التخطي إلى المحتوى

أسمّ مريَم مِن الأسماء القديمة جدا لكِنّ رغم ذلِك فهو لا يُزال يستخدِم كأسم لِلمواليد الجديدة وهذا لِأنّه مِن أُجمِل أسماء البنات الموْجودة عُلي الإطلاق وأكثرُها رِقّة وأنوثة .

ويَعتبِر اِسم مريَم مِن أكثر عُشُر أسماء بنات رواجا في العالم ويُقال أنّ اول مِن تسمُت بِه هي مريَم بِنت عُمران عليه السّلام ويوجِد العديد مِن المعاني لإسم مريَم في أكثر مِن لُغة كما أنّه مِن الأسماء المُقدّسة في الأديان وفي الحضارات القديمة ، وسوْف نقوم بِذِكر كُلّ معاني الإسم في كُلّ اللُّغات الّتي وردّ بِها وكُلّ شُيِّئ ورد حوْله .

معنى اسم مريم المرأة التي تتجنب حديث الرجال وهو رمز العفة والطهارة

معنى اسم مريم في المعجم العربي

ورد اسم مريم في اللغة العربية في المصحف الشريف فهو اسم سورة في المصحف وهي الصورة الوحيدة في القرآن التي تسمت بإسم إمرأة، والسيدة مريم هي أم عيسى المسيح عليه السلام، وسورة مريم هي سورة مكية وتعد رقم تسعة عشر في المصحف الشريف، وينطق الإسم مَريم بفتح الميم واللفظ الأقرب لإسم مريم في المعجم العربي هو كلمة رام .

معنى اسم مريم في اللغات

أصل اسم مريم ليس عربياً لكنه ورد في اللغة العربية ونسب إليها بسبب ذكر اسم مريم في القرآن الكريم عند العرب ينسب إلى السيدة مريم وهو رمز العفة والطهارة وأهم رموز الدين من النساء.

وجاء في قاموس المحيط أن تفسير اسم مريم هو المرأة التي تتجنب حديث الرجال، وقد قيل أن أصل اسم مريم من اللغة العبرية وأنها أول لغة قد ورد فيها، والعبرانيون قد أخذوا هذا الإسم من اليونانيون ونسبوه لهم، وقد ورد في العبرية علي شكل كلمة “مريام” أو “ماري”، ويعني العابدة أو الخادمة للرب، أو بمعنى السيدة، أو التي لا تنصاع إلي الرجال، أو البدينة، أو بمعنى الأحزان والآلام، أو بمعنى المرارة، أو العصيان.

وفي كلاً من اللغة اللاتينية والفرنسية يعني السيدة التي تمتلئ بالخير والنعمة، وفي اللغة الإنجليزية يعني السامية وقد فسر هذا التفسير بسبب وجود الكثير من فتيات الملوك اللاتي كن يحملن اسم مريم، ووجد أيضاً اسم مريم في اللغة الأكادية والكنعانية الأوغاريتية.

طريقة كتابة اسم مريم في اللغات الأخرى

يوجد لإسم مريم الكثير من الطرق لكتابته بسبب وجوده في العديد من اللغات منها:
مريام، ماري، ماريانا، مريانا، مروش، مروم، وماريا وهذا شكل الإسم في اللغة اليونانية ويكتب باللغة الإنجليزي Mariam أو Mäŕįãm .

صفات حاملة اسم مريم

تتميز الفتاة التي تحمل اسم مريم العديد من الصفات الجميلة والرقيقة، وبسبب نسبة اسم مريم إلي السيدة العذراء فقد كان دائماً رمزاً إلي العفة.

  • تتميز صاحبته بالطيبة الزائدة وحسن النية، الرقة، النظام والترتيب.
  • حب اقتناء الأشياء الجميلة، تكره الإزعاج والصوت العالي.
  • متقنة لعملها ودراستها لذلك تجدها متفوقة.
  • معظم من يحملون اسم مريم يتميزون بمهارته الشديدة في الطبخ وتذوق الطعام وحبها له.
  • تتميز حاملة اسم مريم بالنشاط والإتقان فى الأعمال التى تقوم بها.
  • تتميز بالرقة والهدوء وذلك يجعلها ذات صوت هادىء ولا تحب الصوت العالى.
  • تسعى دائما الى الحصول على مناصب عالية وذلك بسبب طموحها الكبير.
  • رقيقه وبسيطه فى كل شىء لذلك تحب اقتناء الأشياء ذات التفاصيل البسيطة.
  • لا تحب الفوضى لذلك تراها دائما منظمه ومرتبه.
  • تتميز بالطيبة المفرطة والحنان الزائد وخاصتا مع الأطفال.

أبيات شعر عن مريم

هناك الكثير من أبيات الشعر التي وردت في اسم مريم إليكم بعضاً منها:
مريم فأنت الحب والجنون..
والغضب والثورة أنت الوطن والأمان..
الراحة والحنان فأنت مريم..
بيتاً يضمنا وباب نغلقه..

أبيات شعر أخري وردت في اسم مريم:

مريم وتضحك يرق ألماً ويصفالي زماني
والمكان يطيب والرمان يتكدس هنيا
قلت رحلتنا تبي سكر وترنيمة أغاني

معنى اسم مريم في الحلم

اسم مريم يحمل أيضاً العديد من المعاني في المنام، فهو يدل علي اقتراب الفرج، أو إذا رأته المرأة الحامل فيعني أن المولود سوف يكون ذو شأن هام، وأي كان تفسير الحلم فإن اسم مريم في المنام يحمل معاني طيبة.

مشاهير يحملون الاسم

تحمل اسم مريم أهم امرأة كان لها شأن في جميع الأديان وهي السيدة العذراء مريم رمز العفة والطهارة والمثل الأعلى لكل الفتيات المسلمات والمسيحيات، السيدة مريم كانت فتاة مخطوبة لنجار يسمي يوسف، وقد جاءها وحي بأنها حامل وهي مخطوبة له وكانت بهذا في محنة وقالت “كيف يكون لي ولد ولم يمسسني بشر” وجاء الوقت وولدت طفلها السيد عيسى المسيح وقد كان من أول الذين نطقوا في المهد وكانت بهذا المرأة الوحيدة التي حملت وولدت وهي عذراء وكانت أماً للنبي.

أسماء بنات تشبه الاسم

يوجد العديد من أسماء البنات الجميلة التي تشبه اسم مريم منها:

  • مرام
  • منه
  • ملك
  • ميار
  • ميرا

تصاميم صور اسم مريم

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *