التخطي إلى المحتوى

موضوع تعبير عن يوم اليتيم بالافكار والعناصر عبر موقع محتوي، اليتيم هو من توفي عنه والداه قبل أن يصل إلي مرحلة بلوغه وقد أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم برعاية اليتيم وتقديم المساعدة إليه والعطف عليه وعدم ظلمه أو قهره وقد وعد كافل اليتيم بأجر عظيم وهو أن يكون جارا له في الجنة حيث أنه قال في الحديث الشريف (أنا وَكافلُ اليتيمِ في الجنَّةِ هَكَذا وأشارَ بالسَّبَّابةِ والوُسطى، وفرَّجَ بينَهما شيئًا) لذلك يجب السعي لتعويض اليتيم عن فقدانه لوالده ومساعدته على تخطي حوائج الدنيا .

وكذلك أمرنا الله سبحانه وتعالى بحسن معاملة اليتيم والدليل على ذلك ما تم ذكره في الكثير من الآيات الكريمة في القرآن الكريم التي حذرنا فيها من الإساءة إلي اليتيم حيث يقول سبحانه وتعالى في محكم آياته (فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ) .

مقدمة عن يوم اليتيم

يوم اليتيم يوافق أول يوم جمعة من شهر إبريل ويتم الإحتفال به في نفس اليوم كل عام حيث يحتفل العالم بأكمله بهذا اليوم وقد تم تخصيصه في الكثير من البلاد حتى يتم تشجيع الناس ولفت نظر المجتمع للاهتمام بالأيتام ،حيث أن اليتيم يعتبر من أولي الناس بالإهتمام والرعاية وقد أمرنا الله سبحانه وتعالى العطف على الأيتام وعدم ظلمهم والتعدي علي حقوقهم ،أبسط شئ قد يقدمه العالم إلي اليتيم هو الاحتفال به حتى يشعر باهتمامك به ومن هنا أتت فكرة تخصيص يوم لليتيم.

حيث أنه يعتبر من أرقي الأعمال التي يستحق الدعم لكي تستمر دائما ،وقد جاءت الفكرة بواسطة الجمعيات مثل جمعية الأورمان التي يقع مقرها في محافظة القاهرة ،وقد تم إعلان الاحتفال بيوم اليتيم لأول مرة في عام 2004 وتم تخصيص هذا اليوم بأكمله للترفيه عن الأيتام وجعلهم يشعرون بأنهم محط أنظار العالم وحتى نخفف من إحساسهم بالوحدة وعدم الأمان وقد تم الإحتفال أول مرة بحوالي 5000 طفل يتيم مع حضور عدد كبير من الشخصيات المهمة .

صور يوم اليتيم

واجبنا نحو اليتيم

هناك الكثير من الواجبات التي يجب علينا القيام بها لمساعدة اليتيم واحتوائه حيث يجب إعطائه من أموال الزكاة والصدقات حتى يستطيع أن ينفق على نفسه ويواجه صعوبات الحياة وكذلك يجب أيضا الإنفاق على تعليمه حتي يكون قادرا على الإنفاق على نفسه بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا المسح علي رأسه حتي يشعر بالحنان والحب يجب أيضا محاولة شراء الهدايا وإعطائها له وتجنب شتمه أو إهانته أو جرحه أو التسبب له بأي أذى سواء كان مادي أو معنوي .

كيفية التعامل مع اليتيم

هناك الكثير من الطرق التي يجب أن نتبعها أثناء التعامل مع اليتيم ومنها أن يجب الإنفاق على الطفل اليتيم كما ينفق الإنسان علي أبنائه وأن يتعامل معه كما يتعامل مع أبنائه بل ويعتبره واحد منهم وأن يحسن تربيته وتعليمه الأخلاق الحسنة وضرورة الإلتزام بتعاليم الدين بالإضافة إلي ذلك يجب أيضا توفير مكان للسكن و مراعاته والاهتمام به أكثر من أولاده .

يجب علي الإنسان أيضا أن يتجنب التحدث عن والديه بأي طريقه حتى لا يسبب له الأذى النفسي وإرشاد جميع المحيطين به بعدم أذيته ،وكذلك يجب مراعاة الله عز وجل في معاملته ومراقبة تصرفاته والتعامل مع أخطائه بحكمة .

شاهد أيضا:

يمكنكم الآن مشاركتنا وكتابة أرائكم حول موضوع تعبير عن يوم اليتيم الذي نقدمه لكم من خلال موقع محتوى في صندوق التعليقات أسفل المقال.

X

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *