معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور

أ / أمينة محمد ذكى

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة بالصور 2024 تتعدد معالم مصر السياحية ما بين القديم والحديث حيث شهدت مصر حضارة أكثر من سبعة آلاف سنة مما يؤهلها وبقوة لأن تكون البلد السياحي الأول فى العالم ، كما أن معالم مصر السياحية لا توجد فى القاهرة فقط و إن كانت الأشهر ولكن يوجد أيضا العديد من المعالم الأُثرية والسياحية فى محافظات الأقصر وأسوان ,الشرقية وغيرها من محافظات مصر عبر موقع محتوي.

معالم مصر السياحية القديمة والحديثة

  • أهرامات الجيزة

تعد أهرامات الجيزة في مصر أهم المعالم السياحية فى العالم التي يتوافد عليها السياح من كل مكان حيث تتكون من ثلاث أهرامات لثلاث ملوك وهم خوفو وخفرع ومنقرع فضلا عن تمثال أبو الهول الِشهير ذلك التمثال الذى يحمل رأس إنسان كما تمثل الأهرامات لغزا لمهندسي العمارة حتى الآن.

الاهرامات1 1

المتحف المصري

من أشهر متاحف العالم على الإطلاق حيث يضم عددا من التماثيل الأثرية التي تعود لعهد الفراعنة وكذلك مقتنيات من العصر الروماني فضلا عن تمثال رٍأٍس نفرتيتي تمثال العجل أبيس ، وتم إنشاء المتحف لأول مرة فى عام 1835 ميلادية على يد عالم المصريات الفرنسي أوجوست مارييت .

المتحف 1 3

مسجد ومدرسة السلطان حسن

درة العمارة الإسلامية بالشرق هذا هو اللقب الذى يطلقه علماء العمارة والآثار على المسجد حيث صمم على طراز العمارة فى عصر المماليك وليس الفاطميين كما هو سائد فى مساجد القاهرة ، تم إنشاء المسجد في عهد السلطان حسن بن الناصر محمد بن قلاوون .

حسن 11

عمود السوارى فى مدينة الإسكندرية

ترجع تسمية العمود بهذا الاسم إلى طول العمود الشاهق الذي يصل إلى 27 متر وهو ما يشبه صوارى السفن لذا أطلق عليه صوارى ولكنها حرفت إلى الأسهل على ألسنة العامة وهو السوارى والعمود مصنوع من حجر الغرانيت الأحمر كما يعد العمود آخر من تبقى من معبد السيرابيوم تخليدا لذكرى الإمبراطور دقلديانوس ويعود للقرن الثالث الميلادي ، يوجد العمود فوق تل باب سدرة مدافن العمود و هضبة كوم الشقافة .

السوارى1

قلعة قايتباى

قام ببناء القلعة السلطان الأشرف أبو النصر قايتباي فى عام 884 هجرية لحماية مدينة الإسكندرية من الأعداء وإحكام المراقبة عليها وقد شيدت القلعة فى المكان الخاص بمنارة الإسكندرية القديمة و انهارت عقب زلزال وقع فى عام 702 هجرية.

القلعة1

منارة  الإسكندرية

تعتبر منارة الإسكندرية إحدى عجائب الدنيا السبع القديمة حيث تعود إلى عهد بطليموس الثاني عام 270 قبل الميلاد وهى أول منارة في العالم بأسره كما يبلغ ارتفاعها حوالي 120 مترا جدير بالذكر أن المنارة تهدمت وأقيم مكانها قلعة قايتباى.

مناةر1

متحف المجوهرات الملكية

يعرض المتحف مجوهرات الأسر المالكة التي حكمت مصر منذ عهد محمد على باشا وحتى رحيل آخر ملوك مصر الملك فاروق فى أعقاب ثورة 23 يوليو من عام 1952 م ،يقع المتحف في منطقة زيزينيا الشهيرة وتصل مساحة القصر حوالى 4185 متراً مربعا وقد صمم المتحف على الطراز الأوروبي فى القرن التاسع عشر .

المجوهرات1

حدائق وقصر أنطونيادس

تعتبر حدائق أنطونيادس أقدم حدائق مدينة الإسكندرية حيث تعود إلى ملوك البطالمة ثم محمد على عام 1860 ثم إلى الخديوي إسماعيل الذي عهد إلى الفنان الفرنسي ”بول ريشار ”بتحويل الحدائق إلى تلك المشابه الموجودة في قصر فرساي فى فرنسا ثم انتقلت ملكيتها إلى البارون اليوناني جون أنطونيادس العام 1860 م والذي أطلق اسمه على الحدائق ، كما تشتهر الحدائق بمجموعة التماثيل الموجودة داخلها مثل تمثال فينوس آلهة الجمال وكذلك تماثيل لأسود من المرمر.

انطونيادس1

جزيرة سهيل فى أسوان

كانت الجزيرة في السابق متحجرا يستخرج منه الغرانيت الأسود وتعد الجزيرة مثالا قويا يوضح الثقافة النوبية الخالصة التي يتمتع بها أهل أسوان والنوبة حيث تحتوى الجزيرة على قرية نوبية تمثل الحياة النوبية بكافة جوانبها .

سهيل1

جزيرة فيلة

تعدد معاني كلمة فيلة فى التاريخ المصري حيث تعنى بالإغريقية الحبيبة والعربية أنس الوجود والمصرية القبطية القديمة الحد أو النهاية وكانت الجزيرة من أقوى الجهات المدافعة عن حدود مصر والنيل كما كان يوجد بها قديما معبد فيلة الشهير.

جزيرة فيلة1

معبد فيلة

كان المعبد يوجد فى جزيرة فيلة و خوفا عليه من مشاريع تطوير السد العالي قامت منظمة اليونسكو بنقله وكان المعبد قد تم بناءه تقديرا للألهة إيزيس كما يضم بيت الولادة وقاعة نيكتانيبو الأول .

معبد فيلة1

المقابر الفاطمية

تضم المقابر الفاطمية جزأين من المقابر أحدهما بحرى وآخر قبلي كما أن تصميم القباب أعلى المقابر من الطراز الفاطمي الإسلامي فى القرن الرابع من الهجرة .

المقابر الفاطمية1

معبد كوم أمبو

تم إنشاء المعبد فى عهد بطليموس السادس وذلك من أجل عبادة الآلهة سبك وحورس كما يضم المعبد عددا من الأعمدة المصممة على الطراز البطلمى القديم فضلا عن متحف التماسيح بجوار المعبد الذى يحتوى على مجموعة من التماسيح التي قام الفراعنة بتحنيطها ومازال العلماء فى حيرة من أمرهم حول أمر تحنيط التماسيح .

كوم امبو1

معبد الكرنك

تمتع مدينة الأٌقصر بالعديد من المعالم السياحية والأثرية على حد سواء كما يوجد بمحافظة الأٌقصر أكثر من ثلثي الآثار فى العالم أولها معبد الكرنك الذى تستطيع أن تراه بشكل رائع فى وقت عرض الصوت والضوء بعد المرور من على طريق الكباش المزين بتماثيل صغيرة لأبى الهول وربما ترجع قوة المعبد وجماله إلى حرص كل ملك من كل الأسٍر الفرعونية تزيين المعبد وتطويره لذا فقد حافظ المعبد على هيئته وصلابته.

الكرنك1

وادي الملوك

تم إنشاء الوادي لبناء مقابر ملوك ونبلاء الأٍسر الفرعونية ابتداء من الأسرة الثامنة عشر وحتى الأسرة العشرين كما ينقسم الوادي إلى قسمين أحدهما الوادي الشرقي حيث المقابر الملكية والآخر الوادي الغربي ،جدير بالذكر أن الوادي قد تعرضت لسرقات متعددة من أجل أواني الذهب والفضة وغيرها من المقتنيات التي كانت موجودة فى غرفة الملك كما تعد المنطقة الموجود بها وادى الملوك منطقة تنقيب مستمرة

حيث تم اكتشاف 63 مقبرة أخرها فى عام 2006 ومازالت عمليات التنقيب و البحث عن الآثار مستمرة حتى الآن الأمر الذى دفع منظمة اليونسكو العالمية إلى اعتبار الوادي من مناطق التراث العالمي .

وادى الملوك1

وادي الملكات

يقع الوادي بالقرب من وادى الملوك وخصص وادى الملكات لدفن ملكات الأسرات الثامنة عشر وحتى العشرين .

الملكات1

مقابر النبلاء

تم بناء مقابر النبلاء من أجل دفن النبلاء ورجال الدولة والوزراء منذ العصور القديمة وحتى العصر الروماني كما يوجد العديد من النقوش الموجودة على جدران المقابر التي توضح طريقة حكم مصر فى تلك الفترة .

النبلاء1

الدير البحري

يعد الدير البحري من أشهر آثار مدينة الأٌقصر لاسيما وقد شيدته الملكة حتشبسوت لتؤدي فيه طقوس العبادات المختلفة ويتكون الدير من ثلاثة درجات بينهم منصات للصعود والنزول.

الدير البحرى1

تل بسطة فى محافظة الشرقية

يعد تل بسطة من أهم الأماكن الأثرية فى محافظة الشرقية حيث كان مخصص لعبادة الآلهة باستت المقدسة أو القطة المقدسة خلال الأسرة الثانية والعشرون ويضم عددا من التماثيل آخرها كان عام 1998 حينما تم اكتشاف رأس تمثال رمسيس الثاني ويقول المؤرخون أن السيدة مريم وابنها عيسى عليه السلام قد أقاما فى تل بسطة أثناء رحلة قدومهم لمصر.

بسطة1

الختاعنة

تضم هذه المنطقة عددا من التلال التي كان لها الفضل فى اكتشاف عددا من الآثار منها تمثال لأبي الهول ومائدة من الجرانيت للملك أمنمحات الأول اللذين عثر عليهما في تل البركة وتمثال سنست الذى عثر عليه فى تل الفلوس فضلا عن بعضا من التماثيل التي تعود للعصر الروماني وعصر البطالمة كما أكتشف فى منطقة أبوياسين العجل أبيس الموجود حاليا فى المتحف المصري .

الختاعنة1

متحف رشيد

شيد المنزل فى القرن الثامن عشر على يد محافظ مدينة رشيد أثناء حملة فريزر على مصر ، صمم المنزل على الطراز الإسلامي ويضم المتحف عددا من مقتنيات التي تسجل كفاح أهل محافظة رشيد فى مواجهة المستعمر الفرنسي والإنجليزي فضلا عن مجموعة من الآثار الإسلامية التي تخص تلك الفترة ، يوجد المتحف في محافظة البحيرة.

رشيد1