موضوع تعبير عن مكانة مصر قديما وحديثا

أ / نورهان مرسي

مصر هبة النيل وهي أرض الحضارات العريقة يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم ليشاهدوا آثارها العريقة الموجودة منذ ألاف السنين والتي عجز عن تفسيرها الكثيرين بالإضافة إلي موقعها المتميز

الذي يقع في قلب العالم وأخلاق الشعب المصري الذي يتميز بالكرم والأصالة والقدرة على التعامل مع مختلف أصناف البشر بمنتهى الإنسانية ،وكذلك تعتبر مصر في النقطة التي يخرج منها أي فنان أو عالم إلي باقي أنحاء العالم .

تمتلك مصر قوة عظمى في المنطقة العربية بأكملها والشرق الأوسط وذلك لأنها تمتلك جيش من اقوي جيوش المنطقة بالإضافة إلي موقعها الذي يجعلها مؤهلة لممارسة الدور الريادي بين الدول العربية والإفريقية

مقدمة تعبير عن مكانة مصر

تقع مصر في موقع جغرافي متميز فهي تعتبر نقطة إتصال القارات الثلاثة أفريقيا وأسيا وأوربا ،حيث يقع البحر الأبيض المتوسط في شمالها ودولة السودان في جنوبها ومن الغرب دولة ليبيا ومن الشرق يحدها البحر الأحمر ودولة فلسطين.

بالإضافة إلي وجود قناة السويس التي تعتبر من أهم المجاري الملاحية في العالم وذلك تمتلك مصر دور هام في اقتصاد المنطقة .

تعبير عن مكانة مصر

وبالنسبة للمناخ تتميز مصر بمناخها المعتدل طوال العام ففي فصل الصيف يتميز بأنه حار جاف وفي الشتاء دافئ ممطر وهو ما يجذب السياح إلى زيارتها طوال العام للاستمتاع بمناخها الرائع.

حيث أنهم يقصدون الكثير من المناطق السياحية لقضاء إجازتهم مثل شرم الشيخ ودهب والإسكندرية والأقصر وأسوان بالإضافة إلى الكثير من المناطق الأخرى.

تمتاز مصر أيضا بتاريخها العظيم والذي جعلها من أوائل الدول التي قامت بها الحضارات ومن أهمهم الحضارة الفرعونية التي ما زالت أثارها موجودة حتى الآن منذ الألاف السنين والتي تشهد على عظمة الفراعنة القدماء.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن جمال الشتاء في مصر

مكانة مصر الجغرافية

تقع مصر في موقع جغرافي متميز يجعلها همزة الوصل بين ثلاث قارات وهي آسيا وإفريقيا وأوروبا، فهي توجد في شمال قارة إفريقيا والحدود الأربعة المحيطة بمصر هي البحر المتوسط من ناحية الشمال والبحر الأحمر ودولة فلسطين من ناحية الشرق ومن الجنوب توجد دولة السودان وفي الغرب تحدها ليبيا، وإن لاحظنا نجد أن موقع مصر يجعلها في المنتصف من دول العالم العربي مما جعل لها أثراً فعالاً في المنطقة.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن مصر بلد الأمن

مكانة مصر تاريخياً

مكانة مصر

مصر هي مهد أعظم الحضارات التي قامت في دول العالم جميعها وهي الحضارة الفرعونية العظيمة والتي تدل على عظمة القدماء المصريين وشامختهم وذلك من خلال ما تركوه لنا من آثار فرعونية جعلت مصر في مقدمة دول العالم التي بها آثار قديمة.

فمصر وحدها تمتلك ثلث آثار العالم وتلك الآثار هي محط إعجاب الكثيرين على مستوى العالم فمازالت شامخة وقوية على الرغم من مرور آلاف السنين على تشييدها مما يدل على عظمتها وقوتها بل إن بعضها من عجائب الدنيا السبع مثل الأهرامات الثلاثة.

وتوالت على مصر الحضارات المختلفة والتي خلفت لنا الكثير من الآثار العظيمة أيضاً كما توالت على مصر أنظمة مختلفة للحكم، وعلى الرغم من ذلك فكانت مصر من أعظم دول المنطقة في المجالات المختلفة مثل الزراعة والصناعة والتجارة.

فنعلم جميعاً ما حدث في عصر الفراعنة وأثناء تولي سيدنا يوسف عليه السلام منصب عزيز مصر وعند وقوع السبع سنوات العجاف التي عانت منها الدول المختلفة من قلة الماء والطعام فقد كانت مصر تحل تلك الأزمة الغذائية من خلال توزيع القمح على الدول المختلفة حتى مرت تلك السنوات.

ويدل ذلك على أن مصر دائماً في المقدمة فهي لها الأثر الفعال في المنطقة ولذلك نجد أن دول العالم العربي تتأثر كثيراً بكل ما يحدث في مصر فيما يخص أنظمة الحكم والحياة السياسية.

وظلت مصر شامخة على مر العصور حتى بعد تعرضها للاحتلال والعدوان الذي كان يستنزف ثرواتها، إلا أن مصر بقوة شعبها استطاعت أن تواجه كل هذه الأمور وعاد الاستقرار إليها مرة أخرى.

شاهد أيضًا:  بحث عن الحضارة المصرية القديمة والمعالم الأثرية

مكانة مصر السياحية بين الدول

مكانة مصر

عند التحدث عن مكانة مصر السياحية فلن يسعنا ذلك المقال ويرجع ذلك لأن مصر بلد سياحية من الدرجة الأولى، فالحضارات التي قامت على أرض مصر وأبرزها الحضارة الفرعونية جعلت مصر من أغنى الدول من حيث الآثار القديمة فهي تمتلك ثلث آثار العالم مما جعل السياح يأتون من كل مكان في العالم ليشاهدوا عظمة الحضارة الفرعونية وما خلفته من آثار.

وليست سياحة الآثار فقط المتوفرة في مصر وإنما لدينا العديد من الأماكن الحديثة الساحرة والتي تجذب السياح إليها مثل مدينة شرم الشيخ مدينة السحر والجمال ذات الجو الرائع طوال السنة وما يتوفر بها من سياحة شاطئية تجلب المهتمين برياضات الغاطس والسباحة تحت الماء، كما أن وجود مطار دولي بالمدينة يساعد بشكل كبير على مجيء السياح إليها بكل سهولة ويسر.

حضارات مصر القديمة

وفي سياق الحديث حول تعبير عن مكانة مصر، شهدت مصر وجود الكثير من الحضارات على أرضها ولم تكتفي بالحضارة الفرعونية فقط حيث وقعت مصر تحت الحكم الإسلامي والبيزنطي وقد تم احتلال مصر مرات عديدة من قبل فرنسا وبريطانيا.

ولكن استطاع الشعب المصري بقوته وشجاعته أن يتحرر من الاستعمار والحصول على الاستقلال الكامل وهو ما حدث بعد انتهاء حرب أكتوبر العظيمة وتحقيق الجيش المصري انتصار عظيم على الجيش الإسرائيلي عام ألف وتسعمائة ثلاثة وسبعون حيث أصبح لمصر السيادة الكاملة على أراضيها.

شاهد أيضًا:  تعبير عن حب مصر

مكانة مصر بين الدول

تعبير عن مكانة مصر

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن مكانة مصر، احتلت مصر مكانة متميزة بين دول العالم لعدة عوامل وأهمها المكانة الأثرية حيث تمتلك مصر الكثير من المعابد والآثار الموجودة منذ عصر الفراعنة

مثل معبد فيله والأهرامات وأبو الهول وغيرها بالإضافة إلي ذلك تمتلك مدينتي الأقصر وأسوان بالكثير من الأثار الفرعونية التي تبهر السائحين وتجعلهم ينجذبون إليها.

هناك الكثير من الأنشطة الأخرى التي تتميز بها مصر حيث يمكن للسائح أن يقوم بالعديد من الأنشطة مثل الغوص والسباحة علي شواطئها والقيام برحلات السفاري في جبالها وصحرائها .

هناك أنواع أخرى من السياحة غير السياحة الترفيهية وهي السياحة الثقافية والتي يقوم بها السائحين عند مشاهدة الأثار التاريخية القديمة

وهناك أيضا السياحة العلاجية حيث تمتلك مصر الكثير من المناطق والينابيع التي تساعد على شفاء الكثير من الأمراض مثل واحة سيوة وعيون موسي ومحمية رأس محمد وغيرها.

بالإضافة إلي ذلك تعتبر مصر هي قِبلة الفن العربي فمنذ قديم الزمان وهي تمتلك الكثير من المسارح للتمثيل والغناء وخرج منها الكثير من عظماء الأدب والفن .

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *