أفضل اشعار وقصائد عن الوطن جديدة

أ / هدير عثمان الباروكي

الوطن هو أهم ما يعيش من أجله الإنسان وهو أصل الإنسان وباقيه، والمكان الذي ينشأ فيه الإنسان ويكبر ويترعرع على تقاليده وعلى حبه، كما أنه شعور داخلي بحت يترتب عليه الكثير من الأفعال من المواطن اتجاه بلده.

أفضل اشعار وقصائد عن الوطن جديدة

ماذا قال احمد شوقي عن الوطن

قد أفاد احمد شوقي خلال سطور شعره أن الوطن يتمتع بالكثير من مقومات الحياة. يحتوي الوطن على جميع وسائل الراحة بالنسبة للإنسان وحيث توجد في الوطن المساواة وتطبيق العدل والحرية

أجمل ما قيل من الشعر في الوطن

يا أمةً أعيتْ لطولِ جهادِها * أسكونُ موتٍ أم سكونُ رُقادِ؟ ماذا التمهلُ في المسير كأننا * نمشي على حَسَكٍ وشَوْكِ قتادِ؟ هل نرتقي يوما وملءُ نفوسِنا * وجلُ المسوقِ وذلةُ المنقادِ؟ هل نرقى يوماً وحشورُ رجالِنا * ضعفُ الشيوخِ وخفةُ الأولادِ؟

اجمل ما قاله محمود درويش عن الوطن

ما هو الوطن ؟ ليس سؤالاً تجيب عليه وتمضي إنه حياتك وقضيتك معاً. وأنت تعد فطورك، فكر بغيرك لا تنس قوت الحمام وأنت تخوض حروبك، فكر بغيرك لا تنس من يطلبون السلام) وأنت تسدد فاتورة الماء، فكر بغيرك من يرضعون الغمام وأنت تعود الي البيت

ماذا قال رسول الله عن الوطن

قال رسول الله- صلى الله عليه وسلم- لمكة: «مَا أَطْيَبَكِ مِنْ بَلَدٍ، وَأَحَبَّكِ إِلَيَّ، وَلَوْلا أَنَّ قَوْمِي أَخْرَجُونِي مِنْكِ مَا سَكَنْتُ غَيْرَكِ»

واجبنا تجاه الوطن

الوطن أمانة أعطاها الله لكل منا فهناك بعض الناس لا يعرفون لهم أصل أو وطن وذلك يكون مؤسف جداً لهم، ولذلك لابد أن يتعلم كلٍ منا أن يحافظ على وطنه ويحارب من أجله ضد الأعداء.

ولابد ألا يفرط في جزء ولو بسيط منه، فالولاء للوطن هي ثمة لا يعرفها إلا الشرفاء، ومعنى الولاء هو أن يكون العمل والجد والاجتهاد والمدافعة عنه كل ذلك يكون خالص من أجله ومن أجل الحفاظ عليه.

فمن يخون الوطن أو يبيعه أو يفرط في شبرٍ منه سوف ينال عقاب من الله لأن الله عز وجل أمر بالحفاظ عليه والدفاع عنه مهما كان الثمن.

ما يقدمه الوطن لنا

الوطن لديه مصالح مشتركة بينه وبين أفراده فالوطن الذي نعيش فيه أيضاً عليه حقوق لنا نحفظها عن طريق القوانين المشروعة والدستور الموحد والذي يحافظ على حقوق وواجبات كل شخص يعيش فيه، كما أن المساواة في الحقوق واعطاء أفراد الشعب حقوقهم يولد المحبة ويزيد من انتمائهم وشعورهم بالعزة اتجاه وطنهم.

واجب الدولة اتجاه الوطن

الدولة لديها واجبات أخرى تجاه الوطن، وهي أن تعتد الدولة وتعد كل قواها من أجل أن تحافظ على الوطن ضد ضربات العدو وأن تحميها من أي خائن يفكر أن يمسها بضرر، كما يجب أن يعملوا على رفعه اقتصاديا وعلمياً فكل ذلك حفاظاً على الوطن وتأدية لواجبنا تجاهه، سواء من ناحية المسؤولين أو من ناحية أبناءه.

تعرف علي: افضل قصيدة عن اليوم الوطني السعودي 93

حب الوطن في الإسلام

إن محبة الوطن في الإسلام هي واجب يحاسب عليه كل فردٍ منا وليس المقصود بذلك الحب هو المشاعر التي تكمن في نفس الإنسان ولا العبارات البراقة التي يكتبها وينطقها كلٍ منا، ولكن حب الوطن يشتمل على العديد من المعاني الأخرى.

كما أن الإسلام أثبت ذلك سواء في القرآن الكريم أو في الأحاديث الشريفة، والرسول الكريم صلى الله عليه وسلم أوصى على أن يكون حب المرء لوطنه متجاوزاً حبه لأهله ولماله أو لأولاده بالرغم من عظمة مكانة هذه الأشياء في حياة أي شخص منا.

لذلك نرى في بعض البلدان التي تنتشر فيها الحروب والأمهات والآباء يفقدون أبنائهم ومع ذلك وبالرغم من القهر والوجع العظيم ألا أنهم يستكملون دفاعهم عن الوطن ويحاربون ويؤمنون بالاستشهاد ويفوضون بقية أبنائهم لمتابعة حروبهم ووقوفهم ضد العدو بكل شجاعة وبسالة وإخلاص من أعماق أنفسهم مهما أن كان حجم الخسائر.

الحفاظ على ممتلكات الوطن أصبحت مهمة صعبة فنحن نرى حالات السرقة سواء الممتلكات العامة مثل الآثار أو غيرها، ومثل التخريب الذي يلحق بالكثير من متاحفها، العريقة، فلابد ألا نتعرض له بالإيذاء أو التخريب.

علينا أن نفتخر به ونعظمه ونرفع شأنه، وهذا الافتخار يظهر في التصرفات مثل حب اظهار انتمائهم إلى هذا البلد في أي وقت وأمام أي شخص.

اشعار في حب الوطن

لابد من الالتزام بالقوانين واحترامها وعدم فعل أي شيء مسيء أو غير مشروع، ولابد من تقبل العادات والتقاليد وعدم مخالفتها إذا كانت لا تمس الدين بأي شيء، والاهتمام بالتراث والإنجازات والمحافظة عليها مهما كلف ذلك.

كما أنه لابد من الاعتزاز بلغة الوطن وعدم التحدث بأي لغة أخرى إلا في ظروف معينة ولكن لابد أن تكون اللغة التي يعتاد عليها الإنسان هي اللغة التي يحملها والديه والوطن الذي ينتمي إليه.

احبك وطني

وطني اُحِبُكَ لابديل أتريدُ من قولي دليل سيضلُ حُبك في دمي لا لن أحيد ولن أميل سيضلُ ذِكرُكَ في فمي ووصيتي في كل جيل حُبُ الوطن ليسَ ادعاء حُبُ الوطن عملٌ ثقيل ودليلُ حُبي يا بلادي سيشهد به الزمنُ الطويل فأنا أُجاهِدُ صابراً لا حقق الهدفَ النبيل عمري سأعملُ مُخلِصا يُعطي ولن اُصبح بخيل وطني يا مأوى الطفولة علمتني الخلقُ الاصيل قسما بمن فطر السماء ألا اُفرِِ ِطَ َ في الجميل فأنا السلاحُ المُنفجِر في وجهِ حاقد أو عميل وأنا اللهيب ُ المشتعل لِكُلِ ساقط أو دخيل سأكونُ سيفا قاطعا فأنا شجاعٌ لا ذليل عهدُ عليا يا وطن نذرٌ عليا يا جليل سأكون ناصح ُمؤتمن لِكُلِ من عشِقَ الرحيل .

شاهد أيضا: هل تعلم عن الوطن قصير للإذاعة المدرسية

وطني احبك

وطني اليك تحيتي وسلامي الحب يغمرني يزيد هيامي
كل القلوب تزاحمت وبصدقها كي تلقى حبك فالتزيد مقامي
وطني وان عاقوا طريقك مرة فالذئب يحسن صيغة الافلامي
وطني وان عاقوا طريقك مرة وتوزعوا ثرواتك الاوغادي
وطني وان ساؤا اليك بجمعهم لا لن اكون انا بحب غرامي
بل حب من أصل العقيدة راسخا متسلحا بالعلم والايماني
بل حب من أصل العقيدة راسخا لا غش لا تزوير لا اجرامي
قد حاربوني فصرت امشي ضاحكا والناس قالت هذا (امن سياسي)
أرئيت يا وطني أعذب ضاحكا لا لن يعيش الدهر كل جباني
أرئيت يا وطني بكيت وأسبلت عيناي في وضح النهار ظلامي
قد هدموا كل الحياة فلم ارى الا الفساد يعضني بمنامي
كم من فقيرا يشتكيك بظلمهم صلوا عليه جنازة الامواتي
وطني سأكتب في السجل شعارنا تحيا الشعوب وتسقط الاقزامي
وطني وداعا ان رحلت مكفنا عطري لقبري(دماء الاحراري)
الشاعر ماجد العثماني