خطوات حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024

أ / جرمين خيرت فهيم

من المقرر على المواطنين التعرف على خطوات حجز شقق بنك الإسكان والتعمير .. حتى يتسنى لهم إمكانية البدء بالإجراءات اللازمة لهذا الأمر

حجز شقق بنك الإسكان والتعمير
  1. شراء كراسة أراضي بنك الإسكان والتعمير.
  2. شراء استمارة الوحدة السكنية.
  3. دفع المصاريف الإدارية من مكتب البريد.
شروط الحصول على الوحدات السكنية
  • أن يكون عمر العميل 21 عامًا.
  • الدخل الشهري للأسرة 6 آلاف جنيه.
  • أن يتسم المواطن المتقدم بالأهلية.
الأوراق المطلوبة
  1. صورة من بطاقة الرقم القومي.
  2. إيصال مرافق.
  3. بيان بمفردات مرتب.

شقق بنك الإسكان والتعمير

إجراءات حجز شقق بنك الإسكان والتعمير 2024

في حال أن أردت الحصول على الوحدات السكنية.. المقدمة للمواطنين المصريين من قِبل بنك الإسكان والتعمير ، فسيتوجب عليك القيام بالآتي:

  1. ينبغي عليك شراء كراسة أراضي بنك الإسكان والتعمير .. ومن ثم الحصول على استمارة الوحدة السكنية.
  2. سداد المصاريف الإدارية.. وذلك من خلال أيٍ من مكاتب البريد التابعة للمحافظة التي تقيم بها.
  3. ينبغي سداد قيمة جدية الحجز.. والتي من المقرر أن يتم الاتفاق عليها في الكراسة.
  4. قم بالتوجه إلى موقع وزارة الإسكان ودعم التمويل العقاري من هنا cservices.shmff.gov .
  5. الحصول على حساب على الموقع.. لكي تتمكن من اختيار نوع ومساحة الوحدة السكنية.
  6. عقب الانتهاء من تلك العملية.. سيتوجب عليك كتابة كل البيانات الشخصية المطلوبة منك، والتي تتمثل في الرقم القومي والاسم والعنوان.. فضلًا عن المحافظة التي تقيم بها.
  7. اضغط على الأمر “ تأكيد الطلب في رسالة “.. عقب الانتهاء من مراجعة البيانات والتأكد من صحتها؛ لكي تتمكن من الحصول على نسختك الخاصة من الأوراق والمستندات.
  8. خلال فترة الإعلان سيكون بإمكانك الحصول على فرصة للتعديل على البيانات الخاصة بك.. في حال أن كانت تتضمن بعض الأخطاء، علاوة على ضرورة سداد باقي المبلغ المستحق من الأقساط في الموعد المتفق عليه.

اقرأ أيضًا: فروع بنك الإسكان والتعمير في القاهرة

شروط الحصول على شقق بنك الإسكان

هناك بعض الشروط والمعايير المقررة من جانب بنك الإسكان والتعمير.. والتي من خلال استيفائها، سيتمكن العملاء من الحصول على الوحدات السكنية .. وإليك تلك الشروط في النقاط التالية:

  • ينبغي أن يحصل المتقدم على الأهلية.. إذ لا يتم منح تلك الوحدات لمن هم ليسوا في كامل قواهم العقلية.
  • يجب ألا يقل عمر الفرد المتقدم عن 21 عامًا.. وألا يزيد عن 50 عامًا كذلك، مع العلم أن هذا العمر ينبغي أن يصل له العميل في نهاية فترة سداد الأقساط المتفق عليها.
  • بالنسبة للدخل الشهري.. فمن المقرر أن يعادل 4 آلاف و500 جنيه على مدار الشهر للعميل الأعزب، وفيما يتعلق بدخل الأسرة على مدار الشهر.. فيجب أن يصل إلى 6 آلاف جنيه.
  • لا يحق للمتقدم الحجز في وحدة سكنية سبق له أو لأيٍ من أفراد أسرته الحجز فيها.. مع مراعاة أن ذلك الشرط ينطبق على الوحدات التابعة للإسكان الاجتماعي فقط.
  • ليس من حق العميل المتقدم الاستفادة من قروض بنك الإسكان والتعمير التي كانت متاحة له في السابق.. فضلًا عن أن الأمر ينطبق كذلك على الإرث الشرعي ومالك المسكن.
  • بالنسبة إلى أولوية حجز الوحدات السكنية المقدمة من البنك المصرفي.. فعلى الأرجح ستذهب إلى أبناء العاملين أو القاطنين في المدينة ذاتها.

معايير الحصول على شقق الإسكان والتعمير

إلى جانب الشروط السابق عرضها.. نجد أن بنك الإسكان والتعمير قد أقر المزيد من الشروط التي ينبغي على المواطنين استيفاءها للحصول على تلك الوحدات، ومنها ما يلي:

  1. ينبغي تقديم كل المستندات والأوراق الرسمية المطلوبة إلى الجهات المعنية بالأمر.. مع الحرص على ألا تكون منتهية الصلاحية.
  2. مدة التمويل تصل إلى 30 عام على أقصى تقدير.. بينما يعادل الحد الأدنى لها 7 سنوات.
  3. ينبغي سداد 15% من الدفعة المقدمة كحد أدنى.. على أن تم حسابها من إجمالي قيمة الوحدة السكنية المقدمة للعملاء.
  4. فيما يخص الوحدات التي يتجاوز سعرها الـ 1.1 مليون جنيه.. وصولًا إلى 1.4 مليون جنيه، فينبغي سداد 20% في الدفعة الأولى منها كحد أدنى للقيمة المطلوبة.
  5. بالنسبة إلى أصحاب المعاشات.. فمن المقرر أن يتم سداد 40% كقيمة للمقدم المقرر على تلك الوحدات.
  6. بإمكان العملاء الاختيار بين الوحدات السكنية.. وفقًا للمساحات المتاحة من بينها، وبما يتناسب مع حاجتهم ومتطلباتهم.. كما أن هناك العديد من الوحدات التي توجد في مختلف محافظات مصر.
  7. من المقرر على العملاء الالتزام بسداد كل الأقساط الخاصة بالوحدات السكنية.. والتي من المفترض أن يحددها البنك بما هو مناسب مع السياسة الخاصة به، مع العلم أن التخلف عن سداد تلك الأقساط قد يعرضك إلى المسائلة القانونية.

المستندات المطلوبة للوحدات بالإسكان الاجتماعي

لا زال الحديث عن الوحدات السكنية التي يقدمها بنك الإسكان والتعمير قائمًا.. وإليك المزيد من التفاصيل حول تلك الوحدات والأوراق الرسمية المطلوبة لها فيما يلي:

  • صوة طبق الأصل من بطاقة الرقم القومي الخاصة بالعميل المتقدم.. مع العلم أنه ينبغي ألا تكون البطاقة منتهية الصلاحية.
  • في حال أن كان العميل متزوجًا.. فينبغي عليك إحضار أصل قسيمة الزواج الخاصة به.
  • ضرورة تقديم بيان مفردات مرتب .. في حال أن كان العميل المتقدم يعمل لأي جهة تابعة للقطاع الخاص أو العام، مع العلم أن تلك الوثيقة ينبغي أن تشتمل على اسم المؤسسة التابع لها العميل.. وقيمة الراتب الحاصل عليه على مدار الشهر الواحد.
  • إن كان العميل المتقدم من العاملين في مجال الأعمال الحرة.. فسيتوجب عليه الحصول على تلك الشهادة السابق الإشارة إليها من أي مكتب محاسبة، على أن يكون هذا المكتب من المكاتب المعتمدة في المحافظة التابع لها.
  • ينبغي توافر إيصال مرافق السكن.. أي فاتورة الكهرباء أو الغاز أو المياه، والتي ينبغي أن تشتمل كذلك على عنوان محل السكن الحالي للعميل المتقدم بالتفصيل.

اقرأ أيضًا:  الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي

كيفية الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي

هناك بعض الخطوات التي ينبغي عليك الالتزام بها.. لكي تتمكن من الاستعلام عن الشقق في الإسكان الاجتماعي المصري ، وإليك الخطوات اللازمة لذلك في الآتي:

الاستعلام عن شقق الإسكان الاجتماعي

  1. بالدخول إلى صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري من  cservices.shmff.gov.eg
  2. ينبغي الحصول على حساب شخصي جديد.. والذي سيتم من خلال كتابة البيانات الشخصية الخاصة بك في أماكنها، وتعيين كلمة مرور قوية.. ثم يتم الضغط على الأمر “تسجيل الدخول”.
  3. يجب أن يتم اختيار الأمر “التظلمات والفرز”.. من بين الخيارات العديدة الظاهرة على الشاشة أمامك.
  4. ادخل الرقم القومي خاصتك في الحقل المخصص لذلك.. ومن ثم يتم التأكد من صحة الرقم المدون.
  5. اضغط على كلمة “النتيجة”عقب الانتهاء.. وانتظر بعض لحين الحصول على النتائج على الشاشة مباشرةً.
  6. بإمكانك الاستعلام عن تلك الوحدات السكنية كذلك.. عبر الاتصال على رقم 1188 أو رقم 5999
  7. كما توفر الوزارة رقم خاص بها للتواصل من أجل الشكاوى والاستفسارات وهو 5777 .

طرق سداد أقساط الوحدات في الإسكان الاجتماعي

سبق وأن أشرنا إلى أن الحصول على هذه الوحدات السكنية يمكن أن يتم بالاعتماد على سياسة التقسيط .. وإليك بعض الطرق التي قدمها بنك الإسكان والتعمير للتقسيط؛ في سبيل التيسير على العملاء التابعين له:

  • عبر البنك نفسه : على أن يتم وضع الأموال في حسابك الخاص، ومن ثم تزويد الموظف بالرقم القومي الخاص بك.. للبدء بإجراءات حجز الوحدة وسحب الأموال.
  • عن طريق سويفت كود :  تلك الطريقة يمكن القيام بها من أي بنك.. شرط أن تكون الوحدة السكنية قد تم حجزها من قِبل بنك الإسكان والتعمير نفسه.
  • الإيداع الداخلي : عادةً ما يلجأ إليه العملاء التابعين لبنك الإسكان والتعمير.. للحصول على فرصة لسداد قيمة الأقساط الخاصة بالوحدات السكنية الحاصلين عليها.

غرامات التخلف عن أقساط الوحدات بالإسكان الاجتماعي

في حال أن تخلف المواطنين عن سداد قيمة الأقساط المقررة على الحصول على الوحدات السكنية من بنك الإسكان والتعمير .. فسيتم فرض الغرامات عليهم كأحد البدائل المحددة في تلك الحالة.

من هنا نشير إلى أن نسبة الغرامة المالية المقررة.. قد تصل إلى 1.5% من إجمالي قيمة الدفعة التي كان من المقرر على المواطن القيام بسدادها، مع العلم أن هذه القيمة ينبغي أن يتم سدادها عن كل شهر قام المواطن بالتخلف عن السداد به.

لذا فينبغي الحرص على سداد قيمة الأقساط بانتظام في المواعيد المقررة لذلك.. حتى لا تتعرض إلى الغرامات الباهظة في النهاية، وتجدر الإشارة إلى أنه بين الحين والآخر سيتوجب عليك الاستعلام عن نتيجة سداد تلك الغرامات..

عبر الدخول إلى صفحة التظلمات التابعة للوزارة، من cservices.shmff.gov.eg ..

ويُشار إلى أن الاستعلام يتم بواسطة الرقم القومي الخاص بالعميل.

اقرأ أيضًا:  مبادرة التمويل العقاري للبنك المركزي

الإعفاء من غرامات التأخير في سداد أقساط الإسكان الاجتماعي

في بعض الأحيان قد يتخلف المواطنين عن سداد قيمة الأقساط المحددة لهم.. نظرًا للأعباء المالية والضغوطات التي يمرون بها، وإليك أهم القرارات الواردة بخصوص الإعفاء من غرامات التأخير في سداد الأقساط عبر الآتي:

  1. إن قام المواطن بالسداد الكامل لقيمة الوحدة السكنية الحاصل عليها من خلال الإسكان الاجتماعي.. فسيتم إعفائه من سداد كل الغرامات المقررة عليه.
  2. في حال أن قام المواطن بسداد 75% من قيمة المتأخرات المفروضة عليه من الأقساط.. فمن المقرر أن يحصل على إعفاء من غرامات التأخر في السداد يصل إلى 70%.
  3. يحصل المواطن على نسبة إعفاء من المتأخرات المقررة عليه.. بنسبة 45%، في حال أن قام بسداد الأقساط الخاصة بالوحدة السكنية الممنوحة له بما يعادل 50% من إجمالي قيمة المتأخرات.
  4. إن قام المواطن بسداد نسبة 25% من إجمالي قيمة المتأخرات المخصصة لأقساط الوحدات السكنية من بنك الإسكان والتعمير.. فمن المقرر أن يحصل على إعفاء من الغرامات المالية المفروضة عليه بنسبة تصل إلى 20% تقريبًا.

أنظمة السداد بمشروع دار مصر

يمكن سداد باقي ثمن الوحدة من خلال عدة أنظمة سداد هم:

  • يمكن السداد كل ثلاثة أشهر بدون فوائد على مدار ثلاثة سنوات.
  • السداد على مدار 15 عام بحيث يتم تسديد القسط كل ثلاثة أشهر عن طريق التمويل العقاري.
  • تسديد باقي ثمن الوحدة السكنية كل ثلاثة أشهر بفائدة 8% سنوياً على مدار 5 أو 7 سنوات.
أ / جرمين خيرت فهيم

التعليقات

  1. فى حاله استلام الشقه الخاصه بى بمشروع دار مصر وانا مسافر خارج البلاد ما الاجراءات التى اقوم بها للشخص المفوض عنى بالاستلام علما بان السداد كل 3 شهور بدون تمويل عقارى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *