افضل 25 مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ

نورهان مرسي

افضل 25 مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ يستطيع الطالب أن يستعين بها في مختلف المواضيع التي تأتي له، نظرًا لكونها المكون الرئيسي لموضوع التعبير فيأتي على أساسُه الحكم على بقية الموضوع سواء بالسلب أو الإيجاب إذا تحققت كافة معاييرها، فتجنبًا لتضييع الكثير من الوقت فيها يستحسن أن يستعين الطالب ببعض النماذج التي تعينه على كتابة المقدمة بمنتهى السلاسة دون إهدار الوقت وهي ما نسلط عليه الضوء في السطور القادمة.

مقدمة موضوع تعبير سهلة

مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ

إن المقدمة هي أول شيء يبدأ بها الطالب كتابة موضوع التعبير، وأول ما يقع عليها عين المصحح وبناءً عليها يأخذ طابع عام عن موضوع التعبير ما إذا كان قوي أو ضعيف، لذا لا بد على الطالب مراعاة أن تكون مقدمته قوية وذات تأثير ولا يستهين بها، فنظرًا إلى أهميتها فقد وفرنا لكم بعض نماذج لمقدمة موضوع التعبير يستطيع الطالب أن يستعين بها حسب نوع الموضوع فيما يلي:

أولًا: مقدمة للمواضيع الاجتماعية

إن هذا الموضوع من أكثر المواضيع التي تلعب دور رئيسي في مجتمعنا وله تأثير بالغ عليه، ولقد حفز عقلي لإطلاق جماح الأفكار التي تحتله لمناقشة كل جانب من جوانب “اسم الموضوع”، ونظرًا لإيماني الشديد به فسوف أترك قلمي يعبر عما يدور داخل آفاق خيالي حتى أنجح في توصيل رأيي الخاص تجاه الموضوع وكلي آمال أن يحظى على إعجابكم.

لا يفوتك أيضًا:  50+ مقدمة موضوع تعبير وخاتمة للامتحان سهلة وبسيطة 

ثانيًا: مقدمة للمواضيع العلمية

يعد هذا الموضوع نقطة تحول واسعة في العلم، لذا سأحرص على الخوض بشيء من التفصيل حوله وإطلاق ما في جعبتي له وبما يلائمه دون مساس معلوماته العملية الصحيحة بأي انحراف، لكن سأترك كافة أفكاري حوله تحلق إليكم من خلال ما تعلمته عنه بشكل بسيط متقن ينال إعجابكم.

ثالثًا: مقدمة للمواضيع الرياضية

مما لا شك فيه أن هذا النوع من المواضيع من أكثر المواضيع ذات التحفيز الإيجابي والنافعة للإنسان، والحقيقة أنها تجلب له كافة وسائل المتعة وتشغل كل جزء فيه سواء جسديًا أو فكريًا أو نفسيًا، لذا اسمحوا لي أن أعبر لكم عما يدور في عقلي عن (اسم الموضوع) بشيء من التفصيل وأرجو أن تحظو كلماتي على تقديركم.

رابعًا: مقدمة للمواضيع الدينية

يلمس هذا الموضوع جوانب مختلفة في حياتنا وعلى تصرفاتنا تجاه بعضنا البعض أيًا كانت ملتنا، فهو يلمس جوهر الإنسان والحقيقة أني شغوف جدًا بالكتابة حوله والتعبير عن آثاره الإيجابية إذا حرص كل شخص على الالتزام بـ “اسم الموضوع” وأدعو الله أن يوفقني في ترك بصمة ذات فعالية إيجابية بشأن هذا الموضوع.

خامسًا: مقدمة للمواضيع البيئية

لا بد لنا أن ندرك جيدًا أن “اسم الموضوع” من أهم المواضيع البيئية التي يجب تسليط الضوء عليها ولا ينبغي للفرد أن يقدم على الاستهتار بها نظرًا لِما لها من دور فعال في الحفاظ على البيئة، لذا سأترك العنان لقلمي حتى يعبر عما أحمله داخل ذهني من أفكار حول هذا الموضوع وكيف يمكننا الحفاظ عليه والانتفاع منه.

لا يفوتك أيضًا:  14 مقدمة موضوع تعبير عن الطموح

سادسًا: مقدمة للمواضيع الوطنية

إن لخوضي في الحديث عن “اسم الموضوع” لشرف عظيم لي فوطني هو الأغلى على قلبي ولا يوجد ما هو أعلى قيمة منه، وأرجو كل الرجاء أن تسعفني الكلمات في التعبير على كل ما أحمله داخلي تجاه وطني العزيز الغالي، وألا تفوتني فائتة في إيصال كافة تفاصيل هذا الموضوع العظيم من حيث أثره على المجتمع والمواطن والدولة بشكل عام.

معايير كتابة مقدمة موضوع التعبير

مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ

استكمالًا حديثنا عن مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ لا بد لنا من ذكر بعض المعايير من أجل أن يحظى الطالب بتفكير منظم ومنمق، وحتى ينشأ مقدمة جذابة وشيقة لموضوع التعبير الخاص به وبشكل سريع دون أن يقضي فيها وقت كثير يفكر كيف سيبدأ كلامه وماذا يجب أن يتضمن، فقط عليه أن يتبع ما يلي:

تحديد الهدف من خلال اسم الموضوع يتم انتقاء الكلمات الرصينة الحقيقة حوله، فتعبر عن الهدف وتختصر الموضوع.
جذب الانتباه المقدمة المكون الأول للموضوع فلا بُد أن يتضمنها عنصر التشويق وإعطاء نبذة تلميحيه عما ستتطرق له.
نبذة عن الموضوع لا بد من مراعاة  ذكر مجال عام عن موضوع التعبير فيما لا يقل عن سطرين في نهاية المقدمة.

نماذج على خاتمة موضوع التعبير

إن كل بداية تتطلب نهاية ومن المعروف أن لكل موضوع مثلما له مقدمة فمن البديهي أن يكون له خاتمة وهي ما يقف عنده أغلب الطلاب، فلا يقف بحثهم فقط حول الاطلاع على مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ فقط بل والاطلاع على الخاتمة المناسبة.

حيث لا يسعفهم الوقت دائمًا على التفكير في الخاتمة خاصةً إذا كان في اختبار فلا يسعه الوقوف عليه كثيرًا حتى لا يضيع منه الوقت، ونتعرف على بعض النماذج عبر الآتي:

أولًا: خاتمة موضوع تعبير اجتماعي

إن الحديث في هذا الموضوع كان من أكثر ما استمتعت به حيث يلمس جوانب مختلفة في حياتنا وتعاملاتنا وكلمة أخيرة ألقيها، على كل فرد أن يبدأ من نفسه أولًا فبصلاح حال الفرد ينصلح حال المجتمع.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن التعاون بالعناصر والمقدمة والخاتمة

ثانيًا : خاتمة موضوع تعبير وطني

في نهاية حديثي أقول إن الوطنية تعمل ولا تتكلم، وأتمنى أن أكون قد استطعت ولو بقدر بسيط على بلورة أفكاري الوطنية عن هذا الموضوع وأرجو أن يلمس الأوصال الوطنية العامرة في القلوب.

ثالثًا: خاتمة موضوع تعبير ديني

تطرقنا في سردنا السابق عن العمل بقيم ديننا العظيم ونستنتج الوجهين المختلفين لعمل الخير وعمل الشر، وعلى كل فرد أن يعقل تصرفاته أولًا قبل أن يقدم عليها، وأرجو من الله أن أكون تمكنّت من توصيل كافة ما يخص الأمر.

رابعًا: خاتمة موضوع رياضي

إن الكلمات في هذا الموضوع لا أجد لها نهاية وقلمي تُسرد منه الكلمات بلا توقف، لكن طالما لا بُد من أن يكون للكلام آخر فاختار أن أقول على كل فرد يرغب بالشعور بطاقة الحياة أن يلزم نفسُه بنوع من أنواع الرياضة.

معايير كتابة خاتمة موضوع التعبير

كما يهتم الطالب بالبحث عن مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ يجب أن يهتم أيضًا بالبحث عن الخاتمة، حيث إنها نهاية الموضوع التي لا غنى عنها لِما لها من هدف أساسي في إحكام هيكل الموضوع وبدونها لا يحصل الطالب على درجات، وعليه مراعاة معاييرها التي تتضمن الآتي:

تلخيص الموضوع أهم ما يجب أن تحمله الخاتمة هو إجمال الموضوع بعد تفصيله وذكر أهم ما تم التطرق له بشكل عام.
تقديم نصيحة لا بد من اشتمالها على نصيحة عامة عن مجال الموضوع أو توصية لمن يقرأ.
عدد السطور لا ينبغي أن تتجاوز الخاتمة عن جملتين في حدود سطرين ولا يزيد عن ثلاثة أسطر.

لا يفوتك أيضًا:  أفضل موضوع تعبير عن عيد الام بالعناصر والمقدمة والخاتمة

أبرز النصائح لكتابة موضوع التعبير

مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ

ينبغي على الطالب أن يعلم أن اطلاعُه على مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ دورها ينتهي لدى تحقيق غاية استهلالُه، فيجب أن يسترسل من فكرُه عما يتضمنه الموضوع بشيء من الإسهاب، لذا نوفر نصائح يمكن للطالب الاستعانة بها لمعاونته على كتابة الموضوع ببساطة، من خلال الآتي:

  • الاطلاع الجيد على الكلمة ثم استنباط ما تشتمل عليه من محاور أساسية.
  • بعد الانتهاء من المقدمة لا بُد من كتابة العناصر التي سيسير عليها هيكل الموضوع.
  • من المحبذ الاستشهاد حسب ما يأتي عليه مجال الموضوع، فإذا كان ديني ينبغي الاستشهاد بآيات قرآنية/أحاديث شريفة، أما الوطني يمكن الاستشهاد بأبيات شعرية وطنية أو الأقوال المأثورة المشهورة للوطنيين مثل سعد زغلول، أحمد عرابي وغيرهم الكثير.
  • التنوع في الأساليب وعدم الاقتصار على سياق ثابت في الكلام.
  • الأفضل في تنسيق كتابة الموضوع أن يترك الطالب سطر، ومراعاة علامات الترقيم.
  • تقسيم موضوع التعبير إلى فقرات، وموازنة الكلام في العناصر، فلا يحتوي عنصر على عدد كبير من الفقرات والسطور في حين أن عنصر آخر لا يشتمل إلا على نصف فقرة.
  • تحضير بعض العبارات التي تتسم بالمرونة في استخدامها بأغلب المواضيع مثل: “يحث ديننا في هذا الموضوع، علاوة على دور الحكومة في هذا الشأن، هذا بالإضافة إلى جهود الدولة، الدور الذي يلعبه الفرد والمجتمع في هذا الموضوع، إن تأثير هذا الموضوع كما هو واضح”.
  • مراعاة معايير الخاتمة عند كتابتها من حيث الإجمال، النصيحة أو التنبيه بجانب عدد السطور.

مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ اخري

مما لا شك فيه أنه من الصعب الخوض في مثل هذا الموضوع ولكنني سوف أحاول قدر الإمكان وأبذل قصاري جهدي وسأقوم بكتابة كل ما أملك من معلومات استطعت تجميعها من خلال مراحل تعليمي الماضية وأتمنى أن أتوفق في تقديم المعلومات الكافية في هذا الموضوع على أمل أن تنال على إعجاب المصححين .

مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ

يتعلق هذا الموضوع بشكل كبير بحياة الإنسان لذلك فإني سوف أكون حريص على كتابة ما يوفقي له الله سبحانه وتعالى وأتمنى أن أستطيع جمع كافة المعلومات التي امتلكها وارتبها وأكتبها بطريقة بسيطة و ملمة بالموضوع من جميع الجوانب .

افضل

مقدمة موضوع تعبير سهلة الحفظ

هناك الكثير من المشكلات التي يعاني منها المجتمع وبالأخص مع التطور التكنولوجي والاقتصادي الكبير الذي يميز هذا العصر وعلى الرغم من ذلك فهناك الكثير من السلبيات والمشاكل التي لحقت بالمجتمع لذلك علينا أن نعمل جاهدين لكي نقوم بإعادة التوازن البيئي من جديد وسوف أقدم لكم من خلال هذا الموضوع رؤيتي الخاصة ووجهة نظري في هذا الموضوع وسوف أقوم بعرض أسبابه والحلول اللازمة للتخلص من هذه المشكلة .

مقدمة موضوع تعبير سهلة

الحمد لله الذي رزقني نعمة العقل لكي أفكر به وأستوعب كل ما يدور حولي من مشكلات وأزمات وأفكر في حلول لها ورزقني نعمة اللسان لكي أتحدث به وأعبر من خلاله عن أفكاري ووجهة نظري في جميع الأمور والذي سوف يمكنني من التحدث في هذا الموضوع الهام الذي تمنيت كثيرا أن أتحدث عنه .

إن أهم وأول أساسيات موضوع التعبير هي المقدمة، فلا يصلح هيكل الموضوع من دونها، فهي التي تعمل على تهيئة القارئ للموضوع وبناءً عليها إما يتحمس للاستكمال أو لا يناله الفضول.

أسئلة شائعة
  • مما تُستخرج عناصر موضوع التعبير؟

    من الفقرة الصغيرة التي تتضمن اسم الموضوع

  • كم عدد سطور التعبير للمراحل المختلفة؟

    في الابتدائية لا يقل عن 8 أسطر، أما الإعدادية والثانوية فلا يجب أن يقل عن 10 أسطر.

  • كيف يمكن التنبؤ بموضوع التعبير؟

    من خلال المُقررات الدراسية التي يدرسها الطالب يأتي موضوع التعبير في مجالها.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *