التخطي إلى المحتوى

ادعية يوم الجمعة وقت المغرب عبر موقع محتوى، وهو من أفضل الأيام والذي ينفرد بمكانة متميزة ومنزلة عظيمة عند سائر المسلمين، إذ يعتبرونه عيداً بالنسبة لهم، وهناك مجموعة من الآداب المرتبطة بهذا اليوم، والتي من أهمها الاغتسال والتطيب، الذهاب لأداء صلاة الجمعة، قراءة سورة الكهف، وكثرة الصلاة علي الرسول الكريم وما غير ذلك، وفى هذه المقالة سنوفر لكم أجمل أدعية الجمعة التي يمكن ترديدها في هذا اليوم المبارك، فتابعونا.

ادعية الجمعة قبل المغرب

ادعية الجمعة

كما سبق وذكرنا إن يوم الجمعة من  الأيام الطيبة المباركة، ففيه خلق سيدنا آدم عليه السلام، وهو اليوم الذي ستقوم فيه الساعة،  ويعتبر وقت الغروب من أفضل الأوقات التي يكون فيها الدعاء مستجاب، وهذا ما يستوجب علينا جميعًا استغلال تلك الفرصة ورفع أيدينا إلي السماء والابتهال إلي المولي عزوجل ومناجاته بما نريد ونرغب،  وها نحن اليوم نقدم لكم  أدعية الجمعة قبل المغرب حتي تتوجهوا بها إلي بارئكم.

اللهم إن هذا يوم الجمعة وأنها آخر لحظات في نهار هذا اليوم المبارك ونحن عبيدك يا لله فلا تدع هذا اليوم يمر الا وانت راضي عنا فيه يارب العالمين ، اللهم اجعل هذا اليوم شافع لنا يوم نلقاك فيه ، اللهم انت الحق وقولك حق والجنة حق والنار حق لا اله إلا انت سبحانك إني كنت من الظالمين.

اللهم اغفر لي وعافني واعف عني واهدني إلى صراطك المستقيم وارحمني يا أرحم الراحمين برحمتك أستعين سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله ، والله أكبر ولله الحمد ، وأستغفر الله عدد خلقك ورضى نفسك وزنة عرشك ومداد كلماتك.

يارب في يوم الجمعة وعدت عبادك بقبول دعواتهم..اللهم إنا نسألك سعة الرزق والبركة في العمر، واجعلنا لك كما تريد. وألهمنا ذكرك وأجب دعواتنا وزدنا من فضلك وجودك وكرمك وأحفظ لنا ديننا وانصرنا على من ظلمنا وارضي اللهم عنا وادخلنا جنتك وأبعدنا عن النار. اللهم قدر لنا ذلك قبل أن تأذن شمس الجمعة بالمغيب..

أفضل دعاء يقال يوم الجمعة

أفضل دعاء يوم الجمعة

اللهمَّ اجعَل لنا في هذا اليوم دعوةً لا‌ تُرَد، وافتح لنا باباً في الجنّةِ لا‌ يُسَد، واحشرنا في زمرةِ سيدنا محمد صلى الله عليهِ وسلم، اللهمَّ حَبِب خَير خلقِك فينا، ومن حوضِ نبيك اسقينا، وفي جنّتِكَ آوينا، وبرحمتِكَ احتوينا، وأمنيتنا أعطينا، وبفضلِكَ اغننا ولطاعتِكَ اهدنا، ومن عذابِ النارِِ احمنا، ومن شرِ كُلِ حاسدٍ اكفنا.

اللّهم إنّا نسألك باسمك العظيم الأعظم الذي إذا دُعيت به أجبت، وإذا سُئلت به أعطيت، وبأسمائك الحُسنى كلّها ما علمنا منها وما لم نعلم، أن تستجيب لنا دعواتنا وتُحقّق رغباتنا، وتقضي حوائجنا وتفرج كروبنا، وتغفر ذنوبنا، وتستـر عُـيـوبنا، وتتوب علينا، وتعافينا، وتعفو عنا، وتصلح أهلنا، وذرّياتنان وأطل بعمرنا، وأحسن عاقبتنا، وارحمنا برحمتك الواسعة، رحمةً تغنينا بها عمّن سواك.

اللهم يا من أنزلت من سمائك مطراً، وأخرجت من أرضك شجراً، افتح باب رزقك وتوفيقك لي ولأحبتي، واجعل من نور وجهك الكريم مصباحاً، يضيء الدّروب لنا  وبارك اللهم لنا في أيامنا.

دعاء جميل جدًا ليوم الجمعة

دعاء يوم الجمعة

اللّهم إنّ ذنوبي لم يبق لها إلا رجاءَ عفوك، وقد قدمت آلة الحرمان بين يدي ، فأنا أسألك ما لا أستحقّه، وأدعوك ما لا أستوجبه، وأتضرّع إليك بما لا أستأهله، ولم يخفَ عليك حالي، وإن خفي على النّاس كُنِه معرفة أمري، اللّهم إن كان رزقي في السّماء فأهبطه، وإن كان في الأرض فأظهره، وإن كان بعيداً فقرّبه، وإن كان قريباً فيسّره وإن كان قليلاً فكثّره وبارك لنا فيه.

اللّهم لك أسلمت، وبك آمنت، وعليك توكلت، وبك خاصمت وإليك حاكمت، فاغفر لي ما قدّمت وما أخّرت، وما أسررت وما أعلنت، وأنت المقدّم وأنت المؤخّر، لا إله إلّا أنت الأول والأخر والظاهر والباطن، عليك توكلت وأنت رب العرش العظيم

اللهم لا تحرم سعة رحمتك، وسبوغ نعمتك، وشمول عافيتك، وجزيل عطائك، ولا تمنع عنى مواهبك لسوء ما عندي، ولا تجازني بقبيح عملي، ولا تصرف وجهك الكريم عنى برحمتك يا أرحم الراحمين.

اللهم ارزقنا لذّة النظر لوجهك الكريم، والشوق إلى لقائك غير ضالين، ولا مضلين، وغير مفتونين، اللهم ظلّنا تحت ظلّك يوم لا ظلّ إلّا ظلّك.

الدعاء عند دخول المسجد الجمعة

 عن أبي هريرة رضي اللّه عنه قال‏:‏ كان رسولُ اللّه‏(‏ صلى اللّه عليه وسلم‏)‏ إذا دخل المسجد يومَ الجمعة أخذ بعضادتي الباب ثم قال‏:‏ ‏”‏اللَّهُمَّ اجْعَلْني أوْجَهَ مَنْ تَوَجَّهَ إلَيْكَ، وأقْرَبَ مَنْ تَقَرَّبَ إِلَيْكَ، وأفْضَلَ مَنْ سألَكَ وَرَغِبَ إِلَيْكَ‏”‏‏.‏ صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم .

بعض محظورات يوم الجمعة

تتواجد بعض المحظورات المرتبطة بهذا اليوم العظيم، والتي قد يرتكبها البعض من الأشخاص، ومنها:

  • الغفلة والتهاون في أداء صلاة الجمعة وتركها دون وجود عذرًا مباحًا، بالرغم من أن النبي المصطفي شدد على ضرورة أداء هذه الصلاة.
  • عدم الاهتمام بالاغتسال والتطيب، بالرغم من انه من السنن الواردة عن الرسول الكريم والتي أوصي بها.
  • عدم النوم مبكرًا في يوم الجمعة والسهر لساعات متأخرة من الليل،  وبالتالي وجود صعوبة بالغة في الاستيقاظ لأداء صلاة الفجر، التي تعتبر من أفضل الصلوات، وبالتالي يكون قد وقع في ذنبا كبيرًا وهو لا يدري وبدء يومه بمعصية لا بطاعة.
  • إفراد هذا اليوم بصيام التطوع، والصواب أن يسبقه يوما أو يعقبه يوما، ولكن لا يجوز صيام منفردًا، كما أخبرنا الرسول الكريم.
  • الجلوس في مؤخرة المسجد بالرغم من وجود أماكن كثيرة خالية وغير مشغولة في الصفوف الأمامية.
  • الذهاب لحضور صلاة الجمعة متأخرًا، وعدم الانصات للخطبة والانشغال عنها.
  • عدم ترك البيع والشراء عقب آذان الجمعة.

وهناك بعض الأخطاء المرتبطة بخطباء المساجد، ومنها أن يكون الموضوع الخاص بالخطبة غير مجهز بشكل جيد ويتضمن الكثير من الأخطاء اللغوية، أو أن يكون الموضوع المختار غير مفيد ونافع للناس.

وبذلك نكون قد ذكرنا لكم ادعية يوم الجمعة وقت المغرب، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة من خلال موقعنا موقع محتوى، نسأل الله تعالي  أن يستجيب لنا دعائنا ويتقبل منا سائر أعمالنا، وصل الله وسلم علي سيدنا محمد وعلى اله وأصحابه أجمعين وسلم تسليما كثيرًا.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *