مهرجان بريدة للتمور المهرجان الاكبر للتمور

أ / أمينة محمد ذكى

مهرجان بريدة للتمور المهرجان الاكبر للتمور عبر موقع محتوى, لطالما اشتهرت المملكة العربية السعودية، بإنتاج أفخر وأجود أنوا التمور في العالم من قديم الأزل، وانطلاقا من هذه الحقيقة التاريخية أطلقت المملكة مهرجان بريدة للتمور .. اكبر مهرجان للتمور في العالم.

مهرجان بريدة للتمور

ينطلق موسم التمور أو مهرجان التمور في مدينة بريدة في منتصف أغسطس، من كل عام، حيث يمتد المهرجان من بين 36 و 40 يوم متتالية، كما يوفر المهرجان ثلاثة آلاف فرصة عمل ومشاريع صغيرة في بعض المهن المتعلقة بالتمور.

مهرجان بريدة للتمور .. اكبر مهرجان للتمور في العالم

مهرجان هذا العام شهد تخصيص ساحة قدرها 12000 متر، فضلا عن  وإنشاء مكاتب، من أجل مساعدة التجار في عملية التصدير خارج السعودية أو خارج المنطقة العربية، كما يعود المهرجان إلى ستين عاما.

كما تم تخصيص مساحةقدرها 1500 متر من أجل عرض التمور في أسواق التجزئة، الذي يطغى بيع الجملة على مبيعاته،فيما أعلنت اللجنة المشكلة للمهرجان أنها تقلت ما لايقل عن 250 بائع لحجز مكان في أسواق التجزئة الجديدة في المهرجان الحالي.

مهرجان بريدة للتمور .. اكبر مهرجان للتمور في العالم

كما عقد المهرجان العديد من الندوات والدورات التدريبية، التي تدور حول زراعة النخيل والتمور والزراعة في المملكة بشكل عام، فضلا عن عقد مسابقة للتصوير محورها الأساسي «النخيل»، ومن الخدمات الجديدة في المهرجان هذا العام ، «متجر للهدايا»،كما أن المهرجان قد قرر عدم السماح بدخول مقاسات عبوات التمر من الكرتون لا تطابق المقاسات.

جدير بالذكر أن مهرجان بريدة للتمور يعتبر المهرجان الأكبر في العالم المتخصص في عرض وبيع التمور، حيث تقدر مبيعاته اليومية بـ 18 مليون ريال سعودي يومياً، كما أن أنواع التمور الموجودة في المهرجان تتجاوز الثلاثون صنف فيما تصل السوق قرابة 1750 سيارة نقل متوسط حمولتها 350 كلغ. وبلغت صفقات سنة 2015 من مبيعات المهرجات حوالي ملياري ريال (533 مليون دولار.

مهرجان بريدة للتمور .. اكبر مهرجان للتمور في العالم

التمور في المملكة العربية السعودية

التمر من أهم المحاصيل الزراعية المهمة في المملكة العربية السعودية،فضلا عن كونه من المواد الغذائية التي يعتمد عليها أهل المملكة بشكل يومي فيما وصل استهلاك السعوديون من التمر مليون طن سنويا، وفي شهر رمضان فقط يستهلكون 40% من الإنتاج المحلي، تجدر الإشارة إلى أن المملكة تنتج أربعمائة صنف، ومن أشهر أنواع التمور في المملكة السكري، وهو موجود بكثرة في مدينة القصيم، حيث يمثل 85% من إنتاجها،وهو بحسب تصنيف منظمة الأغذية العالمية أجود انواع التمور في العالم.

وتقول الإحصائيات أنه يوجد في المملكة حوالي 23 مليون نخلة تستهلك سنويا نحو 920 مليار لتر من المياه، بينما مساحة الأراضي المزروعة بالنخيل تكفي سكان المملكة حتى عام 2037، ولكن وعلى الرغم من هذه الاحصائيات، إلا أن المملكة معدلات تصديرها للتمور بين 7 و8% من إجمالي الإنتاج، وهي نسبة ضئيلة للغاية، ربما يرجع هذا إلى ضعف خطط التصنيع والتحفيز الاقتصادي للمستثمرين.

قدمنا لكم المزيد من المعلومات المختلفة حول مهرجان بريدة للتمور اكبر مهرجان للتمور في العالم، واحصائيات حول زراعة وتصدير التمور في المملكة.