ما تيسر وتستطيع ان تزيد في عدد الركعات ايضا.

كيفية صلاة التراويح بالتفصيل

كما اتفق العلماء على ان القراءة من المصحف في الصلاة لان المصلى غير حافظ لكتاب الله او التهجد ليلا للمراة على سبيل المثال هو امر لاغبار عليه وفقا لجمهور العلماء من المسلمين.

قدمنا لكم بعض المعلومات حول كيفية صلاة التراويح بالتفصيل والتي تكون في شهر رمضان أعاده الله علينا اعوام مديدة وازمنة عديدة.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن