افضل 10 أمثال وأحاديث نبوية عن الشجاعة

أمثال وعبر عن الشجاعة رائعة يمكننا اعتبار الشجاعة هي القدرة على الثبات والجرأة والتصرف بشكل سليم اتجاه أي موقف ينم على الإحباط أو الفضيحة أو الخزي، فالشجاعة تعني القدرة على مواجهة الخوف وهي عكس الجبن الذي يعني الفشل في مواجهة أي ظرف.

من أهم السمات التي يتسم بها الإنسان الشجاع الذكاء فهو قادر على إدراك الأشياء بسهولة ولديه نظرة مستقبلية وقدرة فائقة على استشفاف المستقبل ودائما يستخدم حدسه بالإضافة إلى أنه يتمتع بقدرة على التعبير ولديه القدرة أيضاً على النقد الذاتي فنجده دائماً ما يضع نفسه أمام محاكمة الذات تماماً عكس الشخص الجبان الذي يعجز عن نقد الآخرين حتى ولو أخطئوا.

من اقوال الامام علي عن الشجاعة
وبما أن الشجاعة انفاق العمر وبذله فلذا كانت سخاء، كما ان السخاء من باب الشجاعة، فالسخاء إقدام على اتلاف ما هو عديل المهجة والروح فكان شجاعة. قال عليه السلام: ‘اشجع الناس اسخاهم’.
أجمل ما قيل عن الشجاعة الشجاعة ليست خيار للمرء، يكون شجاع أو يموت. الحياة تحتاج إلى المزيد من الجراءة، فتشجع وحاول. كل الذين هزموا أعدائهم، لم يكونوا أقوى، بقدر ما كانوا أشجع. الفيل أضخم من الأسد، ولكن الهيبة تبدل المواقف دائماً.
هل الشجاعة من الأخلاق  الشجاعة كما أسلفنا سابقاً ليست مادية فقط، فهي كذلك أخلاقية، والإنسان في كثير من مواقفه وعلى مختلف الأصعدة عندما يلجأ لتحقيق هدف ما، يستعمل القوة القصوى، ويخلق المبررات لها ضارباً عرض الحائط بكل القيم السامية التي كان ينادي بها من أجل مصلحته
أقوال عن الشجاعة
  • الشجاع لا ينصر نفسه فقط، بل ينصر العالم.
  • إن هيبة الشجعان ترعب جيوش الجبناء دوماً.

أمثال وعبر عن الشجاعة

أمثال وعبر عن الشجاعة رائعة

كان في يوم من الأيام رجلاً يدعي الشجاعة ويفتخر بها أمام أهل قريته وفي ذات نهار قال له جاره “تعجبت لك أيها الرجل لماذا لا تصنع لنفسك شعاراً حتى يعرفك الناس” ففكر الرجل الذي يدعي الشجاعة في كلام جاره وذهب لرسام لينقش على يديه صور لأسد برزت أنيابه.

عندما بدأ الرسام في الرسم أحس الرجل بألم شديد فطلب من الرسام أن يتوقف برهة من الوقت ويبدأ من جديد، تعجب الرسام من أمر هذا الرجل فهو يدعي الشجاعة ولم يطيق وخز إبرة، وقال له “كيف عليك أن تدعي شجاعة الأسود وأنت لا تتحمل ألم بسيط؟”.

من هنا نرى أن هناك من يدعي على نفسه بأنه شجاع بدافع الغرور والتباهي أمام الناس ولم يتذكروا أن الشجاعة هي القدرة على الثبات وتحمل المسئولية وليست مجرد عضلات مفتولة ورفع في الصوت وليس من مظاهر الشجاعة ترويع الأخرين وإثارة الفوضى وإنما الشجاع هو من يخلق من اليأس أملاً ويتحمل الألآم، وفيما يلي مجموعة من الأمثال والعبر التي ضربت عن الشجاعة.

  • فن أن تكون مرة شجاعا و مرة حذرا هو فن النجاح.
  • من الأفضل مجابهة الخطر مرة واحدة بدلا من البقاء دائما في خوف و هلع.
  • الشجاعة أهم الصفات الإنسانية لأنها الصفة التي تضمن باقي الصفات.
  • عندما تُدافع عن أفكارك أمَام العامة يجب عليك أنْ تكون قوياً وشجاعاً للعيش مِن أجلها.
  • في الأخطار العظيمة تظهر الشجاعة العظيمة.
  • الشجاعة تقود إلى النجوم و الخوف يقود إلى الموت.

الشجاعة في الإسلام

أمثال وعبر عن الشجاعة رائعة

تعتبر الشجاعة من الأخلاق الكريمة ومن يتصف بها فإنه يتحلى بالفضائل وهي من أعظم الأخلاق في الإسلام، قد حثنا نبينا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم على الشجاعة ومن خلالها يستطيع الفرد تحقيق ما لا يستطيع تحقيقه.

من منا يتذكر موقف علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وهو نائم مكان رسول الله صلوات الله عليه ويدرك أن الكفار يأتون ليلاً ويقتلوه، فالشجاعة تجعل الإنسان ينطق بالحق ويأمر بالمعروف وينهى عن المنكر والفحشاء والبغي.

كان سيدنا عمر بن الخطاب رضوان الله عليه لا يخشى إلا الله يقف في وجه الظالم وكان كلما رأه الشيطان فر وهرب بعيداً عنه، الأمة الإسلامية في هذه الأوقات العصيبة في أمس الحاجة للشجاعة حتى يستطيعوا إعادة الخير والبركة للأمة الإسلامية في مشارق الأرض ومغاربها، ويعرض موقع محتوى على حضراتكم مجموعة من الأحاديث النبوية الشريفة التي تحدثت عن الشجاعة.

  • عن ابن عمر – رضي الله عنه قال: “لقد رأيتنا يوم حنين، وإن الفئتين لموليتان، وما مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة رجل”.
  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: ” كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  أحسن الناس، وأجود الناس، وأشجع الناس” ولقد فزع أهل المدينة ذات ليلة فانطلق الناس قبل الصوت، فاستقبلهم رسول الله صلى الله عليه وسلم قد سبق الناس إلى الصوت وقد استبرأ الخبر وهو يقول: لم تراعوا لم تراعوا ما رأينا من فزع وهو على فرس لأبي طلحة رضي الله عنه استعاره رسول الله صلى الله عليه وسلم.

أبيات شعرية عن الشجاعة

أمثال وعبر عن الشجاعة رائعة

ترتبط الشجاعة دائماً كما نعلم جميعنا بالخطر فهي تتطلب نوع من التضحية من أجل إنقاذ الغير، على الأسر أن تقوم بتربية أطفالها على الشجاعة من خلال غرس القيم والإيمان بداخلهم وأن يعودوهم على الثقة بالنفس إذا تكلموا، فالإنسان عندما يكون متردداً في أمور حياته يكون ضعيفاً ليس مصدراً للثقة بين الناس.

من أفضل الشجاعة الصراحة في الحق وكتمان السر والاعتراف بالخطأ، وفيما يلي مجموعة من الأبيات الشعرية التي قيلت عن الشجاعة .

الرأي قبل شجاعة الشجعان هو أول وهي المحل الثاني فإذا هما اجتمعا لنفس حرة بلغت من العلياء كل مكان ولربما طعن الفتى أقرانه بالرأي قبل تطاعن الأقران لولا العقول لكان أدنى ضيغم أدنى إلى شرف من الإنسان.

وجدتك أعطيت الشجاعة حقها غداة لقيت الموت غير هيوب إذا قرن الظن المصيب من الفتى بتجربة جاءا بعلم غيوب وإنك إن أهديت لي عيب واحد جدير إلى غيري بنقل عيوبي وإن جيوب السرد من سبل الردى إذا لم يكن من تحت نصح جيوب.

لو كان في حكامنا شجاعـة فليبرزوا لي واحدا فواحدا وليحمل الواحد منهم إن بدا اي سلاح

ماعدا سلاحه المستوردا ليمتشق خنجره أو سيفه أو العصا أو اليدا وسوف القاه أنا مجردا !

والله في نصف نهار لن تروا منهم عليها أحدا أشجعهم سوف يموت خائفا قبل ملاقاة الردى.

إيه الشجاعة تغلب الكثرة وانا اعطيك الدليل الذيب يدرع بالغنم ولا يحسب حسابها ليه يا خلف غلفتها وجبت لمقاصدها بديل واسترت من هو منفظح متلفلف ابجلبابها إيه الشجاعة تغلب الكثرة وانا أعطيك الدليل أولمرت يدرع بالعروبة ولا يحسب احسابها.

في نهاية المقالة ارجو ان قد تكون نالت إعجابكم من خلال موقع محتوي  ونود ان تشاركونا آرائكم وتعليقاتكم اسفل المقالة 

  • ميادة احمد
  • منذ أسبوعين
  • امثال شعبية وعبر

تعليقات (0)

    لم يتم إضافة تعليقات لهذا المقال.