أداب معاملة الزوجة لزوجها

رحاب عبد المنعم

لقد نشأنا في بيوت تربي فيها الأم بناتها علي الأداب التي يجب أن تتبعها البنت مع زوجها في المستقبل ولكن للأسف في هذا العصر أصبحنا نشاهد الكثير من المهازل في البيوت حيث الصوت العالي المرتفع من جانب بنات اليوم إتجاه أزواجهم الشباب ووجود حالة من عدم الإحترام تسود كافة المعاملات بين كل من الزوج والزوجة .

والجدير بالذكر أن نوضح الأداب العامة والتي يجب أن تتبع من قبل الزوجة إتجاه زوجها من أجل أن يعيشوا ويحيوا معا حياة زوجية سعيدة بعيدة عن شقاء أو مشاكل أو توترات التي قد تجلب لهم هما الأثنان التعاسة المستحقة .

الأداب العامة لمعاملة الزوجة لزوجها

Image اداب معامله الزوجة2

سوف نقدم لكم من خلال السطور القادمة مجموعة من الأداب العامة في صورة نصائح يجب علي كل زوجة أن تتبعها في معاملتها مع زوجها

خفض الصوت والإحترام

Image اسلوب التعامل مع الزوجة1

يجب علي كل زوجة أن تتعامل مع زوجها من هذا المنطلق وعندما نقول خفض الصوت أمام الزوج فإن ذلك يعد من الأمور الحميدة والتي يفضلها الكثير من الرجال مع زوجاتهم كما أن الإحترام من جانب الزوجة لزوجها لا يعد ضعفا كما يعتقدة الكثير بل انه إحترام لهذا الرجل الذي تحمل اسمه نعم عزيزتي الزوجة يجب عليكي أن تحترمي زوجك وذلك يكون في كل الحالات أي ليس أمام الناس فقط بل في وجودهم وفي غيابهم وفي كل الأوقات .

الإحترام وخفض الصوت من قبل الزوجة إتجاه زوجها يعد أحد أهم المباديء العامة والتي يجب علي كل زوجة إتباعها تجاه زوجها وذلك لكي تستطيع أن تكسب قلب زوجها وإحترامة وحبة لها أيضا

طاعة الزوج

Image اداب معامله الزوجة3

أن طاعة الزوجة لزوجها واجبة وحق من حقوق الزوج علي زوجتة مداد ذلك فيما لا يخالف شرع الله وسنه نبيه المصطفي صلي الله عليه وسلم والجدير بالذكر أن في طاعة الزوجة لكلام زوجها والإمتثال لأوامره نوع من الإستقامة في الحياة الزوجية مما ينتج عنه الهدوء والإنسجام في الحياة بين كل من الزوج والزوجة .

في طاعة الزوجة لأوامر زوجها ينتج عنه القوامة التي تكون هي من حق الرجل علي المرأة وهذه هي الفطرة التي قد فطرنا الله سبحانه وتعالي عليها ولكننا نجد الآن الكثير من الزوجات اللائي يغفلن ذلك الأمر بل والأكثر من ذلك نجدهم يتعاملون مع أزواجهم بالمثل ومعاملة الند للند وفي ذلك نوع من مخالفة الفطرة .

كما يجب علي كل زوجة أو فتاة مقبلة علي الزواج أن تعلم أن الله سبحانه وتعالي ونبيه المصطفي صلي الله عليه وسلم قد أمرا كل زوجة بالطاعة للزوج وهذا يتضح في حديث الرسول ( إذا أمرت مخلوق أن يسجد لمخلوق لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها ) صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم .

حفظ عرضة ومالة

Image اداب معامله الزوجة4

من أهم الخصال التي تتواجد في الزوجة الصالحة هي أن تصون زوجها في مالة وفي عرضة حيث يجب علي كل زوجة أن تدرك ذلك الأمر حيث أن مال الزوج وعرضة هما أمانة ويجب علي كل زوجة صيانة نفسها وعرضها لزوجها فقط فلا يظهر منها ولا يشم ريحها سوي زوجها تلك هي الزوجة الصالحة التي نسأل الله أن يكتب لكل شباب المسلمين .

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *