قانون السمسرة العقارية في مصر

أ / جرمين خيرت فهيم

يلعب السمسار أو الوسيط العقاري دور كبير في مهمة تسهيل بيع الشقق والأراضي والمنازل حيث يقوم بمهمة الوسيط بين صاحب العقار أو الأرض أو الفيلا والمشتري ويحصل على مبلغ مادي أو عمولة مقابل ذلك، ويبحث الكثير من الأشخاص عن السمار العقاري في حال رغبتهم في شراء منزل أو قطعة أرض في مكان معين وذلك لأن السمسار يكون على علم ومعرفة واسعة بأبرز العقارات والمنازل والأراضي في هذا المكان وبالتالي فهو يوفر لهم عدة خيارات للمنزل أو الأراض بالشروط والإمكانيات التي يرغبون بها.

وقد شاعت مهنة السمسرة العقارية خلال السنوات الأخيرة وكثر عدد العاملين في مصر؛ لذلك عملت الحكومة المصرية على إصدار قانون ينظم هذه المهنة ويقنن أوضاع العاملين بها، وسوف نستعرض معكم عبر السطور التالية من هذه المقالة أبرز بنود قانون السمسرة العقارية كذلك سوف نذكر لكم بعض المعلومات عن مهنة السمسار العقاري.

بنود قانون السمسرة العقرية

أصدرت الحكومة المصرية قانون ينظم مهنة السمسرة العقارية التي يعمل بها الكثير، ومن أهم بنود هذا القانون:

  • غير مسموح لأي شخص بمزاولة مهنة السمسرة إلا بعد الحصول على التراخيص المطلوبة من الجهات المختصة.
  • لابد أن يمتلك الشخص المزاول لمهنة السمسرة سجل عقاري خاص به وبطاقة ضريبية وشهادة عضوية بالغرقة التجارية.
  • يجب على الشخص المزاول لمهنة السمسرة أن يلتزم بالشرف المهني وألا يتوسط في الصفقات المخالفة والعقارات المخالفة.
  • يتوجب على السمسار العقاري أن يسجل كافة المعاملات والصفقات التي عمل بها كوسيط في سجله التجاري.
  • عمل القانون على ضمان حق السمسار في الحصول على العمولة المنصوص عليها في العقد المبرم في حال تم إلغاء الاتفاق من قبل أحد الأطراف المتعاقدة أو كلاهما.
  • نص القانون على سقوط مهنة السمسار في حال توقف الشخص عن مزاولة المهنة لمدة تجاوزت السنة أو قيامة بأي اجراء أو عمل مخالف أو اخلاله بشروط ممارسة المهنة المنصوص عليها في القانون.

اقرأ :-  ضريبة التصرفات العقارية في السعودية

بنود قانون السمسرة العقرية

السمسرة العقارية في مصر

السمسار العقاري هو ذلك الشخص الذي يكون لديه سجل واسع بالأراضي والعقارات والمنازل في المكان الذي يعمل به ويلجأ إليه الأشخاص الباحثين عن منزل أو الراغبين في استئجار قطعة أرض حيث يوفر لهم السمسار عدد من المنازل ليختاروا منها ويحصل على مبلغ مادي أو عمولة مقابل ذلك، ولم تقتصر مهنة السمسرة العقارية في مصر على الأشخاص فقط حيث شهدنا في الفترة الأخيرة بروز عدد من الشركات التي تعمل كوسيط عقاري في المشروعات الكبيرة والضخمة التي تقوم على رؤوس أموال كبيرة.

السمسرة العقارية في مصر

عمولة السمسار العقاري

تنقسم عمولة السمسار العقاري إلى مرحلتين هم:

  • المرحلة الأولى: يحصل السمسار على عمولة من المشتري عند اصطحابه لرؤية المنزل أو العقار أو قطعة الأرض وتقدر هذه العمولة في المتوسط من 100 إلى 300 جنيه مصري في حالة الإيجار ومن 1000 إلى 5000 في حالة التمليك وتسمى “عمولة الفرجة” .
  • المرحلة الثانية: يحصل السمسار في حالة البيع والشراء على نسبة من ثمن العقار من المشتري وصاحب العقار أو الأرض وتتراوح هذه النسبة من 1.5% و2.5% في حالة التمليك أما الإيجار فتقدر قيمة العمولة بشهر إيجار أو ما يتم الاتفاق عليه في العقد المبرم بينهم.

شاهد المزيد:-  خدمة الاستعلام عن الصكوك العقارية في وزارة العدل