التخطي إلى المحتوى
كيفية العناية بشعر الاطفال حديثي الولادة
العناية بشعر حديثي الولادة

العناية بشعر الاطفال حديثي الولادة عبر موقع محتوى، يتساءل الكثير من الأمهات عن طرق العناية بشعر أطفالهن خشية ارتكاب بعض الأخطاء المحتملة، ولذلك خصصنا موضوع مقالة اليوم عن طرق العناية بشعر الرضيع، حيث نقدم لكم أفضل النصائح للعناية بالشعر وأساليب الاهتمام به بالتفصيل، كما سنتطرق أيضًا إلي أهم مشاكل الشعر للأطفال، فتفضلوا بالمتابعة.

مشاكل الشعر للأطفال حديثي الولادة

مشاكل الشعر للأطفال

يمكن توضيح اهم مشاكل الشعر عند الأطفال حديثي الولادة علي النحو التالي:

فقدان أو تساقط الشعر

وهو أمر طبيعي يتعرض له معظم الأطفال حديثي الولادة، فهم يفقدون جزء بسيط من شعرهم والذي ما يلبث أن ينمو مجددًا، ومرحلة النمو هذه تتفاوت من طفل لآخر، فهناك من ينمو شعرهم الجديد عقب فترة زمنية قصيرة من الولادة، وهناك من ينمو خلال اثني عشر شهرًا تقريباً، وهذا لا يستدعي القلق على الإطلاق، ولكن إذا استمر عدم نمو الشعر لأكثر من عامين، فلابد من الرجوع للطبيب المختص على الفور.

قشرة الرأس

وهي مشكلة تصيب معظم الأطفال، وهذه القشرة تكون بسيطة جدًا، ويمكن علاجها عن طريق تدليك فروة الرأس بالشامبو وشطفها بالماء، ولكن قبل القيام بهذه العملية لابد من وضع زيت شعر، إذ أنه يساعد علي تليين القشرة وبالتالي التخلص منها بسهولة، وفي حالة عدم اختفاء المشكلة بجب الرجوع إلي طبيب الأطفال.

وجود بقع صلع

والتي تظهر غالبا في الرأس من الخلف وذلك نتيجة نوم الرضيع على ظهره، لذلك يجب على الأم أن تجعل طفلها ينام على جانبيه مرة علي الجانب الأيمن وآخري على الأيسر، تجنبا لحدوث هذه المشكلة.

تغير لون وملمس الشعر

وهو من الأمور الطبيعية والتي يعتبر العامل الوراثي المسئول عنها.

أساليب العناية بشعر الطفل الرضيع

العناية بشعر الطفل الرضيع

هناك بعض الخطوات المتبعة للعناية بشعر الطفل حديثي الولادة، وهي تتضح كما يلي:

غسل شعر الطفل حديثي الولادة

وهو من الأمور الضرورية جدًا للحفاظ على الشعر، وقد يكون من الصعب على الأمهات تحقيق ذلك الأمر، لذلك ننصحك بمحاولة لفت انتباه طفلك إلي شيء آخر وإلهاؤه ببعض الألعاب أو الغناء له وما شابه ذلك، ثم قومي بغسل شعر رضيعك بالشامبو المخصص للأطفال مع التدليك برفق وبعدها اشطفيه بالماء، ويجب أن يكون الطفل مستلقي على ظهره تجنبًا لدخول الشامبو أو الماء إلي العين أو الأذن.

ويجب أن تكون المياه الخاصة بالاستحمام فاترة وليست ساخنة، مع مراعاة عدم تعريض الطفل للهواء مباشرة بعد غسيل الشعر، بل يجب في البداية تجفيفه بشكل جيد بواسطة فوطة ناعمة، ومن الأمور الهامة أيضًا، تجنب القيام بعملية غسيل الشعر قبل النوم.

تسريح شعر الطفل الرضيع

تسريح شعر الطفل حديثي الولادة

يفضل القيام بتسريح الشعر قبل الاستحمام تسهيلًا لعملية التسريح ولمنع فقدان كمية كبيرة من الشعر.، ويجب الابتعاد عن استخدام الأمشاط المصنوعة من الخشب ويفضل أن يكون المشط المستخدم أسنانه واسعة، ويتم التمشيط من الأطراف حتي منابت الشعر، ويجب الأخذ في الاعتبار عدم التمشيط والشعر مبلل، إذ يجب تنشيفه أولاً، ويفضل عمل التسريحات السهلة والبسيطة بالنسبة للبنات بعيدا عن التسريحات المعقدة مثل الضفائر وغيرها والتي تسبب تساقط الشعر وتقصفه.

قص الشعر للطفل الرضيع

وهو من الأمور المفيدة جدًا والتي لها منافع عدة، من أهمها التخلص من الشعر الميت المتقصف ويجعله يظهر بمظهر صحي وأكثر قوة، كما أنه يحمي فروة الرأس من البكتيريا والأتربة التي قد تتواجد بها، ولكن يجب التنوية هنا على أن عملية القص لا يترتب عليها نمو الشعر بمعدل أسرع وأكثر كثافة، فهذا غير صحيح إطلاقًا.

 وضع الزيوت على الشعر

الاهتمام بشعر الرضيع

يفضل دهن فروة الرأس بأحد أنواع الزيوت الخاصة بالأطفال أو زيت الزيتون الطبيعي ولاسيما في فصل الشتاء والطقس البارد للحفاظ على الشعر وحمايته من الجفاف والتلف، مع مراعاة عدم وصول الزيت إلى العين تجنبًا لإصابتها بالحرقان.

نظام غذائي صحي للطفل

يجب الاهتمام بالتغذية الصحية للطفل، وتناول أنواع الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن والعناصر الغذائية الهامة، فالغذاء يلعب دورا كبيرا في التأثير على الشعر وفقًا للنوعية التي يتم تناولها.

وبذلك نكون قد قدمنا لكم كيفية العناية بشعر الأطفال حديثي الولادة، شاركونا تعليقاتكم ورسائلكم اسفل هذه المقالة.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *