تعبير عن الديانات السماوية 2024

أ / نورهان مرسي

أنزل الله سبحانه وتعالى الأديان السماوية بهدف هداية البشر وتعريفهم بالأخلاق الحميدة وإقناعهم بوجود الله عز وجل فقد أرسل سيدنا موسى عليه السلام باليهودية وكتاب التوراة وكذلك سيدنا عيسى عليه السلام الدين المسيحي وكتاب الإنجيل وأخيرا بعث النبي محمد صلي الله عليه وسلم خاتم النبيين والمرسلين بالدين الإسلامي وكتاب القرآن الكريم.

تعبير عن الديانات السماوية

جاءت دعواتهم لتكمل بعضها البعض وتمهد لظهور دين متكامل الأركان وهو الدين الإسلامي ،قال الله تعالي في محكم آياته ﴿ إِنَّ الدِّينَ عِندَ اللّهِ الإِسْلاَمُ وَمَا اخْتَلَفَ الَّذِينَ أُوْتُواْ الْكِتَابَ إِلاَّ مِن بَعْدِ مَا جَاءهُمُ الْعِلْمُ بَغْيًا بَيْنَهُمْ وَمَن يَكْفُرْ بِآيَاتِ اللّهِ فَإِنَّ اللّهِ سَرِيعُ الْحِسَابِ) .

تعتبر الرسائل التي حملها الأنبياء وبلغوها للبشر ما هي إلا رسائل إلهية نزلت من فوق سبع سماوات حتى يتبعها البشر ويسيروا في الطريق الصحيح ،وسوف نقدم لكم الان في هذا المقال من خلال موقع محتوى موضوع تعبير عن الأديان السماوية الثلاثة بالعناصر جديد 2023 مناسب لجميع المراحل التعليمية سواء كانت الابتدائية أو الإعدادية وصولا بالمرحلة الثانوية العامة .

مقدمة عن الأديان السماوية

يعرف الدين بأنه عبارة عن طاعة وكذلك فهو عبارة عن مجموعة من المبادئ التي يصدقها الإنسان ويقتنع بها ويتخذها مذهبا له ،وكذلك يعتقد العلمانيون بأن الدين هو عبارة عن مجموعة من الموروثات القديمة التي انشغلت عنها الكثير من الأمم بسبب الأحداث الموجودة في العالم في الوقت الحالي لذلك فقد تم فصله عن المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية .

والدين في المصطلح الإسلامي هو التسليم بالله وحده وطاعته وتنفيذ تعاليمه والدين عند الله سبحانه وتعالى هو الإسلام القائم على التوحيد والدليل على ذلك ما ذكر في الآية الكريمة (وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الإِسْلاَمِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ)، وكذلك فقد أجمع عليه جميع الأنبياء عليه وسعوا إلي نشره والدعوة إليه منذ خلق آدم عليه السلام وحتى خاتم الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم .

الديانات السماوية

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الإمام الشافعي

أنواع الديانات السماوية

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن الديانات السماوية هناك العديد من أنواع الديانات السماوية فيما يلي:

الديانة اليهودية

وهي الشريعة التي نزلت على سيدنا موسي عليه السلام لهداية بني إسرائيل لعبادة الله وحده وكذلك لدعوة فرعون للإيمان بالله سبحانه وتعالى وكتابها هو التوراة التي تحتوي على الكثير من الأحكام والشرائع التي تدعو لعبادة الله سبحانه وتعالى وحده

وكذلك بعض الوصايا التي تنظم العلاقة بين البشر والتي تسمي بنصوص التوحيد التي مازالت موجودة حتى وقتنا الحالي حيث جاء في سفر الخروج ( احفظ ما أنا موصيك اليوم. … فانك لا تسجد لإله آخر لأن الرب اسمه غيور. اله غيور ) .تعرضت الديانة اليهودية إلي التحريف وذلك من خلال ظهور الكتاب الشهير الذي أطلقوا عليه التلمود والذي يضم الكثير من الأكاذيب والادعاءات.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الربيع

الشريعة المسيحية

وهي تلك الرسالة التي تنزلت على المسيح عيسى بن مريم عليه السلام وجاء ليكمل الطريق الذي بدأه موسى عليه السلام وكتابها هو الإنجيل والذي يضم الكثير من الأحكام والشرائع التي تؤكد وحدانية الله سبحانه وتعالى.

والتي تضم الكثير من التعليمات التي تنظم العلاقة بين بني إسرائيل وخصوصا بعد سيطرت الأموال علي تفكيرهم وعلاقاتهم الاجتماعية ،فقد دعي الإنجيل إلى التسامح والإخاء.

الديانات السماوية

الدين الإسلامي

الدين الإسلامي هو الدين الحق منذ عهد أدم عليه السلام وحتي عهد الرسول الكريم فهو الدين الذي يجمع جميع طوائف البشرية علي الإيمان ويدعوهم جميعا إلي عبادة الله وحده لا شريك له وكتابها هو القرآن الكريم والذي نزل علي الرسول الكريم ومازال موجود دون تحريف حيث يقول الله تعالي ( إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) .

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة آرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.