ادعية للمتوفى يوم الجمعة مستجابة مكتوبة (اللهم اغفر له وارفع درجته)

سمر زينة البدوي

إن الدعاء من أفضل ما يمكن أن نقدمه للميت، فهو هدية عظيمة قد تكون سبباً في رحمته ومغفرة ذنوبه ورفع درجاته، فالإنسان إذا مات وفارق هذه الحياة انقطع عمله إلا من ثلاثة منهما ولدًا صالح يدعو له،

فالدعاء منحة جميلة نحملها لأحبابنا الذين فارقونا في هذه الحياة وغابوا عنا وخلفوا ورائهم حزنًا عميقاً وجرحا غائرًا، فأشد أنواع العذاب التي يمكن أن نواجها هي فقدان شخص غالي وعزيز علينا ولاسيما إذا كان الأب أو الأم.

اللهم ارزقه بكل حرف في القرآن حلاوة، وبكل كلمة كرامة، وبكل آية سعادة، وبكل سورة سلامة، وبكل جزء جزاء.

اللهم اغفر له وارفع درجته في المهديين، وافسح له قبره، ونور له فيه، واجعل قبره روضة من رياض الجنة، واغفر لنا وله يا أرحم الراحمين.

اللهم ادخل ابي جنتك واكرمه بجنات النعيم . اللهم إن أبي في كفالتك وفي ضيافتك فهل جزاء الضيف الا الاكرام والاحسان وانت اهل الجود والكرم

اللهم ارحم من رحل عن هذه الدنيا ولم يبقى سوى ذكره الطيب. يا رب في هذه الساعة اللهم ارحمه بقدر طيب قلبه ونيته الصافية يا رب كان حسن الخلق والسيرة

شروط استجابة الدعاء

يتضرع بعض الناس لله سبحانه وتعالى لفترات طويلة ولكن لا يجدون استجابة دعوتهم، وفي الحقيقة لا يطبق هؤلاء شروط الدعاء والتي تتمثل فيما يلي:

الإيمان بالله

  • الله وحده هو القادر على استجابة الدعوات، لذا يتعين على الفرد الذي يدعوه أن يكون مؤمنًا به ولديه يقين تام أنه يستجيب، ولن تتمكن المخلوقات مهما كانت عظمتها من تنفيذ أي أمر إلا بقدرة الله.

طيب المطعم

  • العبد الذي يرغب في استجابة دعواته يتعين عليه أن يأكل من حلال وأن تكون ملابسه من حلال، علاوة على ذلك يتخلى عن دخول أي محرمات إلى بطنه أو بطن أهله.

الإخلاص

  • يجب على المسلم الذي يرغب باستجابه دعواته أن يكون مخلصًا لله وحده وأن لا يشرك به شيء، علاوة على ذلك عليه أن يتجه بقلبه إلى الخالق جل في علاه ويكون لديه يقين بأنه سيستجيب.

سؤال الله

  • أن يسأل المسلم رب العباد فقط ولا يلجأ للناس حينما تكون لديه حاجة، علاوة على ذلك يتضرع له بأسمائه الحسنى وصفاته العلى ويقر بالذنوب التي فعلها والتي كانت سبب حرمانه من الرزق.

حضور القلب

  • يجب أن يستعد المسلم بقلبه قبل أن يبدأ لسانه في سرد الأدعية، فإن كان قلبه غافلا، فلا معنى للدعاء الذي يتضرع به إلى الله، علاوة على ذلك عليه أن يلح في الدعاء ولا يستعجل الإجابة.

أجمل ادعية للمتوفى يوم الجمعة

مما لا شك فيه أن الدعاء مباح في كافة الأوقات والأحوال، ولكن يبقي الدعاء يوم الجمعة مختلفًا عن سائر الأيام الأخرى، لما لهذا اليوم العظيم من فضائل ومزايا متعددة، فهو اعظم الأيام علي الإطلاق والدعاء يكون فيه مستجابًا عند المولي عز وجل،

كما أنه من الأمور المستحبة التي أوصي بها النبي الكريم صلي الله عليه وسلم، ولذلك يجب على الجميع الإكثار من الدعاء في مثل هذا اليوم الطيب، حيث يكون مستجابا، وإليكم أجمل ادعية للميت يوم الجمعة، وهي:

اللهم في يوم الجمعة ارحم الأنفس الطيبة التي انتقلت إلى جوارك واغفر لهم ووسع لهم بقبورهم واجمعنا بهم بجناتك و اجبر قلبنا بعدهم.

اللهم ارحم من عجز عقلي عن استيعاب فراقه ويؤلمني قلبي عند ترديد دعاء الميت له يا رب ارحم أبي واغفر له واجمعني به في مستقر رحمتك يوم الجمعة.

اللهم في يوم الجمعة اسألك أن ترحم من هم تحت التراب الذين يترقبون منا دعوه صادقة اللهم أرحم موتانا.

اللهم في يوم الجمعة أذق “الاسم” الجنة ونعيمها والفردوس وبرادها، اللهم اجعل له كنوزا وبيوتا في جنتك وأرحمه برحمتك يا أرحم الراحمين.

في يوم الجمعة اللهم أرحم من عجزت عقولنا عن استيعاب فراقهم وأجعل قبورهم نورا وضياء إلى يوم يبعثون.

في يوم الجمعة اللهم ارحم من غابوا غيابا أبديا اللهم أبعث لهم نورا إلى يوم يبعثون.

أجمل الادعية للميت يوم الجمعة

ادعية للمتوفى يوم الجمعة مستجابة

قد سبق وذكرنا، إن العبد ينقطع عمله إلا من ثلاثة منهما ولدا صالح يدعو له، فكم هو جميل أن نكون ذلك الولد الصالح الذي لا ينسي والديه ولا يتوقف عن الدعاء لهما دائمًا في كل وقت، دعونا نكون ذلك الابن أو الابنة التي تدعو لأمها أو أبيها،

وتكون سببا لكثرة حسناتهم ومحو سيئاتهم ورفع درجاتهم، فلنتوجه جميعًا بالدعاء إلى موتانا بالرحمة والمغفرة ونطلب لهم العفو من المولي عزوجل، وإليكم أدعية مستجابة للميت في الجمعة، وهي:

يوم الجمعة اللهم ارحم أغلي من فقدت في هذه الدنيا اللهم أنر قبر أمي و أغفر لها و تخطىٰ عنها وأسقها ب فيض من جنتك و اجمعني بها يا رب العالمين.

اللهم في يوم الجمعة إن كنا مقصرين في الدعاء للأموات فأنت الكريم الذي لا تنسى هب لهم نعيم ورضوانا وسرورا اللهم أرحم موتانا وموتى المسلمين.

اللهم في يوم الجمعة أفرحنا بشفاء كل مريض و ارحم كل ميت و اشرح صدورنا و يسر أمورنا و اجعل هذه الجمعة استجابة لكل دعاء.

أحبابنا ف القبور وحيدون أغلقت صحفهم وبدأت آخرتهم اللهم في يوم الجمعة ارحم قله حيلتهم وأنر قبورهم وآنس وحدتهم واجمعنا بهم في جنات النعيم.

اللهم إنا نسألك في يوم الجمعة أن تفتح لأدعيتنا أبواب الإجابة يا من إذا سأله المضطر أجاب يا من يقول للشيء كن فيكون اللهم لا تردنا خائبين اللهم ولا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الرحمين.

ادعية للمتوفي جميلة يوم الجمعة

شاركوا الآن أجمل دعاء للمتوفي عبر مواقع التواصل الاجتماعي ليزداد ميزان حسناتك وتحصلون على الأجر والثواب العظيم، فمهما كان المتوفي صديق أو قريب أو حبيب أو أم أو أب، شارك ولا تتردد، وها نحن نضع بين أيديكم أجمل الأدعية للمتوفي مكتوبة،

قوموا باختيار ما ترونه مناسباً لكم وتوجهوا إلى رب العالمين بالدعاء في مثل هذا اليوم الطيب المبارك الذي تستجاب فيه دعوات العباد المؤمنين، أدعوا بما شئتم ولا تنقطعوا عن هذه العبادة العظيمة لأي سببا مهما كان، وإليكم الأدعية التالية:

يوم الجمعة اللهم ارحم ابي رحمه لم يدع بها داعي ولم تخطر على قلب بشر اللهم اسعده في قبره واجعله في نعيم لا ينقطع وأجمعنا به في جنتك يا رب العالمين.

اللهم في يوم الجمعة أنزل على قبور من فقدناهم ضياء يؤنس وحشتهم وينور مضجعهم وسعة في قبورهم ورحمة برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم في يوم الجمعة أرحم من لا شمس تشرق عليهم ولا قمر يضيء عتمتهم اللهم أنر قبورهم و أسقهم ب فيض من جنتك.

اللهم في يوم الجمعة ارحم من فارق ديارنا و أصبح القبر داره يا رب آنس وحشتهم و نور قبورهم و اغفر ذنوبهم اللهم ابن لنا و لهم بيوتا في جنتك واجمعنا فيهم وارزقنا واياهم فردوسك الاعلى.

ادعية للمتوفى يوم الجمعة

ادعية للمتوفي صباح يوم الجمعة

اللهم في صباح يوم الجمعة ارحم من حن لهم القلب و هم تحت التراب و انزل نورا ينير لهم قبورهم ووسع مدخلهم و انس وحشتهم.

اللهم في صباح يوم الجمعة برد قبر “الاسم” بعفوك ومغفرتك واسكنه جنتك اللهم اغفر له وارحمه وأبدله دارا خيرا من داره يا ارحم الراحمين.

اللهم في صباح يوم الجمعة اجعلنا ممن عفوت عنهم، و رضيت عنهم وغفرت لهم، وحرمتهم على النار و كتبت لهم الجنة.

اللهم في صباح يوم الجمعة ارحم كل ميت انقطع عمله و بات وحيدا تحت التراب اللهم برد تربتهم و آنس وحشتهم و أغفر ذنوبهم.

يا رب أخذته إليك فأسعده خيرا من سعادة الدنيا اللهم اجعل قبره أنيسا منيرا باردا اللهم في صباح يوم الجمعة ارحمه وأفتح له أبواب تهب منها نسائم جنتك.

اللهم في صباح يوم الجمعة ارحم من توسدت أجسادهم الأكفان واختلطت عظامهم بالتراب اللهم اجعل قبورهم خير مسكن تغفو به أعينهم.