افضل أشعار وآيات قرآنية عن نهر النيل

ميادة احمد

يقع نهر النيل في قارة إفريقيا ويعتبر أطول أنهار الكرة الأرضية حيث يبدأ مساره من المنبع عند بحيرة فيكتوريا ويمر بعشر دول إفريقية يطلق عليها دول حوض النيل، يجتمع نهر النيل في الخرطوم “عاصمة السودان”.

يتكون من رافدين (النيل الأبيض، النيل الأزرق) وبعد اتحاد النيلين تم تكوين وتشكيل نهر النيل وترجع تسمية النيل بهذا الاسم نسبة إلى المصطلح اليوناني “نيلوس”، النيل في السودان يعتبر مميزاً للغاية وذلك لمروره على 6 سدود ويغير مساره حيث أنه يمر مسار النيل في اتجاه جنوبي غربي وذلك قبل أن يمر لمساره الأصلي شمالاً حتى يصل للبحر المتوسط.

أشعار وآيات قرآنية عن نهر النيل

شعر في حب نهر النيل

النيل من نشوة الصهباء سلسله وساكنو النيل سمار وندمان وخفقة الموج أشجان تجاوبها من القلوب التفاتات وأشجان كل الحياة ربيع مشرق نضر في جانبيه وكل العمر ريعان تمشي الأصائل في واديه حالمة

أحاديث شريفة عن نهر النيل

قال رسول الله –صلى الله عليه وسلم -: «سيحان وجيحان والفرات والنيل كل من أنهار الجنة». وقال نور الدين أبو الحسن المعروف بـ«القارى»: “إنما جعل الأنهار الأربعة من أنهار الجنة، لما فيها من العذوبة والهضم، ولتضمنها البركة الإلهية، وتشرفها بورود الأنبياء إليها وشربهم منها”.

ايه قرآنية عن النهر

يقول تعالى سورة الزخرف (ونادى فرعون في قومه قال يا قوم أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجرى من تحتي أفلا تبصرون).

شعر عن نهر النيل للشاعر أحمد شوقي

النيلُ العَذبُ هُوَ الكَوثَر وَالجَنَّةُ شاطِئُهُ الأَخضَر رَيّانُ الصَفحَةِ وَالمَنظَر ما أَبهى الخُلدَ وَما أَنضَر البَحرُ الفَيّاضُ القُدسُ الساقي الناسَ وَما غَرَسوا

فوائد نهر النيل

أبيات شعرية رائعة على نهر النيل

نهر النيل هو شريان الحياة للمصريين وبدونه لا أحد يستطيع العيش فنحن نعتمد عليه في الشرب وجميع الاستخدامات المنزلية كالطهي والغسيل والاستحمام …إلخ كما أنه مصدر أساسي للزراعة وتكونت حوله أرض خصبة يقوم المصريين بزراعتها بالإضافة إلى أنه مصدر مهم للغاية في توليد الكهرباء وخاصة بعدما تم إنشاء السد العالي.

يعد نهر النيل حجر الزاوية في عملية تنشيط السياحة لأنه يقوم بجذب الكثير من السياح نظراً لاحتضانه بالسفن السياحية الفاخرة والفنادق والمطاعم العائمة (السياحة النيلية).

إذا نظرنا إلى ما حولنا نجد أننا في أكبر النعم حيث أن دول الشرق الأوسط تتعرض دوماً لنقص خطير في المياه العذبة، على ضفاف نهر النيل أقيمت الحضارة العظيمة التي تمثلت في الأهرامات الثلاثة وأبو الهول وغيرها من الأثار التي أبهرت العالم.

علينا المحافظة عليه من التلوث ولكن نلاحظ خلال الفترة الأخيرة ظهرت مجموعة من الأمراض والمشاكل الصحية وذلك بسبب تعمد البعض على تلوث نهر النيل الذي يعد مصدر هام للثروة السمكية التي كادت أن تهدر بسبب إلقاء الكثير من للقمامة والحيوانات فيه واستعماله في غسيل الأواني وما تلقيه المصانع من مخلفات تحتوي على مواد سامة، علينا المحافظة عليه لأنه هبة من الله سبحانه وتعالى لنا.

شاهد أيضا: ما هي مصادر تلوث الماء داخل نهر النيل

خواطر وأبيات شعرية عن نهر النيل

أبيات شعرية رائعة على نهر النيل

قديماً كان يحدث فيضان النيل وخاصة في عصور الفراعنة ولكن توقف ذلك بعد ما تم إنشاء السد العالي في عهد الرئيس جمال عبد الناصر ولم ننسى أنه تم فك رموز حجر رشيد على يد شامبليون أثناء الحملة الفرنسية على مصر.

هناك العديد من الدراسات التي تؤكد أن نهر النيل نشأ نتيجة وجود فالق عظيم منذ 6 ملايين سنة ولم يتم اتصاله بإفريقيا الاستوائية إلا بعد 800 ألف سنة وعند الفتح الإسلامي لمصر كان لنهر النيل مكانة عظيمة عند العرب مع اختفاء لبعض العادات القديمة.

جاء كبار أهل مصر لعمرو بن العاص وقالوا له : نحن من عادتنا أن نأتي بجارية بكر ونزينها بالحلي والثياب ونقوم بإلقائها في نهر النيل ليجري ويعم الخير، وعندما علم عمر بن الخطاب بذلك أرسل رسالة لعمرو بن العاص وقال له فيها: إن كان نهر النيل يجري من عندك بسبب الجواري فنحن في غنى عنه، وإن كان يجري من عند الله فبسم الله يجري ونحن في انتظاره.

بعد ذلك بدأ المصريين يقومون بإلقاء هذه الرسالة في النيل بدلاً من الجواري وسمي ذلك بعهد النيل وأصبحت بعد ذلك عادة يقوم المصريون بإتباعها كل عام كتحية منهم لنهر النيل، وفيما يلي مجموعة من الأبيات الشعرية والخواطر التي تحدثت عن نهر النيل.

نهر النيل يا غالى حقك عليا أنا بتسقينى أنا وعيالى شوف من كام سنة ميتك حلوة عذبة بشربها بالهنا وإن اتعكرت مرة تبقى منى أنا ياما يا نيل رويت كتير محاصيل على طول بتدى عمرك ما كنت بخيل شوف ميتك زرعت كام فدان فى كل حتة من إسكندرية لأسوان

هو صحيح يا نيل حصتى فيك هتقل؟ ودول المنبع باتفاقها هتخل؟ عايزين يعملوا لوحدهم اتفاقية وبكده يكونوا بيضغطوا عليا شايفك يا نيل بتضيع من إيديا ومحدش حاسس بالمسئولية معقول هتسبنى بعد العشرة ديا ولا أنت زعلان منى علشان بلوثك طب حقك عليا ماعدتش هلمسك.

من أي عهدٍ في القرى تتدفق وبأي كفٍ في المدائن تغدق؟ ومن السماء نزلت أم فجرت من عليا الجنان جداولاً تترقرق؟ وبأي عينٍ أم بأية مزنةٍ أم أي طوفانٍ تفيض وتفمق؟ وبأي نولٍ أنت ناسج بردةٍ للضفتين جديدها لا يخلق تسود ديباجاً إذا فارقتها فإذا حضرت اخضوضر الاستبرق في كل آونةٍ تبدل صيغة عجباً وأنت الصايغ المتأنق تسقي وتطعم لا إناؤك ضائق بالواردين ولا خوانك ينفق والماء تسكبه فيسبك عسجداً والأرض تغرقها فيحيا المغرَق!.

مُســـافرٌ  زادهُ  الخــــــيال والسحرُ والعطـرُ والظِـــلالُ ظمآن  والكـــأس  في يديهِ والحب والفـن والجمـــــــالُ شابت على أرضـهِ الليالي وضيَّعت عُمـرها الجبـــــالُ ولم يـــزل يَنشُدُ الديـــــارا ويســـــألُ الليلَ والنهار والناسُ في حبِّهِ سُكـــارى هامــوا على شَطهِ الرَحـيب ِ آهٍ على ســــــرك الرهيب وموجكَ التائهِ الغـــــــريب يا نيلُ يا سَاحِرَ الغيوب ِ.

النِّيلُ العَذْبُ هو الكوْثرْ, والجنة ُ شاطئه الأخضرْ. ريَّانُ الصَّفحة ِ والمنظرْ, ما أبهى الخلدَ وما أنضرْ ! البحرُ الفَيَّاضُ.

تعرف علي: اقوي كلمات و قصائد عن نهر النيل

نهر النيل في القرآن الكريم

أبيات شعرية رائعة على نهر النيل

من حق كل مواطن التمتع بنهر النيل مع عدم التعدي على حرمته فمصر كما وصفها عمرو بن العاص عندما قال: مصر تربة غبراء وشجرة خضراء طولها شهر وعرضها عشرة يخط وسطها نهر ميمون مبارك الروحات يجري بالزيادة والنقصان.

أهتم القرآن الكريم بالماء وذلك لأنه أصل الحياة ويجب علينا حمايته وصيانته ورعايته وإن لم نفعل ذلك ستزول هذه النعمة من بين أيدينا وذلك لأن المعاصي تزيل النعم، ومن هنا نعرض على حضراتكم مجموعة من الآيات القرآنية التي تحدثت عن ماء نهر النيل من خلال موقع محتوي

قوله تعالى: (أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما، وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون). سورة الأنبياء الآية 30

قوله تعالى: (أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي). سورة الزخرف الآية 51

قوله تعالى: (أن أقذفيه في التابوت فاقذفيه في اليم فليلقه اليم بالساحل). سورة طه الآية 39

قوله تعالى: (والله أنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم). سورة إبراهيم الآية 32

ميادة احمد

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *