موضوع تعبير عن جمال مصر والاثار المصرية

أ / عمرو عيسى

جمال مصر هو خير وسيلة لتوضيح جميع الأشياء التي تتميز بها بلدنا الحبيبة، فلم تحصل مصر على لقب أم الدنيا من فراغ، وموقعها المتميز وآثارها المتعددة خير شاهد على ذلك التميز، وذلك بالطبع إلى جانب كونها عتيقة لما يزيد عن 7000 عام، ولهذا السبب وجدنا أنه يجب أن نقدم بعض الكلمات التي تعبر لنا عن روعتها وقيمتها الثمينة.

مقدمة موضوع تعبير عن جمال مصر

تعبير عن جمال مصر

ذكرت مصر في الكثير من الكتب والآيات القرآنية التي ترفع من شأنها دائمًا، كما أنه أُطلق عليها “أم الدنيا”، فقديمًا وإلى الآن هي مهد العلوم والفنون

والتي يوجد على أرضها أزهرنا الشريف الذي يعتبر نور ينير دربنا، ومع مرور الزمن وتعرضها إلى الغرماء من حول العالم وقفت أبيّة مستقلة، ودافع أهلها عنها بكل بسالة وقوة.

خيرات مصر وجمالها

وبع التعرف على تعبير عن جمال مصر تعرف بلدنا الجميلة بأنها تتمتع بالكثير من الخيرات التي لن نقدر على حصرها أبدًا، وهذا أكثر ما كان يجعل الخصوم يطمعون فيها وفي خيراتها الوفيرة

كما أنها كانت دائمًا محض اهتمام من جميع دول العالم بسبب آثارها المتعددة والفريدة، ولكن الله عز وجل قد كرّمها في قرآنه العظيم حتى يؤكد على إنها من الدول ذات المكانة الرفيعة.

كذلك فقد شهدت الكثير من العصور المختلفة والحضارات المتنوعة ولم ولن تتأثر بها نهائيًا، بل هي وأهلها من أثّروا في جميع هذه الحضارات، فمن يتأمل فيها سيجد مجموعة من الأشياء التي تبهره وتجعله يعشق هذه البلاد، فتضم نهر النيل بين أحضانها، وأهراماتها التي لا مثيل لها في العالم.

فعندما تقف للحظات وتفكر في هذه البلاد وما مرت به ستجد أنك ترغب في الوقوف احترامًا وتجليلًا لكونها صامدة لم يصب عرشها أي اهتزاز

وكل هذه الأمور هي خير دليل على كونها مرجع الحضارات ومصدرها الأساسي، فعندما يأتي إلى زيارتها أي سائح يشعر وكأنه يتجول في أحد المتاحف العظيمة التي تنعم بالهواء الطلق والمنعش.

فكل بقعة من بقاع أرض مصر تحمل دليل على الحضارة التي مرت بها، فتجد أعظم الآثار الدالة على الحضارة الفرعونية الجليلة مثل أبو الهول والهرم المدرج لصاحبه زوسر، ووادي الملوك ومعابد الأقصر وغيرها من الآثار

وفي أماكن أخرى تجد التطور الذي طرأ على العمران فتجد المسارح والسينمات وهذا كله هو ما جعلها عاصمة أساسية للفن العربي.

فتجد أشخاص من الخارج يرغبون في الحصول على الشهرة من هذه البقعة الموقرة، وهذا لأنها أنجبت الشعراء والأدباء والعلماء الشرفاء، وعندما تنعم بزيارة مصر سترى أنك تمر بالعديد من البلاد في آنٍ واحد.

فعندما تذهب إلى زيارة القاهرة ستسعد بالآثار العتيقة، وعند رؤية الإسكندرية ستسحركِ بجمالها البرّاق وهي عروس البحر الجميلة الزاهية، وأراضي الصعيد الخصبة التي تشعرك بأنك لم تكن تعيش في الحقيقة بسبب خلوها من أي تلوث أو ضرر.

حضارات وطننا الغالي

وفي إطار الحديث حول تعبير عن جمال مصر خير دليل على جمال مصرنا الغالية هو حضارتها الشهيرة، حيث إنها هي الوحيدة صاحبة الحضارة التي تفوق آلاف السنين

فتم اعتبارها أنها أقدم دول العالم، حيث شهدت أم الدنيا العصور المختلفة، والتي تركت لها البصمات المتميزة، ومن أهمها الآتي:

1- الحضارة الفرعونية

لم يأتي أي زائر إلى مصر إلا وفُتن بالحضارة الفرعونية المتميزة، فهي تربعت على عرض الحضارات العتيقة، فعلّمت الإنسان كيف تترابط الدول.

كما أنها من منحت الحضارات المحيطة المعلومات الهامة عن الزراعة، الكتابة والقراءة، فكان أجدادنا الفراعنة هم أول من أثروا في الحضارات الأخرى، كما أنها مرت بالعديد من المراحل والتي يمكن أن نتطرق إليها فيما يلي:

جمال مصر والآثار

  • أولًا: مصر القديمة

أحد العصور الذي أحدث طفرة كبيرة في تطور الحضارة المصرية، حيث أضاف من سبقونا به تطور هائل في العلوم المختلفة من الطب والهندسة والعلوم الفلكية، كما أن هذا العصر كان به العديد من الأحداث الفريدة، والتي تم تصنيفها على أنها إنجاز عظيم.

  • 1- الدولة الوسطى

في هذا العصر سعى الحكام إلى الاهتمام بالسياسات الخارجية للدولة، فتمكنوا من السيطرة على النوبة، ومن أهم أحداث هذا العصر هي الحرب الدامية التي نشأت بين المصريين والهكسوس

حيث ظهرت براعة المصريين القدماء بها في صنع العجلات الحربية التي لم تطرأ على ذهن أي شخص، وكان ملكها العظيم هو أحمس الذي كان صغير السن ولم يتوقع أي شخص أن يقوم من هو بسنه بمثل هذه الحرب الشهيرة.

2- الدولة الحديثة

تمكنت دولتنا العظيمة في هذا العصر من فرض سيطرتها على مجموعة من الدول المجاورة كسوريا والسودان، وأكثر ما تميز به هذا العصر هو تشييد المعابد كمعبد الكرنك والإله الواحد “الشمس”

والذي كان أول معبد لتوحيد الإله شيّده الملك إخناتون، هذا كله بجانب التطورات العظيمة في المجالات المختلفة مثل العمارة والفنون ومن أشهر ما يدل عليها هو قصر اللابرنت ومسلة سنوسرت العظيمة.

ثانيًا: الحضارة الرومانية واليونانية

دخلت الحضارة اليونانية إلى مصر وحصلت على مدينة الإسكندرية فجعلتها عاصمتها الرئيسية، وكان من أهم ما يحب الرومان صنعه هو تشييد الآثار العتيقة والعملاقة

فتمكنوا من صنع حضارة مميزة، حيث توجد الكثير من الآثار التي تركوها كبصمة لهم في مصر مثل المسرح الروماني وعمود السواري والحمامات اليونانية، بجانب معبد كوم الشقافة والرأس السوداء.

لم تخلو مدينة القاهرة من أثر هذه الحضارة، فتجد بها حصن بابليون الذي يعتبر أشهر من النار على العلم، وبناه اليونانيون لحمايتهم من أي تدخل أو ثورة شعبية يمكن أن تُقام

ومن أهم البصمات التي رغبوا في تركها هي الآثار الموجودة في جنوب مصر من معابد مثل: معبد فيلة والكلابشة ومعبد دندرة، بجانب منطقة تونة الجبل ومقبرة بيتوسريس.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن أثار مصر

ثالثًا: الفتح الإسلامي

جاء الفتح الإسلامي إلى بلدنا الحبيبة في عام 641 م، وكان بقيادة القائد العظيم عمرو بن العاص، وكانت المصريون أنفسهم هم من أثروا في مصر بصورة كبيرة، حيث أقاموا حضارة يغلبُ عليها الطابع الإسلامي الجميل، وبنوا مسجد عمرو بن العاص الشهير في القاهرة، مسجد أحمد بن طولون، الحمام الفاطمي، وأهم ما بنوه هو الأزهر الشريف والذي يعتبر مصدرًا أساسيًا لنشر تعاليم الدين الإسلامي في العالم.

أهمية مصر الناجم عنها جمالها

توجد العديد من الركائز الأساسية التي تجعل مصر محط اهتمام دائمًا، وهذه الركائز منحت مصر أهمية استراتيجية، ويمكن أن تشتمل هذه الركائز على الآتي:

  • 1- موقعها التاريخي

ذكرنا مسبقًا أن مصر مرت بالعديد من الحضارات وبالتالي نتج عن هذه الحضارات العديد من الأحداث الهامة، وهذا ما جعلها واحدة من أهم المواقع التاريخية في العالم، كما أنه جعلها من أجمل بقاع الأرض.

  • 2- الموقع الجغرافي

أهم ما تتميز به بلدنا العريقة هو الموقع الجغرافي، وهذا لأنها تتوسط دول العالم، فلا يتمكن أي شخص من الترحال من الشمال أو الجنوب إلا وقد مر بمصر، بالإضافة إلى أن هذا الموقع هو ما جعلها جاذبة لانتباه المعتدين، مما نتج عنه حدوث الكثير من الاستعمارات ولكن هذه البلد الشجاعة تمكنت من طردهم شر الطرد دون أن تتأثر.

  • 3- الموقع السياحي

على قائمة الأشياء التي جعلت بلدنا محبوبة من جميع سكان العالم أنها من المواقع السياحية المتميزة، فهي تمتاز بالأجواء المعتدلة والأماكن السياحية المتنوعة التي تجعل السياح يتهافتون على المجيء كل مرة إليها والاستمتاع بها.

مصرنا الغالية في عيون العالم العربي

وفي سياق الحديث حول تعبير عن جمال مصر عندما نتحدث عن جمال مصر وروعتها فيجب أن نهتم بذكر الحقيقة التي لا يقدر أي شخص على نفيها وهي أن بلدنا الجميلة تمتلك مكانة حضارية وتاريخية لا غبار عليها لدى جميع دول العالم العربي، فهي كالأم والشقيقة الكبرى لهم بداية من المحيط وحتى الخليج، وهذا بسبب أنها كانت تعمل دائمًا على حل أي خلافات أو نزاعات قائمة بين الدول العربية.

فكانت أول من في السباق لخير، أما بالنسبة لأبناء العروبة فهي كانت الحضن الدافئ لإبداعهم وابتكاراتهم، فأي عربي كان يرغب في طرح إبداعه يذهب إليها مسرعًا، فكانت ولازالت منارة العلم والدين، وحتى وقتنا هذا يأتي إليها أبناء العرب من جميع الدول لتلقي العلم في مدارسها وجامعاتها العتيقة.

حيث توفر الابتكار والإبداع لكل من يدرس بها، وأهم ما يجب علينا ذكره هو مكانتها السياسية المعروفة منذ زمن بعيد، فكانت تشارك في الحروب المختلفة، ودائمًا كانت جزءًا ثابتًا وراسخًا في الاتحادات العربية المختلفة، فالمجد لهذه البلد العظيمة على جمالها المخلد طوال السنين.

آثار أرض الكنانة الجليلة

ذكرنا مسبقًا أن أهم ما تشتهر به هذه البلد الآثار التي لا حصر لها، فلا توجد أي دولة في العالم تحتوي على مثل هذا الكم من الآثار، فتتنوع الآثار ما بين أشكالها وبين محافظاتها، ويمكن أن نعرض لكم بعضًا منها في الآتي:

الأثر موقعه نوعه
أبو سمبل مدينة أسوان معبد
منطقة عمود السواري محافظة الإسكندرية عمود، جبانة
منطقة الأهرامات وأبو الهول محافظة الجيزة مقابر، جبانة، معلم أثري
منطقة المسلة الناقصة مدينة أسوان مسلة
الرامسيوم محافظة الأقصر معبد

واجبنا نحو بلدنا

تعبير عن جمال مصر

استكمالاً لحديثنا حول تعبير عن جمال مصر أهم ما يظهر جمال مصر للعالم هو أداء شعبها العظيم واجبه نحوها، حيث توجد العديد من الأشكال للواجبات التي يمكن أن نقدمها لها

فهذا الوطن ليس لبعض الأشخاص دونًا عن غيرهم، فهو لنا جميعًا، فجميعنا يتعرض للخطر في حالة وجود أي عدو أو خطر على الاقتصاد.

فمن أسهل ما يمكن أن تقدمه هو المساهمة في تحقيق الأمن والأمان في الدولة عن طريق البعد عن إلحاق الأذى بأي شخص

وأن تكون دائمًا مستعدًا للتضحية بالمال والنفس لتخليصها من أي عدو، واحترام القوانين التي يتم سنها من قبل المختصين، وعند الرغبة في التعبير عن أي حرية يجب أن تلتزم بألا تؤذي ذلك، كما تهتم بحماية ممتلكات الدولة من التخريب.

لا يفوتك أيضًا:  موضوع تعبير عن جمال الشتاء في مصر

تعبير عن جمال مصر والآثار

تمتلك مصر ثلث أثار العالم حيث تعاقب على مصر الكثير من الحضارات التي تركت أثار وبصمات هامة كما يوجد في مصر الكثير من المعابد والآثار والتماثيل الفرعونية الهامة، ونقدم لكم من خلال التالي أهم الآثار السياحية الموجودة في مصر.

جمال مصر والآثار

  • أهرامات الجيزة : تم بناء وتشييد أهرامات الجيزة قبل 2500 عام قبل الميلاد وهي عبارة عن مقابر ملكية تم بنائها على شكل هرمي يحمل كل هرم أسم الملك الخاص به كما تعتبر هذه الأهرامات ضمن عجائب الدنيا السبعة ويقبل الكثير على زيارة الأهرامات الثلاثة لما لها من أهمية كبرى.
  • أبو الهول : هو تمثال صخري لمخلوق يحمل رأس أنسان وجسم أسد وهو يعد من عجائب الدنيا السبعة أيضاً.
  • معبد رمسيس الثاني : وهو المعبد الذى كان منحوتا من الجبل وشُيّد بالقرن الثالث عشر قبل الميلاد وتم نقله أثناء بناء السد العالي إلى أبو سمبل.
  • قلعة صلاح الدين الايوبي : انشئها القائد المسلم صلاح الدين الايوبي و انتهي انشائها في عام 1183 ميلاديا و تمثل هذه القلعة أهمية تاريخية كبيرة حيث شهدت على الكثير من الاحداث التاريخية المهمة منذ تشييدها.
  • دير سانت كاترين : هو أحد الأديرة المسيحية الأقدم في التاريخ حيث تم تشييده في القرن السادس الميلادي.

خاتمة موضوع تعبير عن جمال مصر

في الختام تعبير عن جمال مصر أتمنى أن أكون قد قدمت موضوعًا شيقًا عن جمال مصر، وأن التعبيرات قد جاءت في صفي، وأكون قد أوضحت كل ما يجعل هذه البلد عظيمة، فقد ذكرها الله قائلًا:

( اهْبِطُوا مِصْرًا فَإِنَّ لَكُمْ مَا سَأَلْتُمْ ) [سورة البقرة: الآية 61]

وهذا خير دليل على أن كل من له حاجة في أي مجال سيجدها في أرض الكنانة، كما أنها مصدر الإلهام الفكري للكثير من الشخص وتمكنهم من الإبداع بكل حرية وطرح أفكارهم المتميزة إلى العالم.

أ / عمرو عيسى

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *