افضل ادعية الصباح والمساء مكتوبة

سمر زينة البدوي

تعتبر خير حصن للإنسان من أي شرور أو مكروهات قد تصيبه في هذه الحياة، فهذه الأدعية مفيدة جدا ولها العديد من أوجه المنفعة، وقد كان الرسول الكريم صلوات الله وسلامه عليه مداومًا على ادعية الصباح والمساء، وهذا ما يستوجب على الجميع الاقتداء بسنته وترديد هذه الأدعية باستمرار دون انقطاع، وسوف تشعرون بالراحة النفسية الكبيرة وتلاحظون الفرق بكل تأكيد.

رَضيـتُ بِاللهِ رَبَّـًا وَبِالإسْلامِ ديـنًا وَبِمُحَـمَّدٍ صلى الله عليه وسلم نَبِيّـًا.

اللّهُـمَّ إِنِّـي أَصْبَـحْتُ أُشْـهِدُك ، وَأُشْـهِدُ حَمَلَـةَ عَـرْشِـك ، وَمَلَائِكَتَكَ ، وَجَمـيعَ خَلْـقِك ، أَنَّـكَ أَنْـتَ اللهُ لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ وَحْـدَكَ لا شَريكَ لَـك ، وَأَنَّ ُ مُحَمّـدًا عَبْـدُكَ وَرَسـولُـك.

اللّهُـمَّ ما أَصْبَـَحَ بي مِـنْ نِعْـمَةٍ أَو بِأَحَـدٍ مِـنْ خَلْـقِك ، فَمِـنْكَ وَحْـدَكَ لا شريكَ لَـك ، فَلَـكَ الْحَمْـدُ وَلَـكَ الشُّكْـر.

حَسْبِـيَ اللّهُ لا إلهَ إلاّ هُوَ عَلَـيهِ تَوَكَّـلتُ وَهُوَ رَبُّ العَرْشِ العَظـيم.

بِسـمِ اللهِ الذي لا يَضُـرُّ مَعَ اسمِـهِ شَيءٌ في الأرْضِ وَلا في السّمـاءِ وَهـوَ السّمـيعُ العَلـيم.

اللّهُـمَّ بِكَ أَصْـبَحْنا وَبِكَ أَمْسَـينا ، وَبِكَ نَحْـيا وَبِكَ نَمُـوتُ وَإِلَـيْكَ النُّـشُور.

أَصْبَـحْـنا عَلَى فِطْرَةِ الإسْلاَمِ، وَعَلَى كَلِمَةِ الإِخْلاَصِ، وَعَلَى دِينِ نَبِيِّنَا مُحَمَّدٍ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَعَلَى مِلَّةِ أَبِينَا إبْرَاهِيمَ حَنِيفًا مُسْلِمًا وَمَا كَانَ مِنَ المُشْرِكِينَ.

دعاء الصباح والمساء المستجاب

إن الحفاظ على ذكر رب العالمين والمداومة عليه يحقق الكثير من الخير للعبد المسلم ويثاب على ذلك خير مثوبة، لذلك يجب المداومة على قراءة الأذكار في كل وقت وحين وعدم إهمالها، لما له من فوائد كثيرة تعود على الإنسان،

أبرزها أنها تجعله يشعر بالراحة والسكينة والهدوء وتجلب له الطمأنينة، كما أنها تدفع عنه الشرور والمصائب المختلفة وتحميه من الأذى، وإليكم أدعية الصباح والمساء مكتوبة، وهي :

اذكار الصباح والمساء

اللهم أطوي همي كانطواء ذلك المساء واجعل السعادة في حياتي تتنفس كتنفس هذا الصباح يا رب العالمين.

مع ساعات المساء ربي لا تجعل للحزن مكاناً في قلوبنا وإن ضاقت بنا الأحوال يوماً أوسعها برحمتك اللهم إنا نسألك في هذا الصباح أن تملا أجسادنا عافيه وهذه الروح فرحا.

اللهم اجعل مساءنا برضاك يبتدئ وبرحمتك ينتهي اللهم في هذا المساء نسألك صدق التوكل عليك وحُسن الاعتماد عليك وقوة اليقين بك.

إلهي وجدتك دائما رحيما فكيف لا أرجوك ووجدتك دائما ناصرا و معينا فكيف لا أدعوك فكن معي يا الله في كل أموري فقد فوضتها كلها إليك.

اللهم إني أسألك خير هذا اليوم فتحه ونصره ونوره وبركته وهداه وأعوذ بك من شر ما فيه وشر ما بعده.

أدعية الصباح والمساء قصيرة

أقرا ايضا: دعاء الصباح مكتوب

اجمل ادعية الصباح والمساء

إن الذكر والدعاء له مكانة عظيمة عند المولي عز وجل، فهو يجعل المسلم أكثر تقربًا من مولاه، فكلما كان العبد أكثر ذكرا له جلا في علاه كلما ذكره الله، وكما قال تعالى في كتابه العزيز “فاذكروني أذكركم”، وبالرغم من الأهمية الكبيرة للذكر

إلا أننا قد نجد البعض من الأشخاص يهملون هذه العبادة ولا يسبحون ربهم ولا يستغفرونه، هؤلاء نسوة تعالى فنساهم، وبالطبع جميعنا لا نرغب في أن نكون مثل هؤلاء الذين نساهم الله، فما أجمل من ذكر الله الذي يعتمر به القلب ويطمئن ويسكن، آلا بذكر الله تطمئن القلوب.

ادعية الصباح والمساء

اللهُم صبحنا ومسينا ببشائر خيرك و أمدنا بوافر جودك و اجعل لنا مع نسمات هذا الصباح او المساء رزقاً و سعادة و عافية اللهم إنا نسألك أن تهب لنا نفوسا راضية وصدورا من الهموم خالية وقلوباً بحبك صافية وارزقنا اللهم الصحة والعافية اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب.

اللهم أودع في قلوبنا ما يشغلنا بك وأودع في ألسنتنا ما يهدينا إليك اللهم إنا نستغفرك استغفاراً يطهر النفوس من أوزارها ونشهد لك شهادة نحشر تحت ظلالها اللهم افتح علينا في يومنا هذا بجميل إحسانك ورحمتك ووفقنا فيه.

اللهم في هذا الصباح ومع شروق شمسك وبداية يومك اشرح صدورنا وأوسع في رزقنا واجعل التوفيق مصيرنا يا رب العالمين اللهم إنا نسألك في هذا المساء فرحاً لكل مهموم.

اللهم رب هذا الصباح الجميل امنح أحبتي نورا يمشون به لطاعتك وأمحو عنهم ما اقترفوه من السيئات وقدر لهم الخير في المساء وفي الصباح فأنت الكريم.

اللهم في هذا الصباح اجعل لنا نصيباً في كل خير تقسمه وفي كل نور تنشره وفي كل رزق تبسطه وفي كل ضُرّ تكشفه وفي كل بلاء ترفعه.

أدعية الصباح والمساء قصيرة

هناك بعض العوامل التي تزيد من فرص استجابة دعاء المسلم والتي من أبرزها اجتناب اقتراف الآثام والمعاصي المحرمة، والالتزام بأداء العبادات والفروض التي أمر بها المولي عز وجل والإكثار من القيام بالأعمال الصالحة المختلفة من صيام التطوع والصدقات وصلة الأرحام ومساعدة الفقراء والمساكين وما غير ذلك،

كما يقترن الدعاء ببعض الشروط والآداب الهامة ومنها الطهارة واستقبال القبلة وخشوع القلب واستحضار ملك الملوك، والدعاء بنية خالصة له وحده لا شريك له، فكلما تم الالتزام بهذه الشروط كلما كان الدعاء اقرب للإجابة.

. ادعية الصباح والمساء

اللهم في هذا الصباح اجبر قلوب المساء المنكسرة واجعلها بوصلك اقوى واعمرها بذكر واجبلها على طاعتك.

اللهم أرزقنا مع تباشير هذا الصباح وكل صباح وأسعد قلوبنا وأفرحنا في هذا المساء وكل مساء آمين.

اللهم في هذا الصباح افتح لنا أبواب البركة والرزق والتيسير والفلاح والنجاح واحفظنا من كل سوء.

اللهم في هذا المساء ألهمنا ابتسامه لا تغيب وصبرًا لا ينفذ وروحًا بك متعلقة وحمدًا لك لا ينقطع.

اللهم في هذآ الصباح أرزقنا فرحه تجدد حياتنا وأكتب خواطرنا كل جميل ننتظره منك.

اللهم أقسم لنا في هذا الصباح من الخير ما يُرضي أنفسنا و يُرضيك عنّا.

اللهم في هذا المساء ارزقنا دربًا لا تضيق به الحياة وقلباً لا يزول منهُ الأمل.

اللهُم اجعل في صباحنا هذا خيراً وفي يومنا توفيقاً وفي وقتنا بركة و سعادة.

إنا نسألك في هذا الصباح صحائف أعمال يملأها رضاك وعفوك وغفرانك وقلوب تنبض بذكرك.

اذكار الصباح والمساء

إن من أهم الأمور التي يجب أن يبدأ بها الإنسان صباحه كل يوم هو ترديد دعاء الصباح المستجاب ، فشيء جميلًا للغاية أن تكون بداية اليوم ذكر لله، فالذكر والدعاء يزيد من تقرب العبد من بارئه وتعلقه به، كما أنه يجلب له السعادة والراحة في يومه بأكمله، وهو من أسباب توسيع الرزق والحصول على البركة والعافية، وما غير ذلك من المنافع الأخرى التي لا حصر لها، وإليكم هذه الأدعية الصباحية :

أدعية الصباح والمساء

سُبْحـانَ اللهِ وَبِحَمْـدِهِ عَدَدَ خَلْـقِه ، وَرِضـا نَفْسِـه ، وَزِنَـةَ عَـرْشِـه ، وَمِـدادَ كَلِمـاتِـه.

اللّهُـمَّ عافِـني في بَدَنـي ، اللّهُـمَّ عافِـني في سَمْـعي ، اللّهُـمَّ عافِـني في بَصَـري ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

اللّهُـمَّ إِنّـي أَعـوذُ بِكَ مِنَ الْكُـفر ، وَالفَـقْر ، وَأَعـوذُ بِكَ مِنْ عَذابِ القَـبْر ، لا إلهَ إلاّ أَنْـتَ.

يَا حَيُّ يَا قيُّومُ بِرَحْمَتِكَ أسْتَغِيثُ أصْلِحْ لِي شَأنِي كُلَّهُ وَلاَ تَكِلْنِي إلَى نَفْسِي طَـرْفَةَ عَيْنٍ.

أَصْبَـحْـنا وَأَصْبَـحْ المُـلكُ للهِ رَبِّ العـالَمـين ، اللّهُـمَّ إِنِّـي أسْـأَلُـكَ خَـيْرَ هـذا الـيَوْم ، فَـتْحَهُ ، وَنَصْـرَهُ ، وَنـورَهُ وَبَـرَكَتَـهُ ، وَهُـداهُ ، وَأَعـوذُ بِـكَ مِـنْ شَـرِّ ما فـيهِ وَشَـرِّ ما بَعْـدَه.

أَعـوذُ بِكَلِمـاتِ اللّهِ التّـامّـاتِ مِنْ شَـرِّ ما خَلَـق.

اللَّهُمَّ صَلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ على نَبِيِّنَا مُحمَّد.

اللَّهُمَّ إِنَّا نَعُوذُ بِكَ مِنْ أَنْ نُشْرِكَ بِكَ شَيْئًا نَعْلَمُهُ ، وَنَسْتَغْفِرُكَ لِمَا لَا نَعْلَمُهُ.

لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَحْدَهُ لَا شَرِيكَ لَهُ ، لَهُ الْمُلْكُ وَلَهُ الْحَمْدُ وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنْ الْهَمِّ وَالْحَزَنِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْعَجْزِ وَالْكَسَلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ الْجُبْنِ وَالْبُخْلِ، وَأَعُوذُ بِكَ مِنْ غَلَبَةِ الدَّيْنِ، وَقَهْرِ الرِّجَالِ.

أسْتَغْفِرُ اللهَ العَظِيمَ الَّذِي لاَ إلَهَ إلاَّ هُوَ، الحَيُّ القَيُّومُ، وَأتُوبُ إلَيهِ.

يَا رَبِّ , لَكَ الْحَمْدُ كَمَا يَنْبَغِي لِجَلَالِ وَجْهِكَ , وَلِعَظِيمِ سُلْطَانِكَ.

اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ عِلْمًا نَافِعًا، وَرِزْقًا طَيِّبًا، وَعَمَلًا مُتَقَبَّلًا.

أهمية ادعية الصباح والمساء

يمكن توضيح أهمية ادعية الصباح والمساء كما يلي:

اذكار المساء والصباح

  • سببا من أسباب جلب الرزق وفتح الأبواب المنغلقة.
  • تعمل على طرد الشياطين وتحصين الإنسان منه ومن مكائده ووساوسه.
  • يستشعر العبد عظمة الخالق القهار ويطمئن لأنه يعلم أن الله معه دائما ويحميه.
  • أحد الوسائل التي يشكر بها الانسان بارئه على نعمه الكثيرة التي لا تحصي ولا تعد.
  • تعتبر الأذكار شفاء للقلوب من الأسقام وتوقظ القلب من غفلته وتجعله لينًا.
  • تبعد عن الإنسان الشرور والأذى وتجلب له الخير الكثير.
  • تقي الإنسان من هول يوم القيامة ومن عذاب رب العالمين.
  • تعد من أفضل الأعمال والعبادات التي تقرب المسلم من خالقه.
  • تطهر اللسان وتجعله منشغلا بذكر الله بدلا من الغيبة والنميمة.
  • تعطي الإنسان الشعور بالراحة النفسية والسكينة والأمان.
  • لها المزيد من الفضل وبها ينال المسلم الأجر والثواب العظيم.
  • عبادة يسيرة لا تتطلب أي مجهود معها، فهي من أسهل العبادات على الإطلاق.
  • تعمل على تحصين الإنسان من الحسد والعين.
  • سببا من أسباب تفريج الهموم والكروب وقضاء الديون.
  • تساعد في الحفاظ على الصلة بين العبد و بارئه وتجعله أكثر خشوعًا.
  • من أسباب استجابة الدعاء.

افضل ادعية الصباح والمساء

تعتبر ادعية الصباح والمساء من الأشياء الهامة جدًا والتي ينبغي على كل مسلم الالتزام بقراءتها دوماً، وعدم التهاون فيها لأي سبباً مهما كان لما لها من فضائل عظيمة ومتعددة، والتي من أبرزها الحفظ من الشرور والحماية من الأذى ووساوس الشياطين، والحصول على عظيم الأخر والثواب، والشعور بالراحة والسكينة والطمأنينة.

وعند قراءة هذه الأدعية لن يصيبك أي مكروه أو أذي بإذنه تعالي، لأنك بذلك تكون في معية الله وتحت عنايته جلا في علاه، وها نحن اليوم نقدم أ جمل الأدعية الصباحية والمسائية ، اختارا ما يناسبكم منها وادعوا بها الآن.

كما يمكنكم مشاركة هذه الأدعية مع الأصدقاء حتى لا يكون الثواب مقتصرا على شخص بعينه وإنما تعم المنفعة علي الجميع، وإليكم هذه الأدعية:

اذكار الصباح والمساء مكتوبة

“اللهم انت ربي لا إله إلا أنت، خلقتني وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوءُ لك بنعمتك عليّ، وأبوء بذنبي فاغفر لي فإنّه لا يغفر الذنوب إلا أنت.

اللهُم صبحنا ومسينا ببشائر خيرك و أمدنا بوافر جودك و اجعل لنا مع نسمات هذا الصباح أو المساء رزقاً و سعادة و عافية اللهم إنا نسألك أن تهب لنا نفوسا راضية وصدورا من الهموم خالية وقلوباً بحبك صافية وارزقنا اللهم الصحة والعافية اللهم ألهمنا في أمرنا الصواب.

“اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم استر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يديّ ومن خلفي، وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أُغتال من تحتي”.

“اللهم عالم الغيب والشهادة فاطر السماوات والأرض، ربّ كل شيءٍ ومليكه، أشهد أن لا إله إلا أنت، أعوذ بك من شر نفسي ومن شر الشيطان وشركه، وأن أقترف على نفسي سوءًا أو أجرّه إلى مسلم”.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *