علاج تشنج المعدة والقولون بتناول 3 أنواع مشروبات في المنزل

سمر زينة البدوي

الكثير من الأشخاص يصابون بتقلصات المعدة لأسباب متعددة، ويفضل في هذا الحالة زيارة طبيب متخصص للحصول على العلاج المناسب، لكن البعض يبحث عن علاج سريع وفعال وآمن من يمكن تطبيقه في المنزل لاسيما في الحالات الطارئة التي لا تحتمل الانتظار، ويمكن التخلص من تشنج المعدة من خلال بعض الأعشاب والأطعمة المنزلية.

طرق علاج تشنج المعدة والقولون

لا شك أن تشنجات المعدة من الأعراض المزعجة التي تمنع من ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي، وإلى جانب الأدوية الكيميائية هناك بعض العلاجات الطبيعية التي تساهم في التخلص منه.

1- مشروب الزنجبيل

علاج تشنج المعدة

كثير من الأبحاث العلمية تؤكد أن عشبة الزنجبيل تمثل علاجًا سريعًا وفعالًا لتقلصات المعدة على اختلاف أسبابها، حيث يعمل على الحد من الالتهابات وتطهير المعدة إلى جانب فوائد صحية أخرى.

يمكن تناول الزنجبيل بأشكال متعددة مثل الغلي أو تناوله طازجًا أو وضعه في الطعام، كما يمكن مزجه مع بعض الأعشاب الأخرى مثل الينسون أو النعناع مع إضافة بعض العسل للتحلية.

تعرف على:  بوسكوبان بلس (Buscopan Plus) لعلاج تشنجات المعدة والمغص

2- شاي البابونج

علاج تشنج المعدة

انتشر استخدام شاي البابونج في الآونة بشكل كبير بعد اكتشاف الكثير من الفوائد التي يحتوي عليها للعديد من الأعضاء الحيوية لاسيما المعدة.

عند شرب شاي البابونج يحد يقل اضطراب المعدة بشكل تلقائي في وقت قصير دون أي آثار جانبية لما يحتوي عليه من مواد فعالة تحد من الالتهابات.

يساعد شاي البابونج عضلات المعدة على استرخاء العضلات التي تتحكم في المعدة والمسؤولة عن عملية الهضم عضلات المعدة على الاسترخاء، مما يسكن الآلام المصاحبة ويعد أفضل علاج تشنج المعدة.

3- مغلي النعناع

علاج تشنج المعدة

كثير ممن يعانون من تشنجات المعدة يجدون في مشروب النعناع الساخن مهدئًا فعالًا لهذه الحالة المزعجة، وهذا ما أكدته الدراسات في مجال صعوبات الهضم وتقلصات المعدة.

يعتبر علاج فعال للغثيان ومفيد عند حدوث خلل في أي عملية من عمليات الهضم لا سيما أن مادة المنثول التي يحتوي عليها تحد من آلام المعدة بشكل آمن وسريع.

تعرف على:  أسباب ألم فم المعدة وأعراضها

4- خل التفاح

علاج تشنج المعدة

من أهم المواد الطبيعية التي يمكن الاعتماد عليها في علاج تشنج المعدة، حيث له دور في زيادة معدل إفراز اللعاب وحمض الهضم مما يساعد في التخلص من اضطرابات الهضم بشكلٍ كبير.

إلى جانب دوره في تنظيم عملية الهضم يعد خل التفاح من أهم المواد العضوية المفيدة للجسم بشكل عام، حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن التي تعزز العمليات الحيوية وتحمي من بعض الأمراض.

ما يجعل خل التفاح مهمًا لصحة الجسم أنه يحتوي على البكتين والعديد من الفيتامينات من أمثلة B1 وB2 وB6 والبيوتين، وحمض الفوليك، والنياسين، وفيتامين سي.

ينصح الكثير من خبراء التغذية بإدخال خل التفاح في النظام الغذائي لما يحتوي عليه من معادن هامة مثل الصوديوم والفوسفور والبوتاسيوم والكالسيوم والحديد والمغنيسيوم.

أفضل أطعمة للتخلص من تشنج المعدة

إلى جانب الأعشاب والمواد الغذائية الطبيعية يمكن التخلص من مشكلة اضطراب المعدة بشكل نهائي عند الاعتماد على نظام غذائي مناسب وإدخال بعض الأطعمة الصحية.

1- الأطعمة منخفضة الألياف

علاج تشنج المعدة

يجب تخفيض نسبة الألياف في الوجبات التي يتم تناولها خلال اليوم لأن لها تأثير سلبي على الجهاز الهضمي والمعدة وهي المسبب الأول لمشكلة الانتفاخ والتقلصات.

يمكن الاعتماد على أطعمة مثل الخبز المحمص مع بيوريه التفاح والموز عند الشعور بتشنج المعدة مما يساعد في تنظيم الهضم والتخلص من الغثيان ومشاكل الإخراج.

يجب تناول السوائل المغذية مثل حساء الدجاج وحليب جوز الهند لما تحتوي عليه من معادن وعناصر غذائية هامة من أمثلة البوتاسيوم والكالسيوم والصوديوم.

التقليل من الخضروات الغنية بالألياف مثل الجزر والكرنب والبروكلي، كما يجب الابتعاد تمامًا عن المكسرات إذا كنت تعاني من مشاكل تقلص المعدة بشكل دائم.

2- ثمار الموز

علاج تشنج المعدة

من أبرز الأطعمة التي تساعد في التخلص من اضطرابات المعدة الموز ولكن يفضل تناوله دون عصر، لما به من فوائد لتحسين وظائف الجهاز الهضمي وعلاج تشنج المعدة.

يحتوي الموز على الكثير من المعادن الهامة التي تساعد على الحد من الغثيان والتخلص من ظاهرة البراز الرخو إلى جانب أنه فعال عند الشعور بتقلصات المعدة.

تعرف على:  دوسباتالين (Duspatalin) لعلاج التهاب القولون التشنجي

2-الأرز الأبيض

علاج تشنج المعدة

تناول الرز الأبيض مسلوق دون إضافات دهنية من أهم علاجات اضطرابات الهضم وتقلصات المعدة؛ لما به من نسبة جيدة من الكربوهيدرات ونسبة قليلة من الدهون.

يساهم تناول الأرز الأبيض في تنظيم الهضم وتسهيل عملية الإخراج، ولكن هذه الفوائد لا تنطبق على الأرز البني لما به من نسبة عالية من الألياف التي سوف تزيد من صعوبة مشكلة تقلصات المعدة .

3- التوست الأبيض

علاج تشنج المعدة

كثير ممن يعانون من مشكلة تشنج المعدة لا يعلمون أن التوست الأبيض من أفضل الأطعمة التي تساعد في حل هذه المشكلة نظرًا إلى قلة الألياف التي يحتوي عليها.

يساعد خبز التوست الأبيض في التخلص من الإسهال، ولكن يجب الحذر من استبداله بالخبز البني لاحتوائه على نسبة عالية من الألياف مما سوف يزيد الأمر سوءً.

أسباب تشنجات المعدة

ينتج تشنج المعدة عن تقلصات في العضلات التي تتحكم في المعدة وحركة الهضم، وهو ما ينتج عنه الشعور بنبضات عضلية متباينة الشدة ومصحوبة بآلام في البطن.

قد يكون السبب حدوث إجهاد شديد في منطقة تجويف البطن نتيجة التدريبات الرياضية الشاقة أو الجفاف أو تراكم الغازات الناتجة عن تناول الألياف في المعدة.

مشاكل صحية مثل اعتلال الأمعاء أو التهاب المعدة التقرحي، كما أن الحالة النفسية من أهم الأسباب لاسيما من يعانون من القولون العصبي.

يكون التهاب جدار المعدة أو انسداد الأمعاء، من أبرز الأسباب، وقد تكون شهور الحمل الأخيرة هي السبب في تقلصات المعدة المزعجة.

في الكثير من الحالات تكون مجرد آلام لا ضرر منها على صحة الجسم، ولكن يجب الحذر في حالات أخرى لأنها قد تكون مؤشرات خطيرة.

لا يتوقف ألم البطن على التشنجات المعدة فقط وإنما قد يرتبط بالأمعاء الدقيقة أو القولون أو الأعضاء الحيوية الموجودة في تجويف البطن مثل الكبد والمرارة والبنكرياس.

قد يكون تقلصات البطن عرضًا لمشاكل صحية في أعضاء أخرى مثل الرئتين أو الكلى أو الرحم أو المبايض إلى جانب التهاب الحوض وبطانة الرحم الهاجرة.

علاج تشنج المعدة يجب أن يكون تحت إشراف الطبيب ولا يجب تناول أي أدوية دون استشارته، ولكن يمكن التخفيف من حدة اضطرابات الهضم من خلال تناول بعض الأطعمة المنزلية التي تسكن الألم وتخفف الأعراض.

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *