دعاء لصديق عزيز مكتوب ومستجاب (أجمل ادعية للأصدقاء)

سمر زينة البدوي

ما أجمل الصداقة فهي نعمة جميلة جدًا، فلا معني للحياة بدون وجود صديق مخلص وفي، يقف بجانبنا وقت الضيق والشدة يشاطرنا أحزاننا وآلامنا، نفتح له قلوبنا ونبوح بأسرار مدفونة، نتبادل معًا الأفراح والأحزان، ونقوي ونعين بعضنا البعض على تحمل ومواجهة الصعاب والمحن.

دعاء لصديق بالتوفيق

اللهم يسّر لهم سبل السعادة كلها، في المال والصحة والولد، وارزقهم الرضا في الدنيا والآخرة يا عفو يا كريم. اللهم جنّب صحبي الهمّ والغمّ والحزَن، وأسعدهم في دنياهم، وارزقهم جنّات عدن

إلهي، أعطِ هذا الغالي مناه ومبتغاه، و كتابه بيمناه، واجعل الفردوس الأعلى سكناه”. “اللهم أقبل صلاتها وأجب دعائها، وفرحها بسلامة أحبائه، وأظله بظل عرشك يوم لا ظل إلا ظلك

دعاء لصديقة بالسعادة

اللهم ادخل السرور والفرح على قلب صديقتي، وارزقها من خير الدنيا ما تتمناه، وارزقها جنة الفردوس الأعلى، والنظر إلى وجهك الكريم. اللهم أسعد قلب صديقتي وفرج همها .

اللهم إنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم أسعدهم، وفرح قلوبهم. وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم، واجعل الجنة مقراً لهم .

دعاء عن الصداقة قصير

اللهم أرزق صديقي الخير كله، واجعله من الصالحين، واصرف عنه السوء. اللهم يا كريم أرزق صديقي الذي أخذ بيدي إليك، من الخير أوفره و أرزقه يا الله عفوك ورضاك

أدعية للأصدقاء الغالين

اللهم خفف عن صديقي ثقل هذه الأيام وارزقه قوة الصبر، واشرح صدره وانزع منه ما استثقلته نفسه وأرح قلبه يا رب.

اللهم اني اعوذ بك من صديق ضحك في وجهي وطعنني في ظهري، اللهم إني أسألك صدق الصديق  يا الله.

اللهم إن بات صديقي حزينا دون علمي فسخر له يا رب موجة من الراحة تلامس قلبه كل حين.

أدعية لصديق مريض

افضل دعاء لصديق مخلص

إن الصداقة كلمة جميلة جدًا تحمل كافة معاني الحب والإخلاص والمودة، وهي التي تجعل الأمان والسكينة والهدوء يغمر القلوب،  فالأصدقاء  الأوفياء هم قلوبنا التي نراها بخارج أجسامنا، معهم نشعر بالسعادة الكبيرة والبهجة، فهم حقًا نعمة عظيمة جدًا تستوجب علينا الشكر، وإليكم افضل دعاء لصديق مخلص:

اللهم احفظ لي صديقي من كل أذى وأجعله أسعد خلقك واجعل الابتسامة لا تزول عنه وأبعده عن كل شر يأتيه يا رب العالمين.

اللهم إني أحب صديقي حبًا يجهله هو وتعلمه أنت، اللهم لا تريني فيه بأسًا، واسعد قلبه دومًا، وارزقه العفو والعافية ، واحفظه من كل شر

اللهم إنه صديقي فأسعده ، وإن تعب أرحه وإن عصا اغفر له وإن تمنى حقق له ما يريد يا رب أسعده في الدنيا و الأخرة.

اللهم هو صديقي و مأمني و راحتي اللهم احفظه لي و أطل بعمره و اسعده ضعف ما يسعدني.

اللهم لي صديقي عيني لا تراها فبعينك اللهم ارعاها واجعل السعادة لا تفارق خطاها.

اللهم احفظ أصحابنا ومتعهم ومتع بهم وأصلحنا وإياهم ووفقنا لكل خير و أرزقنا صحبة صالحة تجلب الأنس وتذهب الحزن وتعين على الخير.

اللهم أرزقنا طيب المحبة وحلاوة الأخوة وصفاء النفس وحسن الخاتمة والعمل الصالح يا رب.

دعاء لصديق بالتوفيق

أقوي دعاء لصديق عزيز

والصداقة يمكن تعريفها على أنها علاقة قائمة بين شخصين أو مجموعة من الأشخاص، وتعتمد أساسًا على الحب والاحترام والصدق المتبادل، وبدونها تصبح الحياة غير محتملة على الإطلاق، وتصبح الأيام أكثر وحشة، فالإنسان مهما امتلك في هذه الحياة من أشياء كثيرة لا يمكنه العيش بمفرده على الإطلاق،

لا يمكنه أن يشعر بالسعادة وليس في حياته صديق، يساعده في أوقات ضعفه وحزنه ويدفع عنه الصعاب، فالصداقة تمنح الإنسان شعورًا بالإيجابية الكبيرة التي تعينه على استكمال مسيرته في هذه الحياة وإنجاز أعماله المطلوبة منه، وإليكم أقوي دعاء لصديق عزيز:

اللهم إن كان في صدر صديقي حزنا يحمله بروحه، أو حاجة في نفسه، فأنت ربه ورب قلبه، فلا تريني ضررا به واكفني شر حزنه.

اللهم آن كان هناك حزن في صدر صديقي ولا أعلم عنه،  فاقسم لقلبي شيئا من حزنه كي لا ابقي بعيدا عن الشعور به.

اللهم هو صديقي و مأمني و راحتي اللهم احفظه لي و أطل بعمره و اسعده ضعف ما يسعدني.

اللهم لي صديقي عيني لا تراها فبعينك اللهم ارعاها واجعل السعادة لا تفارق خطاها.

اللهم احفظ أصحابنا ومتعهم ومتع بهم وأصلحنا وإياهم ووفقنا لكل خير و أرزقنا صحبة صالحة تجلب الأنس وتذهب الحزن وتعين على الخير.

اللهم أرزقنا طيب المحبة وحلاوة الأخوة وصفاء النفس وحسن الخاتمة والعمل الصالح يا رب.

دعاء لصديق بالسعادة

دعاء لصديقي في رمضان

اللهم أذق قلوب أحبتي برد عفوك وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم خطاياهم بكرمك، وادخلهم الجنة برحمتك، يا جدير بالدعاء ويا قدير بالإجابة.

اللهم طمئن قلب صديقي، الهي انك تعلم ولا نعلم فحل أمره وافرح قلبه انك على كل شي قدير.

 اللهم هو صديقي و مأمني و راحتي اللهم احفظه لي و أطل بعمره و اسعده ضعف ما يسعدني.

اللهم صديقي الأول وملجأي الأول اجعله قرير العينين لا يشكى هما ولا حزنا ولا مرضا يا رب.

شاهد ايضا: افضل ادعية جميلة للأصدقاء

اجمل دعاء لصديقي الغالي

هم نعمة لا يمكن تعويضها بأي حال من الأحوال، ولكن يجب مراعاة حسن اختيار الصديق، لأن سوء اختيار الأصدقاء قد ينعكس سلبًا على حياة الإنسان ويجعل الدنيا تنقلب ضده ويتعلم أشياء سيئة قد تضره فيما بعد، فكم من أناس ضاعت وضلت طريقها وفسدت بسبب أصدقاء السوء تابع دعاء لصديقي الغالي مكتوب .

 ادعية جميلة للأصدقاء

اللهم أنك أعطيتني خير الأصدقاء في الدنيا دون أن أسألك، فلا تحرمني من صحبتهم في الجنة، اللهم اسعدهم وفرح قلوبهم، وفرج همومهم، وحقق لهم أمنياتهم واجعل الجنة مقرًا لهم، اللهم لا ترد دعوتي فإنني فيك أحبهم.

اللهم إني أسألك، فلا تردني خائبًا، فلا خاب من أنت مولاه، اسعد قلوب أصدقائي، واعطهم ما يتمنون، واقر أعينهم بما يحبوا، ولا تسلبهم نعمة قط، وعطر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان.

اللهم إني أوصيك بقلب صاحبي خيرا، اللهم حزن صديقي من حزني وفرحته من فرحتي اللهم لا تجعل للحزن مكانا في قلبه استودعتك يا الله أمره ف احفظه بعينك التي لا تنام.

اللهم أذق قلوب أحبتي برد عفوك وحلاوة حبك، وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم خطاياهم بكرمك، وادخلهم الجنة برحمتك، يا جدير بالدعاء ويا قدير بالإجابة.

دعاء لصديق بالشفاء العاجل

اللهم اشفي صديقي شفاء لا يغادر سقما اللهم اني استودعتك جسده من كل مرض. اللهم انزل السكينة على قلبه صديقي يحتاج دعواتكم لا تبخلون عليه

اللهم اشفي صديقي العزيز  شفاء لا يغادر سقما وسهل اموره كلها وجميع مرضى المسلمين يا رب العالمين

اللهم اشفي صديقي شفاء ليس بعده سقما ابدا اللهم خذ بيده

اللهم احرسه بعينيك التي لا تنام و اكفه بركنك الذي لا يرام و احفظه بعزك الذي لا يضام و اكلأه في الليل و في النهار و ارحمه بقدرتك عليه أنت ثقته و رجائه

اللهم البسه ثوب الصحة والعافية.

أدعية لصديق قصيرة مستجابة

للصداقة أهمية ومنافع كثيرة، فهي تحارب الشعور بالوحدة، فالصديق هو الذي يعين صديقه على تجاوز صعوبات الحياة وقسوتها، وهي من أسباب زيادة الثقة بالنفس وتعزيز رفاهية الإنسان وجلب السعادة له، كما أنها تقلل من الشعور  بالملل وتكسر رتابة الأيام، وتجعل الإنسان أكثر قدرة على تحمل الصدمات التي قد يتعرض لها في حياته، فالصديق يقدم يد العون والمساعدة لصديقه وقت الضيق والشدة، وإليكم أدعية للأصدقاء قصيرة ومستجابة :

اللهم طمئن قلب صديقي، الهي انك تعلم ولا نعلم فحل أمره وافرح قلبه انك على كل شي قدير.

 اللهم هو صديقي و مأمني و راحتي اللهم احفظه لي و أطل بعمره و اسعده ضعف ما يسعدني.

اللهم صديقي الأول وملجأي الأول اجعله قرير العينين لا يشكى هما ولا حزنا ولا مرضا يا رب.

 اللهم صديقي أينما وليت وجهي. اللهم صديقي حتى الظلال، حتى نقف على أبواب الجنة سويا.

اسعد اللهم صديقي انس أوقاته واشرح خاطره وأرضه ورضى عنه.

طرق صنع وتكوين صداقات

هناك مجموعة من الطرق المتبعة لتكوين وصنع الصداقة، والتي يمكن ذكرها على النحو التالي:

 ادعية جميلة للأصدقاء

يجب أن يبقى الفرد على طبيعته دون أي شكل من أشكال التكلف أو التصنع التي قد يقوم بها البعض من الأشخاص، فعندما يرغب في أن يكون مختلفاً بهدف إرضاء الآخرين فذلك من شأنه أن يؤثر على شخصيته بطريقة سلبية.

أما عندما يكون فخورا بنفسه ولديه اعتزاز كامل بشخصيته فهنا سوف يحبه الناس كما هو، لأنه من المتعارف عليه أنه لا يوجد شخصا في هذه الحياة كامل لأن الكمال لله وحده سبحانه وتعالى.

ضرورة التعرف على نوعية الأفراد الذي يقوم الشخص بالتواصل معهم كما يجب دراسة شخصياتهم وميولهم وأهدافهم.

فالإنسان يميل بطبيعته للتعرف على الأشخاص الذين يوجد بينهم وبينه وجه تشابه كبير سواء في الشخصية أو الاهتمامات ، فعلى سبيل المثال إذا كان الشخص مهتما بالمجال الرياضي فعليه أن يتعرف على إنساناً يشبه في نفس الاهتمامات الخاصة به.

الحرص على الذهاب للأماكن المتواجد بها نسبة كبيرة من الأفراد، فذلك يتيح فرصة كبيرة للتعرف على أناس جدد وتكوين صداقات معهم بشكل أو بآخر.

يجب أن يبقى الشخص على تواصل مع غيره من الأفراد الذي قام بالالتقاء بهم ولا يتركهم وأن يحرص علي زيارتهم على نحو مستمر، فذلك يعمل على تعميق العلاقات بينهم وتوطيدها وبهذا تتحقق الغاية المنشودة من الصداقة.

طرق الحفاظ على الصداقة

تتواجد العديد من الطرق المتبعة للحفاظ على الصداقة والتي يمكن تلخيصها في مجموعة من النقاط التالية:

أدعية للصديق

  • إذا أراد الشخص أن يمتلك صديقا جيداً فعليه أن يكون هو الآخر صديق جيد بكل ما تحمل الكلمة من معنى، إذ يجب أن يشاطره أفراحه وأحزانه وأن يقف بجانبه وقت الأزمات والشدائد ولا يتخلى عنه أبدا لأي سبب من الأسباب.
  • الإخلاص للصديق، وهذا من شأنه يجعل الشخص مصدر جذب لغيره من الأشخاص الآخرين.
  • الثقة بالأصدقاء والحرص على معاملتهم بكامل الاحترام والتقدير.
  • العمل على إعطاء قدر كبير من الطاقة الإيجابية للأصدقاء.
  • دعوة الآخرين بأسمائهم، ويجب عند التحدث معهم النظر في العينين، لأن ذلك من شأنه يدل على الاهتمام والاحترام الذي يكنه الشخص لصديقه.
  • التعرف على أشخاص مختلفين من فئات عمرية مختلفة ومن ثقافات متفاوتة، فذلك ينمى العديد من المهارات والأفكار بداخل الإنسان.

دعاء لصديق عزيز

نعرض لكم دعاء لصديق عزيز من الجميل أن يدعو الإنسان لأصدقائه وأحبائه ويتمنى لهم الصحة والسعادة في حياتهم، فالأصدقاء المخلصون والأوفياء هم بلسم الحياة التي نتعايشها وروحها، ولذا نقدم لكم اليوم مجموعة من الأدعية المستحبة للأصدقاء وهى:

دعاء لصديق عزيز

اللهمّ أنت أعطيتني خير أصحاب في الدّنيا دون أن أسألك فلا تحرمني من صحبتهم في الجنّة، اللهمّ أسعدهم، وفرّج همّهم، وحقّق لهم ما يتمنّوا واجعل الجنّة مقرّاً لهم، اللهمّ لا تردّ دعواتي لهم فإنّي فيك أحبّهم.

اللهمّ إني أسألك لأصدقائي زيادة في الدّين، وبركة في العمر وصحّة في الجسم، وسعةً في الرزق وتوبةً قبل الموت، وشهادةً عند الموت، ومغفرةً بعد الموت، وعفواً عند الحساب، وأماناً من العذاب، أبعد الله عنكم شرّ النّفوس، وحفظكم باسمه السّلام القدّوس، وجعل رزقكم مباركاً غير محبوس

وجعل منزلتكم عنده جنّة الفردوس، أسأل الله أن يحصّنكم بالقرآن، ويبعد عنكم الشّيطان، وييسّر لكم من الأعمال ما يقرّبكم فيها إلى العليين وأن يصبّ عليكم من نفحات الإيمان، وعافية الأبدان، ورضا الرّحمن، ويجعل لقيانا في أعالي الجنان.

اللهمّ أذق قلوب أحبتي بردّ عفوك وحلاوة حبّك وافتح مسامع قلوبهم لذكرك وخشيتك، واغفر لهم بكرمك، وأدخلهم جنّتك برحمتك يا جديراً بالدّعاء وقديراً بالإجابة. أسألك فلا تردّني خائباً. فلا خاب من أنت مولاه، أسعد قلوبهم، وأعطهم ما يتمنّون، وأقرّ عيونهم بما يحبّوا ويرضوا، ولا تسلبهم نعمةً قَط. وعطّر صدورهم بالإيمان والقرآن، وارزقهم الخلود في الجنان .

يا رب بعلمك أحببت هذا الرّفيق، فبرحمتك وسّع له كلّ طريق، ونجّه من كلّ همٍّ وضيق، مع نسائم الصّباح إليك هذه الهديّة، ملأ الله قلبك بالأنوار وحفظك من الأخطار، وأسعدك ما دام الّليل والنّهار، وجعل حياتك حياة الصّالحين الأبرار، صبّحك الله بالسّعادة

ورطّب لسانك بالشّهادة، وحبّب فيك خلقه، وسخّر لك عباده، وجعل خير عمرك آخره، وخير عملك خواتمه، وخير أيّامك يوم لقائه، جعلك الله ممّن يناديهم المنادي يوم القيامة، لكم النّعيم سرمدا تحيون ولا تموتون أبداً، تصحون ولا تمرضون أبداً، تنعمون ولا تبتئسون أبداً، يحلّ عليكم رضوان ربّكم ولا يسخط عليكم أبداً.

أسس ومعايير اختيار الأصدقاء

دعاء للصديق

إن الأصدقاء جزءا لا يتجزأ من حياة كل إنسان باختلاف الثقافات والفئات العمرية، فالإنسان بلا أصدقاء يكون أشبه بجسد بلا روح، ومن هنا تكمن أهمية الصداقة الحقيقية التي تجعل الإنسان مطمئنا لأنه يدرك أن بجواره من يشاركه أحلامه وآلامه وأفراحه وأحزانه،

وهى قيمة لا يستهان بها على الإطلاق، فدور الأصدقاء دور هام للغاية في حياة الإنسان، وعلى الرغم من أن الصداقة سببا من أسباب السعادة إلا أنها قد تكون سببا من أسباب التعاسة، وهذا ما يتطلب على الإنسان الحرص على اختيار أصدقائه وفقا لمجموعة من الأسس والمعايير الهامة والتي يمكن تلخيصها على النحو التالي:

  • يجب أن يتصف الصديق بالخلق والسمعة الطيبة وأن يكون حسن الذكر بين الناس.
  • يجب أن يتصف بالتفكير السليم والعقل والحكمة حتى يعين صاحبه على اتخاذ القرار الصحيح في أمر معينا من الأمور الخاصة به وكذلك يرشده لطريق الخير والفلاح.
  • من الأفضل أن يصادق الإنسان شخصا مماثلا له في العمر والوضع الاجتماعي والاقتصادي تجنبا لحدوث فروق قد تسبب نوعا من أنواع الإحراج وقلة الثقة بالنفس.
  • يجب أن يكون من سماته لصدق والوفاء والإخلاص وتقديم يد العون لصديقه في أوقات الأزمات والشدائد فهذا هو الصديق الحقيقي.

أسس الصداقة

الصداقة تقوم في الأساس على المشاركة الوجدانية بين الأشخاص، وهى من ضروريات الحياة والبقاء، فالإنسان لا يمكنه العيش بلا أصدقاء مهما توفرت له ملذات وخيرات الحياة، فهي نعمة من نعم الله سبحانه وتعالى علي الإنسان، لما لها من أهمية كبيرة في حياته،

فالإنسان بطبيعته مفطور على أن يكون اجتماعيا بمعنى أنه لا يستطيع أن يحيا منفردا في هذه الحياة دون مشاركة أفراحه وأحزانه مع غيره، ودون وجود أشخاص بجانبه يقفون معه في المواقف والظروف الصعبة والقاسية التي قد يتعرض لها.

دعاء لصديق مهموم حزين

يعتبر الدعاء للأصدقاء من اسمي وأجمل معاني الحب والوفاء والإخلاص التي يمكن أن نقدمها لهم، ولا تختص بالذكر هنا دعاء معين أو صيغة محددة، فيمكن الدعاء للأصدقاء بكل ما هو فيه خيرا لهم في كافة نواحي الحياة المختلفة، وإليكم الأدعية التالية:

يا رب بعلمك أحببت هذا الرّفيق، فبرحمتك وسّع له كلّ طريق، ونجّه من كلّ همٍّ وضيق، مع نسائم الصّباح إليك هذه الهديّة، ملأ الله قلبك بالأنوار وحفظك من الأخطار، وأسعدك ما دام الّليل والنّهار، وجعل حياتك حياة الصّالحين الأبرار، صبّحك الله بالسّعادة، ورطّب لسانك بالشّهادة، وحبّب فيك خلقه، وسخّر لك عباده، وجعل خير عمرك آخره، وخير عملك خواتمه، وخير أيّامك يوم لقائه، جعلك الله ممّن يناديهم المنادي يوم القيامة، لكم النّعيم سرمدا تحيون ولا تموتون أبداً، تصحون ولا تمرضون أبداً، تنعمون ولا تبتئسون أبداً، يحلّ عليكم رضوان ربّكم ولا يسخط عليكم أبداً.

دعاء للأصدقاء الاوفياء جميل

أدعية للأصدقاء قصيرة ومستجابة

عندما تتعثر أقدامنا ونحن نخطو خطواتنا في هذه الحياة وعندما تشتد بنا الصعاب فقد تتلاشي هذه الأمور بمجرد التحدث مع صديق وفي يحمل من الحب والإخلاص والعطف بداخله ما يجعل الصعب سهلا

فهو قد يكون مرشدنا إلي الطريق الصحيح الذي لربما قد لا نراه نتيجة التخبط في هذه الحياة والانشغال بالهموم والأحزان، وفي بعض الأحيان يكون الصديق أقرب إلينا من إخواننا، نتفوه معنا بأسرار خاصة بنا قد لا نخبر إخواننا بها.

اجمل أدعية للأصدقاء والأحباب

“ملأ الله قلبكم حمدًا، وكتب لكم في قلوب العباد ودًا، وأمدكم من فضله في الرزق مدًا، ولا يسلط عليكم من أهل السوء أحدًا”.

“اللهم إنك تعلم أنهم أحباب قلبي، وأصحاب دربي، فبلغهم مني كل الحب، وأدم إلهي بيننا حبل الود، واللهم ارزقنا وإياهم مغفرة بلا عذاب، وجنة بلا حساب ودعاء مستجاب”.

“اللهم أرح قلبهم بلطف عفوك و حلاوة حبك، و أعمر أيامهم بذكرك، واحفظهم و احفظ عليهم دينهم، وأسعد قلوبهم دائمًا”.

“أسأل الله لك راحة تملأ نفسك، و رضا يغمر قلبك، وعملًا يرضي ربك، وسعادة تعلو وجهك، ونصرًا يقهر عدوّك، وذكرًا يشغل وقتك، وعفوًا يغسل ذنبك، وفرجًا يمحو همك”.

“جعلك الله ممن تتهلل وجوههم يوم الدين فرحان بالجنان و رؤية الرحمن”.

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *