التخطي إلى المحتوى

إن أدوية حرق الدهون المخزنة عديدة لتناسب كافة الحالات، فالدهون الزائدة المخزنة في الجسم هي دهون لم يستطع الجسم التخلص منها ثم تجمعت وتم تخزينها في الجسم مما أدى إلى زيادة الوزن ويمكن أن يتعرض الإنسان بسبب الدهون الزائدة المخزنة في الجسم إلى الإصابة بالسمنة، ومن خلال موقع محتوى سنعرض لكم تفاصيل هذا الموضوع.

أدوية حرق الدهون المخزنة

أدوية حرق الدهون المخزنة

يلجأ البعض إلى استخدام أدوية حرق الدهون المخزنة بدلًا من الحمية الصحية أو لعب التمارين الرياضية، لكن يجب أن نعرف أن هذه الأدوية بها مكونات كيميائية يمكن أن تسبب أعراض جانبية لمستخدمها فسنعرض لكم أشهر الأدوية واستخداماتها:

لا يفوتك أيضًا: فوائد دواء كروميوم (Chromium) للتخسيس مكمل غذائي

دواء أورليستات

أدوية حرق الدهون المخزنة

يعد عقار اورليستات من أكثر الأدوية الفعالة للتخلص من الدهون الزائدة حيث يمنع عقار أورليستات ثلث الدهون الموجودة في الطعام من الامتصاص… لذا فهو يعد من أشهر أدوية حرق الدهون المخزنة، حيث إنه يعتمد على التخلص من الدهون الموجودة في الطعام وينصح بتناوله قبل وجبة الغداء أو الوجبة التي تحتوي فيها على دهون.

كما أنه يقوم بتثبيط إنزيمات الليبا وهي إنزيمات في الأمعاء والمعدة والتي تعمل على تفتيت دهون الجسم فتمنع من امتصاص الدهون من الجسم وبالتالي خروجها مع البراز.

يقوم دواء اورليستات على تفتيت ثلث الدهون المتراكمة في الجسم، كما أنه يقلل فرص العودة إلى السمنة مرة أخرى وأيضًا يسيطر على ويتحكم في ثبات وزن الجسم.

لكن يحتوي على آثار جانبية لذا يجب تناوله بإشراف الطبيب، وآثاره الجانبية هي:

  • يمكن أن يسبب الصداع طويل الأمد.
  • انتفاخ البطن وآلام في المعدة.
  • الشعور بالقيء والغثيان ويمكن أن يسبب النزيف المستمر في المستقيم.
  • يمكن أن يؤدي إلى التهاب في الأسنان ونزيف اللثة.
  • يمكن أن يكون حصوات في الكلى.
  • يمكن أن يؤدي إلى التهاب الكبد والبنكرياس.

دواء زنيكال

أدوية حرق الدهون المخزنة

إن عقار زنيكال يعد أحد العقاقير التي يتم الاعتماد عليها بشكل كبير في التخلص من الدهون فهو ينتمي لمجموعة اورليستات التي تعمل على تثبيط عمل إنزيمات الليبا… فيمنع امتصاص الدهون من الطعام في الجسم، وبالتالي يتم فقدانها عن طريق خروج البراز من الجسم في عملية الإخراج الطبيعية.

لا ينصح بتاتًا استخدامه للحوامل والمرضعات… كما أنه ينصح بتناول هذا العقار من قبل الطبيب.

كبسول ميرابرو

أدوية حرق الدهون المخزنة

كبسولات ميرابرو هو دواء فعال لحرق الدهون يعمل على منع الشهية ويعوض الجسم الدهون التي يفقدها، لكن أيضًا يحتوي على آثار جانبية لذا يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناوله.

دواء لوركاسيرين

أدوية حرق الدهون المخزنة

إن دواء لوركاسيرين من الأدوية التي يمكن تناولها لفترات طويلة ولكن أيضًا يحتوي على آثار جانبية:

  • القيء.
  • الصداع.
  • الغثيان.
  • الإمساك.
  • الإرهاق العام.

كما أن هذا الدواء له تفاعلات من أدوية أخرى… لذا يتوجب تناوله بعد الرجوع للطبيب.

دواء شيتوزان

أدوية حرق الدهون المخزنة

إن دواء شيتوزان من أشهر أدوية حرق الدهون المخزنة، وهو من أكثر هذه الأدوية استهلاكًا لاحتوائه على مواد كثيفة الحموضة والتي يمكن أن تغلف الدهون دون امتصاصها وخروجها كشحوم من الجسم عن طريق البراز.

كما أن دواء شيتوزان أيضًا يتم استخراجه من صدفيات البحر والمحار والجمبري وسرطان البحر ولحاء الأشجار.

من آثاره السلبية أنه يمكن أن يسبب الإصابة بالفشل الكلوي إذا تم استخدامه إلى فترات طويلة يمنع منعًا باتًا على الحوامل والمرضعات، كما أن يفضل تناوله بإشراف من الطبيب.

كبسولات شيتوكال

أدوية حرق الدهون المخزنة

تعد كبسولات شيتوكال آمنة لمرضى السكر حيث إنه يحافظ على مستويات السكر في الدم… كما أنه في فترة قصيرة يكون لدية القدرة على إنقاص الدهون وخفض الدهون الثلاثية والكوليسترول.

الشيتوكال هو الاسم الذي يستخدم في عملية التجارة لمادة الشيتوزان الذي يتم استخراجها من الجمبري وقشريات البحر.

يحتوي شيتوكال على آثار جانبية منها التحسس من للمأكولات البحرية، يفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذا العقار.

دواء فينيشيب

أدوية حرق الدهون المخزنة

إن دواء فينيشيب يعد من مجموعة اورليستات وهو يعتبر عامل مساعد يساعد على فقدان الوزن ويعالج السمنة السمنة المفرطة… ولكن يشترط تناوله مع ممارسة الرياضة، ويفضل استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذا الدواء.

دواء ريجيماكس

أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة - موقع محتوى

يعد دواء رجيماكس أيضًا من مجموعة اورليستات فيقوم بتقليل السعرات الحرارية التي تتضمنها الوجبات فيقوم الجسم بحرق الدهون المخزنة فيه… ولا ينصح أبدًا باستخدامه للحوامل والمرضعات، ويفضل استشارة طبيب قبل ان تبدأ في تناول عقار ريجيماكس.

توب جينج

أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة - موقع محتوى

إن دواء توب جينج هو أحد الأدوية الفعالة للجسم تساعده على التخلص من السمنة وتساعد على زيادة الحرق داخل الجسم، وأيضًا يقوم بتقليل الشهية كما أنه يحتوي على الكروميوم الذي يعمل على تقليل نسبة الدهون في الجسم ومنع تراكمها.

أيضًا نبات الجارسينيا الذي يعمل على الإحساس بالشبع للجسم دون أن يؤثر سلبًا على الجهاز الهضمي… كما أنه يحتوي على خلاصة الشاي الأخضر الذي يعتبر أحد مضادات الاكسدة… كذلك خلاصة الزنجبيل الذي يعد أيضًا أهم مضادات الاكسدة الذي يساعد الجسم على حرق الدهون، لكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل البدء في تناول هذا العقار.

دواء سيلفيستر

أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة - موقع محتوى

سيلفيستر هو أحد أدوية حرق الدهون المخزنة… تحتوي على نبتة جايميميا سيلفيسترين، كروميوم، ونبتة الجارسينيا مما يجعل له القدرة على حرق الدهون والنشويات والسكريات وسد الشهية، يوصى باستشارة الطبيب قبل البدء في تناول العقار.

جراسينيا كامبوجبا

أدوية حرق الدهون المخزنة

يعمل عقار جراسينيا على تعطيل إنزيم citrate lyase الذي يعمل على تكوين الدهون في الجسم، يعمل على سد الشهية ويزيد من معدلات حرق الدهون.

قد يحدث نتيجة لتناوله بعض الأعراض الجانبية كالغثيان والصداع وحدوث الجفاف… كما أنه يتعارض مع بعض الأدوية منها أدوية مرض السكر ومرضى الحساسية ومرفقات الحساسية وبعض الأدوية النفسية، لذا يرجى متابعة الطبيب قبل تناول هذا الدواء.

دواء بران

أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة - موقع محتوى

يعرف عقار بران أيضًا باسم دواء النخالة حيث إن مكوناته تحتوي على حبوب الردة لذا يجب تناول الكثير من الماء معها لتعطي الإحساس بالشبع… كما أنه يمكن استخدامه في بعض أنواع الإصابة بالإمساك، أيضًا يعمل على تخفيف الإصابة بالفتق والبواسير، يعالج متلازمة القولون العصبي وحالات ارتفاع ضغط الدم.

يساعد على الشعور بالشبع حيث إنه يعمل على ملئ المعدة، ومن أعراضه الجانبية الانتفاخ والغازات، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول عقار بران.

عقار الكروميوم

أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة - موقع محتوى

 يتوفر هذا الدواء على هيئة كبسولات جيلاتينية كما أنه يحتوي على مجموعة من البروتينات والأملاح والمعادن… يساعد على التخسيس وبجانب ذلك يعد مكمل غذائي ويزيد من قوة العضلات ويقوم بحرق دهون الجسم، يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها لكن له أضرار كثيرة منها:

  • الصداع.
  • الدوخة.
  • الغثيان.
  • التهيج في الجسم مما يسبب الحكة.
  • قد يؤثر على كيمياء الدماغ.
  • ضعف في الذاكرة.
  • ويمكن أن يسبب اضطرابات في القلب والدم.
  • ويمكن أن يؤدي إلى فشل الكلى.
  • يمنع تمامًا تناوله للمرضعات والحوامل.

ينصح بمتابعة طبيب قبل تناول هذا الدواء.

دواء منع امتصاص الكربوهيدرات

أنه نوع من أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة هذا الدواء مستخلص من الخضروات الطبيعية الطازجة… لذا فهو يعتبر مكملا غذائيًا يثبط عمل الإنزيمات المسؤولة عن هضم العناصر الغذائية التي تحتوي على الكربوهيدرات.

كما أن الفكرة العامة لهذه الكبسولات التي تقوم في أساسها هي عدم امتصاص الكربوهيدرات من الجسم بنسبة تصل إلى 60% من إجمالي الكربوهيدرات التي يحصل عليها الجسم.
وهو من الأدوية المستوردة إنتاج المان، وأيضًا ينصح باستشارة الطبيب قبل البدء في استخدام هذا العقار.

حبوب ليبروتكس

أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة - موقع محتوى

هذه الحبوب هي أحد أنواع أدوية إنقاص الوزن… وهي لا تعمل على حرق الدهون بصورة مباشرة بل تعمل على سد الشهية كما أنها تعطي الجسم الطاقة اللازمة للقيام بأنشطته اليومية مع تقليل الطعام، وتعد حبوب ليبروتكس من أكثر أدوية حرق الدهون المخزنة فعالية وأمان، ولكن يرجى استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذا الدواء.

لا يفوتك أيضًا: أفضل دواء للتخسيس سريع المفعول 

كبسولات رسبري

أدوية حرق الدهون المخزنة

كبسولات رسبري من أدوية حرق الدهون المخزنة، وتعد من أفضل المكملات الغذائية، وأيضًا سد الشهية حيث يحتوي على التوت البري… كما أن هذا الدواء أمن وفعال ولا توجد له آثار جانبية ولكن من أجل السلامة يفضل أن تشير طبيبك قبل تناول هذا العقار.

فات فايتر

أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة - موقع محتوى

إن دواء فات فايتر يعد مكوناته طبيعية تمامًا حيث يحتوي على ثمرة الجارسين والصبار… هذه المكونات تعمل على تقليل دهون الجسم وعدم امتصاصها، ولكن أيضًا يجب استشارة طبيبك قبل تناول هذا العقار لما يمكن أن يسببه من أعراض جانبية.

نقط الحرق فيتارم

أدوية حرق الدهون المخزنة

تعد نقط الحرق فيتارم أحد أنواع أدوية حرق الدهون… هذه النقط تعمل على إنقاص الوزن بشكل سريع وحرق الدهون المختزنة في الجسم دون الخوف من آثار جانبية خطيرة التي يمكن أن تحدث للجسم حيث إنه من مكونات طبيعية، تتكون تلك الأقراص من فيتامين ب ومستخلص البرتقال والتوت والشاي الأخضر وبرتويت الكالسيوم مع زيت القرفة.

كبسولات الشاي الأخضر

أدوية حرق الدهون المخزنة

تعتبر كبسولات الشاي الأخضر من أدوية حرق الدهون المخزنة، ويعتبر هذا المركب من العقاقير ذات فاعلية كبيرة في حرق الدهون حيث يحتوي على مركبات الفلافونيد التي تعمل على زيادة معدلات الاحتراق في الجسم… مما يؤدي إلى فقدان الكثير من الدهون المخزنة في الجسم في مناطق مختلفة والتخلص من الترهلات الغير محببة في الجسم.

كما أن كبسولات الشاي الأخضر تتميز بمضادات الاكسدة وتحتوي على نسبة كبيرة منها ومن الفيتامينات والمعادن الهامة للصحة ويكمن استخدامها أثناء الحمية الصحية كمكمل غذائي.

 السالوفاج أو الجلوكوفاج

أدوية حرق الدهون المخزنة

الجلوكوفاج يعد من أدوية إنقاص الوزن هي الأسماء التي تطلق على الدواء في عملية التجارة لمادة الميتافورمين، والتي تستخدم في الأساس في تركيبات أدوية مرضى السكر من النوع الثاني التي لا تزال خلاياهم قادرة على إفراز الإنسولين من البنكرياس… كما أنها تعتبر من أفضل حبوب التخسيس لممن هم يعانون من مرض السكر.

تعمل مادة الميتافورمين على خفض مستوى السكر في الدم وتحسن من تحسس الخلايا لمادة الإنسولين، ومنه يتم تقليل الدهون المخزنة في الكبد والجسم بشكل عام فمن صفته التخسيس والتخلص من الدهون، لكن وجب علينا أن ننوه أنه يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذا العقار.

دواء لوركاسيرين

أدوية حرق الدهون المخزنة

إن دواء لوركاسيرين من أدوية حرق الدهون المخزنة كما أنه من الأدوية التي يمكن تناولها لفترات طويلة ولكن أيضًا يحتوي على آثار جانبية: (القيء- الإمساك -الصداع- الغثيان- الإرهاق العام)، كما أن هذا الدواء له تفاعلات مع أدوية أخرى، لذا يلزم تناوله بعد الرجوع للطبيب.

هيدروكسي كت

أدوية حرق الدهون المخزنة

يعد عقار هيدروكسي من العقاقير التي تحتوي أيضًا على اورليستات، فتستطيع الاورليستات منع الجسم من امتصاصه للدهون الموجودة في الطعام خاصة اللحوم الحمراء من المعدة… كما أنه يجب عليك استشارة طبيبك قبل البدء في تناول هذا الدواء.

عقار الجلوكومانان

أدوية حرق الدهون المخزنة

يحتوي دواء الجلولكومانان على مادة الميراتريم التي بدورها تقوم بامتصاص الدهون من الجسم… ودواء الجلولكومانان هو من الألياف المبتلعة التي تستقر في المعدة لفترة طويلة مما تعطي الإحساس بالامتلاء، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في العلاج.

أقراص ايزي سليم

أنواع أدوية حرق الدهون المخزنة - موقع محتوى

أقراص ايزي سليم تعد من الأدوية التي تقوم بحرق دهون الجسم المختزنة وتعالج أمراض السمنة، كما أنها تستخدم في تثبيت الوزن بعد القيام بتخسيس الجسم… كما يجب أيضًا استشارة طبيب مختص قبل البدء في تناول هذه الأقراص.

عقار الميتوفورمين

أدوية حرق الدهون المخزنة

ذلك الدواء يستخدمه الكثير من المرضى الذين يعانون من مرض السكري وذلك من خلال تحجيم عمل الكبد وقد أشارت بعض الأبحاث القليلة على أن هذا العقار لديه القدرة على حماية القلب من مشأكل قد يتعرض لها… كما يستطيع منح الجسم مقاومة لمحاربة أمراض السرطان التي يمكن أن تنتج عن مرض السكري.

كما أنه يعد من الأدوية الفعالة والأمنة إلى حد ما لفقدان الوزن والتخسيس ولكن لا ينصح بتناوله للرياضيين ومن هم يقومون ببعض الأعمال الشاقة حيث إنه يعمل على تقليل مستوى السكر في الدم مما يمكن أن يؤدي إلى إغماء أو لقدر الله غيبوبة سكر.

دواء الكلينبترول

أدوية حرق الدهون المخزنة

يعمل دواء الكلينتبترول على توسيع الشعب الهوائية مما يجعله يعمل على تخفيف الأعراض التي يمكن أن تصيب الجهاز التنفسي مثل: الربو وضيق التنفس.

كما أنه يعمل هذا الدواء على رفع المعدل الطبيعي لحرق الدهون خاصة لدى الرياضيين ويقبل عليه الكثير من الذين يمارسون الرياضة أثناء مرحلة التنشيف وله تأثير كبير ملحوظ على زيادة الكتلة العضلية لدي الرياضي… يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذا العقار.

حقن فيكتوزا

أدوية حرق الدهون المخزنة

من مكونات حقن فيكتوزا مادة ليراجلوتايد التي تعمل في الأغلب على تنظيم مرض السكر من النوع الثاني، فهذه المادة فعالة جدًا في تنظيم مستوى السكر في الدم والتحكم في نسبة الإنسولين الذي يفرز من البنكرياس.

كما أن بعض الدراسات أثبتت أن حقن فيكتوزا تعمل على تقليل الشعور بالجوع عن طريق تنظيم الشهية… وذلك بواسطة تقليل كمية الطعام الذي يتناولها الفرد مما يؤدي بالتبعية إلى إنقاص الوزن.

كما أن الطبيب المعالج هو من يقوم بتحديد الجرعة والتي هي عادة مرة واحدة في اليوم مع الزيادة التدريجية كل أسبوع، كما إنه يرجى العلم أن الشركة التي تقوم بتسويق ابر فيكتوزا لا تسوقه كدواء تخسيس لكن لديه القدرة على إنقاص الوزن بشكل ملحوظ.

دواء أبل لايت

أدوية حرق الدهون المخزنة

يحتوي دواء أبل لايت على مستخلص ثمرة التفاح التي بدورها تقوم بالعمل على الإحساس بالشبع وتقليل الشهية مما يساهم في إنقاص الوزن، ويعد أحد أدوية حرق الدهون المخزنة

كما أن الطبيب هو من يقوم بتحديد الجرعة المناسبة من الدواء… لذا يجب استشارة الطبيب المختص كما أن هذه الجرعة في الأغلب عبارة عن قرص أو قرصين ثلاث مرات في اليوم قبل الأكل بنصف ساعة.

عقار ليبو 6

أدوية حرق الدهون المخزنة

دواء ليبو 6 هو عبارة عن مكمل غذائي بمكونات طبيعية يحتوي على:

  • السينفرين: مادة طبيعية لها القدرة في إنتاج الطاقة للجسم
  • جوجولستيرون: مادة لها القدرة في زيادة معدل الأيض.
  • بيوبرين: مادة تعمل على زيادة امتصاص المعادن والفيتامينات من الجسم مما يساعد على حماية من هم في حمية صحية من سوء التغذية.

يجب استشارة الطبيب لوضع الجرعة المناسبة.

آلية عمل أدوية التخسيس

تعمل أدوية التخسيس التي يصفها الأطباء والمختصين على النحو التالي:

  • بعض هذه الأدوية تساعدك على الشعور بالشبع لفترات طويلة مما تجعلك تقلل من كمية الطعام التي تتناولها خلال اليوم.
  • البعض الآخر يقوم بتقليل نسبة الدهون الموجودة في الطعام ويعطي الجسم القليل من الدهون التي يحتاجها.
  • أدوية تحسن من معدل حرق الدهون في الجسم.

لا يفوتك أيضًا: دواء كروماكس (chromax) لحرق الدهون والتخسيس

بهذا نكون قد عرضنا لكم في هذا الموضوع أدوية حرق الدهون المختزنة، وقد حرصنا على توضيح فوائد وأضرار كل دواء على حدة، وبالطبع فائدة الدواء من ناحية الدهون المختزنة، كما أوضحنا طريقة عمل هذا النوع من الأدوية، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *