التخطي إلى المحتوى
دعاء الاستخارة مكتوب بالتفصيل
دعاء الاستخارة للدراسة

دعاء الاستخارة مكتوب بالتفصيل

دعاء الاستخارة للمقبلين على الزواج أو العمل عبر موقع محتوى، صلاة الاستخارة يمكن تعريفها على أنها طلب المعونة من رب العالمين جلا وعلا،  فالعبد المسلم يستخير بارئه راجيًا الصواب والخير، لأنه يدرك أنه وحده لا شريك هو القدير الذي يعلم الغيب وما يخفي وأنه تعالي سيقدر له الخير أينما كان فهو يعلم ونحن ولا نعلم.

فالاستخارة وسيلة هامة يتخلص بها الإنسان من حيرته وقلقله وتشتت ذهنه وتحديدًا عندما يقدم على اتخاذ قرارات مصيرية في حياته سواء أكانت متعلقة بالدراسة أو بالزواج أو السفر وما شابه ذلك، وفي مقالتنا اليوم سوف نتحدث عن دعاء الاستخارة للدراسة، فتابعونا.

دعاء الاستخارة للمقبلين على الزواج أو العمل أو الدراسة مكتوب

دعاء الاستخارة

إن الاستخارة تعني طلب الخيرة في أحد الأمور الحياتية التي تمر على الإنسان ويكون ذلك باللجوء إلي المولي عزوجل من خلال أداء صلاة معينة يطلق عليها صلاة الاستخارة، ويجب العلم أن صلاة الإستخارة يؤديها العبد عندما يقدم على أمرا معينا في حياته راجيا الصواب في الطلب، ويتم ذكر دعاء الاستخارة، والمتمثل في الأتي:

( اللَّهُمَّ إنِّي أَسْتَخِيرُكَ بِعِلْمِكَ , وَأَسْتَقْدِرُكَ بِقُدْرَتِكَ , وَأَسْأَلُكَ مِنْ فَضْلِكَ الْعَظِيمِ فَإِنَّكَ تَقْدِرُ وَلا أَقْدِرُ , وَتَعْلَمُ وَلا أَعْلَمُ , وَأَنْتَ عَلامُ الْغُيُوبِ , اللَّهُمَّ إنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) خَيْرٌ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاقْدُرْهُ لِي وَيَسِّرْهُ لِي ثُمَّ بَارِكْ لِي فِيهِ , اللَّهُمَّ وَإِنْ كُنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ هَذَا الأَمْرَ (هنا تسمي حاجتك ) شَرٌّ لِي فِي دِينِي وَمَعَاشِي وَعَاقِبَةِ أَمْرِي أَوْ قَالَ : عَاجِلِ أَمْرِي وَآجِلِهِ , فَاصْرِفْهُ عَنِّي وَاصْرِفْنِي عَنْهُ وَاقْدُرْ لِي الْخَيْرَ حَيْثُ كَانَ ثُمَّ ارْضِنِي بِهِ . وَيُسَمِّي حَاجَتَهُ ) وَفِي رواية ( ثُمَّ رَضِّنِي بِهِ.

تعريف الاستخارة وأهميتها

إن الاستخارة أحد الوسائل الهامة جدًا التي تحقق المنفعة الكبيرة للإنسان، فهي تجلب له الطمأنينة وتجعله يشعر بهدوء النفس وسكينة الروح، لأنها تكون مع الواحد القهار ملك الملوك، وهي سنة مؤكدة عن الرسول الكريم صلي الله عليه وسلم  بإجماع أهل العلم، فالإنسان في حياته يتعرض للعديد من الأمور التي يكون من الصعب عليه اتخاذ قرارا بشأنها، ويكون هنا الحل الأمثل  اللجوء إلى المولي عزوجل الذي يعلم كل شيء ولا يخفى عليه خافية، فهو البصير الخبير العليم بشئون عباده.

فالعبد المسلم يرفع يديه متضرعا إلى مولاه راجيًا متوسلًا إليه داعيا له بأن يلهمه الصواب والطريق الصحيح، فإذا ما شعر بالسكينة والطمأنينة فإنه يقدم على ذلك الأمر محل الاستخارة والعكس صحيح، ولا يشترط أن يري الإنسان رؤية في منامه، فذلك لم يرد في السنة النبوية الشريفة، فقط إذا  شعر الإنسان بالراحة عند القيام بذلك الأمر ووجد توفيقا من الله فيعنى ذلك أن الخير القيام به، كما يمكن للإنسان أن يقوم باستشارة أهل الخبرة والصلاح ومن هم أكبر منه سنًا وأكثر خبرة، فلا حرج في ذلك.

أهم شروط دعاء الاستخارة وكيفية أداء صلاة الاستخارة

شروط دعاء الاستخارة

يمكن توضيح اهم الشروط المرتبطة بدعاء الاستخارة علي النحو التالي:

  • النية ومحلها القلب، إذ يجب أن يكون لدي العبد نية مسبقة لأداء صلاة ودعاء الاستخارة.
  • الرضاء بقضاء الله وقدره وعدم السخط أبدًا.
  • ضرورة الأخذ بالأسباب في البداية.
  • عدم الاستخارة في الأمور المحرمة.
  • ضرورة رد المظالم إلى أهلها.
  • الابتعاد عن الكسب الحرام، لأن ذلك إثم عظيم.
  • الاستغفار والتوبة من الذنوب والمعاصي كلها.

بكل تأكيد يحتاج المؤمن الى استخارة المولى عز وجل في جميع أمور حياته اليومية ، فمن ذا الذي سيكون أفضل من خالق الكون ومسير الريح والطير وممسك السماء ومنشئ الارض لاستشارة واستخارته في أمور الدنيا .

وقد أجاز بعض الشيوخ والأئمة إمكانية التوضأ والدعاء بدعاء الاستخارة فقط لمن لا يقدرون على الصلاة لظروف صحية أو موانع مرضية مثل الحيض أو النفاس الذي يمتد لمدة 40 يوما بعد عملية الولادة وهو من تيسير الله عز وجل لأمور ديننا ودنيانا .

يمكن أداء صلاة الإستخارة يوميا وفي أي مكان وفي أي زمان ولكن بكل تأكيد يستحب أدائها في الأوقات التي يستحب فيها الدعاء ، ولا يفضل تأديتها في الأوقات التي يكره فيها الصلاة كبين العصر والمغرب على سبيل المثال وإنما يفضل أداء صلاة الإستخارة في أوقات ما بين الصلاة والإقامة ، وأوقات السحر وهو ذلك الوقت الذي يكون قبل صلاة الفجر بنحو الساعتين .

أفضل طريقة لصلاة الإستخارة

  1. نبدا الركعة الأولى بسورة الفاتحة وسورة الكافرون ” قل يا أيها الكافرون لا أعبد ما تعبدون ولا أنتم عابدون ما أعبد ولا أنا عابد ما عبدتم ولا أنتم عابدون ما أعبد لكم دينكم وليا دين “
  2. في الركعة الثانية نبدأ بسورة الفاتحة بكل تأكيد ومن ثم نقرأ سورة الإخلاص ” قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفوا أحد ” .
  3. يشترط أن تكون صلاة الإستخارة عبارة عن ركعتين من دون الفريضة أي نافلة ، وقد أجاز بعض السلف قراءة بعض الآيات من سورة القصص وهي بسم الله الرمن الرحيم ” و ربك يخلق ما يشاء ويختار ما كان لهم الخيرة سبحان الله وتعالى عما يشركون ( 68 ) وربك يعلم ما تكن صدورهم و ما يعلنون ( 69 ) وهو الله لا إله إلا هو له الحمد في الأولى والآخرة وله الحكم وإليه ترجعون ” .
  4. أما في الركعة الثانية فيحبذ بقراءة بعض الآيات من سورة الأحزاب وهي ” وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا ” ، صدق الله العظيم .
  5. ومن ثم وبعد التسليم نقوم بقراءة دعاء الإستخارة والذي قد ذكرناه لكم خلال السطور السابقة من هذا المقال .
  6. يجب علينا التأكد من هوية الشيئ الذي سنقوم بالإستخارة حوله ان كان حلال أو حراما ، فلا تجوز الإستخارة عن شيء حرام ، على سبيل المثال أن تستخير الله بين شرب الخمر أو شرب العصير .
  7. ولا يجب ايضا الإستخارة بين شيئين قضى الله بين وجوبهما فلا يجوز مثلا الإستخارة لصلاة الجمعة أو لا ، ولكن على سبيل المثال تجوز أداء صلاة الإستخارة لمعرفة الخير بين أداء فريضة الحج هذا العام أم لا .
  8. ما خاب من استشار فما بالك باستشارة أو استخارة رب العالمين جل في علاه ، ويجب علينا التيقن بأن الله سبحانه وتعالى سيستجيب لنا ما دمنا مؤمنين ونبتعد عن ما حرم الله سبحانه وتعالى .
  9. بكل تأكيد الإستخارة في الزواج من أكثر الأمور التي يجب علينا أداء صلاة الإستخارة فيها ، ولا يحبذ أن يكون المؤمن مائلا الى أي الخيارين ، حتى لا يشعر بالسخط من قضاء الله والعياذ بالله .

وبذلك نكون قد قدمنا لكم دعاء الاستخارة للمقبلين على الزواج والدراسة والعمل، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة عبر موقعنا موقع محتوى، نسأل الله تعالي أن يقدر لنا الخير أينما كان، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *