ما هو الوزن والطول المثالي لكل فتاة في وقتنا الحالي

سمر زينة البدوي

ما هو الوزن والطول المثالي لكل فتاة، حيث يوجد هوس عالمي في هذا العصر يدور حول الجسم المثالي الذي يعتمد بنائه على كلٍ من الوزن والطول، وهذين العاملين هما الأكثر تأثيراً على الشكل العام لجسم المرأة، حيث يعتبر الوزن والشكل المثالي من أبرز أهداف الفتيات على مر العصور، والخبر الجيد هو أن الوصول لهذا الوزن ليس أمراً مستحيلاً، لكن الخطوة الأولى هي التعرف على الوزن المثالي لكِ حتى نتمكن من وضعه كهدف نسعى لتحقيقه من خلال مجموعة من النصائح والتعليمات.

هل وزن 55 مثالي؟ بالرجوع إلى مؤشر كتلة الجسم فإذا كان أقل من 18.5 يعني أن الشخص يعاني من نقص الوزن

وإذا كان 18.5 و 24.9 يعني أن وزنه مثالي، أما إذا بين 25 و 29.9 يعني أنه يعاني من زيادة .

ما هو وزن الجسم المثالي؟ عندما يكون مؤشر كتلة الجسم يتراوح بين 18.5و 24.9

ما هو الوزن والطول المثالي للفتاة

يختلف طول ووزن الفتاة المثالي بناءً على عدة عوامل أهمها العامل العمري، حيث يؤثر العمر على شكل ووزن الجسم، وكذلك نسبة الدهون في الجسم، وهناك طريقة شائعة بين بعض الفتيات لحساب الوزن المثالي بشكل عام، حيث تعتمد هذه الطريقة على إنقاص حوالي 100 سم من الطول، مثال: إذا كان طول الفتاة 160 فإن وزنها المثالي يكون = 160 – 100 = 60 كيلوغرام.

الوزن والطول المثالي

 

الوزن والطول المثالي لكل فتاة من عمر سنتين

لذا نتعرف فيما يلي على الطول والوزن المناسب للفتاة بدايةً من عمر العامين حتى الثمانٍ أعوام:

  • يصل متوسط الطول لفتاة في عمر العامين إلى 86 سم، بينما متوسط الوزن يصل إلى 12 كيلو جرام.
  • يزيد متوسط طول الفتاة ذات الأربعة أعوام ليصل إلى 101 سم، ويصل الوزن إلى قرابة الـ 20 كجم.
  • يصل طول الفتاة ذات الثمانِ أعوام إلى 127 سم، بينما يصل وزنها في المتوسط إلى 26 كجم تقريباً.

اقرأ أيضاً:  الوزن والطول المثالي لكل فتاة

جدول الطول والوزن المناسب للأطفال

السن بالنسبة للبنات متوسط الطول متوسط الوزن
سنتان 86.36 سم 12.25 كجم
4 سنوات  101.6 سم 15.4 كجم
6 سنوات 114.3 سم 20.9 كجم
8 سنوات  127 سم  26.3 كجم
10 سنوات 137.16 سم 32.7 كجم 
12 سنة  149.86 سم 41.7 كجم 
14 سنة 160 سم 49.4 كجم
16 سنة 162.56 سم 54 كجم 
18 سنة وما فوق ما بين 162.6 و 165 سم 59 كجم

الوزن والطول المناسب للفتاة في عمر المراهقة

يمكن أن نلاحظ أن عملية النمو تكون متسارعة للغاية في كلٍ من مرحلة الطفولة، المراهقة لدى الفتيات، لذا نجد أن معدل زيادة كل من الطول والوزن عالي نوعاً ما، وفيما يلي نتعرف على الطول والوزن المثالي لفتاة في عمر العاشرة وصولاً إلى الرابعة عشر من عمرها:

  • يكون متوسط طول الفتاة ذات العشرة أعوام هو 137 سم، بينما يصل متوسط وزنه إلى 32 كجم تقريباً.
  • بوصول الفتاة إلى عمر الثانية عشر عاماً يصل طولها في المتوسط إلى 150 سم، أما بالنسبة إلى الوزن فيصل إلى 41 كجم تقريباً.
  • يزيد متوسط طول الفتاة بحلول وصولها إلى الرابعة عشر من عمرها إلى 160 سم، بينما يصل متوسط وزنها إلى 50 كجم.
  • يصل متوسط طول الفتاة ذات السادسة عشر عاماً إلى 162 سم، ويصل متوسط الوزن إلى 55 كجم تقريباً.
  • بوصل الفتاة إلى الثامن عشر من عمرها يصل متوسط الطول إلى 165 سم، أما بالنسبة إلى الوزن فيكون 60 كجم تقريباً.

تنويه : كل الأوزان والأطوال المذكورة أعلاه هي المتوسط، بمعنى أنه يمكن أن تزيد أو تقل بمعدل خمس كيلو، ولن يكون هناك مشكلة لكن الزيادة بمعدل أكثر من هذا أو انخفاض الوزن بمعدل أكثر من ذلك يؤدي بطبيعة الحال إلى مضاعفات صحية مثل السمنة، أو النحافة المفرط، ويجدر ذكر أن الطول بوصول الفتاة إلى الرابعة عشر من عمرها يبدأ فى الاستقرار.

اقرأ أيضاً:  حاسبة الوزن .. طريقة حساب الوزن المثالي للجسم

الوزن المثالي للمرأة حسب العمر

العمر يشكل عامل مهم للغاية في تحديد الوزن والطول المثالي لكل فتاة في وقتنا الحالي، فلكل عمر بنية جسمية أنثوية تناسبه أكثر من غيره، لذا يجب أن يشكل العمر عامل أساسي في تحديد الوزن المناسب، وبناءً على ذلك نعرض الجدول التالي:

  • بوصل عمر الفتاة ما بين الـ 19-24 عام، فهذا يعني أن مؤشر كتلة الجسم بين 19-24، ووزنها يصل إلى ما بين 55- 60 كيلوغرام.
  • بزيادة عمر الفتاة ليصل ما بين الـ 25-34 عام، فهذا يعني أن مؤشر كتلة الجسم سوف يزيد ليصل إلى ما بين 20-25، وبالتالي سوف يزيد الوزن المتوقع ليكون ما بين 60- 65 كيلوغرام.
  • يزيد عمر الفتاة ليصل إلى ما بين الـ 35-44 عام، لكن هنا وخلال هذا العمر يفضل أن يظل مؤشر كتلة الجسم كما هو ليصل إلى 21-26 كحد أقصى، بالتالي سيكون الوزن ما بين 65-70 كيلوغرام.
  • بوصل السيدة إلى عمر 45-54 سوف يصل مؤشر كتلة الجسم إلى ما بين 22-27، وهذا يعني أن وزنها سوف يصل إلى 70 كيلوجرام تقريباً.
  • بالوصول إلى عمر الـ 55-64 سوف يزداد معدل مؤشر كتلة الجسم إلى ما بين 24-29 وهذا يعني أن وزن السيدة سوف يزيد ليصل إلى 73 كيلوغرام تقريباً.

اقرأ أيضاً:  ما هو الطول المناسب للرجل

ما هو أفضل وزن وطول المرأة البالغة

تسعى المرأة مهما بلغت من العمر إلى معرفة أفضل وزن وطول له، وعلى الدوام تحاول وتسعى إلى تحقيق هذا المعدل، لأنه سوف يعطيها الشكل والوزن المثالي، لذا نتعرف فيما يلي على المعدل الأمثل لكل من الوزن والطول للمرأة البالغة:

  • أفضل طول للمرأة التي وصلت إلى عمر الخامسة والعشرين هو الطول الذي يتراوح بين 165-175 سم تقريباً، بينما الوزن المثالي سيكون يتراوح بين الـ 60-65 كيلوجرام، في جميع الأحوال يجب أن يكون تناسق بين الوزن والطول.
  • بشكل عام يوجد قاعدة يمكن من خلالها معرفة الوزن المثالي وهي تنص على أنه إذا كان وزن الفتاة يقل عن الـ 50 كجم بأكثر من 3 كيلو فهذا يعني أنها تعاني من نحافة، أما إذا زاد الوزن عن 65 كجم، فهذا يعني أنها تعاني من سمنة.

كيفية حساب مؤشر كتلة الجسم

قد يجهل البعض كيفية قياس مؤشر كتلة الجسم، بالرغم من أنها تؤثر بشكل كبير على الوزن المثالي، لهذا يوجد طرق بسيطة للغاية لحسابها، وفيما يلي نعرض أبسط طريقة:

يمكن حساب مؤشر كتلة الجسم من خلال القيام بقسمة الوزن على مربع الطول، ويمكن أن نفهم الطريقة أكثر من خلال تطبيق مثال وهو:

  • إذا كان هناك فتاة في الثالثة عشر من عمرها وتزن سبعين كيلو جرام ويصل طولها إلى 160 سم، فبناءً على هذه المعطيات يمكن أن ننفذ الطريقة السابقة كما يلي (70÷ مربع 1.60) = 23، لذا يمكن الرجوع إلى جدول الوزن المناسب بالنسبة للعمر لمعرفة إذا كان وزن الفتاة مثالي أما لا.

الوزن والطول المثالي

أفضل جسم للبنات في الوقت الحالي

يختلف الوزن المثالي من عصر إلى آخر ومن فتاة إلى أخرى، حيث يمكن أن نجد أن الجسم الممتلئ بعض الشيء هو الرائج خلال حقبة زمنية ما، بينما خلال حقبة أخرى نجد أن الجسم النحيل هو الرائج، وبالنسبة إلى العصر الحالي فيوجد إجماع على أن الجسم الأنَثوي المتناسق هو الخيار الأفضل،.

وهذا شيء جيد حقيقةً لأن معنى هذا أنه سواء كنتِ طويلة أم قصيرة، ممتلئة أو نحيلة، يمكنك تغير هذه الحقيقة للوصول إلى ما تحبين من وزن وشكل جسم، لكن في نهاية المطاف كل ما يهم هو أن تكوني بصحة جيدة، وأن تكوني راضية بشكل تام عن حالتك الجسدية والصحية.

كيفية الحصول على الوزن المثالي

كما ذكرنا الوصول إلى الوزن المثالي ليس بالأمر المستحيل، حيث يمكن تحقيقه بسهولة من خلال النصائح التالية:

  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفواكه، يوجد به نسبة معتدلة من البروتين، ويفضل أن يكون قليل النشويات والدهون.
  • تناول كميات كافية من الماء بصفة يومياً.
  • ممارسة الرياضة قدر المستطاع حتى في أبسط صورها وهي المشي لمسافات قصيرة.
  • تجنب السهر لفترات طويلة ليلاً، لأنه يؤدي إلى زيادة إفراز هرمون الجوع وبالتالي هذا يزيد من احتمالية اكتساب الوزن بسبب تناول المزيد من الطعام.

ما هو الوزن والطول المثالي لكل فتاة في وقتنا الحالي؟ تعتمد إجابة هذا السؤال على عمر ومؤشر كتلة جسم الفتاة فكل هذه العوامل مجتمعة مع بعضها تستطيع أن تحدد الوزن المثالي، وبِالوصول إلى الوزن المثالي يمكن أن نصل إلى الشكل المثالي بسهولة، ولكن يجب أن تكون الرياضة حليف لنا خلال هذه الرحلة، لأنها تشكل عامل مهم في تغيير شكل وبناء الجسم إلى ما هو أفضل.

قدمنا لكم أهم المعلومات عن أفضل الوزن والطول المثالي للمرأة والفتيات الصغار ؟، نتمنى أن نكون قد افدناكم راسلونا من خلال التعليقات أسفل المقالة وسوف يتم الرد عليها في أقرب وقت.

سمر زينة البدوي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *