موضوع تعبير عن حنان الأم بالمقدمة والخاتمة

أ / نورهان مرسي

الأمومة هي الفطرة التي وضعها الله سبحانه وتعالى في قلوب السيدات فهي من تتحمل صعوبات ومشقة الحمل والولادة وكذلك رعاية الأطفال وتربيتهم على القيم لذلك فالأم مدرسة وعلي الرغم من أنها تبدو كلمة صغيرة إلا أنها تختصر حياة بأكملها فقد جعلها الله سبحانه وتعالى سبب في استمرار الحياة حيث أنها تتحملك في أحشائها ثم تلدك وتتولى رعايتك بكل حب وحنان بتلك الفطرة التي ولدت بها.

مقدمة موضوع تعبير عن حنان الأم

المرأة نصف المجتمع وتتولى رعاية المجتمع ككل لذلك فيقاس صلاح المجتمع بصلاحها ويفسد بفساد أخلاقها أو عدم قدرتها على تحمل متاعب الحياة ومواجهتها ويتعلمون المبادئ الأولي وأسس التربية السليمة من الأم.

وتلك التربية التي تعتبر هي النواة الأولي لتعليم الأبناء الأخلاق والمبادئ السليمة التي تستمر معهم العمر كله ،ونقدم لكم أروع مثال على حسن التربية وهو ما قامت به الشاعرة العربية في دور الأم عندما ربت أبنائها الأربعة على حب الجهاد في سبيل الله وعندما سمعت خبر استشهادهم جميعا قالت الحمد لله الذي شرفني باستشهادهم ،وأرجو الله أن يجمعني بهم في مستقر رحمته .

تعبير عن حنان الأم

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن دور الام في حياة الأبناء

واجب الأم تجاه أبنائها

وفي سياق الحديث عن تعبير عن حنان الأم هناك دور كبير وأساسي للأم في تربية أبنائها والاهتمام بهم حيث أنها تبدأ الاهتمام بهم منذ أن كانوا مجرد أجنة في رحمها وذلك من خلال الاهتمام بنظامها الغذائي حيث يستمد الطفل غذاءه طوال التسعة أشهر من أمه ويتأثر بحالتها النفسية.

ويشعر بالضغوط العصبية التي تمر بها لذلك يجب على الأم أن توفر له بيئة مستقرة منذ اللحظة الأولي التي تعلم فيها بحملها وحتى لحظة الولادة لتبدأ بعدها مرحلة الحب والحنان والتربية حتى يصبحوا رجالا وسيدات صالحين قادرين على خدمة وطنهم ورعايته .

وكذلك يجب علي الأم أيضا أن تقوم بتربية أبنائها تربية متوازنة قائمة على الحنان والعطاء بالإضافة إلي ضرورة غرس القيم الدينية في نفوس الأبناء لضمان حمايتهم من السلوك الانحرافين ،يجب على الأم أن تعرف بأنها قدوة لأبنائها في كل شيء.

لذلك يجب عليها أن تكون نموذج مثالي لأبنائها وألا تفرق بين الأبناء في التعامل معهم حتى لا تجعلهم يشعرون بالحقد والكراهية من بعضهم البعض ،إلي جانب ذلك يجب علي الأم أيضا أن تربي أبنائها على مبادئ حب الوطن والدفاع عنه والتضحية من أجله.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر الكاملة (المقدمة والخاتمة)

واجب الأبناء تجاه أمهاتهم

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن حنان الأم للأبناء واجب كبير تجاه أمهاتهم فالأم قدمت لهم كل شيء على حساب طاقتها وقوتها منذ اللحظات الأولي لهم بمجرد ولادتهم والتي قال عنها العلماء بأن آلامها يفوق ألم كسر العظام لذلك يجب عليهم أن يطيعوها وينفذون أوامرها وتعاليمها.

يجب على الأبناء أيضا أن يكونوا مرافقين لأمهاتهم وخصوصا عند كبر سنهم وجعلهم يشعرون دائما بالتقدير والاحترام بالإضافة إلي ضرورة رعايتهم ماديا وصحيا وتقديم الهدايا لهم حتى لو كانت مجرد شيء بسيط والدعاء المستمر لهم سواء في حياتهم أو بعد وفاتهم كما أمرنا الله سبحانه وتعالى ”وقل رب أرحمهما كما ربياني صغيرا ” صدق الله العظيم .

صور عن الأم

في ختام موضوع تعبير عن حنان الأم يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة آرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *