فضل تلاوة سورة آل عمران ثالث سور القرآن الكريم

Dina Magdy

فضل تلاوة سورة آل عمران ثالث سور القرآن الكريم عبر كوقع محتوى، سورة آل عمران هي ثالث سور القرآن الكريم فهي تأتي بعد سورتي الفاتحة والبقرة، هي ثاني أطول سورة في القرآن الكريم عدد آياتها 200 آية وهي تقع في الجزء الرابع من القرآن الكريم.

نزلت هذه السورة بعد سورة الأنفال في العام التاسعة من الهجرة النبوية الشريفة وهي بذلك السورة التاسعة والثمانين من حيث ترتيب النزول على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في المدينة المنورة.

وأطلق على هذه السورة اسم سورة آل عمران وفي هذا تكريم لأسرة آل عمران فقد ورد في هذه السورة العظيمة قصة اسرة آل عمران، وهذا هو والد السيدة مريم أم سيدنا عيسى عليه السلام، تابع معنا هذا المقال لمعرفة فضل تلاوة السورة.

فضل تلاوة سورة آل عمران

أسماء السورة

أطلق على هذه السورة اسم آل عمران، فقد ذكر الله عز وجل في الآية رقم 33 من السورة قصة ال عمران، كانت زوجة آل عمران خير النساء المؤمنات الصالحات، كانت امراة عفيفة طاهرة مؤمنة وعندما حملت نذرت ما في بطنها لخدمة المسجد الاقصي.

وعندما وضعت فإذا هي أنثى وقد تقبلها الله عز وجل، وورد في السورة اسم السيدة مريم افضل نساء العالمين وكانت زوجة عمران وابنتها مريم خير النساء فقد كانتا رمز الثبوت في الإسلام ولهذا اطلق على هذه السورة اسم ال عمران تكريما لهم كما جاءت السورة التالية في المصحف العثماني وهي سورة النساء لتؤكد هذا المعنى.

كما عرفت سورتي البقرة وآل عمران باسم الزهراوان فهم زهراوان القرآن الكريم وفقا للحديث الشريف الذي ورد عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم وهذا الحديث الشريف لهما مكانة وفضل عظيم، تابع معنا السطور التالية لمعرفة فضل تلاوة سورة آل عمران.

فضل تلاوة سورة آل عمران

فضل تلاوة سورة آل عمران

ورد في شأن هذه السورة العظيمة الكثير من الأحاديث النبوية الشريفة التي تؤكد فضل هذه السورة عليك أخي المسلم أن تطلع على هذه الأحاديث في نهاية المقال حتى تتعرف على فضل هذه السورة العظيمة واليكم اهم فضائل هذه السورة وفوائد قراءتها وهي كالاتي؛

اسم الله الاعظم واستجابة الدعاء

اشتملت افتتاحية سورة آل عمران على اسم الله الأعظم وهو الله لا اله الا الله الحي القيوم كما اشتملت سورة البقرة على اسم الله الأعظم فقد ذكرت في اية الكرسي، وقد ورد عن حضرة سيدنا النبي أن سورتي البقرة وآل عمران قرأ فيهما اسم الله الاعظم الاسم الذي دعي به اجاب واذا سئل به أعطى(1).

فضل تلاوة سورة آل عمران

سور السبع الطوال

كما جاء في صحيح الألباني فضل قراءة سورة آل عمران فقد ورد عن حضرة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في حديث شريف فضل تلاوة سور السبع الأول من سور القرآن الكريم وهما سور السبع الطوال(2) كما يلي:

–سورة البقرة.
-سورة ال عمران.
–سورة النساء.
–سورة المائدة.
–سورة الأنعام.
–سورة الأعراف.
–سورة التوبة.

فضل تلاوة سورة آل عمران

ما ورد في المقال من أحاديث

(1) وقد قرأ رجلٌ عند عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- البقرة وآل عمران فقال عنهما -رضي الله عنه-:”قرأت سورتين فيهما اسم الله الأعظم، الذي إذا دُعي به أجاب، وإذا سُئل به أعطى”.

(2) صحيح الألباني قال المصطفى صلى الله عليه وسلم: من أخذ السبع الأول من القرآن فهو حبر<أي عالم>، صحيح مسلم عن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: اقرأوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرأوا الزهراوين البقرة وآل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *