التخطي إلى المحتوى
معجزة القرآن الكريم في سورة العنكبوت
سورة العنكبوت

معجزة القرآن الكريم في سورة العنكبوت عبر موقع محتوى, سورة العنكبوت سورة مكية وهي السورة القرانية قبل الاخيرة التي نزلت على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في مكة المكرمة وفي هذا بيان أهميتها وفضلها العظيم، فهي نزلت بعد سورة الروم وهي بذلك السورة الخامسة والثمانين وفقا لترتيب نزول السور القرآنية على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم.

أما عن ترتيبها في المصحف العثماني فهي السورة رقم التاسعة والعشرون من القران الكريم وعدد آيات هذه السورة تسعة وستين اية شريفة، اطلق على هذه السورة العظيمة اسم سورة العنكبوت فقد ضرب الله مثلا بهذه الحشرة في التفكك الأسري، تابع معنا السطور التالية حتى تعلم أخي المسلم ما هي أهداف السورة وسبب تسميتها بهذا الاسم.

سورة العنكبوت

فضل سورة العنكبوت

ضرب الله عز وجل المثل ببيت حشرة العنكبوت لمن عبد الها غير الله عز وجل، فقد عبد المشركين في الجاهلية الأصنام والأوثان واتخذوها ألهة من دون الله، وكما نعلم جميعا ان بيت العنكبوت واهي وضعيف بالرغم من الوقت الطويل الذي يستغرقه العنكبوت في بناء هذا البيت، وقد روي في فضل سورة العنكبوت(1).

سورة العنكبوت

معجزة القرآن في سورة العنكبوت

تمكن العلماء من اكتشاف احد اسرار العنكبوت التي ذكرها القرآن الكريم وبالرغم من ذلك لم يكتشفها العلماء إلا مؤخرا، تبين أن بيت العنكبوت واهن وضعيف ويعاني من التفكك والترابط الاسري كحال كثير من الأسر المسلمة في وقتنا الحالي، تحاول انثى العنكبوت استقطاب الذكر إلى البيت وبمجرد قيامه بالتلقيح تقوم الأنثى بافتراسه والقضاء عليه والغريب ان الانثى تفترس الأولاد كما ياكل العناكب الصغيرة بعضهم البعض ولهذا ضرب الله عز وجل العنكبوت كمثال لمن يعبد ألهة غير الله ويتخذونهم أولياء من دون الله سبحانك يارب ما أعظمك(2).

سورة العنكبوت

كما شكك الكثيرون في القران الكريم وذلك لذكر كلمة العنكبوت مؤنث بالرغم من انه ذكر، وهنا المعجزة الثانية في سورة العنكبوت فقد تبين أن ذكر العنكبوت ليس لديه القدرة على بناء البيت الأنثى وحدها هي من تتمكن من فعل ذلك فهي تبني البيت بمفردها وحينما تنتهي منه تستقطب الذكر، ما اعظمك يارب.

أهم محاور سورة العنكبوت

تنطوي سورة العنكبوت على الكثير من المحاور الهامة، نذكر لكم من أبرزها.

الجهاد في سبيل الله

ذكر الله عز وجل الجهاد في سبيل الله في موضوعين في هذه السورة وذلك في الآيتين رقم 6 ورقم 69 (3)، وهذه السورة نزلت في مكة المكرمة ولم يكن الجهاد وقتها قد فرض على المسلمين والجهاد المقصود في هذه السورة هو الجهاد في الدعوة الى الدين الاسلامي وكذلك جهاد النفس بالصبر على الطاعات والامتثال لأوامر الله عز وجل.

سورة العنكبوت

الابتلاء في الدنيا

عليك أخي المسلم أن تتأمل في هذه السورة الكريمة وتتدبر ما جاء في مطلعها في الآيتين رقم 2و3 (4)، وحينها تكتشف أن الفتن والابتلاءات ملازمة للمؤمن طوال حياته وعليك أخي المسلم ان تتاكد ان مرورك بالمحن والفتن ما هي إلا خطوة للتمكين، فقد كان الابتلاء ملازما لسيدنا النبي صل الله عليه وآله وأصحابه رضي الله عنهم وأرضاه طوال ثلاثة عشر عاما حتى نصرهم الله.

ما ورد في المقال من آيات و أحاديث

(1) قال مجد الدين الفيروزابادي
فضل السورة
عن أُبي رفعه: «من قرأَ العنكبوت كان له من الأَجر عشرُ حسنات، بعدد كل المؤمنين والمنافقين».
وحديث علي: «يا علي مَن قرأَها كتب له بكل يهودي ونصراني مائة حَسَنة، ورُفع له مائةُ درجة، وله بكل آية قرأَها ثوابُ الذين فتحوا بيت المقدس». اهـ.

(2) مَثَلُ الَّذِينَ اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ كَمَثَلِ الْعَنْكَبُوتِ اتَّخَذَتْ بَيْتًا ۖ.. [العنكبوت: 41]

(3) قول الله تعالى: ﴿ وَمَنْ جَاهَدَ فَإِنَّمَا يُجَاهِدُ لِنَفْسِهِ إِنَّ اللَّهَ لَغَنِيٌّ عَنِ الْعَالَمِينَ ﴾ [العنكبوت: 6]، وفي قوله تعالى في ختامها: ﴿ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَا لَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ ﴾ [العنكبوت: 69].

(4) ﴿ أَحَسِبَ النَّاسُ أَنْ يُتْرَكُوا أَنْ يَقُولُوا آمَنَّا وَهُمْ لَا يُفْتَنُونَ * وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ ﴾ [العنكبوت: 2، 3]

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن