التخطي إلى المحتوى

تعرف على فوائد الاستغفار من تلاوة سورة نوح عبر موقع محتوى, سورة نوح نزلت في مكة المكرمة وهي السورة الحادية والسبعون في المصحف العثماني، نزلت هذه السورة على سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم بعد نزول سورة النحل، تقع هذه السورة في الجزء التاسع والعشرين من القرآن الكريم.

وقد بدأت هذه السورة بأسلوب التأكيد إنا أرسلنا وأطلق عليها اسم سورة نوح نسبة إلى اسم نبي الله نوح عليه السلام، عدد آيات هذه السورة ثمانية وعشرون آية شريفة تتحدث جميعها عن سيدنا نوح عليه السلام، تابع معنا قراءة السطور التالية لمعرفة فضل تلاوة هذه السورة المباركة.

سورة نوح

فضل تلاوة سورة نوح

لم يرد فضل خاص في تلاوة سورة نوح، تحتوي سورة نوح على كثير من العبر والعظات التي يستفاد منها المؤمن حياته، كما أنها تتضمن عدد من الأحكام الشرعية التي تضمن للمؤمن السلامة في الدنيا والاخرة، كما تتضمن هذه السورة قواعد تثبيت الإيمان، حيث تناولت هذه الآية قصة سيدنا نوح عليه السلام وقد عرضت الآيات بداية دعوة سيدنا نوح عليه السلام والعذاب الذي حل بقومه جزاء كفرهم بدعوة سيدنا نوح عليه السلام، وأهم فضائل هذه السورة هو أن نتعلم سنة الله تعالى في كونه وهي عذاب الأمم السابقة المكذبة دعوة رسل الله عز وجل.

أهمية الاستغفار

وقد بينت الآيات أهمية الاستغفار في حياة المؤمن، وأهمية أن يدوم المؤمن على الاستغفار لما في ذلك من خير كثير ولابد أن يخلص المؤمن في الاستغفار حتى يكون الاستغفار سبب في فتح أبواب الخير والرزق على العباد وذلك لما ورد في سورة نوح(1)، الله عز وجل غافر الذنوب جميعا غفار للتوابين يغفر الذنوب لمن صدق في التوبة، التوبة والاستغفار تجلب الخير ومن يداوم عليهم يرسل الله عز وجل له الأموال والبنين ويجلب المطر والرزق بكافة ألوانه.

سورة نوح

أهم عناصر سورة نوح

تناولت سورة نوح قصة سيدنا نوح عليه السلام وكيف كذب قومه بدعوته ورسالته وكيف حل العذاب بقومه فكان جزاؤهم أن أغرقهم الله عز وجل في الطوفان حتى يكون هذا القوم عبرة لكل من يكذب الرسل والأنبياء، كما وضحت الآيات جهاد سيدنا نوح عليه السلام من أجل نشر دعوته وبالرغم من ذلك رفض قومه التصديق بدعوته كونه رسول من عند الله عز وجل(2).

استمر سيدنا نوح عليه السلام في دعوة قومه لمدة تسعون عاما ولكنهم كفروا ولهذا دعا عليهم بأن يدمرهم الله حتى لا يكون هذا القوم سبب في إضلال من بعدهم من بني البشر(3)، استجاب الله عز وجل لدعاء نبيه على قومه، وفي نهاية الآيات الشريفة دعاء سيدنا نوح عليه السلام لنفسه ووالديه ولكل من آمن بدعوته وصار مؤمنا بالمغفرة(4).

عليك أخي المسلم أن تقوم بتلاوة سورة نوح حتى تعلم أن أهم الدروس المستفادة منها إلا يتبع طريق الكفر والضلال فهذا الطريق لن يحميك من عقاب الله وعذابه في الدنيا والآخرة.

سورة نوح

ما ورد في المقال من آيات قرآنية

(1) “فقُلتُ استَغفِرُوا ربَّكُمْ إنَّهُ كانَ غفَّارًا * يُرسِلِ السَّماءَ علَيكُمْ مدرَارًا * وَيمْدِدْكُمْ بأَموَالٍ وبَنِينَ ويَجعَلْ لكُمْ جنَّاتٍ ويَجعَلْ لكُمْ أنهَارًا”.

(2) قال تعالى: “إنَّا أَرسَلنَا نوحًا إلَى قَومِهِ أنْ أنذِرْ قَومَكَ منْ قبْلِ أنْ يأتِيَهُمْ عذَابٌ ألِيمٌ”

(3) قال تعالى: “وَقَالَ نُوحٌ رَبِّ لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّارًا * إِنَّكَ إِنْ تَذَرْهُمْ يُضِلُّوا عِبَادَكَ وَلَا يَلِدُوا إِلَّا فَاجِرًا كَفَّارًا”

(4) قال تعالى: “رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِمَنْ دَخَلَ بَيْتِيَ مُؤْمِنًا وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَلَا تَزِدِ الظَّالِمِينَ إِلَّا تَبَارًا”.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *