التخطي إلى المحتوى
أدعية يوم الجمعة المستجابة مكتوبة
أدعية يوم الجمعة
أدعية يوم الجمعة المستجابة من موقع محتوى، يعد يوم الجمعة من أعظم الأيام على الإطلاق وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التى توضح فضائل هذا اليوم العظيم الذى له العديد من السمات والخصائص التى يتميز بها عن سائر الأيام العادية، مكانته العظيمة فى الإسلام تستحق من كافة المسلمين التدبر والتفكر فيه وفى الآداب والسنن الخاصة به، واليوم ومن خلال المقالة التالية نتعرف سويا على أهم آداب هذا اليوم المبارك الطيب.

آداب يوم الجمعة

هناك العديد من الآداب المرتبطة بهذا اليوم والتى تتمثل فى الأتى:
  • قراءة بعض السور من أيات الذكر الحكيم وبخاصة سورتى السجدة والإنسان، وذلك مثلما كان يقوم به الرسول الكريم الذى يجب على سائر المسلمين الإقتداء بسنته، ويتم قراءة هذه السور تحديدا فى فجر هذا اليوم.
  • التكبير إلى الصلاة، والتى تعد أحد أهم آداب هذا اليوم ومع ذلك قد يتهاون الكثير من الأشخاص فى مثل هذا الأمر، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التى تؤكد فضل الذهاب إلى المسجد مبكرا لأداء صلاة الجمعة التى تعد من أفضل الصلوات التى أمر الله سبحانه وتعالى بها عباده، حيث يضاعف فيها الأجر والثواب.
  • الإصغاء الجيد لخطبة الجمعة والإنصات التام لما يقوله الخطيب والتدبر في كافة الأمور التى يقولها فى الخطبة.
  • القيام بأداء ركعتين تحية للمسجد، ويجب أن يتم الذهاب إلى المسجد سيرا على الأقدام لأن فى كل خطوة من الخطوات التى يخطوها الإنسان المسلم إليه أجرا وثوابا كبيرا.
  • الإغتسال قبل الصلاة، حيث اوصى النبى الكريم صلى الله عليه وسلم بهذا الأمر، حتى يكون الشخص على طهارة ونظافة.
  • التطيب والتجمل، والذى يعد أحد أهم آداب يوم الجمعة.
  • قراءة سورة الكهف، والتى لها المزيد من الأجر والثواب.
  • الإكثار من الصلاة على سيد الخلق أجمعين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.
  • وفى هذا اليوم يجب على كل إنسان مسلم أن يكثر من الدعاء والتضرع إلى الله سبحانه وتعالى، لوجود ساعة إجابة وقد تواردت الكثير من الأراء التى تحدد الموعد الخاص بهذه الساعة، ولكنه من المرجح ان تكون الساعة الأخيرة من نهار هذا اليوم.

كافة هذه السنن والأداب السالف ذكرها تستوجب على سائر المسلمين الإلتزام بها والتمسك بها للفوز برضا الله سبحانه وتعالى، كما يجب الإقتداء بسنة النبى الكريم الذى يعتبر القدوة الصالحة بالنسبة للجميع.

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

تعتبر سورة الكهف إحدي السور المكية وعلى الرغم من أن قراءة القرآن لا ترتبط بوقت معين، بل يجب القراءة فى كافة الأوقات إلا أن هذه السورة إرتبطت قراءتها بيوم الجمعة، حيث أوصانا النبى الكريم بقرائتها لما لها من تأثير إيجابى على النفوس وبخاصة أنها تتضمن العديد من القصص الذى تعتبر إحدى الوسائل التى يتعلم منها الإنسان المسلم  الصفات الجيدة والتى منها الصبر والتمسك بأوامر الله سبحانه وتعالى وغيرها.

سورة الكهف تتضمن المواعظ التى يجب على كل إنسان مسلم أن يتدبرها ويتأملها ليأخذ العبرة والعظة، وقراءة القرآن بصفة عامة تعطى للقارىء راحة كبيرة وتزيد من الشعور بالسكينة والطمأنينة، وقد وردت الكثير من الأحاديث النبوية التى تؤكد فضل قراءة هذه السورة يوم الجمعة .

عن أبي سعيد الخدري عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: “مَن قرأَ سورةَ الكَهْفِ ليلةَ الجمعةِ، أضاءَ لَهُ منَ النُّورِ فيما بينَهُ وبينَ البَيتِ العَتيقِ “صحيح الجامع”.

“من قرأ سورة الكهف في يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين”، رواه الحاكم والبهيقي حديث حسن وقال: هو من أقوى ما ورد في قراءة سورة الكهف، وصححه الألباني

أدعية يوم الجمعة المستجابة

  • سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك اللهم اغفر للمسلمين جميعا الأحياء منهم والأموات وأدخلهم جناتك.
  • اللهم إليك مددت يدي، وفيما عندك عظمت رغبتي. فأقبل توبتي، وأرحم ضعف قوتي، وأغفر خطيئتي، وأقبل معذرتي، وأجعل لي من كل خير نصيبا ، والى كل خير سبيلا برحمتك يا أرحم الراحمين .
  • اللهم لا هادى لمن أضللت ، ولا معطى لما منعت ، ولا مانع لما أعطيت ،ولا باسط لما قبضت ، ولا مقدم لما أخرت ، ولا مؤخر لما قدمت .
  • اللهم أنت الحليم فلا تعجل ، وأنت الجواد فلا تبخل ، وأنت العزيز فلا تذل ، وأنت المنيع فلا ترام ، وأنت المجير فلا تضام ، و أنت على كل شيء قدير.
  •  لا إله إلا الله إقراراً بربو بيته سبحان الله خضوعاً لعظمته ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.
  • اللهم إني أسألك أن لك الحمد لا إله إلا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • بسم الله أصبحنا وأمسينا أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله وأن الجنة حق والنار حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور.
    الحمد لله الذى لا يرجي إلا فضله ولا رازق غيره الله أكبر ليس كمثله شئ في الأرض ولا في السماء وهو السميع البصير.
  • اللهم إني أسألك في صلاتي ودعائي بركة تطهر بها قلبي وتكشف فيها كربي وتغفر بها ذنبي وتصلح بها أمرى وتغني بها فقرى وتذهب بها شرى وتكشف بها همي وغمي وتشفي بها سقمي وتقضي بها ديني وتجلوا بها حزني وتجمع بها شملي وتبيض بها وجهي يا أرحم الراحمين.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *