موضوع تعبير عن يوم اليتيم بالأفكار والعناصر

أ / نورهان مرسي

اليتيم هو من توفي عنه والداه قبل أن يصل إلي مرحلة بلوغه وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم برعاية اليتيم وتقديم المساعدة إليه والعطف عليه وعدم ظلمه أو قهره وقد وعد كافل اليتيم بأجر عظيم وهو أن يكون جارا له في الجنة حيث أنه قال في الحديث الشريف

(أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هَكَذا وأشارَ بالسَّبَّابةِ والوُسطى، وفرَّجَ بينَهما شيئًا)

لذلك يجب السعي لتعويض اليتيم عن فقدانه لوالده ومساعدته على تخطي حوائج الدنيا .

مقدمة موضوع تعبير عن يوم اليتيم

يوم اليتيم يوافق أول يوم جمعة من شهر إبريل ويتم الاحتفال به في نفس اليوم كل عام حيث يحتفل العالم بأكمله بهذا اليوم وقد تم تخصيصه في الكثير من البلاد حتى يتم تشجيع الناس ولفت نظر المجتمع للاهتمام بالأيتام.

حيث أن اليتيم يعتبر من أولي الناس بالاهتمام والرعاية وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى العطف على الأيتام وعدم ظلمهم والتعدي علي حقوقهم ،أبسط شيء قد يقدمه العالم إلي اليتيم هو الاحتفال به حتى يشعر باهتمامك به ومن هنا أتت فكرة تخصيص يوم لليتيم.

حيث أنه يعتبر من أرقي الأعمال التي يستحق الدعم لكي تستمر دائما ،وقد جاءت الفكرة بواسطة الجمعيات مثل جمعية الأورمان التي يقع مقرها في محافظة القاهرة ،وقد تم إعلان الاحتفال بيوم اليتيم لأول مرة في عام 2004.

وتم تخصيص هذا اليوم بأكمله للترفيه عن الأيتام وجعلهم يشعرون بأنهم محط أنظار العالم وحتى نخفف من إحساسهم بالوحدة وعدم الأمان وقد تم الاحتفال أول مرة بحوالي 5000 طفل يتيم مع حضور عدد كبير من الشخصيات المهمة .

تعبير عن يوم اليتيم

شاهد أيضًا:  موضوع تعبير عن كفالة اليتيم

تاريخ يوم اليتيم

تاريخ يوم اليتيم

سيتم الاحتفال بيوم اليتيم في الجمعة الأولى من شهر أبريل “نيسان”من كل عام وقد برزت فكرة الاحتفال باليتيم لأول مرة في عام ألفين وأربعة عندما قام قام أحد المتطوعين في جمعية الأورمان الخيرية بالقاهرة.

بتخصيص يوم تتم فيه إقامة مظاهر احتفالية كبيرة للترفيه عن الأيتام الذين تعرضوا لفقدان والديهم وبالتالي فهم بحاجة إلى كل الأيادي التي تبسط عليهم الحب والخير وتدخل السعادة في قلوبهم.

وقد نالت الفكرة الدعم الكامل من بعض الشخصيات العامة والجهات الحكومية كما تم عرضها على المؤتمر الذي تعقده وزراء الشّؤون الاجتماعية في مختلف الدول العربية وذلك من أجل تعميم يوم اليتيم في كافة دول الشرق الأوسط.

ويجب ألا يقتصر الاهتمام بالأيتام على هذا اليوم فقط حيث يجب تخصيص أوقات لهم لرعايتهم وحمايتهم بشكل مستمر ويتم ذلك من خلال تبنيهم أو كفالتهم كما يمكن الاعتناء بهم من خلال زيارتهم بشكل مستمر ودوري.

واجبنا نحو اليتيم

هناك الكثير من الواجبات التي يجب علينا القيام بها لمساعدة اليتيم واحتوائه حيث يجب إعطائه من أموال الزكاة والصدقات حتى يستطيع أن ينفق على نفسه ويواجه صعوبات الحياة.

وكذلك يجب أيضا الإنفاق على تعليمه حتي يكون قادرا على الإنفاق على نفسه بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا المسح علي رأسه حتي يشعر بالحنان والحب يجب أيضا محاولة شراء الهدايا وإعطائها له وتجنب شتمه أو إهانته أو جرحه أو التسبب له بأي أذى سواء كان مادي أو معنوي.

حقوق اليتيم في المجتمع

اليتيم طفل مثل باقي الأطفال له كثير من الحقوق التي يجب حصوله عليها كي يحظى بجانب من الحياة الكريمة بعد حرمانه من والديه، وتقع مسئولية حصوله على تلك الحقوق على من حوله ممن يتولون مسئوليته، ويمكن القول بأن أهم حقوق الطفل اليتيم هو حصوله على الغذاء الصحي والملبس والمكان الذي يعيش فيه وفرصة في التعليم والصحة.

حقوق اليتيم

ويجدر الإشارة إلى ضرورة الإحسان إلى الطفل اليتيم والعطف عليه والرحمة به وإشعاره ببعض الحب والحنان والذي يفقده بفقدانه لوالديه وجو الأسرة المتوازن، كما يجب توجيه الطفل إلى الصواب وتعليمه الأخلاق والقيم ونهيه عن الأمور الخاطئة.

كيفية التعامل مع اليتيم

هناك الكثير من الطرق التي يجب أن نتبعها أثناء التعامل مع اليتيم ومنها أن يجب الإنفاق على الطفل اليتيم كما ينفق الإنسان علي أبنائه وأن يتعامل معه كما يتعامل مع أبنائه بل ويعتبره واحد منهم وأن يحسن تربيته وتعليمه الأخلاق الحسنة وضرورة الالتزام بتعاليم الدين بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا توفير مكان للسكن و مراعاته والاهتمام به أكثر من أولاده .

يوم اليتيم

يجب علي الإنسان أيضا أن يتجنب التحدث عن والديه بأي طريقه حتى لا يسبب له الأذى النفسي وإرشاد جميع المحيطين به بعدم أذيته ،وكذلك يجب مراعاة الله عز وجل في معاملته ومراقبة تصرفاته والتعامل مع أخطائه بحكمة .

اليتيم في الإسلام

أوصانا ديننا الإسلامي بالإحسان إلى الأطفال اليتامى والعطف عليهم والرحمة بهم ومعاملتهم بالحسنى، فمن يفقد والديه يشعر بكسر في القلب وحزن شديد وجرح قوي فيجب علينا جميعاً مداواة هذا الجرح وجبر كسر القلب والتخفيف عنهم آلامهم.

وقد أوصانا رسولنا الكريم بكفالة اليتيم لمن يستطيع ذلك فلها أجر كبير وثواب عظيم عند الله تعالى، وقد قال رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم “أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنة وأشار بإصبعيه السبابة والوسطى”صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 مظاهر الاحتفال بيوم اليتيم

يتم الاحتفال بيوم اليتيم من خلال عدد من المظاهر الهامة والتي منها.

مظاهر الإحتفال بيوم اليتيم

  • إقامة الحفلات لهم والتي تتضمن الاستعراضات الهامة الفكرية وتساهم في تحسين حالاتهم المزاجية.
  • شراء الألعاب الجميلة التي تغمرهم بالسعادة وتدخل الفرحة إلى قلوبهم.
  • يشمل يوم اليتيم إقامة الموائد المختلفة لهم ومشاركتهم تناول الطعام مما يشعرهم بالأجواء الأسرية التي يحتاجون إليهم.
  • مشاركتهم أجواء اللعب واللهو حتي يشعرون بالاهتمام والحب.

طرق الأحصان إلى اليتيم

تتعدد صور وأشكال الإحسان إلى اليتيم ومن أبرز طرق الاهتمام باليتيم.

طرق الأحسان إلى اليتيم

  • تعليمه الفرائض والقيم الدينية الصحيحة كالصوم والصلاة حتي يصبح شخص صالح في المجتمع وتقوية الوازع الديني لدية.
  • يشمل الإحسان إلى اليتيم تعليمه طرق التواصل والتعامل مع الأخرين من خلال تدريبة على قواعد الأتيكت.
  • يجب أيضاً التعامل معه بشكل لطيف فاليتيم يكون أكثر حساسية من غيره كما يتأثر كثيراً بمشاعر الآخرين اتجاهه.
  • يجب على المقتدرين تولي الأيتام بالرعاية المادية وذلك من خلال الأنفاق على تعليمهم وتولي أمور حياتهم حتي يصبحوا أشخاص راشدين.
  • غمر اليتيم بالعطف والحب والحنان الذي يحتاج إليهم.
  • تتضمن صور الإحسان إلى اليتيم حماية ماله وعدم انتهاك حقوقه المادية والمعنوية بل يجب رعايتها حتي يصل اليتيم إلى سن البلوغ والنضج.

شاهد موضوع تعبير عن اليتيم بالعناصر

يمكنكم الآن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول موضوع تعبير عن يوم اليتيم الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

أ / نورهان مرسي

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *