فوائد تلاوة المسلم سورة ق

Dina Magdy

فوائد تلاوة المسلم سورة ق عبر موقع محتوى، أقسم الله عز وجل في سورة ق بحرف القاف أحد حروف اللغة العربية ولذلك سميت هذه السورة باسم سورة قاف، كما أقسم الله عز وجل في بداية السورة بالقرآن المجيد وهذا يؤكد مكانة القرآن الكريم وعظمته وفي ذلك بيان صدق رسالة سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم، سورة ق هي إحدى السور القرآنية التي تقع في الجزء السادس والعشرين وهي السورة رقم خمسين في المصحف الشريف،.

وعدد آياتها خمسة وأربعون آية شريفة نزلت على سيدنا محمد النبي الأعظم صل الله عليه وآله وسلم في مكة المكرمة  ما عدا الآية الثامنة والثلاثين فقد نزلت في المدينة المنورة، نزلت هذه السورة المباركة بعد سورة المرسلات، نسلط الضوء في هذا المقال على فضل سورة ق تابع معنا.

deffdfd63d084d16b9819760d84c7a51

فضل تلاوة سورة ق

ورد في فضل سورة ق بعض الأحاديث النبوية الصحيحة التي تؤكد ضرورة تلاوتها، فقد كان سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم يخطب بها يوم الجمعة وذلك لرغبة سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم في بيان أحكامها للمسلمين.

وقد اشتملت هذه السورة على مجموعة من المواعظ الشديدة الواجب معرفتها ولهذا يفضل أن يخطب بها أئمة وشيوخ المساجد كل يوم جمعة كما كان يفعل سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم، كما روى عن جابر بن سمرة أن سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم كان يقرأ سورة ق والقرآن المجيد في صلاة الفجر (1).

فضل تلاوة سورة ق

سبب نزول سورة ق

ذكر أن اليهود هم السبب في نزول هذه الآيات الشريفة من سورة ق، فقد اتي اليهود إلى سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم حتى يسألونه عن خلق السموات والأرض، وحينها أخبرهم سيدنا النبي أن الله عز وجل خلق الأرض في يومين يوم الأحد والاثنين وخلق الجبال يوم الثلاثاء وخلق السموات في يومين يوم الأربعاء والخميس وخلق الله عز وجل النجوم والقمر والشمس يوم الجمعة ثم أخبرهم سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم أنه استوى على العرش ثم قالوا لسيدنا النبي ثم استراح ولهذا قال الله عز وجل في هذه السورة ما مسنا من لغوب(2)، ولهذا غضب منهم سيدنا النبي محمد غضبا شديدا.

عظمة الله في الكون

أقسم الله عز وجل في مطلع السورة بحرف القاف وذلك لبيان إعجاز القرآن الكريم فقد كذبوا بأنه من عند الله عز وجل ولا يستطيعون أن يأتوا بمثله، وقد استرسلت الآيات الشريفة في سورة ق للرد على كفار قريش المكذبين بدعوة سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم ونزول القرآن الكريم، فقد بين الله عز وجل لعباده المؤمنين من خلال آيات سورة ق العديد من الظواهر الكونية وآيات الله في كونه الواسع فقد خضع كل ما في الكون لأمر وإرادة الله عز وجل وهذا يدل على عظمة الخالق سبحان يا الله ما اعظمك.

ما ورد في المقال من آيات وأحاديث

(1) عن جابر بن سمرة أن النبي كان يقرأ في الفجر ”ق والقرآن المجيد ”.

(2) قال الله عز وجل في سورة ق : (وَلَقَد خلقنا السموات والارض وما بينهما في ستة ايام وما مسَّنا من لغوب فاصبر على ما يقولون ).