حدوتة تاج المزرعة مكتوبة كاملة للأطفال

أ / إيمان محمد محمود

في بداية حدوتة تاج المزرعة استيقظ في الصباح الباكر الديك (كوكو) كالمعتاد ليقوم بعمله وأخذ يصيح حتى استيقظت كل حيوانات المزرعة و ذهبوا للأقطار ومن ثم ذهب كل حيوان ليمارس عمله اليومي المعتاد.

حدوتة تاج المزرعة مكتوبة

حوار بين الحيوانات

وفي نهاية اليوم تجمعوا مرة ثانية في المزرعة وبينما هم جالسون يلعبون ويمرحون بعد يوم عمل شاق قال الكلب ( بوبي ) لا أعلم لما هذا الديك مزهواً بنفسه يظن نفسه جميلاً بهذا الريش وصوته المزعج الذي يصيح به كل صباح ولكنه مجرد طائر لا فائدة له.

Image حيوانات 08

سمع الديك هذا الكلام وحزن جداً وذهب بعيداً بمفرده وغضبت البقرة (بيكي) من بوبي قائلة لما أغضبت الديك (كوكو) إنه صديقنا إن ما فعلته سيء يا بوبي وأنت مدين بالاعتذار الديك (كوكو ).

عودة الديك (كوكو)

وبعد فترة عاد كوكو ولديه فكرة وصاح كثيراً كي يتجمع كل حيوانات المزرعة ثم تحدث قائلاً ما رأيكم أن يبين لنا كل حيوان عمله الذي يقوم به وأهميته والحيوان أو الطائر الأكثر أهمية بيننا تكون له جائزة تاج المزرعة.

أخذ الحيوانات والطيور يتهامسون فيما بينهم حول الموضوع وقاطع هذا الهمس الكلب بوبي قائلاً تعجبني هذه الفكرة أنا أوافق عليها.

تاج المزرعة يلاقي قبولاً

وأخذ يقنع باقي الحيوانات بالموافقة على هذه المسابقة ظناً منه أنه حتماً سيكون الفائز لأنه يقوم بحماية الحيوانات وهذا أكثر شيء يحسبه مهم و نجح بالفعل في إقناع باقي الحيوانات.

أبتسم الكلب ( بوبي ) قائلاً هلا أوضحت لنا يا كوكو أهميتك رد كوكو بمنتهي الثقة كلا يا بوبي أفضل أن نبدأ بالأستماع لباقي الحيوانات أولاً ويتحدث كلانا في النهاية.

كل حيوان يتحدث عن أهميته

بدأت الدجاجة قائلة أنا أوفر البيض يومياً لصاحب المزرعة والذي يحبه الأطفال ومفيد لنموهم كما يبيعه للناس مما يعود عليه ربحاً لذلك لا يمكن الاستغناء عني في أي مزرعة.

وهنا قالت البقرة في تباه أنا لا أحتاج للحديث عن نفسي كثيراً حيث أن الكل يعرفني أنا البقرة أنتج اللبن الشهي والمغذي والذي يحبه الأطفال لبناء عظام قوية تمكنهم من اللعب والجري بقوة ويساعدهم على النمو.

Image حيوانات 07

ويُدر أرباحاً لصاحب المزرعة وليس ربحاً واحداً حيث يبيع اللبن ويصنع منه الجبن والقشدة والسمن ويبيعها هل تعتقدون أنه يمكن الاستغناء عني في أي مزرعة ؟ لا أظن ذلك.

و قالت الماعز و ماذا عني أنا أيضاً أنتج اللبن الشهي و يصنع منه أشهى أنواع الجبن جبن الماعز الشهير .

وجاءت العصفورة ( سوسو ) مغردة وقالت لا تنسوني أنا شكلي جميل وأغرد بصوتي الجميل وأسعد كل من حولي .

تعرف علي: حدوتة سلوي وهالة للأطفال كاملة مكتوبة

منافسة بين الحصان و الحمار

وقال الحصان أما عني فأنا جميل الشكل وسرعتي فائقة يحبني المزارع ويستخدمن مباشرة الأراضي ومتابعة العمل بها ولا استغناء عنه في أي مزرعة .

وهنا بدأ الحمار الحديث عن نفسه قائلاً أما عني فلا أنتج لبناً ولا بيضاً وصوتي ليس جميلاً ولكني مهم جداً عند المزارع حيث أساعده بحمل الأشياء وتوصيلها للحقل أو نقل المحاصيل من الحقل الى المزرعة أو إلى المنزل ولا يمكنه الاستغناء عني .

بدأ الكلب في الحديث عن نفسه أنا أهميتي للحيوانات أكثر من أهميتي للمزارع حيث أنني أوفر لكم الحماية والأمان من الذئاب وكذلك من اللصوص ولهذا يقتني صاحب المزرعة كلباً دائماً ولا يمكنه الاستغناء عني .

سخرية بوبي ودفاع كوكو

نظر الديك ( كوكو ) لبوبي في تعجب كان يرجو أن يكون الكلب أستوعب الدرس ولكنه لم يفعل ، وسأل الكلب الديك مرة أخري بسخرية ،وأنت يا كوكو ما أهميتك في المزرعة غير أنك تصيح.

قال الديك لا تستهين بعملي كوني أصيح في الصباح لا يعني أني قليل الشأن ،حيث أنه بفضل صوتي يستيقظ جميع العاملين في المزرعة للبدء بمباشرة أعمالهم سواء حيوانات أو طيور أو حتى البشر.

ظهور النحلة (ويزو)

في هذه الأثناء كانت تمر النحلة ( ويزو ) وتقوم بعملها وتبحث عن الأزهار الجميلة تمتص رحيقها وعندما سمعت تحاور الحيوانات والحديث عن جائزة تاج المزرعة توقفت وأخذت تضحك بسخرية.

Image حيوانات 02

ثم قالت أنكم حقاً تضيعون الوقت تبحثون عن أكثرهم أهمية ويتباهون ،أنا لا أحتاجك أيها الكلب لتوفر لي الأمان ولا أحتاج لك أيها الديك لأعرف بحلول الفجر ،أنا أستيقظ باكراً دون مساعدة وأسعى لعملي في هدوء.

ولا أحد يقدم لي الطعام عند عودتي مثلكم بل أعود وأطعم نفسي ونجهز غذاء الملكات وأنتج العسل الأبيض الشهي الذي يحبه الناس لحلاوة طعمه والذي ذكر في القرآن أن فيه شفاء للناس ويبيعه صاحب المنحل بسعر عال و يدر عليه ربحاً هائلاً.

خجل بوبي وحكمة ويزو

شعر بوبي بالخجل الشديد من نفسه وقال إذن أنتِ من تستحقين تاج المزرعة حقاً ،قالت (ويزو) لا يا بوبي أنا لا أعترف بتاج المزرعة هذا ولا أحد يستحقه أكثر من أحد.

لكل منا عمل يقوم به ،مهما كان بسيطاً أو عظيماً فله أهميته ولا يمكن أن نحدد عمل هو الأهم دوناً عن باقي الأعمال كلُ منا مهم في موقعه واذا توقف عن عمله يختل توازن المزرعة وهكذا كان ختام حدوتة تاج المزرعة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *