التخطي إلى المحتوى

أسماء صحابيات ومعانيها عبر موقع محتوى، منذ ظهور الدعوة الإسلامية على يد خاتم المرسلين محمد بن عبدالله “صلى الله عليه وسلم” وقد وضح دور الإسلام في حياتنا حتى في أدق التفاصيل التي لم يكن يهتم بها العرب من قبل ، ومن هذه التفاصيل هي مُراعة إختيار الأسماء العلم عندما نقوم بتسمية أبنائنا وذلك بسبب وجود بعض الأسماء المخالفة لتعاليم الدين الحنيف والتي لايجوز التسمية بها إطلاقهاً ، وقد تعرفنا على هذا الأمر من رسول الله بعد أن أمر عدد ممن دخلوا في الإسلام في عهده بتغير أسمائهم لعدم ملائمتها للدين الإسلامي.

ومعروف أننا نسير جميعاً على خطى رسول الله لذلك وجب علينا الحذر عند تسمية أطفالنا بأي اسم في الوقت الحالي خاصة مع ظهور العديد من الأسماء العلم الأعجمية الأصل والتي يوجد الكثير منها مخالف تماماً لمبادئ الشريعة الإسلامية ، ولهذا ينصح معظم الشيوخ بأن يقوم الأباء والأمهات باختيار الأسماء التي كانت معروفة في عهد الرسول أو من بعده سواء للصحابة أو الصحابيات لأنه في هذه الحالة لا يكون هناك أي جدل حول الاسم المختار بالإضافة إلى أنه تمسك واضح بالهوية العربية الإسلامية ، وحتى نوفر عليكم عناء البحث عن مثل هذه الأسماء سوف نقوم خلال هذا التقرير بعرض مجموعة من اسماء الصحابيات مصحوبة بمعانيها مع الحرص أن تكون هذه الأسماء مميزة وغير منتشرة في الوطن العربي بصورة كبيرة حتى الوقت الحالي حتى تتناسب مع العام الجديد 2019.

اسماء صحابيات جديدة

  • عفراء : هذا الاسم قد جاء من الفعل عفر بمعنى بيض والعفراء هي البيضاء الجميلة كما يمكن أن يكون الاسم أيضاً من المعفرة أي المليئة بالتراب ولكن هذا المعنى ليس المراد عند التسمية به وهي الليلة الثالثة عشر من الشهر القمري الذي يبدأ فيه القمر بالظهور كما تعرف الظباء البطيئة بهذا الاسم ، ومن أشهر الصحابيات المعروفات بهذا الاسم “عفراء بنت عبيد الأنصارية”.

اسماء صحابيات جديدة

  • ريطة : المقاس من المصنوع من القطعة الواحدة مثل الملاءة المصنوعة من نوع واحد من القماس وقطعة واحدة يعرف باسم الريطة ، وقد عرف هذا الاسم بكثرة عند العرب خاصة الشاعرات ومنهن كان صحابيات مثل “ريطة بنت الحارث”
  • حذافة : هي الشيء القليل مثل القليل والمتبقي من الطاعم والحذافة هي ماتم حذفه فطرح أما عن الصحابيات التي عرفن بهذا الاسم فهي ” حذافة بنت حارث السعدية”

اجمل اسماء صحابيات

  • هنيدة : عرفت بهذا الاسم الصحابة الجليلة “هنيدة بنت شريك” وكانت راوية للحديث عن السيدة عائشة “رضي الله عنها” ، والاسم عبارة تصغير لاسم هند المعروف وينطق في الصحيح “هُنَيْدة” أما العامة فهم يفتحون الهاء ومعنى اسم هنيدة هي السيدة السمينة التي تعادل مئة من الأبل والمقصود هنا السمينة من حيث مكانتها وقوتها كما أن الاسم أيضاً منسوب إلى بلاد الهند التي كانت  للعرب بلاد للعجائب لأنها كانت بعيدة.

اجمل اسماء صحابيات 

  • نسيبة : لجأ الأباء العرب في القدم إلى تسمية بناتهم بهذا الاسم تدليلاً وتدليعاً لهم لان المعنى الخاص بالاسم هي المناسبة والشريفة والكريمة صاحبة النسب الشريف التي تعود أصولها إلى الكرام ، ومن الصحابيات “نسيبة بنت كعب”.
  • لبابة : اسم علم مؤنث عربي الأصل مذكره لباب ويستخدم هو الأخر كاسم علم ، ومعنى الاسم جوهر الشيء والخالص والمختار والأفضل من أي شيء وخيره واللبابة هي قلب الثمرة وما يتواجد في جوفها وهي سيدة القوم وأشرفهم و”لبابة بنت الحارث الهلالية” صاحبية جليلة أسلمت بعد الهجرة.

ارق اسماء صحابيات

  • جويرية : يمكن أن يكون هذا الاسم من الفعل جرى فيكون المقصود منه السفينة الجارية والشمس الجارية وهي الفتاة الجارية الفتية التي لاتزال في ريعان شبابها كما ينسب هذا الاسم إلى الجوري وهو الورد بصفة خاصة الورد الأحمر وتعرف مدينة بهذا الاسم أما عن الصحابية المعروفة بهذا الاسم فهي “جويرية بنت أبي سفيان”.

ارق اسماء صحابيات

  • درة : الكثير منا لا يعلم ان اسم درة كانت معروفة به أحد الصحابيات وهي”درة بنت ابي لهب” التي روى عنها حديث واحدة والدرة هي اللؤلؤة العظيمة والنفيسية الغالية التي لا يوجد لها مثيل.
  • اروى : لم تعرف صحابية واحدة باسم اورى إنما عرفت أكثر من واحدة منها “أروى بنت الحارث بن عبد المطلب” ومعنى الاسم هي عنزة الجبل المعروفة باسم الوعل وأيضاً هي ضأن الجبل أما عن معنى الاسم عند إستخدامه كاسم علم مؤنث فهي الفتاة الحسناء المظهر الجميلة الرشيقة القوام والقوية الشخصية.

اسماء صحابيات 2019

  • جمانة : اسم عرف في الوقت القريب وقد استخدمه الكثيرون على أنه اسم علم أعجمي حيث ينتمني هذا الاسم إلى الإيتالية القديمة ولكنه في الأصل عربي الأصل ويعني حبة اللؤلؤ أو حبة الفضة والمقصود هي الفتاة البارزة والغالية الثمن المميزة مثل اللؤلؤة أو حبة الفضة في حلي بعينها ، ومن الصحابيات المعروفات بهذا “جمانة بنت أبي طالب”
  • ثويبة : عرفت أول مرضعة للرسول “صلى الله عليه وسلم” بهذا الاسم والاسم تصغير للثوب أي اللباس كما تسمى الاسم ثوبة أيضاً وهي أيضاً تصغير للاسم.
  • سفانة : “سفانة بنت حاتم الطائي” من أشهر من عرفت في التاريخ العربي الإسلامي ومعنى اسم سفانة اللؤلؤة النفيسة الثمينة كما يمكن أن يكون الاسم من الفعل سفنت فيقال “سفنت الريح” والمقصود هبت على وجه الأرض وغالباً ماتكون هذه الريح خفيفة.

اسماء صحابيات 2019

اسماء الصحابيات ومعانيها

  • قيلة : “قيلة بنت مخرمة” هي صحابية جليلة والاسم يعني الملكة ولكن بلغة الجنوب.
  • تماضر : اسم أخر عرف على كونه اسم علم أعجمي ولكنه في الأصل عربي وهو من الماضر أي اللبن الذي يحذي اللسان قبل أن يدرك وإذا حمض اللبن أو أشتد بياضه يقال عليه “مضر اللبن” ، و”تماضر بنت الأصبغ” شاعرة معروفة في التاريخ الإسلامي.
  • الشفاء : التعافي من المرض والسقم والسلامة والرجوع إلى الصحة والعافية وكانت “الشفاء بنت عبد الله” صحابية جليلة.

اسماء الصحابيات ومعانيها

نرجو منكم أن تشاركونا بآرائكم عما قمنا بعرضه خلال هذا الموضوع من أسماء صحابيات متنوعة، وأي الأسماء قد نالت إعجابكم أكثر؟

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *