التخطي إلى المحتوى
جزاء البخسُ في الميزان من سورة المطففين
سورة المطففين

جزاء البخسُ في الميزان من سورة المطففين عبر موقع محتوى, سورة المطففين مكية من المفصل نزلت آياتها الشريفة بعد نزول سورة العنكبوت، وقد بدأت السورة بالدعاء على المطففين فقد حذر الله عز وجل المطففين ووعدهم بالعذاب الشديد وذلك لقول الله تعالى ويل للمطففين.

هذه السورة المباركة ترتيبها في المصحف الشريف هو الثالثة والثمانون وعدد آياتها ستة وثلاثون آية تقع في الجزء الأخير من القرآن الكريم، لم يذكر اسم الله عز وجل في هذه السورة ولا مرة كما أنها تحتوي على ساكتة وهي تقع في الآية الرابعة عشر من السورة المباركة، تابع معنا المقال التالي لمعرفة فوائد تلاوة سورة المطففين.

سورة المطففين

سبب نزول سورة المطففين

كان الناس في المدينة المنورة أبخس الناس في الكيل والميزان ولهذا فقد نزلت هذه السورة المباركة من أجل تحذير المطففين وهم الذين يبخسون و ينقصون في الكيل والميزان ولا يعطون الناس حقوقهم، وعندما نزلت هذه السورة خاف الناس من عذاب الله وعقاب في الدنيا والآخرة ولهذا فأحسنوا الكيل بعد نزول السورة.

فضل تلاوة سورة المطففين

جاء الوحى من عند الله عز وجل إلى العالمين على لسان أشرف الخلق سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم بهذا القانون الإلهي وهو عدم التطفيف في الكيل والميزان وبعدما نزلت هذه السورة عم العدل بين الناس وتعلم الناس إعطاء كل ذى حق حقه حيث أنهم أصبحوا يحسنون الكيل والميزان وإليكم الحديث الشريف(1)، كما تناقل العديد من الأحاديث التى لا سند لها ومنها هذا الحديث الشريف (2).

سورة المطففين

مضمون سورة المطففين

  • توعد الله عز وجل المطففين في الكيل والميزان بعذاب شديد في الآخرة ولهذا جاء التحذير والوعيد لهم في افتتاحية السورة فهم يزيدون في الكيل لأنفسهم عندما يبيعون لأنفسهم فإنهم يزيدون في الكيل والميزان وينقصون إذا كان الكيل لغيرهم، أولئك لا يخشون لقاء الله ولهذا حذرتهم الآيات من الوقوف أمامه يوم القيامة.
  • تحدثت الآيات عن صنفين من الناس، الصنف الأول هم الأشقياء الفجار وجزائهم نار جهنم خالدين فيها لا يخرجون منها والنصف الثاني هم المتقين الأخيار الأبرار وهؤلاء ينتظرهم النعيم في الاخرة نسأل الله أن يجعلنا منهم وإياكم اللهم امين.
  • انتهت سورة المطففين بأولئك الفجار الكافرين الذين يسخرون من عباد الله الصالحين، وفي الآخرة يخسر أولئك الصالحين من الكفرة الفجار فهم في النعيم الدائم الذى لا يخطر على قلب بشر والفجار في نار جهنم يلقون العذاب الأليم.

سورة المطففين

الدروس المستفادة من سورة المطففين

  • يجب على المؤمن الصالح إلا يطمئن لحال الدنيا فهي متقلبة فانية ويبقى فيها العمل الصالح يكافئ الله عليه العباد يوم القيامة.
  • أنعم الله عز وجل على الإنسان بكثير من النعم الواجبة الشكر، علينا أن نشكر الله عز وجل على نعمه علينا بالامتثال لأوامره وطاعته والبعد عن المعاصي واجتنابها.
  • كلف الله عز وجل الملائكة بتسجيل أعمال العباد حتى يحاسبون على جميع أعمالهم يوم القيامة.
  • أمرنا الله عز وجل في هذه السورة بالعدل في الكيل والميزان وعدم ظلم الناس في البيع أو الشراء، وقد وعد الله المطففين بعذاب في الآخرة ولذلك علينا أن نعطي الناس حقوقها.
  • الإكثار من الأعمال الصالحة حتى ننعم بجنات النعيم واجتناب المعاصى التى نهى الله عنها حتى لا يعاقبنا الله في الآخرة.

سورة المطففين

ما ورد في المقال من أحاديثُ

(1) وردَ عن ابن عباس -رضي الله عنه- أنَّه قالَ: “لمَّا قدِمَ النبيُّ -صلَّى الله عليه وسلَّم- المدينَةَ كانُوا من أخبَثِ الناسِ كيلًا فأنزَلَ اللهُ -عزَّ وجلَّ-: “وَيْلٌ لِلْمُطَفِّفِينَ”،6)، فأحسَنُوا الكيلَ بعد ذلِك”

(2) رسولَ الله -صلَّى الله عليه وسلم- قال: “من قَرأَ سورَةَ المُطَفِّفينَ سقاهُ اللَّه منَ الرَّحيقِ المَختومِ يومَ القيامَةِ”.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن