موضوع تعبير عن واجبنا نحو الوطن بالعناصر المهمة

أ / نورهان مرسي

الوطن هو أغلى شيء يمتلكه الإنسان في حياته فهو من يحدد هوية الإنسان وهو عنوانه حيث يحتاج كل إنسان إلي مكان يعيش فيه وينتمي إليه ويشعر فيه بالأمان والاستقرار كما أنه يوفر له الطعام والشراب وجميع احتياجاته وكذلك يشترك جميع المواطنون في نفس العادات والتقاليد والمعتقدات ويحافظون عليها لكي يتوارثوها الأجيال القادمة ،ويشترك أيضا جميع أفراد المجتمع في نفس الصفات والشكل والأخلاق والملامح .

تعبير عن واجبنا نحو الوطن 2024

لن يشعر الإنسان بقيمة الوطن والأرض التي يعيش عليها إلا عندما يفارقه فسوف يشعر بالحنين إليه لذلك يجب علي كل شخص أن يبذل قصاري جهده لكي يحافظ على سلامة وطنه سواء في حالة السلم أو الحرب، وكذلك يجب عليه أيضا أن يضحي بكل ما يمتلك من أجل الحفاظ علي كرامة وحرية وطنه.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن حب الوطن وواجبنا نحوه بالعناصر وPDF

مقدمة عن واجبنا نحو الوطن

الوطن هو عبارة عن المكان الذي يشغل جزء معين من الكرة الأرضية ويعيش عليه مجموعة من البشر لفترة كبيرة من الزمن و يقومون بالتفاعل بين بعضهم البعض ويتماسكون ويكونون علاقات اجتماعية عديدة من أجل تحقيق المصلحة المشتركة بينهم.

لذلك فالإنسان الطبيعي لا يستطيع أن يعيش في الحياة بدون وطن ووسط مجموعات كبيرة من البشر ،يعتبر الوطن هو المنزل الكبير الذي يعيش فيه الإنسان ولا يستطيع الابتعاد عنه وعندما يبتعد عنه فإنه يحن إلى ذكرياته في هذا الوطن .

تعبير عن واجبنا نحو الوطن

شاهد أيضًا:  إذاعة مدرسية عن اليوم الوطني السعودي 93 

مكونات الوطن الأساسية

يتكون الوطن من مجموعة من المكونات الأساسية التي تمثل كيان الوطن وهي الشعب وهو عبارة عن مجموعة من المواطنين يحملون نفس الجنسية ويربطهم عادات وتقاليد واحدة ويعيشون معا على أرض الوطن.

بهدف تحقيق احتياجاتهم المشتركة وتحقيق التكافل فيما بينهم ،وكذلك الإقليم وهو عبارة عن بقعة معينة من الأرض تشغل حيز من الكرة الأرضية ويستقر فيها مجموعة معينة من البشر .

وينقسم الإقليم إلى أرض يابسة ومسطحات مائية وأنهار وتلال وسهول وجبال وهضاب وتعتبر كل الثروات الطبيعية من مناجم الذهب والغاز الطبيعي والبترول التي يمتلكها هذا الإقليم ملك للحكومة ،بالإضافة إلي السلطة والتي تتمثل في الحكومة والتي تفرض سيطرتها علي الإقليم وتنقسم إلى سلطة تنفيذية وسلطة قضائية .

حقوق المواطنين

وفي سياق الحديث عن تعبير عن واجبنا نحو الوطن للمواطن الكثير من الحقوق وكذلك عليه الكثير من الالتزامات التي يجب أن يوفرها له الوطن كحقوقه المدنية وهي ما تضمن للمواطنين حياة كريمة وكذلك فإنها تكفل للمواطن حق الدفاع عن نفسه في حالة السجن فالمواطنون جميعا متساوون أمام القانون.

وحقه أيضا في امتلاك الأراضي والأملاك وحرية التنقل داخل موطنه كما يريد وكذلك حق مغادرته للوطن وحرية العودة إليه في أي وقت يشاء بالإضافة إلي أنها تكفل له حرية التعبير عن رأيه .

للمواطن أيضا الحق الكامل في اكتساب الجنسية وكذلك فإن له حق في إخفاء أموره الخاصة والحفاظ علي خصوصيته ،أما بالنسبة للحقوق السياسية فالمواطن الحق في المشاركة في الانتخابات سواء كانت برلمانية أو رئاسية.

وكذلك حق الانتخاب واختيار المرشح المناسب بحرية دون قيود ،يكفل الوطن للمواطن أيضا حق التأثير علي بعض القرارات السياسية وكذلك حقه في تكوين أحزاب وجمعيات.

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن الوطن بالعناصر الرئيسية

واجب المواطنون نحو الوطن

استكمالاً لحديثنا عن تعبير عن واجبنا نحو الوطن، للوطن أيضا حق علي المواطنين حيث يجب أن يحافظ المواطن على أمن الدولة وسلامتها والدفاع عنها ضد أي عدوان

وكذلك يجب عليه أيضا أن يساهم في خدمة المجتمع دون انتظار مقابل ،بالإضافة إلي ذلك يجب علي المواطن أيضا أن يحترم القوانين والقواعد التي تحافظ على المجتمع وتمنع انتشار الفوضى .

تعبير عن واجبنا نحو الوطن

يمكنكم الان مشاركتنا وكتابة آرائكم حول هذا الموضوع الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *