التخطي إلى المحتوى
علامات الساعة التى تحققت
علامات الساعة

علامات الساعة التى تحققت عبر موقع محتوى, لا ريب في وقوع الساعة وهو يوم القيامة، أخفى الله عز وجل عن جميع البشر موعد الساعة ولكن هناك علامات على اقتراب وقوعها وحدوثها، وهذه العلامات تنقسم إلى العلامات الصغرى والكبرى، العلامات الكبرى لم يحدث منها اى شئ حتى وقتنا الحالى أما العلامات الصغري فقد تحقق بعضها هل هذا يعني اقتراب حدوث الساعة ووقوعها لا أحد يعلم الإجابة عن هذا السؤال، تابع معنا هذا المقال نسلط الضوء على علامات الساعة التي تحققت حتى وقتنا الحالى.

قال سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم حينما سأل عن موعد الساعة بعثت أنا والساعة هكذا وحينها شاور سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم بأصبعيه (1)، وهذا الحديث يوحي بأن الفاصل الزمنى الذى يربط بين موعد بعث سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم ويوم القيامة قصير، لا يعلم الإنسان موعد قيام الساعة، ولهذا أوصانا سيدنا رسول الله صل الله عليه وآله وسلم بالعمل لهذا اليوم العظيم بفعل الخير والإكثار من الأعمال الصالحة واجتناب المعاصي وكل ما نهى الله عز وجل عنه، اتبع طريق الخير والصالحين تنجو في يوم الغاشية(2).

علامات الساعة

ما هي علامات الساعة الصغرى

علامات الساعة الصغرى هي العلامات التي تدل على اقتراب وقوع يوم القيامة وبعض هذه العلامات ظهر وتحقق منذ عهد سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم والبعض منها ظهر جليلا في زماننا الحالي والبعض الآخر لم يظهر حتى الآن، وخلال السطور التالية سنعرض لكم أعزائي القراء عن علامات الساعة التي ظهرت وانقضت، وإليكم أهم هذه العلامات وهي كالآتي؛

علامات الساعة التي تحققت

علامات الساعة

  • بعث ووفاة خاتم الانبياء والمرسلين سيدنا محمد صل الله عليه وآله وسلم.
  • معجزة انشقاق القمر في عهد سيدنا النبي محمد صل الله عليه وآله وسلم.
  • ظهور نار الحجاز في القرن السابع الهجري، وقد ذكر أهل العلم أن هذه النار كانت عظيمة خرجت من المدينة وذكروا أنهم شاهدوا أعناق الإبل (3).

علامات الساعة

علامات الساعة التي مازالت تحدث

  • كثرة المعاصي وارتكاب الذنوب.
  • كثرة المال والغنى الفاحش.
  • كثرة الفتن.
  • الكاسيات العاريات.
  • إخفاء الحق وظهور الباطل.

علامات الساعة الكبرى

بعض علامات الساعة الكبرى ذكر في القرآن إليكم وخلال السطور التالية نتعرف معا على أهم هذه العلامات وهي كالآتي:

  • ظهور الدابة التي تكلم الناس وذكرت هذه الدابة في القرآن الكريم وذلك لقوله تعالى(4).
  • ظهور الدخان، وهي إحدى علامات قيام يوم القيامة واقترابها (5).
  • ظهور المسيخ الدجال وخروج يأجوج ومأجوج (6).

علامات الساعة

سبب إخفاء موعد يوم القيامة

أخفي الله عز وجل على البشر، وقد ذكر الله عز وجل في الآية 187 من سورة الأعراف أن علمها عند الله وحده ولا أحد من البشر يعلم موعدها(7)، اخفي الله عز وجل الكثير من الأمور على البشر حتى يسارع الإنسان دوما إلى التوبة ويلجأ إلى مولاه وقت السراء والضراء باب الله دائما مفتوح على مصراعيه لعباده، الله يقبل التوبة مادامت التوبة نصوحة.

ما ورد في المقال من أحاديث وآيات

(1) ورد عنه -صلّى الله عليه وسلّم- أنّه قال: (بُعِثْتُ أنا والسَّاعةُ هكذا، وأشار بإِصبَعَيْهِ، قال: وكان قتادةُ يقولُ: كفَضْلِ إحداهُما على الأُخْرى).

(2) عن أنس بن مالك: سأل رجل رسول الله [: متى الساعة يا رسول الله؟ قال: «ما أعددت لها؟» قال: ما أعددت لها من كثير صلاة ولا صوم ولا صدقة ولكني أحب الله ورسوله.. قال: «أنت مع مَنْ أحببت».

(3) عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا تقوم الساعة حتى تخرج نار من أرض الحجاز، تضيء أعناق الإبل ببصرى)).

(4) قال الله تعالى :(وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الْأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لَا يُوقِنُونَ).

(5) قال الله تعالى :(فَارْتَقِبْ يَوْمَ تَأْتِي السَّمَاءُ بِدُخَانٍ مُّبِينٍ*يَغْشَى النَّاسَ ۖ هَٰذَا عَذَابٌ أَلِيمٌ).

(6) قال الله تعالى: (حَتَّى إِذَا فُتِحَتْ يَأْجُوجُ وَمَأْجُوجُ وَهُمْ مِنْ كُلِّ حَدَبٍ يَنْسِلُونَ).

(7) قال سبحانه وتعالى: ” يَسْأَلُونَكَ عَنِ السَّاعَةِ أَيَّانَ مُرْسَاهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ رَبِّي لَا يُجَلِّيهَا لِوَقْتِهَا إِلَّا هُوَ ثَقُلَتْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَا تَأْتِيكُمْ إِلَّا بَغْتَةً يَسْأَلُونَكَ كَأَنَّكَ حَفِيٌّ عَنْهَا قُلْ إِنَّمَا عِلْمُهَا عِنْدَ اللَّهِ وَلَكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لَا يَعْلَمُونَ “، الأعراف/187.

اترك تعليق

  Subscribe  
نبّهني عن